اسئلة تعليمية

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة ، تعرف الروبوتات على أنها آلة مصنعة ومبرمجة للقيام بالعديد من الوظائف بشكل دقيق وسريع وبنسبة تكاد أن تكون معدومة من الأخطاء، هناك العديد من الروبوتات المستخدمة في القيام بالعديد من الوظائف ومن بين هذه الروبوتات، الروبوتات التعليمية، وهي عبارة عن آلات مبرمجة ومصممة من أجل تزويد الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بالمعلومات المطلوبة وفق برمجة معينة، حيث يتم إنشاء الروبوتات التعليمية لتكون ملمة بالعلم الكافي والمطلوب للطلاب، فالمبرمجون للروبوتات بكافة أنواعه يسعون جاهدين لجعل الروبوت عنصر هام جدا ولا غنى عنه في المجالات الحياتية المختلفة، كما أن الروبوتات هي نقطة فاصلة بين العلوم والهندسة والتكنولوجيا، والتي تنتج آلات تسمى الروبوتات والتي أصبحت تحل محل اليد البشرية، وتم تصنيع آلات قابلة للبرمجة يمكن أن تساعد البشر أو تحاكي الأعمال البشرية، وفيما يأتي سنتطرق للتعرف على برنامج تعليمي عن روبوت المحادثة .

ما هي روبوتات المحادثة

روبوت المحادثة أو chatbots هو برنامج ذكاء اصطناعي يمكنه محاكاة محادثة لغة طبيعية مع مستخدم من خلال تطبيقات المراسلة أو المواقع أو تطبيقات الهاتف الذكي أو عبر الهاتف. تم إنشاء أول روبوت محادثة في الستينيات من قبل جوزيف وايزنباوم، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. اليوم، نمت تقنية chatbot كثيرًا. حيث أصبح يتواصل مع الناس على أساس شخصي وتعاطفي.

تعمل روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI على تغيير تجربة خدمة العملاء بشكل جذري. حيث أن هذه الروبوتات على دراية بسياق الكلمات وأهميتها. كما وسيطرحون أسئلة لاستنباط النية والمساعدة في حل مشكلات المستهلكين. تتمثل إحدى الميزات الأكثر جاذبية لبرامج الدردشة الآلية في أنها، على عكس التطبيقات، لا يتم تنزيلها ولا تحتاج إلى تحديث ولا تستهلك ذاكرة على الهاتف. ميزة أخرى هي أنه يمكن أن يكون لدينا العديد من الروبوتات في نفس المحادثة.

برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة

برنامج تعليمي روبوت المحادثة واحد من أهم برامج الذكاء الصناعي من الأنظمة التي تحقق دعم لخدمة العملاء الخاصة به فمن خلال برنامج روبوت الدردشة الخاص بك يتم محاكاة المحادثة مع مستخدم من خلال تطبيقات المراسلة ومواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة والمزيد، الأمر الذي يزيد من كمية المعلومات التي يمنحها للمستخدم، والتي من حلالها يتم تشغيل برنامج ربوت المحادثة الخاص بك باستخدام مساعد واتسون، ويسمح أيضا بتجنب الصعوبات المرتبطة بالروبوتات التقليدية وإنشاء أداة من شأنها تحسين دعم العملاء.

خطوات تطبيق برنامج تعليمي عن روبوت المحادثة

مع التقدم التكنولوجي الذي ظهر في العالم تم توفير برامج من أجل صناعة تطبيقات تعليمية، والتمكن من الاستفادة في مختلف المجالات، وهناك العديد من الخطوات التي عندما يتبعها يستطيع تصميم برنامج تعليمي، وهي كما يلي:

  • أن يقوم الشخص بفتح مساعد واتسون.
  • أن يقوم الشخص بإنشاء مثيل خدمة مساعد واتسون.
  • أن يقوم الشخص بالضغط على بند تشغيل مساعد واتسون.
  • أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول والقيام بكتابة كل البيانات الخاصة به.
  • أن يقوم الشخص بفتح علامة تبويب جديدة من أجل عرض مساعد واتسون.
  • أن يقوم الشخص بإنشاء مساعد أول تلقائي.
  • أن يقوم الشخص بكتابة المهارات الخاصة به.
  • يجب أن تكون المهارة إما مهارة حوار أو مهارة أفعال.
  • سوف يتم ظهور الإجراءات على أنها عنصر أول، ويوجد للشخص مهارة في التصرف والتعديل.

شاهد ايضاً: من سلبيات استخدام الروبوت في مجال الصناعة

لماذا تعتبر روبوت المحادثة مهمة

غالبًا ما يوصف روبوت المحادثة بأنه أحد أكثر التعبيرات تقدمًا وواعدة للتفاعل بين البشر والآلات ، ومع ذلك ، من وجهة نظر التكنولوجيا ، لا يمثل روبوت المحادثة سوى التطور الطبيعي لنظام الإجابة على الأسئلة الذي يستفيد من معالجة اللغة الطبيعية  ، حيث تعد صياغة الردود على الأسئلة باللغة الطبيعية أحد الأمثلة الأكثر شيوعًا لمعالجة اللغة الطبيعية المطبقة في تطبيقات الاستخدام النهائي للمؤسسات المختلفة.

مميزات الروبوتات التعليمية

الروبوتات التعليمية تساهم لإنجاز نهضة كبيرة جدا في مجال العلم، ما وجه التفكير لصنع روبوتات تهتم بالمجال التعليمي كان لتوفر عدة مميزات الروبوتات التعليمية، ومنها:

  • المساهمة في بث روح الفريق و الأعمال التعاونية في التعليم و ذلك من خلال خلق مجموعات تعمل على مبدأ العمل الجماعي الذي يعتبر من أفضل السبل و أنسبها من أجل تطوير الطلاب و تنمية المهارات التعليمية لديهم و التي غالبا ما تتزايد خلال العمل في قلب فريق و جماعات من الطلاب.
  • المساهمة الكبرى التي تسعى الروبوتات التعليمية لأجلها هو التطوير و تنمية مهارات الطلاب في التعامل مع التقنيات البرمجية وتطوير العمل في مجال التصميم.
  • زيادة تركيز الطلاب على مجموعة من النظريات و المفاهيم و المساهمة في التكيف مع ذلك ليساهم في تزايد التفكير المنطقي لديهم .

شاهد ايضاً: من أهم أنواع الروبوتات التعليمية

إلى هنا نصل لختام مقال من برنامج تعليمي عن ربوت المحادثة، والذي تناول في محتواه مثال عن مسابقات للروبوت التعليمية العربية، وتقديم شرح مفصل عن برنامج محادثة مع روبوت عربي، ومجالات استخدام الروبوت.

زر الذهاب إلى الأعلى