سؤال وجواب

سبب سجن خالد الدوسري

ما هو سبب سجن خالد الدوسري أصبحت هذه العبارة محل بحث الكثيرون, خصوصاً بعد أن انتشرت قصة سجن خالد الدوسري بشكل كبير بسبب رغبة الناس في معرفة قصة خالد الدوسري و سبب سجن خالد الدوسري, ويذكر أن خالد الدوسري هو طالب سعودي ذهب للدراسة في الولايات المتحدة إلا أنه تم سجنه واتهامه بعدد من التهم التي تهدد أمن أمريكا, وانتشرت قصة خالد الدوسري خصوصاً بعد نشر فيلم خالد الدوسري أنا مجرد خالد والذي تعاطف معه الناس في كل أنحاء العالم, وفي هذا المقال سنتحدث عما يتعلق بقضية خالد الدوسري وما هو سبب اعتقال خالد الدوسري.

سبب سجن خالد الدوسري

يبحث العديد من الناس عن سبب سجن خالد الدوسري, وتدور قصة خالد الدوسري حول طالب سعودي يدعى خالد الدوسري يبلغ من العمر 31 عام حيث أنه ولد في الرابع والعشرين من شهر نيسان 1990, سافر إلى الولايات المتحدة تحديداً ولاية تكساس هناك كي يكمل دراسته هناك حيث أنه كان متخصص في الهندسة الكيميائية.
تم اعتقال المدعو خالد الدوسري وكان سبب سجن خالد الدوسري كما يقال بسبب اتهامه بصناعة المواد الكيميائية المتفجرة وذلك في الثامن والعشرين من شباط 2011, وتم بعد ذلك تخفيض التهمة التي أسقطت عليه إلى حيازة أسلحة دمار شامل وتم الحكم عليه من قبل الجيش الأمريكي بالسجن المؤبد.

شاهد أيضًا: حقيقة هل هند القحطاني في السجن بأمريكا

محاكمة خالد الدوسري

تم عقد جلسة محاكمة خالد الدوسري الأولى في 28 مارس 2011 ووجهت خلالها عدد من التهم المختلفة للطالب السعودي, وقام خالد الدوسري بنفي كافة التهم الموجهة إليه وقال أنه غير مذنب إلا أن ذلك لم يغير من الأمر شيء.
تم تعيين المحامي رود هوبسون وهو محامي خالد الدوسري للدفاع عن المتهم الطالب السعودي, وطالب المحامي من محكمة الولايات ان تلغي حظر كشف الأدلة التي تم إدانة خالد الدوسري بها إلا أن القاضي رفض ذلك.
بعد مرور عامين على سجن خالد الدوسري تم تخفيض التهمة إلى حيازة أسلحة دمار وحوكم على هذه التهمة بالسجن المؤبد حيث قال القاضي أن المتهم يقوم بتدوين أفكار تمثل إرهاب بشكل واضح مع ان خالد الدوسري نفى ذلك أيضاً وقال أنه يجمع معلومات وأبحاث لغرض الدراسة فقط.

قد يهمك : سبب سجن ابو الفدا

الاتهامات الموجهة للطالب خالد الدوسري

كان خالد الدوسري الطالب السعودي الذي يسجن في الولايات المتحدة يقوم بعمل أبحاث عن اهداف متنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية, وكان الدوسري يرسل البيانات والمعلومات التي يجمعها إلى نفسه عبر البريد الإلكتروني. من المعلومات التي وجدت على الكمبيوتر الشخصي لخالد الدوسري هي أسماء وعناوين ثلاثة من مواطني أمريكا ويذكر أن هؤلاء الثلاثة كانوا يخدمون في السابق في الجيش الأمريكي وخدموا بعض الفترات في سجن أبو غريب الواقع في دولة العراق, وأيضاً من الأهداف التي وجدت على الكمبيوتر هو رسالة خالد الدوسري إلى نفسه والتي تحتوي على مذكرة بعنوان منزل الطاغية وتحتوي على تفاصيل بها عنوان الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش, وهناك عدد من البيانات الأخرى وكلها تتعلق بأهداف في أمريكا, وهذه البيانات كانت سبب سجن خالد الدوسري الرئيسي.

الدوسري وش يرجع

الدواسر هي قبيلة عربية قاعدتها الأساسية في جنوب نجد في محافظات وادي الدواسر والسليل الأفلاج والخرج، وتنقسم القبيلة إلى جذمين هما “آل زايد وتغلب”، وينقسم آل زايد إلى عمارتين هما آل سالم وهم “الوداعين والرجبان والمخاريم والبدارين” وآل صهيب وهم “آل حسن والغييثات والحراجين والشرافا وآل جري”، وينقسم آل تغلب إلى عمارتين وهم آل محمد» وهم “لعمور والخييلات”وآل علي وهم “الحقبان والمصارير والمشاوية”، تجمع قبيلة الدواسر بين الحضارة والبداوة، فهم بدو من ناحية يملكون الإبل والماشية ويعطون البداوة حقها، وحاضرة من ناحية أخرى لهم النخيل والمدن والمزارع، وبلادهم من أخصب شبه الجزيرة العربية وأكثرها مياها.

فيلم خالد الدوسري

عرضت قناة روتانا الخليج مؤخرا اسم فيلم خالد الدوسري والذي يحمل عنوان “أنا مجرد خالد” ويحكي هذا الفيلم قصة الطالب السعودي خالد الدوسري وسجن خالد الدوسري في السجون الأمريكية منذ عام 2011 والذي تم اتهامه بحيازة متفجرات بهدف القيام بعمل إرهابي. شوهد على موقع يوتيوب وفيلم خالد الدوسري نت فليكس Netflix حيث انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه المشاهدون وجذب العديد من المؤيدين والداعمين لقضية خالد الدوسري.

زر الذهاب إلى الأعلى