منوعات

صلاة التهجد في رمضان كم ركعة 2021

صلاة التهجد في رمضان كم ركعة 2021 ، لهذا العام دَخلت العشر الأواخر من شهر رمضان وبدأ الوقت الأكثر إقبالاً فيه على أداء صلاة صلاة التهجد أو ما يعرف بصلاة قيام الليل على أنها أفضل الأعمال والطاعات والعبادات التي يقوم بها المسلم، كما يتساءل الكثير عن صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي، حيث ان صلاة قيام الليل لها فضل عظيم على الإنسان الذي يصليها حيث ميز وخص الله عز وجل المؤمنون الذين يصلون صلاة قيام الليل عن غيرهم من المسلمين، لذلك سوف نبين لكم كم عدد ركعات التهجد وكيفيتها، وكما أردف الكثير من الأئمة والمشايِخ بخصوص إجابة سؤال وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها في رمضان فهي مُتاحة لمن يرغب في معرفة في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد في رمضان ليلة كم، ومن خلال السطور التالية سنعمل على توضيح كل ما يتعلق عن صلاه التهجد في رمضان كم ركعه.

ما هي صلاة التهجد

إنَّ صلاة التهجد في الإسلام من صلوات النوافل التي تُصلَّى في الليل، فمعنى كلمة التهجد هي ترك النوم، والهجود في الليل، ومعناها أن يترك المسلم في الليل النوم ويقوم الليل تهجدًا، والمعروف في الشريعة الإسلامية أنَّ صلاة النفل لا تكون إلَّا بعد أداء صلاة الفرض، وعليه فإنَّ صلاة التهجد بعد تبدأ صلاة العشاء حصرًا، وتستمر إلى آخر الليل، والأفضل أن يصليها المسلم في آخر الليل، وذلك لما ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “أيُّكُمْ خافَ أنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ، ومَن وثِقَ بقِيامٍ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِن آخِرِهِ، فإنَّ قِراءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ، وذلكَ أفْضَلُ” والله تعالى أعلم.

صلاة التهجد في رمضان كم ركعة

تختلف عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان باختلاف رغبة كل فرد، فأقل عدد لصلاة التهجد هو ركعتان خفيفتان وركعة للوتر، وأكثر عدد غير محدد ولكن الأصل أن يختتم المصلي صلاته بركعة من الوتر أو ثلاث ركعات أو خمس، ودليلهم على ذلك الحديث الذي في صحيح مسلم ويرويه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”

وقت صلاة التهجد في رمضان 2021

تبدأ صلاة التهجد في هذا العام خلال العشر الأواخر من رمضان يوم الأحد الموافق 2 من شهر مايو لعام 2021 العشرين من شهر رمضان المبارك، وتبدأ صلاة التهجد في وقت ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر. فيمكن للمسلم أن يصليها في الوقت الذي يشعر أنه نشط به لكي يكون متيقظًا لما يقول أثناء الصلاة ولكن أتفق العلماء على أن أفضل الأوقات لأدائها هو في آخر الليل أو في الثلث الأخير منه قبيل صلاة الفجر، فإن خاف أن ينام فيسهو عن الصلاة فليصليها قبل أن يخلد إلى النوم.

متى تنتهي صلاة التهجد في الحرم المكي 1442

ينتهي وقت صلاة التهجد في الحرم المكي بعد الانتهاء من أداء ثلاث عشرة ركعة يصليها المسلمون في الحرم المكي مع ركعات الوتر، ويكون الانتهاء من أداء هذه الصلاة قبل طلوع الفجر، لأنَّ الوقت المشروع لأداء صلاة التهجد يبدأ بعد أداء صلاة العشاء وينتهي عند طلوع الفجر، والله أعلم.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

لم يرد في الشريعة الإسلام نص صريح بضرورة قراءة سور أو آيات معينة من القرآن الكريم دون غيرها في صلاة التهجد، والثابت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- أنَّه كان يقرأ بسورة الأعلى وسور الكافرون وسورة الإخلاص في الركعات الثلاث في صلاة الوتر، ولكنَّ الأفضل على المسلم ألَّا يداوم على هذه السور حتَّى لا يظنَّ أنَّها لازمة فتكون بدعة والعياذ بالله، ولكي لا يظن الناس أنَّها واجبة في هذه الركعات، وبناء على هذا يمكن القول إنَّه يحل للمسلم أن يقرأ ما شاء من كتاب الله تعالى في صلاة التهجد، وله فيما قرأ الأجر والثواب من الله تبارك وتعالى، والله أعلم.

كيفية صلاة التهجد

لعل البحث عن كم عدد ركعات التهجد وكيفيتها، وكيفية صلاة التهجد برمضان، من أكثر مواضع البحث في هذه الأيام، فمع استهلال أول الليالي الوترية بأواخر عشر أيام في رمضام، يحرص الكثيرون على صلاة التهجد، والبحث عن كافة الأمور التي تتعلق بها، من حيث وقت إقامتها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها.

تُقام صلاة التهجد بعدة طرق، حيث يجوز أداؤها بأكثر من حالة، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلى ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الإنتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.
  • والطريقة الثانية، هو صلاة ثلاثة عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.
  • والطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشر ركعة.

شاهد ايضاً: متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2021 , موعد صلاة التهجد برمضان 1442

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان هو إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشر ركعة، كما وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد كان يؤديها مثنى فيؤدّي ركعتين ركعتين ويختمها بركعة لتوترها، وإنّ صلاة التهجد هي من النوافل التي لا يُشترط فيها عدد محدد من الركع أو لها عدد معيّن من الركع لا يجوز تجاوزه أو إنقاصه، لكنّ الأحرى بالمؤمن أن يتّبع بالنوافل ما وردما عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقد كان يصلّي التهجد إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشر ركعة في الأيام العادية ولا يزيد عن ذلك في أيام رمضان، إلّا أنّه كان يزيد في الاجتهاد عند حلول العشر الأواخر من رمضان، وقد ورد عن عائشة أم المؤمنين أنّها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ“، والله أعلم.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل والتراويح

تجتمع كل من صلاة التهجد والتراويح وقيام الليل على أنّها من النوافل، وأنّها تؤدى في الليل، والاختلاف فيما بينها يكون كالتالي:

  • صلاة قيام الليل: هي كل صلاة نافلة تؤدى بعد صلاة العشاء أو في أي وقت من أوقات الليل حتى طلوع الفجر، وهي المصطلح الأعم بين الصلوات الثلاثة.
  • صلاة التراويح: هي صلاة قيام الليل التي تؤدى بعد صلاة العشاء في أيام رمضا، وقد صلّاها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وصلّى خلفه الناس في كثير من الأيام، إلّا أنه ترك ذلك خوفًا من أن يعتقدها الناس فريضة، وعاد بعد ذلك عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ليجمع الناس عليها، ويجوز أن تُصلى صلاة التراويح في جماعة أو على شكل فردي.
  • صلاة التهجد: هي ما يُصليه المرء من قيام الليل، بعد أن يستيقظ من النوم، والتهجد يكون بعد نوم بالأغلب، ويُفضل أن يكون في ثلث الليل الأخير.

عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

لم تأتِ آية في القرآن الكريم توضح كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان أو غير رمضان، ولكن ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها سُئلت: “كيف كانت صلاة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يزيد في رمضان، ولا في غيره، على إحدى عشرة ركعة…” [صحيح مسلم] وهذا  يعني أنّ عدد ركعات صلاة القيام في رمضان هو إحدى عشرة ركعة. كما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: “كانت صلاة النبي صلّى الله عليه وسلّم ثلاث عشرة ركعة، يعني باللّيل” [صحيح البخاري] مما يعني أنّه يُمكن للعبد زيادة عدد الركعات إلى ثلاث عشرة ركعة.

كانت هناك بعض الآراء عند بعض السلف والخلفاء عن زيادة عدد ركعاتها إلى عشرين ركعة والبعض إلى أكثر من ثلاث وعشرين ركعة. ولكن من المُستحسن الالتزام بسنة الرّسول -صلى الله عليه وسلّم- في عدد ركعاتها.

صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي

صلاة التهجد من الصلوات المسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لما رُوي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إلى اللهِ، صِيَامُ دَاوُدَ، وَأَحَبَّ الصَّلَاةِ إلى اللهِ، صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَام، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، ويقومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَكانَ يَصُومُ يَوْمًا، وَيُفْطِرُ يَوْمًا.”

وأما عن عدد ركعات صلاة التهجد فهي مفتوحة بحسب استطاعة المسلم، وأقل عدد لركعات صلاة التهجد هو ركعتين اثنين لما روي عن النبي أنه قال: “إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ” وقد اختلف الفقهاء في أقصى حد لصلاة التهجد، فيرى الحنيفية أن أكثر عدد لركعات صلاة التهجد هو ثمانِ ركعات، بينما يرى المالكية أن أقصى عدد لركعات صلاة التهجد عشرة أو اثنتي عشر ركعة وذلك لأن الرسول كان يفعل ذلك، ويرى الشافعية والحنابلة أنه لا حد لعدد ركعات صلاة التهجد وأنها بحسب اجتهاد المصلي، وقدرته على أداء الصلاة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلاله تعرفنا على صلاة التهجد رمضان كم ركعه، حيث أيام قليلة تفصلنا عن دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويوجد اهتمام كبير لدى البعض بالتعرف على صلاة القيام كم ركعة في رمضان من ليالي العشر فس شهر رمضان المبارك، والتي يتخللها الصلاة، والقيام، والدعاء، صلاة التهجد كم ركعة في رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى