سياحة وسفر

هل السنغال دولة عربية مسلمة

هل السنغال دولة عربية مسلمة ، دولة السنغال هي واحدة من الدول التي تقع في القارة الإفريقية التي تشترك مع جيرانها العرب في كثير من المقومات، وتناولت معظم مواقع التواصل الإجتماعي المشهورة الحديث عن السنغال هل هي دولة عربية او لا؟ وكثير من الأمور المهمة والتي إنتشرت بشكل واسع وكبير بين الأشخاص حول الإسلام في السنغال، حيث أن أبرز هذه الأمور المهمة تمحور في الحديث عن هل السنغال من الدول العربية، كما أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل مدهش في البحث عن هل السنغال دولة مسلمة، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الأعزاء بمقالتنا المميزة والمفيدة لكم لهذا اليوم لنتناول الحديث في هذه المقالة عن هل السنغال دولة عربية بشكل مفصل وبسيط، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة الجيدة حول إجابة سؤال هل السنغال دولة عربية مسلمة أم لا؟

هل السنغال دولة عربية مسلمة

السنغال ليست دولة عربية، ولاكن السنغال دولة مسلمة، وتتميز بعدد مساجدها الكبير وبمعالمها التراثية والتاريخية العربية التي تعود للحضارة الإسلامية. تقع السنغال في الجهة الغربية من قارة إفريقيا إلى الجنوب من نهر السنغال، وكذلك وقد حصلت على تسميتها نسبةً إلى نهر السنغال الذي هو من أطول أنهار إفريقيا وأشهرها، وكما وكان يسميه المؤرخون العرب والمسلمون بنهر “صنهاجة”، الذي يحدها من جهتها الشرقية والشمالية، والذي ينبع من منطقة فوتاحلون في غينيا.

هل السنغال دولة عربية ام لا

السنغال ليست دولة عربية ولا تصنف ضمن الدول العربية، ولا توجد حتى اليوم مصادر تشير إلى أنها دخلت ضمن مجموعة دول العالم العربي، على الرغم من أن اللغة العربية من اللغات الأصلية التي يتكلم بها سكان السنغال، ويعتبر الإسلام هو الدين الأساسي في السنغال، كما أن أغلب سكانها مسلمون ويتبعون الطريقة الصوفية. والمعلومة الأكيدة أنها من الدول الإسلامية، لا سيما وأنها عضو من أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. ورئيسها الحالي هو ماكي سال، رئيس وزراءها السابق.

هل السنغال دولة مسلمة

نعم السنغال دولة مسلمة، وقد أكدت الإحصائيات التي قد أجريت على سكان دولة السنغال أن الغالبية العظمى من السكان هم من المسلمين، حيث تبلغ نسبتهم 94%، إما النسبة المتبقية من سكانِ هذه الدولة فتمثلها بعض الأقليات الدينية، مثل: النصارى، وغيرهم، كما وتعتبر دولة السنغال عضو من أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

عدد سكان السنغال ونسبة المسلمين

يُقدّر تعداد سكان السنغال لعام 2021 بنحو 16,743,927 نسمة، ونسبة المسلمين في السنغال حوالي 94% من إجمالي عدد سكانها, ويعتبر الإسلام هو الدين الأساسي في دولة السنغال، وغلبيتهم بها من الصوفيين, كما يوجد حوالي 4% من عدد سكانها يعتنقون الدين المسيحي, وحوالي 2% ديانات محلية, ويمارس 1٪ من مجموع السّكّان ديانة إفريقيّة تقليديّة، وفي أوساط المسلمين، معظمهم يمارس الإسلام السني، بينما يتّبع فقط 1% فقط طائفة الأحمديّة، كما أنَّ المدارس الصّوفيّة منتشرة في السنغال، ومن هذه المذاهب التّيجانيّة، والموريديانيّة، والقادريّة، والينينيّة، ويوجد من لا دين له.

التركيبة السكانية في دولة السنغال

السنغال بلد متنوّع عرقيًّا للغاية، وفيه العديد من اللّغات التي يتحدَّثُها السّكّان، وتُمثِّل أقلّيّة الولوفيّة أكبر مجموعة عرقيّة في السّنغال، حيث يُشكِّلون من عدد سكان دولة السنغال 43%، أمّا ثاني أكبر مجموعة عرقيّة في دولة السنغال فهي الفولانيّة وتكرور، ويُشكِّلان 24% من عدد السّكّان، تليها أقلّيّة سيريريون التي تُشكِّل 14.7%، ثمَّ الجولائييون بنسبة 4%، ثمَّ الماندينغييون بنسبة 3%، بالإضافة إلى العديد من الأقلّيّات الأخرى، ويوجد يوجد حوالي 24.000 لاجئ وطالب لجوء في السّنغال، معظمهم من موريتانيا، ويوجد أيضًا ما يُقارب 50.000 أوروبيّ، معظمهم من الفرنسيين واللّبنانيين، إلى جانب مجموعات صغيرة من المغاربة والموريتانيين، وفي المناطق الحضريّة، هناك مجموعات صغيرة من الفيتناميين وعدد متزايد من التّجّار الصّينيين.

الاقتصاد في جمهورية السنغال

وعند البحث حول معلومات عن دولة السنغال, توصلنا إلى أنها دولة نامية,  لكنها تعتبر السنغال دولة فقيرة, وتحسن الإقتصاد بها بعد ذلك, حيث حقق نمو بنسبة 7 % خلال الفترة الماضية, ويحتل المركز 119 بين دول العالم, وتعتبر من أهم صادرات السنغال الفوسفات, والفول السوداني, والأسماك, أما الواردات فتتمثل في العناصر الغذائية, والمعدات الكهربائية, حيث يتم أغلب التبادل التجاري مع دولة فرنسا باعتبارها الشريك الرئيسي من القرن التاسع عشر الميلادي, و السنغال لها أيضا علاقة تجارية مع باقي دول أفريقيا, وتتم العلاقات التجارية للسنغال عن طريق ميناء داكار, حيث يعتبر من أكبر الموانئ الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى