اسئلة تعليمية

الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس يسمى

الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس يسمى : حل سؤال من كتاب علوم رابع ابتدائي ف2 والسؤال هو: يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس، وهناك الكثير من التعريفات الهامة التي تتضمنها المواد الدراسية والتي أقرتها وزارة التربية والتعليم في المملكة، كما أنها تعتبر هي من أهم الأسئلة التعليمية الموضوعية التي قد جاءت في الكتب الدراسية ويبحث الكثير من الطلاب عن ما هو اسم الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس، وفي سياق هذه المقالة نضع لكم مفهوم الأجرام السماوية وهو: ماذا يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس كوكب صح ام خطا، ونجد أن الكثير من الطلبة الذين يبحثون عن الاسم للمصطلح الذي يطلق على الجرم السماوي الذي يدور حول الشمس، وسنتعرف في مقالنا الجميل لهذا اليوم على جرم سماوي يدور حول الشمس، و الإجابة الصحيحة والسليمة لسؤالنا وهو: هل يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس بالكوكب؟

ماهي الأجرام السماوية

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس الكوكب من الضروري البدء بتعريف الجرم السماوي، أو الجرم الفلكي، ويسمى باللغة الإنجليزية “Celestial Body”، وهو مصطلح شامل يتضمن كل الأجسام المتواجدة في الفضاء الخارجي عن الغلاف الجوي من أقمار ونجوم، وكواكب بما فيها كوكب الأرض، وباقي مكونات النظام الشمسي ومجرة درب التبانة ما اكتشف منها وكل ما لا يزال سرًا غامضًا في الكون.

الجرم السماوي الذي يدور حول الشمس

  • يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس بالكواكب.

تعمل الملاحظات الفلكية على تغيير فهمنا لأنظمة الكواكب حول الشمس، ولذلك ومن خلال المشاهدات الأجرام السماوية الذيتبين أنه يوجد ما يسمى بالكواكب القزمة، حيث إن الكواكب القزمة هي أجرام سماوية تدور حول نجم ما في الكون، ويكون لديها كتلة كافية لجاذبيته الذاتية للتغلب على قوى الجسم الجامدة بحيث يكون شكلها مستدير أو كروي، ولكن الإختلاف الوحيد بين الكواكب القزمة والكواكب العادية، هو أن الكواكب القزمة لا تمتلك جاذبية كبيرة كفاية للتخلص من الأجسام الفضائية التي تتداخل في مدارها، مما يجعلها عرضة للتصادمات الفلكية بشكل كبير.

يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس الكوكب صح ام خطا

يعد هذا السؤال التعليمي من الأسئلة العلمية التي قد تواجه الطلبة والطالبات في سبيل البحث والتقنين عن الحل الدقيق والصحيح للسؤال هل يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس بالكوب صواب خطأ، والذي ورد مع الطلبة في الكتاب المقرر في مادة العلوم العامة في الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني، حيث أن الكواكب تتمثل في وجود جميع الكواكب المتكونة من كواكب المجموعة الشمسية، سنتعرف علي الإجابة الصحيحة للسؤال يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس كوكب صح ام خطا، وهو المتاح لدينا في الموقع المثالي التعليمي، حدد العبارة التالية بالصواب أو الخطأ:

نعم يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس بالكوكب؟ الإجابة الصحيحة هي: عبارة صح حيث أن الكوكب هو عبارة عن الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس.

انواع الاجرام السماوية

يتكون الفضاء الخارجي من أنواع مختلفة من الأجرام السماوية والمتمثلة في التالي:

  • النجوم: تعتبر إحدى لأجرام السماوية مثل الشمس، والتي تتكون من غاز الهيدورجين والهيليوم، ويساهمان هذان الغازان في حدوث التفاعلات القوية داخل الشمس مسببة بذلك  في إطلاق الحرارة والضوء.
  • الكواكب: وهي مجموعة الكواكب التي تدور حول الشمس.
  • الأقمار: لكل كوكب مجموعة من الأقمار تدور حوله، ما عدا كوكب الأرض يدور حوله قمر واحد.
  • المذنبات: تتكون المذنبات من قسمين  الرأس والذيل، حيث يتكون الرأس من مواد صلبة ، بينما الذيل من غبار وغاز.
  • النيازك: هي أجسام صخريّة، يمكنها الاصطدام بالأرض أثناء سقوطها، بسبب اختراقها للغلاف الجوي مسببة دمار كبير لكوكب الأرض.
  • المجرّة: هي مجموعة  الأتربة والغبار والسديم المتجمعة بفعل قوة الجاذبية ، مثل مجرة درب التبانة.

الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس يسمى

والخصائص التي توجد في كل مجموعة من هذه الكواكب وتساعد إلى درجة كبيرة في التعامل مع العديد من المعطيات في هذا الاتجاه الذي يعتبر من التوجهات المهمة، ماذا يسمى الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس، وما نعرفه هنا الإجابة الصحيحة هي:

الجرم السماوي الكبير الذي يدور حول الشمس يسمى الكوكب. حيث ان الكوكب هو عبارة عن جرم سماوي يدور من خلال مدار حول النجوم أو بقاياه في السماء، له شكل الدائرة بفعل الجاذبية الأرضية، وهي الكواكب التي تتكون منها المجموعة الشمسية.

حيث تدور الكواكب والأجرام السماوية في مدارات خاصة حول الشمس وذلك بسبب تختلف الكواكب المكونة من النظام الشمسي بكونها الأجرام السماوية، التي يكون بعضها ذو بنية غازية، والبعض الأخر يكون صلب، وتختلف أيضا في المسافة والحجم عن مركز الشمس، وتختلف في سرعة الدوران حول الشمس، وتصنف الكواكب بناءا للظروف المشكلة من المسافة من الشمس الي مجموعتين وهي مجموعة الكواكب الشمسية الخارجية ومجموعة الكواكب السيارة الداخلية.

زر الذهاب إلى الأعلى