اسئلة تعليمية

القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع

القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع هل العبارة صحيحة أو خاطئه؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة المتعلقة بمنهج الهندسة في مادة الرياضيات فإن الاشكال الهندسية من الأساسيات المقررة على كافة المراحل الدراسية في الرياضيات الكثير من الأشكال الهندسية التي يجب على كل فرد التعرف عليها، حيث يتم تدريسها في جميع المراحل الدراسية المختلفة، ويتواجد مفهوم تعريف القطر في الرياضيات في كثير من الإشكال الهندسية المعروفة في الرياضيات، حيث ساعد مفهوم القطر في كثير من العمليات الهندسية التي من خلالها يتم التعرف على قطر المباني التي تأخذ شكل من الإشكال الهندسية، وهذا في مجال الهندسة المعمارية، ويتساءل الكثير حول هل القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع بيت العلم، وفيما يلي نتعرف معا على إجابة سؤال القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع صح ام خطا؟.

ما هو القطر في الرياضيات

القطر في الرياضيات هو القطعة المستقيمة الواصلة بين رأسين غير متتاليين في المضلعات أما في متعددات السطوح، فيسمى بالقطر الثلاثي، وهو القطعة المستقيمة الواصلة بين رأسين غير متتاليين لا يشتركان بوجه. يتقاطع القطران في متوازي الأضلاع والمستطيل والمعين والمربع وفي الطائرة الورقية والمعين والمربع يتعامدان. أما في المستطيل والمربع وشبه المنحرف المتساوي الساقين فيتساوي القطران. رمز القطر ميز عن الحرف الإسكندنافي “Ø” أو رمز المجموعة الفارغة “∅”.

القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع

  • صح؛ القطر هو خط مائل يقسم الشكل إلى قسمين متناظرين في المربع والدائرة والمثلث متساوي الأضلاع، لأن الاعتماد يكون بشكل عام على المربع في العديد من الحسابات والعمليات الحسابية، وخاصة عند حساب ماهية المساحة.
  • أيضًا يمكن أن نشير إلى أن قطر المربع عبارة عن واحد من أهمّ الخواص التي تتعلق بالشكل الهندسي المربع، والتي من خلالها يتم قسم المربع إلى قسمين متناظرين ومتساويين.
  • حيثُ قطر المربع يكون عبارة عن خط مستقيم مائل قائم على الربط بين إحدى زوايا المربع، والزاوية المقابلة له، ويمكن استخدام نظرية فيثاغورس في إيجاد طول قطر المربع خصوصًا.
  • كما أن قطر المربع يقسم المربع إلى مثلثين تكون لهما زاوية قائمة، وكل مثلث له ضلعان متساويان في الطول أيضًا، ويساويان طول ضلع المربع، وبالتالي تستخدم تلك نظرية فيثاغورس لإيجاد طول الوتر الذي يمثل القطر.

كم قطر يوجد في الدائرة؟

إنّ عدد الأقطار داخل الدائرة عدد لا نهائي، ذلك بسبب أنّ القطر هو عبارة عن ذلك المستقيم الذي يوصل بين نقطتين تقعان على محيط الدائرة ويكون مار بالمركز، بالتالي بما أنّ محيط الدائرة يتكون على عدد غير منتهي من النقاط، يوجد عدد لا منتهي من الأقطار، بالنسبة لأنصاف الأقطار فهو نفس الأمر، فهي تكون المستقيم الذي يوصل بين النقاط التي على محيط الدائرة وبين مركز الدائرة، فإنّ عددها أيضاً لا نهائي.

تعريف القطر في الشكل الرباعي

بعد التعرف على اجابة سؤالنا القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع، دعونا نتعرف معاً على مفهوم القطر في الشكل الرباعي فهي عبارة عن أشكال هندسية ثنائية الأبعاد مكونة من أربعة أضلاع مستقيمة، تلتقي في نقاط معينة تعرف باسم الرؤوس أو الزوايا لكي تشكل معاً شكلاً هندسياً مغلقاً  يكون مجموع زواياه 360 درجة، وبالنسبة لأبرز خصائصها كما ذكرنا لكم بأن لكل شكل رباعيمختلفة عن الآخر، وذكر بأنه لهم أربع زوايا، وأربعة رؤوس، وأربعة أضلاع، كما يلي تعريف القطر في الشكل الرباعي:

  • متوازي الأضلاع: أحد الأشكال الرباعيّة، التي يكون له قطران، وينصف كل منهما الآخر.
  • المربع: شكل رباعي، ويعتبر متوازي أضلاع، كما أنه له قطران متعامدان، ومتطابقان، وينصّف كل منهما الآخر، كما ينصّف القطران زوايا المربع.
  • الأشكال الرباعية المقعرة: هي الأشكال التي يقع قطر واحد على الأقل من أقطارها جزئياً خارج الشكل الهندسي.
  • المعين: أحد الأشكال الرباعيّة، وهو متوازي أضلاع، له قطران متعامدان، وينصف كل منهما الآخر، كما ينصفان زوايا، ومساحة المعين= طول القاعدة * الارتفاع، أو 1/2(طول القطر الأول * طول القطر الثاني).
  • المستطيل: شكل رباعي له قطران متطابقان، وينصّف كل منهما الآخر.

شاهد ايضاً: كم عدد المربعات في الشكل

القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع والدائره والمثلث صح ام خطا

بعد أن تعرفنا معاً على مفهوم القطر هو خط مائل يقسم الشكل إلى قسمين متناظرين في المربع والدائرة والمثلث ومتساوي الاضلاع، لابد أن نتعرف معاً على اجابة سؤال هل القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع صح ام خطا، حيث أن هذا السؤال هو أحد أسئلة مادة الرياضيات المهمة نظراً لتكرارها في الاختبارات، وتكمن الاجابة فيما يلي:

  • السؤال هو: القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع والدائره والمثلث صح ام خطا؟
  • الإجابة هي: عبارة صحيحة.

ويمكن تعريف القطر في علم الرياضيات بأنه قطعة مستقيمة تكون واصلة بين زاويتن يكون لكل منها رأس وتكون الزوايا متقابلتين في الدائرة والمستطيل والمربع والمعين، والمكعب وغيرها من الأشكال الهندسية، وكانت هذه الإجابة على سؤال القطر هو خط مائل يقسم الشكل الى قسمين متناظرين في المربع والدائرة والمثلث صح او خطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى