اسئلة تعليمية

يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين

يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين ، هذا السؤال واحدٌ من الأسئلة الهامّة الّتي تُطرح في المناهج التّعليميّة كتاب الفقه مادة الدراسات الاسلامية سادس ابتدائي ف1 والسؤال هو: حدد صحة أو خطأ الجملة / الفقرة التالية يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين. صواب خطأ ، وهو من الأمور التي يتساءل عنها العديد من المسلمين، ويرغب الكثير من الطلاب معرفة حل سؤال يسن للخطيب يوم الجمعة ان يدعو للمسلمين صح ام خطا، فيوم الجمعة هو اليوم الخاصّ بالمسلمين، يومٌ فضّله الله تعالى على سائر الأيّام، ولذلك سنوافيكم بإجابته من خلال هذا المقال، جواب سؤال ماذا يسنُّ للخطيبِ يومِ الجمعةِ (1 نقطة) الاغتسال يدعوَ للمسلمينَ يقرأَ شيئاً مِنَ القرآنِ طول الخطبتين، هو سؤالٌ من كتاب الطالب الفقه الخاصّ بالصّف الأوّل الابتدائي، في المنهاج التّعليميّ السّعوديّ، ولقد كثر البحث عن إجابة سؤال يسن للخطيب أن يدعو للمسلمين من قِبل الطّلّاب والطّالبات، وإنّ الإجابة الصّحيحة لهذا السّؤال هي.

نبذة عن صلاة الجمعة

تُعرَّف صلاة الجمعة في الإسلام على أنَّها صلاة يؤديها المسلمون في كل جمعة في وقت صلاة الظهر، أي بعد زوال شمس يوم الجمعة، وتتقدَّم هذه الصلاةَ خُطبتان يجتمع فيهما المسلمون في بيوت الله تعالى، فيستمعون وينصتون لقول الخطيب في الحطبة الأولى، قبل أن يجلس الخطيب مدَّة وجيزة ويقوم للخطبة الثانية، وجدير بالقول إنَّ صلاة الجُمعة تُؤدى ركعتين فقط، وتُصلَّى جماعة بشكل جهري، وبهذا تكون هذه صلاة الجمعة الصَّلاة الجهرية الوحيدة من الصلوات المفروضة التي تؤدى في النهار، وفيما يأتي سنتحدَّث عن جواب سؤال هل يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين صح او خطأ.

يسن للخطيب يوم الجمعة ان يدعو للمسلمين

يتساءل الكثير حول هل يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين صح ام خطا، حيث تهتمّ مناهج التّعليم المدرسية في المملكة العربية السّعودية بتعليم الطّلاب ما يُستحبّ وما يُكره في الدّين الحنيف، وقد ورد في المرحلة الأساسية للصّف السادس، في مادّة الفقه الفصل الدراسي الأول درس مستحبّات الجمعة والخطبتان، وقد ورد فيه هذا السّؤال “يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين أجب صح أو خطأ” وبيان إجابته فيما يأتي:

الجواب هو :

  • العبارة صحيحة، يسن للخطيب يوم الجمعة ان يدعو للمسلمين أن يسلم على المصلين عند صعوده المنبر أو أن لا يطيل في الخطبة.

حيث أنّ الدعاء للمسلمين في خطبة الجمعة من الأمور المسنونة والمُستحبّة، وهذا مُتّفقٌ عليه في المذاهب الأربعة، وقد ورد في الأحاديث عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- ما يدلّ على أنّه كان يدعو في خطبة الجمعة للمسلمين، وممّا يدلّ على استحباب ذلك أنّ الدّعاء للمسلمين مسنونٌ ومُستحبٌّ بشكلٍ عام والخطبة أولى به، والدعاء في الخطبة منقولٌ من الخلف عن السّلف، ومن الضّروريّ التّنبيه أنّه غير واجب وإنّما مسنون فتجوز الخطبة من دونه، ومن غير المُشرّع للخطيب أن يرفع يديه في خطبة الجمعة بل يشير بإصبعه والله أعلم.

ما هو يسن في خطبة الجمعة

بعد معرفة إجابة سؤال يسن للخطيب يوم الجمعة أن يدعو للمسلمين، وهي صح هناك العديد من الأمور يسن القيام بها في خطبة الجمعة، ومن هذه الأمور:

