منوعات

متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر في السعودية 2021

متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر في السعودية 2021 ، وقت التكبير في عيد الفطر من ثبوت دخول شوال حتى صلاة العيد، وهناك العديد من الأسئلة الدينية التي إنتشرت بشكل واسع مع إقتراب حلول عيد الفطر المبارك، حيث أن رواد المواقع الإجتماعية برز إهتمامهم في الآونة الأخيرة بالبحث عن إجابة سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي، حيث أن سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي لغير الحاج، حيث إختلف عليها الكثيرون من فقهاء وعلماء الدين حول الساعة المحددة لبدأ التكبير، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الكرام بمقالنا المميز والمفيد والذي نتناول في بالحديث عن متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ، موعد بداية التكبير في عيد الفطر المبارك ، موعد بداية التكبير في العيد الصغير ، متي ينتهي التكبير في عيد الفطر المبارك بالتفصيل، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة والمعرفة الجيدة.

متى تبدأ تكبيرات العيد الفطر في السعودية 2021

تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك منذ غروب شمس يوم الثلاثين من شهر رمضان وينتهي بنهاية صلاة العيد. وتعد تكبيرات العيد واحدة من أهم المظاهر التي تُظهر بهجة وفرحة العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى حيث يقوم المسلم بالتكبير في ساحات المساجد أو المنازل أو أماكن الصلاة، وهو سنة من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاحتفال بالعيد، ويجهر الرجال بتكبيرات العيد بينما تسره النساء، وقد وردت العديد من الصيغ في تكبيرات العيد.

الفرق بين التكبير المقيد والمطلق

قبل الإجابة عن تساؤلات البعض حول متى يبدأ التكبير التكبير المقيد في عيد الفطر والمطلق في أيام ذي الحجة، يجب في البداية أن نوضح ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد.

  • التكبير المطلق : وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً ويمكن أن يقال في كل الأوقات سواء في الصباح أو المساء، وكذلك يمكن أن يقال قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت .
  • التكبير المقيد: وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات الخمس وصلوات النوافل في أوقات محددة.

عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك

فهي من الأمور التي اتفق الفقهاء في أنها مستحبة، وفي تكبيرات صلاة عيد الفِطر انقسم الفقهاء إلى فريقَين فيما يتعلّق بالتكبيرات أثناء صلاة العيد، إن كانت مُتتالية، أم يكون بينها نوع من الذِّكر، وذلك على النحو الآتي:

  • الحنفيّة: تكبيرات صلاة العيد عندهم ثلاث في الركعة الأولى بين تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية ثلاث بين تكبيرة القيام وتكبيرة الركوع، وسيّان أن تؤدّى هذه الركعات قبل القراءة أو بعدها.
  • الشافعية: تكبيرات العيد عندهم سبع في الركعة الأولى بين تكبيرة الإحرام وبدء القراءة، وخمس في الركعة الثانية بين تكبيرة القيام وبدء القراءة.
  • المالكية والحنابلة: ذهب فقهاء المذهبين إلى أنّها ست تكبيرات في الركعة الأولى عقب تكبيرة الإحرام، وخمس في الثانية عقب تكبيرة القيام، والتكبيرات عندهم قبل القراءة، والجهر بالقراءة واجب عند الحنفيّة فقط، بينما هو مشروع عند سائر المذاهب.

متى يبدا التكبير المطلق في عيد الفطر

يأتي عيد الفطر السعيد بعد شهر رمضن المبارك، ويكون المقرر اليوم الأول من شهر شوال، ولقد جاءت تسمية عيد الفطر بهذا الاسم لأن الفطر من شهر رمضان يكون فيه، ويسن في العيد التكبيرات بقول: ويسنّ التكبير في العيد بقول: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، أو قول: “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً”، ولقد وردت العديد من الصيغ التي يمكن اتباعها في التكبير، فقد قال تعالى:  (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فالتكبير سنة مشروعة بنصوص واضحة، فالتكبير في عيد الفطر هو التكبير المطلق التكبير الذي يجاز في أي وقت وكل وقت ليس له تقيد، و ليس هنالك تكبيرات مقيدة في عيد الفطر، فمتى يبدا التكبير المطلق في عيد الفطر مع إعلان رؤية هلال شوال أي مع غروب شمس آخر يوم من رمضان، فلقد روى ابن عباس رضي الله عنه: (حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا) وينتهي التكبير في الفطر بخروج الإمام إلى الصلاة.

حكم صلاة عيد الفطر

بعد أن يصوم المسلمون شهر رمضان المبارك، ويصبروا على صيامهم فيه  يجعل الله -سبحانه وتعالى- لهم فرحتان فرحةٌ بلقاء ربّهم وفرحةٌ يوم فطرهم. ولذلك جعل لهم عيد الفطر المبارك ليفرحوا فيه في الدّنيا ويعوّضهم بما صبروا في شهر رمضان. وقد شرّع الإسلام صلاة العيد في كلا العيدين الفطر والأضحى. فعيد الفطر يكون في اليوم الأوّل من شهر شوال.  و كذلك صلاة العيد تكون في صباح اليوم الأوّل ويكون وقتها بعد ارتفاع الشّمس بقدر رمح.  وينتهي بزوال الشّمس.

وقد اختلف أهل العلم في حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية عند الكثير من العلماء، وذلك يعني أنّ قيام بعض المسلمين بها يكفي غيرهم من أدائها،  ولكنّها رغم ذلك سنّة مؤكّدة في قيامها الخير الكثير،  وقد قال بعض أهل العلم أنّ صلاة العيد فرض عين،  وهي كصلاة الجمعة تماماً لا يجوز للمسلمين التّخلّف عن أدائها،  وقول أهل العلم أنّها مفروضة أقرب للصّواب والله أعلم، وأمّا في حكمها للنّساء فهي مسنونة أن يحضرنها مع العناية بالستر والحجاب وذلك ليشهدوا الخير ودعوة المسلمين، ويستحبّ للمسلم في عيد الفطر أن يأكل بعد صلاة الفجر وقبل خروجه لصلاة العيد والله ورسوله أعلم.

متى يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر

إنّ التكبير في ختام شهر رمضان المبارك من الأمور المشروعة للمسلمين. كذلك قال تعالى في سورة البقرة: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}. والتكبير هو تعظيم الخالق بالقلب واللسان.

وأمّا عن متى يبدأ التكبير في عيد الفطر فهو يبدأ وقت التكبير مع غروب شمس ليلة العيد. وذلك إن علم الناس دخول شوال قبل الغروب. كأن يكملوا الثلاثين من شهر رمضان المبارك، أو من وقت ثبوت رؤية الأرصاد لهلال شوال. ويستمرّ حتّى نهاية صلاة العيد. فإذا انتهت خطبة العيد انتهى وقت التكبير. وفي ذلك قال الإمام الشافعي:

“فَإِذَا رَأَوْا هِلالَ شَوَّالٍ أَحْبَبْتُ أَنْ يُكَبِّرَ النَّاسُ جَمَاعَةً , وَفُرَادَى فِي الْمَسْجِدِ وَالأَسْوَاقِ , وَالطُّرُقِ , وَالْمَنَازِلِ , وَمُسَافِرِينَ , وَمُقِيمِينَ فِي كُلِّ حَالٍ , وَأَيْنَ كَانُوا , وَأَنْ يُظْهِرُوا التَّكْبِيرَ , وَلا يَزَالُونَ يُكَبِّرُونَ حَتَّى يَغْدُوَا إلَى الْمُصَلَّى , وَبَعْدَ الْغُدُوِّ حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَدَعُوا التَّكْبِيرَ”.

هكذا متابعينا الافاضل نكون قد وضعنا بين ايدكم اجابة لسؤال متى تبدا تكبيرات عيد الفطر في السعودية ، موعد تكبيرات عيد الفطر في مصر، وما هي الحكمة من هذه التكبيرات، والصيغة التي يقوم بها المسلمون بأداء سنه التكبير في هذه الايام المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى