اسئلة تعليمية

يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

يسمى الجزء الصخري من سطح الارض ، وفي بدايةً يجب معرفة أنّ الصخور المتكونة هي الصخور التي تتكون نتيجة تجمد الصهارة الخارجة من باطن الأرض، ويتساءل الكثير من الطلاب ماذا يسمى الجزء الصخري الصلب من سطح الارض ، وهو أحد اسئلة مادة علوم في الأنشطة الجيولوجية المطروحة في المناهج العلمية الحديثة، والتي تهتم بدراسة الطبقات المشكلة للكرة الأرضية بشكلٍ عام، من خلال تسليط الضوء على تركيبة كل طبقة منها على حِدى، ولذلك سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال يسمى الجزء الصخري من سطح الأرض وسوف يتم تعريف ما هو الجزء الصخري الصلب من سطح الأرض، وتقديم شرح تفصيلي نتائج الدراسات الجيولوجية على طبقات الأرض، والثوابت التي توصل إليها العلماء بخصوص الصخور وأنواعها.

ما هو الغلاف الصخري

الغلاف الصخري هو يقصد به الغطاء أو الطبقة الصلبة التي تغطي الكرة الأرضية من الجهة الخارجية، بحيث تتركز وجهتها وثقلها على نواة الأرض، ويدعى بالقشرة الأرضية، التي تتألف من عدة طبقات من الصخور، تمتد على طول سطح الأرض وتحت البحار والمحيطات وكافة تضاريس الكرة الأرضية الأخرى، فهي تمثل الجزء اليابس من طبقات القشرة الأرضية، إلا أن الغلاف الصخري مغطى في الغالب بالتربة الناجمة عن تحلل الصخور وتفتتها، والتربة تفيد في حماية القشرة الأرضية من التلف.

يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

على سطح الكرة الأرضية القارات هناك العديد من المظاهر الطبيعية كالجبال والهضاب والسهول والأودية والأنهار والخاجان، والغلاف الصخري عبارة عن الغطاء الخارجي الصلب الذي يحيط بالكرة الأرضية ويرتكز على باطنها، ويعرف بالقشرة الأرضية، وننتقل الآن الى الاجابة على سؤال ماذا يسمى الجزء الصخري من سطح الأرض.

الجواب هو :

  • يسمى الجزء الصخري من سطح الارض القشرة الأرضية، ويجدر ذكر أن القشرة الأرضية تعد واحدة من أهم الطبقات التي يتضمن عليها كوكب الأرض، حيث إنها تمثل الجزء الصخري منه.
  • كما أنّ الجزء الصخري من سطح الأرض الذي يحوي القارات والجزر يسمى الغلاف الصخري، وينقسم إلى ألواح ضخمة تُسمى الصفائح؛ إذ ينتج من حركتها معظم التغيرات على سطح الأرض، مثل تكون سلاسل الجبال الشاهقة، و الأودية العميقة.

تعريف القشرة الأرضية

القشرة الأرضية هي السطح الخارجي للأرض التي نعيش عليها وهذا لا يشمل الأرض التي نمشي عليها أو مناطق اليابسة على القارات فقط وإنما يتضمن أيضاً قاع البحار والمحيطات وكل المسطحات المائية، وبشكل عام تعرف القشرة الأرضية على أنها غلاف خارجي بارد ورقيق وهش مصنوع من أنواع مختلفة من الصخور البازلتية والمتحولة والطينية وغيرها من الأنواع، وتلتف هذه الأنواع المختلفة من الصخور حول الأرض على شكل غلاف يحيط بها ولهذا السبب يطلق على القشرة الأرضية الصلبة التي تكوّن القارات وقيعان البحار والمحيطات اسم الغلاف الصخري.

كم سمك طبقات الأرض

تتكون طبقات الأرض من مجموعة رئيسية وفرعية من الطبقات التي تمتلك سمك مختلف وهو كالاتي:

  • القشرة يبلغ سمكها 40 كلم.
  • الغلاف الصخري الداخلي من 40 وحتى 400 كلم.
  • محيط الضغط الأرضي يبلغ سمكها من 400- 650 كلم.
  • طبقة الوشاح الأعلى سمكها 650- 2700كلم.
  • الوشاح الأدنى يبلغ سمكه 2900 كلم.
  • طبقة النواة الخارجية سيلغ سمكها بين 2890-5150 كلم.
  • النواة الداخلية سمكها بين 5150-6378 كلم.

شاهد ايضاً: كم يستغرق دوران القمر حول الارض

ماهي أنواع القشرة الأرضية والغلاف الصخري

تعتبر القشرة الأرضية رقيقة جدًا بالنسبة لمكونات طبقات الكوكب الذي نعيش عليه فهي لا تشكل سوى نسبة 1% من هذه الطبقات، ومع ذلك تتكون هذه القشرة من نوعين ولكل منهما خصائصه الفيزيائية والكيميائية المميزة وهما:

  • القشرة المحيطية: وهي عبارة عن رواسب بركانية تتشكل من الصهارة التي تنفجر في قاع البحر مثل الصخور البازلتية والنارية إضافة إلى رواسب الطين وأصداف الكائنات البحرية الصغيرة.
  • القشرة القارية: وتتكون من العديد من الأنواع المختلفة من الصخور النارية والمتحولة والرسوبية لكن التركيب المتوسط لها ​​هو من حجر الجرانيت، وتتصل الطبقة القارية في العمق مع طبقة الوشاح الحار وتؤلف جزء منه.

شاهد ايضاً: فوائد الغلاف الجوي

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هو يسمى الجزء الصخري من سطح الارض؟ والذي أجبنا من خلاله الإجابة على السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على تموين طبقات الأرض وأنواع القشرة الأرضية والغلاف الصخري الصلب.

زر الذهاب إلى الأعلى