اسئلة تعليمية

في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص

في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص؟ القراءة التمهيدية السريعة. القراءة المتعمقة. ما بعد القراءة هذه الإستراتيجيات تعتمد بشكل كبير على مدى إستيعاب وتركيز القارئ أو الطالب، كما وتساعد هذه الإستراتيجيات على زيادة درجة الذكاء وسرعة الملاحظة عند الطالب، وهي أفضل بكثير من إستراتيجية الحفظ، ويتساءل الكثير من الطلاب حول في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص؟ (1 نقطة) القراءة التمهيدية القراءة المتعمقة مابعد القراءة، ويرغب في الحصول على الخيارات الصحيحة لهذا السؤال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص بيت العلم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل متى تستخدم استراتيجية التلخيص ونستفيض بالشرح عنها وكل ما يخصها لإغناء فكر قرائنا الأعزاء والفهم لدى الطلاب.

ما هو إستراتيجية التلخيص

يعد التلخيص واحداً من انواع استراتيجيات التدريس، أما لتطبيق إستراتيجية التلخيص بشكل كامل نظم المعلومات وينجحها تكون أكثر تنظيمًا بعد العودة إلى تحديد الفكرة الرئيسية والتلخيص، أن يحدد الطالب ما هو مهم ثم صياغته بكلماته الخاصة، وهذا يساعد الطالب على إستخلاص المطلوب من الدرس، وفهم المطلوب منه، وإستراتيجية التلخيص تكون في:

  • تلخيص الأسئلة المهمة مع إجاباتها.
  • كتابة النظريات بشكل ملخص وتفصيلي.
  • تلخيص القوانين.
  • تلخيص النقاط الرئيسية للدرس.

شاهد ايضاً: فنون الكتابة الوظيفية

في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص

تم استخدام التلخيص لاختصار النصوص وتسهيل دراستها على المتعلم، فقد تساعده عند المراجعة للامتحان أو عند شرح وتقديم موضوع معين بأفكار رئيسية وأساسية دون الحديث لفترة طويلة من الوقت، فهو يُسهم في تعلم المادة المطلوبة بطريقة فعالة ونبدأ في هذه الاستراتيجية في مرحلة:

السؤال هو: في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص؟ القراءة التمهيدية السريعة. القراءة المتعمقة. ما بعد القراءة.

الجواب هو:

ما بعد القراءة

يكون الطالب بعد قراءة النص قادر على صياغة النص وتكوين مفاهيم جديدة وحذف معلومات مكررة وليست ضرورية في النص، كما أن مرحلة ما بعد القراءة فيها يُجاب عن خمس أسئلة هي: هل أحتاج إلى المزيد من المعلومات من هذا الموضوع؟، هل استطعت أن أُجيب عن كلّ الأسئلة التي وضعتها أثناء القراءة؟، هل كانت إجابات تلك الأسئلة مُقنعة؟، هل كان مُلخّص البحث كافيًا؟، تحديد موعد للمراجعة اللاحقة.

تعريف التلخيص

يعرف التلخيص على أنه تحديد الفكرة الرئيسية، وأهم الحقائق المذكورة، ثم كتابة نظرة عامة موجزة تتضمن فقط تلك الأفكار، والتفاصيل الرئيسية لمقطع ما أو كتاب معين. يعد التلخيص مهارة حيوية للطلاب لتعلمها، لكن العديد من الطلاب يجدون صعوبة في انتقاء الحقائق المهمة دون تقديم الكثير من التفاصيل.

فوائد تلخيص الكتب

بعد الإجابة على السؤال الرئيس للمقال في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص من الجدير بالذكر لتطبيق إستراتيجية التلخيص بشكل كامل ننظم المعلومات وننقحها لتكون أكثر تنظيمًا بعد العودة إلى تدون الملحوظات، ومن فوائد وإيجابيات التخليص، نذكر منها ما يأتي:

  • مراجعة وتلخيص المعلومات التي كتبت حول موضوع البحث، أثناء تحرير الأبحاث العلمية والأكاديمية لطلاب الدكتوراه والماجستير.
  • تسهيل مراجعة وفهم الدروس للامتحانات، في جميع المراحل التعليمية.
  • المساعدة في الحفظ واستيعاب المعلومات.
  • تقوية المهارات الكتابية والانشائية عند الطلاب، بالبحث عن المرادفات، وكتابة النصوص بأساليب مختلفة.

شاهد ايضاً: اسماء كتب جميلة تستحق القراءة 2021 ، اقتراحات أسماء كتب مفيدة

من سمات الملخص الجيد

بعد أن عرضنا عليكم في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص القراءة التمهيدية السريعة القراءة المتعمقة ما بعد القراءة، نقدم لكم الآن صفات الملخص الجيد حتى تكون ناجحا في تطبيق استراتيجيه التلخيص فإنك تحتاج الى هذه الصفات، وهي:

  • خلو النص من كافة العبارات التي تتضمنها المؤلف الرئيسي للنص.
  • وجود أفكار رئيسية فقط في الملخص.
  • خلو الملخص من الشرح أو التمثيل.
  • خلو الملخص من الأخطاء الاملائية واللغوية.
  • أن يكون الملخص واضح وحسن الأسلوب.
  • التعبير عن أفكار النص الرئيسي الكثيرة بالعبارات القليلة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال في أي مرحلة تستخدم إستراتيجية التلخيص؟ وهي ما بعد القراءة، كما يحتاج للدراسة وفهم التقنية التي بُنيت عليها هذه الاستراتيجية، فهي استراتيجية ضرورية في العملية التعليمية وليست بسهلة، لأنها تتطلب الالتزام بقواعد وأسس معينة تساعد في وضع خلاصة جيدة وشاملة توفر وقت وجهد للفرد، كما وتعرفنا عل هذه الإستراتيجيات الخمسة المتبعة، ثم خُتم المقال بنصّ مُطبّق عليه جواب سؤال في اي مرحله تستخدم استراتيجيه التخليص.

زر الذهاب إلى الأعلى