اسئلة تعليمية

جمعت أسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن

جمعت اسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن ؟ هو أحد الأسئلة الشّائعة التي تُطرح بين أواسط المسلمين، حيث كان للنّساء الصّحابيّات دوراً كبيراً وعظيماً في التّاريخ الإسلاميّ، منذ بداية الدّعوة وحتّى انتشار الإسلام، ومن النّسوة التي كان لهنّ أثراً كبيراً وواضحاً في الدّعوة الإسلاميّة هي الصّحابيّة الجليلة اسماء بنت أبي بكر، والتي يبحث الكثير من المسلمين عن تفاصيل حياتها المميّزة، ويتساءل الكثير من الطلاب والطالبات حول هل جمعت اسماء بنت ابي بكر المجد من اطرافه لان ، حيث سيقدّم الموقع المثالي في هذا المقال الجواب الصحيح لهذا السؤال جمعت أسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن .

من هي أسماء بنت أبي بكر

هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان التيمية أحد صحابيات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي ابنة أبي بكر الصديق وأمها قتلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر، وهي أم عبد الله بن الزبير، لُقبت بذات النطاقين، وقد كانت أحد السبّاقين إلى الإسلام فقد أسلمت عن عمر لا يتجاوز الأربع عشر عامًا، كما دخلت الإسلام بعد سبع عشر شخصًا، وقد بايعت الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في مكة المكرمة، وعاشت حياة مليئة بالطاعة والسعي لرضا الله تعالى والمساهمة في نشر الدعوة الإسلامية بشتّى الطرق التي تسطيعها.

جمعت اسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن

انتشر سؤال جمعت أسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن حيث يبحث الطلبة عن السبب الرئيسي وراء جمع أسماء بنت أبي بكر للمجد، خاصة وأنها من أكثر النساء سيرة عطرة وذكراً في السيرة النبوية نظراً لمواقفها النبيلة والشجاعة مع المسلمين وخاصة مع الرسول -صلَّ الله عليه وسلَّم- ووالدها، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال هو: جمعت أسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن؟
  • الإجابة هي: لأن أباها وزوجها وولدها من الصحابة رضي الله عنهم، إضافة إلى أن أختها أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- وتعتبر قبيلتها من أقوى القبائل في مكَّة المُكرَّمة.

لماذا سميت أسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين

كانت تسمّى أسماء بن ابي بكر بذات النّطاقين وسبب التّسمية هذه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- سماها به، وذلك لأنّها هيّات له لمّا أراد الهجرة سفرةً من طعام، فاحتاجت أن تشدّها ولم تجد معها شيء، فشقّت خمارها نصفين فشدّت بنصفه السّفرة، واتّخذت النّصف الآخر منظقاً، حيث أنّه وعند هجرة المسلمين من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنورة، بقي أبو بكر الصّديق ينتظر هجرة النّبي -صلى الله عليه وسلّم- وكان أبو بكر يأخذ الزّاد والمتاع من ابنته، فلم يجد حبلاً ليربط به الزّاد فأخذت أسماء -رضي الله عنها- نطاقها فضقّته نصفين وربطت بنصفه الزّاد، والنّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- كان شاهداً على ذلك، فسمّاها ذات النّطاقين، وأخبرها أنّ الله -سبحانه وتعالى- أبدلها نطاقها هذا في الجنّة.

ما هي صفات اسماء بنت ابي بكر

بعد الحديث عن من جمعت اسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن رضي الله عنهم أجمعين، لا بدّ من الحديث عن صفات الصّحابيّة الجليلة ذات النّطاقين أسماء بنت أبي بكرٍ رضي الله عنهما، فكما روي في الأثر وسيرتها الكريمة.

  • أنّها كانت ذاتٍ علمٍ وأدبٍ وبلاغة ٍكبيرة، وقد كانت تقول الشّعر وتكتبه.
  • فقد كانت رضي الله عنها ذات منطقٍ وبيان، وأخذت أسماء عن أبيها علم تعبير الرّؤيا، وعلّمت بعضاً من النّاس هذا العلم لمّا برعت فيه.
  • كما عُرفت بجودها وكرمها وصلاحها، وتقواها وورعها وكثرة تعبّدها لخالقها سبحانه، كما كانت من أسخى النّاس وأكثرهم صدقةً وزكاةً.
  • فكانت لا تدّخر درهماً لغدها أبداً، وكانت رضي الله عنها تحثّ بناتها على كثرة الصّدقة.
  • كذلك إذا مرضت تعتق كلّ ما ملكت يمينها، حيث كانت تتّبع قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ”.
  • كما اشتهر عنه بأنّها سديدة تفكيرها ورأيها، وحضور ذهنها حتّى عندما كبرت في السّن، رضي الله تعالى عنها وأرضاها.

شاهد ايضاً: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بين فيه جواب سؤال جمعت أسماء بنت أبي بكر المجد من أطرافه لأن، كما عرّف بها وبحياتها، وذكر السبب الذي سُميت من أجله ذات النطاقين، كما ذكر بعض صفاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى