منوعات

كم بلد يحد البرتغال

كم بلد يحد البرتغال ، يتساءل الكثير من الاشخاص حول ماهي الدولة التي لها حدود مع البرتغال، حيث أن البرتغال لاتمتلك أي حدود مع بلاد غير دولة واحده وهي كذلك منذ نشأتها تاريخيًا، وتناولت معظم مواقع التواصل الإجتماعي المشهورة الحديث عن كثير من الأمور المهمة والتي إنتشرت بشكل واسع وكبير، حيث أن أبرز هذه الأمور المهمة تمحور في الحديث عن كم دولة على الحدود مع البرتغال، كما أن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل مدهش في البحث عن خريطة البرتغال والدول المجاورة بالتفصيل، وهنا جئنا لكم إخوتي وأخواتي الأعزاء بمقالتنا المميزة والمفيدة لكم لهذا اليوم لنتناول الحديث في هذا المقال نبين اسم الدولة الوحيدة التي لها حدود معها كما نستعرض موقع دولة البرتغال والفتح الإسلامي لهذه الدولة.

اين تقع البرتغال

تقع دولة البرتغال في جنوب غرب أوروبا تحديدًا في شبه الجزيرة الإيبيرية، وهي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، يحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب، أما من الشمال والشرق فإن الدولة الوحيدة التي تحدها هي إسبانيا، وتعتبر جزر الأزور و ماديرا كذلك جزءًا من دولة البرتغال وهما تقعان في المحيط الأطلسي، وقد تم استيطان الأرض في حدود البرتغال الحالية بشكل مستمر ومتواصل منذ عصور ما قبل التاريخ، ففي عام 29 قبل الميلاد قطن فيها الغاليسيون واللوسيتانيين، وتم دمجها في الإمبراطورية الرومانية باسم مقاطعة لوسيتانيا وجزء من مقاطعة غاليسيا.

كم بلد يحد البرتغال

هذا السؤال الذي ورد كثيرًا ما يُقصد منه أنّه على حدود دولة البرتغال كم بلدٍ تُحسَب؟، ومن خلال الاطّلاع على موقع دولة البرتغال على خريطة العالم فإنّها تقع في قارة أوروبا من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وعليه فإنّه يحدّها من جهة الجنوب والغرب المحيط الأطلسي ومن جهة الشمال والشرق دولة إسبانيا، وما ذكرناه فقط هي حدود البرتغال، لذلك نُجيب على هذا السؤال “كم بلد يحد البرتغال؟”، الإجابة هي:

  • يحد البرتغال بلد واحد هي دولة إسبانيا، في جهتيها الشمالية والشرقية، وهناك نزاع قائم بسبب الحدود بين الدولتين في منطقة أوليفينكا الحدوديّة منذ ما يزيد عن 200 سنة.
  • كما ويبلغ طول الحدود بينهما حوالي 1.213.45 كيلو مترًا بحسب مزاعم البرتغال.
  • في الواقع تعتبر هذه الحدود، أقدم وأطول حدود باقية إلى اليوم بين دولتين، في دول أوروبا كذلك ويشكل المحيط الأطلسي حدودها المائية، من جهتيها الغربية والجنوبية.

معلومات عن دولة البرتغال

بعد التعريف بكم بلد يحد البرتغال نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بخصائص هذه الدولة الأوروبية على الشكل التالي:

  • دولة البرتغال واحدة من الدول الواقعة في غرب القارة الأوربية، ولكونها من الدول المنضمة للاتحاد الأوروبي منذ عام 2002 م.
  • من اشهر مدن البرتغال بورتو، فونشال، ستو، براغا، امادرو، المادوا، اكوالفا، كاسيم، فيلا، نوفا دي غايا، كويمبرا، سيتوبال.
  • كما انها تضم مجموعة مميزة من المدن السياحية الجميلة مثل: بورتو والتي تحتوي على معالم تاريخية عريقة كالجسور الاثرية والكاتدرائيات مثل كاتدرائية بورتو ومتحف سيرلوفيس التاريخي.
  • يصنف اقتصاد البرتغال ضمن الاقتصادات القوية. لا سيما وأن معدل الحرية الاقتصادية فيها يقدر بنحو 65.3 %. كما وتأتي البرتغال في المرتبة 30 ضمن 44 دولة أوروبية من حيث الاقتصادات الأقوى.
  • لا يوجد دين رسمي في البرتغال ولكن الديانة السائدة هي المسيحية، وتبلغ نسبة المسيحية الكثالوليكية ٨١%.
  • أما المسيحية البروتستانتية فتبلغ حوالى ٥%، وتصل نسبة الالحاد الى ٧%، بينما الاسلام واليهودية والمعتقدات الشرقية والاديان الاخرى فتصل الى ٩%.

شاهد ايضاً: هل السنغال دولة عربية مسلمة

عدد سكان البرتغال 2021

  • يُقدّر تعداد سكان البرتغال لعام 2021 بنحو 10,196,709 نسمة، وذلك بنسبة 0.13% من إجمالي عدد سكان العالم.
  • انخفض تعداد سكان البرتغال لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو -29,478 نسمة.
  • عدد المواليد في البرتغال يُقدّر بنحو 1.3 مولود لكل امرأة.
  • معدل وفيات الرُضَّع في البرتغال يبلغ نحو 2.3 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
  • متوسط العمر المتوقع في البرتغال يُقدّر بنحو 82.65 عام.

شاهد ايضاً: حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

كم مساحة دولة البرتغال

يذكر أن البرتغال تعتبر دولة صغيرة بشكل نسبي حيث تبلغ مساحتها 92،090 كيلومتر مربع. أما عن الكثافة السكانية فيها فتتوافق بشكل جيد مع المساحة الكلية للدولة حيث تبلغ الكثافة السكانية لدولة البرتغال 110.6 نسمة لكل واحد كيلو متر مربع.

ألوان علم جمهورية البرتغال

علم البرتغال يحمل ثلاثة ألوان وشعار مهم يتوسطها، اما عن ألوان العلم البرتغالي فهي الأحمر والاخضر والأصفر ويتوسط الرمز المرسوم على العلم اللون الأزرق المنقط بالأبيض لكنه صغير ليدقق فيه، وقد تغير تصاميم العلم حتى وصل الى شكله الأخير حاملاً معاني وطنية برتغالية مهمة للشعب والدولة التي واجهت الكثير من التحديات السياسية العالمية في الماضي حتى وصلت الى وضعها حالياً.

نبذة عن عملة البرتغال

فيما يلي نعرض بعد المعلومات حول النقد وسوق الأموال البرتغالية، التي تعتبر من أعلى المستويات، بين دول أوروبا، ومنها ما يلي:

  • كانت عملة البرتغال قبل اليورو هي الإسكودو، بعد أن كانت العملة البرتغالية القديمة، هي الريال البرتغالي حتى عام 1911 م، بعد انهيار الملكية.
  • في منتصف السبعينيات قامت الحكومة البرتغالية بتأميم قطاعي التأمين والبنوك. كما وتم تحريرها وتخصيصها من جديد في ثمانينيات القرن الماضي.
  • تم تحديث الأسواق المالية على نطاق واسع وخصخصة شركات التأمين والبنوك. لاسيما أكبر بنك في البرتغال (كايكسا جيرال دي ديبوسيتوس).
  • في تسعينيات القرن الماضي، كان هناك اندماج كبير للقطاعات المصرفية بفروعها المتعددة. في حين أنه في العقود الأخيرة باتت شركات محدودة تتحكم في السوق.
  • أسست البنوك التجارية الرائدة في البلاد، شركات استثمارية ناجحة. بشراكة مع البنوك الإسبانية.
  • أسواق الأسهم البرتغالية منافسة للأسواق الأوروبية والعالمية الأخرى. كما وتوسع نشاط التداول فيها، لتصبح من المؤشرات المعترف بها عالميًا.
  • اندمجت بورصة لشبونة مع البورصة في بورتو في عام 2000 م. كذلك وتتعامل بورصة لشبونة مع المعاملات الفورية. في حين تتعامل بورصة بورتو مع العقود الآجلة.

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان كم بلد يحد البرتغال؟، والذي تطرّقنا من خلاله للحديث عن موقع البرتغال بالتحديد، وتناولنا بعض المعلومات عن هذه الدولة مع عدد سكانها لهذا العام 2021، حيث بينا إجابة هذا السؤال كما استعرضنا موقع البرتغال جغرافيا لهذه الدولة التي نجحت إلى حدّ كبير في النهوض والخروج من أزماتها المالية والاقتصادية، من خلال نهجها وسياسته.

زر الذهاب إلى الأعلى