  1. اعتماد الخطيب على قوس أو عصا: يستحب اعتماد الخطيب على قوس أو عصا، وهو مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، واختاره الصنعاني، وابن باز، وحكي الإجماع على ذلك.
  2. إقبال الخطيب على الناس: يشرع للإمام أن يخطب مستقبلاً أهل المسجد، ومستدبرًا القبلة.
  3. توجه الناس إليه بأبصارهم: يستحب للمصلين استقبال الإمام إذا خطب، وهو مذهب الجمهور: الحنفية، والشافعية، والحنابلة، وقول للمالكية، وحكي الإجماع على ذلك.
  4. رفع الخطيب صوته: يستحب للخطيب أن يرفع صوته في خطبة الجمعة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.
  5. تقصير الخطبة: حيث يسن تقصير الخطبة، فإنه أوعى للسامعين، وأبعد للملل عنهم.
  6. قيام الخطيب في الخطبة: وقد اختلف العلماء في حكم قيام الخطيب في خطبة الجمعة، فمنهم من اعتبره شرط مع القدرة عليه، وهو مذهب الشافعية، وقول الأكثر من المالكية، واختاره القرطبي من المالكية، وهو رواية عن الإمام أحمد، وحكي الإجماع على ذلك، والقول الثاني: يسن أن يخطب قائمًا، وهو مذهب الحنفية، والحنابلة، وقول للمالكية، واختاره ابن عثيمين.
  7. الجلسة بين الخطبتين: يستحب جلوس الخطيب بين الخطبتين، ولا يجب، وهو مذهب الجمهور: الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وبه قال أكثر أهل العلم.
  8. الدعاء في الخطبة: يستحب الدعاء للمسلمين في الخطبة، وهو مذهب الجمهور: الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وقول للشافعية، ولا يشرع للإمام رفع يديه في خطبة الجمعة، ويكتفي بالإشارة بالإصبع، إلا إذا استسقى فإنه يرفع يديه، وهو مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وقول بعض الحنفية.

شاهد ايضاً: عبارات جمعة مباركة 2021

من الأعمال التي يستحب القيام بها يوم الجمعة

يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، ومما يستحب القيام به في يوم الجمعة، ما يلي:

  • قراءة سورة السجدة والإنسان في صلاة فجر الجمعة: يسن أن يقرأ في فجر يوم الجمعة بسورتي السجدة والإنسان، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، وهو قول طائفة من السلف، واختاره ابن دقيق العيد، وابن تيمية، وابن باز.
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة: استحب الجمهور؛ الحنفية، والشافعية، والحنابلة، قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، واختاره ابن الحاج من المالكية، وابن باز، وابن عثيمين.
  • الدعاء يوم الجمعة: يستحب الإكثار من الدعاء يوم الجمعة، ففيه ساعة يستجاب بها الدعاء، واختلف أهل العلم في ساعة الإجابة يوم الجمعة، القول الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، القول الثاني: أنها بعد العصر، وبه قال أكثر السلف.
  • غسل الجمعة: يسن الغسل يوم الجمعة، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، وبه قال جماهير العلماء، وحكي الإجماع على ذلك، ووقت غسل الجمعة يبدأ من بعد طلوع الفجر يوم الجمعة، والأفضل أن يكون عند الرواح إلى صلاة الجمعة.
  • الطيب والسواك: يستحب أن يتطيب ويستاك، ويتزين ويلبس أحسن ثيابه لحضور صلاة الجمعة.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير 2021 أدعية يوم الجمعة المستجابة

ماهي آداب يوم الجمعة بيت العلم

بعد معرفة إجابة سؤال يسن للخطيب يوم الجمعة ان يدعو للمسلمين بيت العلم، لا بد من التعرف على آداب يوم الجمعة المباركة، وقد سنّ نبيّنا الكريم العديد من الآداب والسّنن الّتي من واجب المسلم أن يتّبع وصيّة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بأن يفعلها ويقوم بها، والّتي يجني بها الكثير من الخيرات والفضائل، وينال بها الأجر الجزيل والعظيم، وإنّ الآداب هي:

  • الإكثار من الصّلاة على النّبي في ليلة يوم الجمعة ونهاره.
  • الاغتسال في يوم الجمعة والتّطيّب.
  • لبس أحسن الثّياب وأجملها دون تكلّفٍ وإسراف عند الخروج لصلاة الجمعة.
  • استعمال السّواك قبل أداء الصّلاة.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى والدّعاء.
  • التّبكير عند الخروج لصلاة الجمعة.
  • الذّهاب للمسجد مشياً لا بوسيلة نقل.
  • قراءة سورة الكهف.
  • قراءة سورتيّ الإنسان والجمعة في صلاة الفجر.

شاهد ايضاً: خطبة جمعة قصيرة جدا وسهله مكتوبة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه عن إجابة السّؤال يسن للخطيب يوم الجمعه ان يدعو للمسلمين صح او خطا بيت العلم، حيث ذكرنا الإجابة الصّحيحة للسؤال وهي عبارة صحيحة، بالإضافة إلى ذكر فضائل يوم الجمعة وآدابه، كما وردت في الأحاديث الّتي تناولت سنن يوم الجمعة للمسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى