تعليم

نص ارشادي عن الصحه

نص ارشادي عن الصحه ، نقدم إليكم اليوم في هذا المقال كتابة نص ارشادي عن الصحة قصير ومختصر، فالصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا ونفسيا وعقليا واجتماعيا، وليس المقصود بالصحة  خلو الجسم من الأمراض أو العجز فقط، وقد خلق الله الإنسان للعبادة ولتعمير الأرض ولن يتأتى له القيام بتلك العبادات أو أداء هذه الواجبات إلا بسلامته وللحفاظ على صحة الإنسان لابد من توافر بعض الشروط والالتزام ببعض التوجيهات، لذلك يسعدنا أن نقدم لكم كتابة نص ارشادي لغتي للصف السادس للحفاظ على الصحة بالوقاية من الأمراض ومكافحتها علينا اتباع الأساليب الغذائية والعادات السلوكية السليمة عليكم بالبقاء معنا في موسعة، والان يمكنك كتابه نص ارشادي عن الصحه ، حل درس: نص ارشادي للصف السادس.

النص الإرشادي

النص الإرشادي هو المحتوى الذي يتم بناء عليه موضوع ما، والذي يتكون من البيانات والمعلومات التي تدور حول الفكرة والنص الخاص بالموضوع، حيث تتعدد المواضيع التي يتم كتابة النصوص حولها، كما إنها تندرج تحت أسلوبين كتابيين وهما “أسلوب الكتابة الأدبية، وأسلوب الكتابة العلمية“، حيث يتم كتابة المواضيع المقترنة بالأدب في النصوص الأدبية، بينما تكتب المقالات العلمية وقصص الخيال العلمي في النصوص العلمية.

أما النصوص الإرشادية هي نصوص تعمل على توضيح بعض الأفكار المعينة، أو تعزيز فهم موضوع ما، مع إضافة بعض التفاصيل عنه ويتم استخدام النص الإرشادي في عدد كبير من الأمور الحياتية والتي تساعد على توصيل بعض الأفكار إلى الأشخاص.

تعريف الصحة العامة جاهز

الصحة العامة تعني علم وقاية وحماية وتحسين صحة أبناء المجتمع وأبناء الأسرة، وذلك عن طريق العمل على تعزيز أنماط الحياة الصحية المثالية، وكذلك العمل البحث عن الأمراض المنتشرة والعمل الجاد على منع الإصابة بها من خلال إجراء كشوفات مبكرة عن الأمراض الانتقالية التي من السهل انتشارها عن طريق العدوى، وبصورة عامة نجد أن مفهوم الصحة العامة يعني حماية صحة المجتمع بالكامل( والذي قد يكون عبارة عن حي صغير أو عبارة عن قرية أو منطقة وأحياناً يكون على نطاق أوسع مثل بلد بالكامل أو مدينة أو أي منطقة بالعالم).

ونجد أن الأشخاص المهنيين والمهتمين بمجال الصحة العامة دائما ما يبذلون كل جهودهم في محاولات جادة منهم لمنع وقوع أي مشاكل أو تكرارها، وذلك يتم عن طريق قيامهم بتنفيذ برامج تعليمية، أو القيام باقتراح سياسات وإجراءات بحثية من شأنها أن تساعد على التقليل من معدلات تفشي الأمراض، هذا الأمر الذي يساعد على تمكنيهم من أن يضعون الخدمات المناسبة، تعزيز الصحة من خلال قيامهم بتشجيع كافة السلوكيات الصحية السليمة.

نص ارشادي عن الصحه

يتم طلب ذلك النص الإرشادي بالصحة غالباً من قبل المعلم إلى طلابه وحينما يتعلق الأمر بالصحة يكون لذلك أبعاد وأهداف لها أهمية بالغة للفرد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، فقد يعتقد البعض أن الصحة لا تهم سوى صاحبها فقط وهو وحده الذي يرجع عليه تأثيرها ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح فكلما كان أفراد المجتمع يتمتعون بصحة جيدة فهم قادرين على العمل ورفع شأن أوطانهم ومن هنا يأتي حرص الدولة نحو قطاع الصحة و تعليم الطفل ضرورة وكيفية الحفاظ عليها منذ صغره من خلال تلك النصوص الإرشادية.

يجب أن نعتمد على تناول الأطعمة المتنوعة كي نضمن لأنفسنا غذائاً صحياً ومتوازناً، فغذاء كل يوم يؤثر على صحتنا وصحة عائلاتنا على المدى البعيد، لذا يجب أن نختار الأطعمة التي تحتوي على مصادر غذائية مفيدة للجسم، بحيث تعمل على تعزيزه بالطاقة، والحيوية والنشاط .

