اسئلة تعليمية

يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات

يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات ، هل العبارة صحيحة او خاطئه، حيث يعتبر مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية أحد سلطات الدولة التي حددها النظام الأساسي للحكم في المملكة، وتتمثل مهمة أعضاؤه في تقديم المشورة والآراء في النظم والقوانين وخدمة المصلحة العامة وحفظ وحدة المجتمع وكيان الدولة، ويتساءل الكثير حول متى يعقد مجلس الشورى جلسة عادية كل: أسبوع. أسبوعين. شهر، وهي من العبارات التي تكررت وتم البحث عنها خلال محركات البحث جوجل والمنصات التعليمية ويعد مجلس الشورى من المجالس المهمة في أي  دولة تحترم القانون ونظمه والمواطنين القائمين في الدولة، هل يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات صح ام خطا، هذا ما سنتطرق الحديث عنه خلال الموقع المثالي معكم في هذا المقال الإجابة الصحيحة على سؤال هل يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر أربع مرات صواب خطأ بيت العلم، وبعض المعلومات المتعلقة بمجلس الشورى السعودي وتأسيسه ومهامه.

مجلس الشورى في السعودية

قبل الخوض في إجابة يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات؟ لا بدّ من التعريف أكثر بمجلس الشورى السعودي، حيث يعدّ مجلس الشّورى في المملكة العربيّة السّعوديّة، واحداً من الأنظمة السّياسيّة الهامّة والّتي لها أدوراها البارزة، وقد أسّس هذا المجلس الملك المؤسّس عبد العزيز آل سعود -طيّب الله ثراه- بعد أن وحّد الأراضي تحت اسم المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك في 17/محرّم/1346 للهجرة المباركة، الموافق للعام 1927 للميلاد، وقد ترأس المجلس نائب الملك وثمانية أعضاءٍ متفرّغين آخرين، ودور مجلس الشّورى الأساسيّ في المملكة هو إصدار التّوصيات والنّصائح وتوجيهها لمجلس الوزراء لاعتمادها، وذلك بما يوافق المصادر التّشريعيّة القرآن الكريم وسنّة رسول الله المباركة.

يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات

هناك العديد من الجلسات الدورية وكذلك المؤتمرات الدورية يتم عقدها من وقت الى اخر، حيث ان كل واحدة منها لها وقتا معينا يتم فيه عقدها، وفي نهاية المطاف يتم الخروج بمجموعة من التوصيات والبنود والمقترحات، وهناك بعض المؤتمرات او الجلسات تعقد سنويا وبشكل عالمي، وفيما يلي اجابة السؤال يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر أربع مرات صح ام خطأ.

الجواب هو :

لا، يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر أربع مرات، حيث يعقد جلسته العادية مرة كل أسبوعين بقرار صادر عن رئيس مجلس الشورى، ويضم مجلس الشورى السلطات الثلاث في الدولة السعودية هي السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية.

هل من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة مناقشة الخطة العامة للتنمية صح ام خطأ

إجابة سؤال من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية مناقشة الخطة العامة للتنمية صواب ام خطأ؟ هي العبارة صحيحة؛ حيث أن أحد اختصاصات مجلس الشورى هو مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها؛ وذلك تطويرًا وتفعيلاً لمؤسسات الدولة بالإضافة، كما أنه يدعم سياسة وخطة البرامج الادارية، فضلاً عن رعاية المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني لتحسين الأداء العام في المملكة. كما يتخذ مجلس الشورى من مدينة جدة مقرا له، ويتابع أعضاء المجلس قرارات رئيس المجلس في تنظيم وإقامة وعقد الاجتماعات الدّوريّة وهي وفق تنظيم مجلس الشورى تتم كل أسبوعين بقرار من رئيس مجلس الشورى، ولا تنعقد الجلسات إلّا من خلال حضور أكثر ثلثي الأعضاء المعينين بالمجلس.

شاهد ايضاً: رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي ، سلم رواتب مجلس الشورى 1442

ما الفرق بين مجلس الشورى ومجلس الوزارة

يتباين دون مجلس الشورى عن مجلس الشعب؛ حيث أن لكل منهما العديد من المهام والاختصاصات التي ينفرد بها، وسنوضح لكم أدناه الفرق بينهم بشكل مبسط:

مجلس الشورى

يعد مجلس الشورى أحد سلطات الدولة التي حددها النظام الأساسي للحكم ويقوم على المشاورة وإبداء الرأي في السياسيات العامة للدولة، وله عدة اختصاصات كمناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء الرأي نحوها، دراسة وتفسير الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات، مناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يراه حيالها.

مجلس الوزراء

مجلِس الوزراء هيئة نظامية يرأسُها الملك، حيث يعتبر مجلِس الوزراء المسؤول عن  السياسة الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية وجميع الشؤون العامة للدولة ويُشرف على تنفيذها، وينظُر في قرارات مجلِس الشُورى وله السلطة التنفيذية وهو المرجع للشؤون المالية والإدارية في سائر الوزارات والأجهزة الحكومية الأُخرى.

في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا لكم حل سؤال يعقد مجلس الشورى جلسته كل شهر اربع مرات صح او خطأ، وعرفنا أن الإجابة الصحيحة هي يعقد مجلس الشورى جلسة عادية كل أسبوعين بقرار من رئيس مجلس الشورى هو من يقوم بدعوة الأعضاء للاجتماع الدوري النصف شهري، علاوة على المزيد من المعلومات حول مجلس الشورى بالسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى