اسئلة تعليمية

من مكونات بنية النص الوصفي

من مكونات بنية النص الوصفي : حل سؤال من درس بنية النص الوصفي الكعبة المشرفة لغتي خامس ابتدائي ف2 والسؤال هو اختار الاجابة الصحيحة: من مكونات بنية النص الوصفي الموصوف الرئيس. الحل. الشرح. العقدة أو الأزمة ،حيث تنوعت النصوص في اللغة العربية وطريقة كتابتها فلكل منها الدلالات التعبيرية المعاني الخاصة بها، كما وان لكل نوع من أنواع النصوص الاستخدام الخاص في كتابة المواضيع لتعبر عن مستوى البلاغة والفصاحة عند الكاتب ويجب معرفة ماهي من مكونات النص الوصفي، ويعتمد الكاتب في إيصال القارء الى هذه المرحلة على استخدام الصور الفنية القريبة من النفس والواقع الذي يعيشه كما و يعتمد على الأسلوب المجازي في اللغة وسنتعلم اليوم كيف تتكون خريطة النص الوصفي من بطريقة صحيحة، والان سنوضح لكم الأجابة الصحيحة لهذا السؤال هو: من مكونات بنية النص الوصفي الموصوف الرئيس الحل الشرح العقدة أو الأزمة.

ما هو النص الوصفي

  • النص الوصفي هو النص الذي يجيب على سؤال كيف يتم إجراء الأمر؟ أي أنه يشرح.
  • خطوات سير العملية التي في النهاية سينتج عنها أمر معين، فمثلًا عند ذهابك للمرور.
  • حتى تستخرج رخصة يكون هناك نص إرشادي يعمل على توسيع فهمك لتعرف كيف يسير الأمر.
  • ما عليك فعله أولًا وما الأوراق التي ينبغي أن تحضرها وما أول قسم عليك التوجه إليه.
  • وما هي الخطوة التالية حتى تصل إلى نهاية العملية.

ماهي مكونات بنية النص الوصفي

مكونات بنية النص الوصفي يعرف بأنه هو عبارة عن وسيلة يستخدمها الكاتب للتعبير عن الأشخاص والأماكن والمواقف والحالات والأشياء، ومن خلال ذلك يمكن التمييز بين نصوص تصف الأشخاص ونصوص تصف الأشياء والأماكن، ونصوص أخرى تصف الحالة النفسية والاجتماعية وما ينطوي عليها من مواقف، كما أنه يتم وصف عنصر من عناصر الواقع، ويكون ذلك بتعريفه وإطلاق اسم عليه، وبالتالي فان هذه التسمية تسمح بتعيين العنصر المطلوب إبرازه، وتمنح فرصة للانتقال ما بين عناصر أخرى قريبة منه: مثل: شارع، طريق، نهج، ومن مكونات بنية الوصف الوصفي هي كما يلي:

  • البنية التنظيمية: وتشتمل على التعريف، والوصف، والأحداث، والتصيف ،والمقارنة، والأسباب والمؤثرات، الإقناع.
  • الألفاظ والمعاني:  وهي عبارة عن عدد الكلمات التي يقدمها الكاتب في النص الوصفي، والهدف من ذلك هو وصف الموضوع.
  • المراجع: وهي ما يرجع له الكاتب في النص الوصفي بهدف وصف الموضوع وتقديم المعنى المقصود عبر النص.
  • المصطلحات: وهي الألفاظ المفتاحية للنص واليت يتم من خلالها التعبير عن محتوى.

شاهد ايضاً: اكتب نصا من فقرات متعددة اصف فيه احد الامور التالية للصف الخامس

كتابة نموذج النص الوصفي قصير

كتابة نموذج نص وصفي قصير عن شخص (وصف صديق لصديقه) وهو: قابلت صديقي أحمد، وهو طالب في مثل عمري، وجهه أبيض، وعيناه زرقاوان، لا طويل ولا قصير، ولا سمين ولا نحيف، يغلب عليه الهدوء، إذا ابتسم كشفت شفتاه عن اسنان ناصعة البياض، أخبرني أنه يحب القراءة و الحوارات الهادفة، والصدق في الحديث، والوفاء بالوعد.

كيف اكتب نصا وصفيا للصف خامس ابتدائي

بعد معرفة ما هي من مكونات بنية النص الوصفي خامس ابتدائي، نرحب بجميع طلاب وطالبات في الصف الخامس الابتدائي الأفاضل يسعدنا ان نستعرض إليكم حل سؤال كتابة نص وصفي قصير، ولكتابة النص الوصفي هناك طريقة على الكاتب اتباعها بشكل جيد لكي يتمكن من كتابة الموضوع الذي يريد وصفة بطريقة ممتازة تجذب القارء وتحفزه على تخيل ما يقرأه وكأنه يحصل امامه الان وهذه الخطوات هي:

1- احدد الموصوف الذي اريد وصفه مدينه او قريه ، منزلا او مسجدا أو مدرسه ..

2- احدد مكوناته واجزاءه الموصوفات الفرعية) .

3- اعطي الموصوف الرئيس والموصوفات الفرعيه الصفات من حيث حجمها ولونها وشكلها ..

4- اقرأ نصوص الوحده المتدرجه تحت بنيه النص واتواصل كتابيا لمحاكاة اسلوبها .

5- استفيد من الرصيد المعجمي للوصف في الصفحه الاتيه .

6- اكتب النص الوصفي بصورته الاوليه مسوده .

7- اكتب النص بصورته النهائيه واضمنه ملف تعلمي .

من مكونات بنية النص الوصفي

من مكونات النص الوصفي الموصوف الرئيس وصفته هي عبارة صحيحة، وتقسم النصوص في اللغة العربية الى قسمين رئيسين هما النصوص الأدبية وتشمل النصوص الوصفية والسردية، والنصوص غير الأدبية ، وهي النصوص المعلوماتية والإرشادية، والان سوف نتعرف على ما هي من مكونات بنية النص الوصفي الصف الخامس، اذ يمكن كتابة نصاً وصفياً للصف الخامس من خلال الخطوات الاتية.

اختر الإجابة الصحيحة: من مكونات بنية النص الوصفي:

  • الموصوف الرئيس.
  • الحل.
  • الشرح.
  • العقدة أو الأزمة.

الاجابة الصحيحة هي: من مكونات بنية النص الوصفي الموصوف الرئيس.

من مكونات بنية النص الوصفي الموصوف الرئيس. الحل. الشرح. العقدة أو الأزمة. إظهار النتيجة، يتكون النص الوصفي من صفة الموصوف الرئيس صفات الموصوفات الفرعية عدد الموصوفات حجم الموصفات، وللنص الوصفي العديد من المكونات الخصائص والميزات التي تميزه عن الأساليب الأخرى في الكتابة ومنها من النصوص التي تعتمد على ترتيب محتواها حسب الأهمية والزمان والمكان، كما وتعتمد الكتابة الوصفية على استخدام المجاز في الكتابة مثل الاستعارة والمقارنات والتشبيهات ويستخدم الكاتب التفاصيل الحسية التي تحفز حواس القارء، ويستخدم يستخدم الكاتب في كتابة النصوص الوصفية اللغة الدقيقة في الوصف والأسماء والتي تساعد القارء على التصور ورسم الصورة التي يريدها القار في ذهنه، وكانت هذه الإجابة على سؤال من مكونات النص الوصفي الحجم الموقع الشكل صواب خطأ، الجواب صح.

زر الذهاب إلى الأعلى