اسئلة تعليمية

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بـ

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بــ : سؤال ورد في اختبار كتاب الفقه اول متوسط ف2 والسؤال هو اختار الاجابة الصحيحة: 2.صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بـ (1 نقطة) ٢٧ درجة ٢٠ درجة ٣٠ درجة، تعتبر صلاة الجماعة تفضل من الصلوات التي لها أجر و جزاء عظيم أكبر من الصلاة الفردية، بحيث أن صلاة الجماعة تتم من خلال مجموعة من المسلمين يتأرسهم إمام و يأدون الصلاة، و يعتبر الهدف من صلاة الجماعة هو تجميع المسلمين بشكل يظهروا فيه بأن لا اختلاف بين أي مسلم سواء كان فقير أو غني فجميعهم مسلمين ويأدون الصلاة لله سبحانه وتعالى، والان سنوضح لكم حل سؤال صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بكم درجة، ويجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، صلاة الجماعه افضل من صلاة الفرد ب، بيت العلم وها نحن نطرح لكم اجابة سؤال صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بكم درجة، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة).

ماذا تعني صلاة الجماعة في اللغة

تعني صلاة الجماعة في اللغة أو المعجم بأنها الجمع، والكثرة، وتعني أيضًا كلمة جماعة أنها مجموعة من الناس يجتمعون في مكان واحد، من أجل هدف، أو شخص واحد. ويأتي أيضًا أسم الجامع أو المسجد لأنه المكان الطاهر الذي يجتمع فيه الناس بهدف الصلاة، وقراءة القرآن الكريم، وتعليم دروس وقيم دينية.

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب

احتوت مادة الفقه على العديد من المعلومات المهمه عن أساسيات الدين والعبادات المختلفة والتي ينبغي على الطلبة التعرف عليها، فقد تنوعت الدروس التعليمية في تلك المادة وبناء على ذلك تعددت الأسئلة التي قد احتوت هذه المادة التعليمية، ولعل من أبرزها سؤال صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد، وهذا ما سنتعرف عليه الأن.

السؤال التعليمي:

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بـ؟

  • ٢٧ درجة
  • ٢٠ درجة
  • ٣٠ درجة

الجواب هو صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بـ ٢٧ درجة.

صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، حيث اخبارنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف فضل صلاة الجماعة، وبكم تقدر عند الله سبحانه وتعالى، قال: (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجَةً) فكما ذكر لنا رسول الله في هذا الحديث أن صلاة الجماعة تقدر 27 درجة عن صلاة الفرد، فهذا يشجعنا على الصلاة في جماعة.

الحكمة من صلاة الجماعة

أقيمت صلاة الجماعة لتحقيق أهداف محددة ومقصودة ؛ ومنها: إظهار عبادة الصلاة وبيان أهميتها ، فهي من شعائر الإسلام ، لأن المسلم إذا صلى في بيته لم يعلم أحد بالصلاة ، ومن بين ما تحققه صلاة الجماعة مودة والقرب بين الناس ، وإحساس بالمساواة والعدالة بين الناس عند الله تعالى ويصلي الغني والفقير في نفس المسجد، والحاكم بجانب المحكوم ، والصغير بجانب الشيخ ، ويفحص المؤمنين على أحوال بعضهم في حال  أحدهم لا يصلي وهو يعلم حاجة الفقير ويعينه ويتصدق عليه، وإذا كان هناك من تهاون في صلاة الجماعة، فإنهم يوجهون له النصح والمشورة.

ما هو الفرق بين صلاه الجماعه وصلاة الفرد

توجد بعض الفروق المهمة التي بين صلاة الجماعة وصلاة الفرد، ومن اهم هذه الفروق:

  • اولاً صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد في الأجر والثواب عند الله تعالى.
  • ثانياً إن الحرص على أداء صلاة الجماعة والمشي بها يؤدي إلى تكفير الذنوب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من تطهرَ في بيتِه ثم مشى إلى بيتٍ من بيوتِ اللهِ، ليقضي فريضةً من فرائضِ اللهِ، كانت خطوَتاهُ إحداهما تحطُّ خطيئةً، والأخرى ترفعُ درجةً”
  • ثالثاً اعد سبحانه وتعالى الدرجات العليا من الجنة لمن يحرص على صلاة الجماعة ومن يواظب عليها بالذهاب إلى المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن غَدا إلى المَسجدِ وراح، أَعدَّ اللهُ لَه نُزُلَه مِنَ الجنَّةِ، كلَّما غَدا أو راحَ”
  • رابعاً تقدم صلاة الجماعة فرصة للتواصل والتعارف بين الناس، وزيادة العلاقات فيما بينهم.
  • خامساً تعتبر صلاة الجماعة شعيرة من شعائر الإسلام.

شاهد ايضاً: تعريف الصلاة لغة واصطلاحا

صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بكم درجة

هنالك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على عظيم شأن صلاة الجماعه فقد كان من ضمن هذه الأحاديث حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب 27 درجة بسبعٍ وعشرين درجة”، اذاً يعتبر هذا الحديث دليل على أن صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبعٍ وعشرين درجة.

زر الذهاب إلى الأعلى