كما أنه يتوجب علينا أن نوازن بين الغذاء والرياضة، وأن نُشجع زملاءنا على ذلك للحصول على صحة جيدة، وجسم سليم، ومن سُبل المحافظة على الجسم وصحته إختيار نظام غذائي غني بالخضار والحبوب والأعشاب والفواكه والخضروات والإعتدال في تناول اللحوم والدهون والألبان والمعجنات .

طرق كتابة نص ارشادي عن الصحة

تتم كتابة نص ارشادي بخطوات بسيطة، فالنص الإرشادي عبارة عن نص يتم كتابة تعليمات وإرشادات حول موضوع معين، ويتم كتابة نص ارشادي عن الصحه بالخطوات التالية:

  • أولا / كتابة العنوان: عنوان على شكل سؤال عن الصحه.
  • ثانياً/ كتابة مقدمة عن الصحه، عبارة عن حكمة أو جملة افتتاحية حول الصحه.
  • ثالثاً / كتابة نص الموضوع وهو عبارة عن إرشادات وتعليمات بصيغة الأمر أو النهي.
  • رابعاً / الخاتمة وهي جملة ختامية.

شاهد ايضاً: خبر صحفي عن كورونا قصير

كيفية المحافظة على الصحة

يتم الاهتمام والمحافظة بالصحة عن طريق عدة عوامل وهي:-

  • الالتزام بتعاليم الدين والبعد عن المحرمات
  • المواظبة على ممارسة الرياضة
  • أداء العبادات في وقتها مما يمنح النفس الطمأنينة والسكينة.
  • الحصول على قدر كاف من النوم بالبعد عن السهر والحرص على الاستيقاظ المبكر للتمتع بأشعة الشمس في الصباح للحفاظ على مستوى فيتامين (د) في الدم .
  • الإكثار من شرب الماء والبعد بقدر الإمكان عن تناول المياه الغازية
  • اتباع النظم الغذائية السليمة والبعد عن الطعام السريع لما له من تأثير ضار ومدمر على الجهاز الهضمي والدوري في الجسم
  • الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين وتناول الكحوليات.
  • المضغ الجيد للطعام وعدم ملء المعدة به وفي ذلك علينا الاقتداء بالهدي النبوي

فعن المقداد بن معد يكرب عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الترمذي وحسنه.

  • محاولة الالتزام بفحص دوري للجسم بقدر الإمكان.
  • تناول اللقاحات والتطعيمات اللازمة
  • عدم الإهمال في معالجة الأمراض أو الإصابات الطارئة تلاشيا لتفاقم الإصابة ومن ثم  مضاعفة الأضرار والآثار الجانبية.
  • الحرص على النظافة الشخصية فالوقاية خير من العلاج.
  • الحفاظ على السلام النفسي بالبعد عن الغل والحقد والمشاحنات التي لا طائل منها.

شاهد ايضاً: نجمع اكبر عدد من العادات الصحيه الخاطئه مع ذكر اضرارها واساليب التخلص منها

من خصائص النص الارشادي لغتي للصف السادس

يوجد عدة خصائص للنص الإرشادي ويمكن طرحها في النقاط التالية:

  • أن يكتب عنوان النص مكتوباً بخط واضح وبارز، ويشمل على كلمات مؤثرة لجذب القارئ.
  • أن تكون بداية النص الإرشادي بجمل بارزة وتدور حول موضوع النص مثل: اتبع التوجيهات الآتية، للمحافظة على ….اتبع النصائح الآتية.
  • يتم عرض جميع التعليمات والتوجيهات بشكل واضح وبارز، وأن تكون موضوعة في جمل قصيرة مع التعليل.
  • أن تحتوي الإرشادات على عبارات مؤثرة  لجذب المتلقين.
  • يمكن أن يُرافق النص الإرشادي بعض الصور والرسومات للمساهمة في الوضوح والتأثير.
  • يتم كتابة الإرشادات في صور وخطوات مرتبة، ويتم وضع علامة من علامات الفصل، لفصل الإرشادات عن بعضها البعض.
  • أن تكون الإرشادات والتوجيهات موضوعة في ترتيب منظم ومتناسق.

ششاهد ايضاً: حل درس التواصل اللغوي : كتابة نص ارشادي للصف السادس

وقمنا بالتعرف في هذه المقالة الإجابة على السؤال نص ارشادي عن الصحة، نص ارشادي قصير عن الصحه، نص إرشادي سادس ابتدائي الذي يعتبر الأكثر بحثاً في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي وعلى شبكة الإنترنت أيضاً وهو سؤال نص إرشادي قصير جداً عن الصحة، نص إرشادي عن كورونا، تابعونا أصدقائي وصديقاتي على( نص ارشادي جاهز عن صحة القلب، نص ارشادي عن المحافظه على الصحه ) لنوافيكم بأروع إجابات وأكثرها دقة، دمتم برعاية الله وأمنه.

زر الذهاب إلى الأعلى