تعليم

موضوع عن يوم الطفل العالمي

موضوع عن يوم الطفل العالمي ، يعتبر اليوم العالمي للطفل من الأيام المميزة التي يحتفل به العالم أجمع في هذا اليوم للتذكير بأهمية الطفولة ودوره في الحياة، كونه الأمل الواعد، والمستقبل المشرق والركيزة الأساسية لبناء المجتمع، فيوم الطفل هو تذكير بمرحلة عمرية مهمة تتشكل فيه أفكار وتصرفات الطفل بما تلائم البيئة التي يعيش فيها وهي مرحلة غاية في الأهمية تبرز لدى الطفل اتجاهاته الفكرية والشعورية التي ستستمر معه إلى وقت طويل، ويبحث العديد من الطلاب حول موضوع عن اليوم العالمي للطفل، ولهذا فإن الطالب الذكيّ هو الذي يهتم بكتابة هذه الفقرة لتترك انطباعًا مميزًا لدى المعلم طوال قراءة موضوع حول يوم عيد الطفولة العالمية قصير ومختصر من خلال الموقع المثالي سوف نتعرف على يوم الطفل العالمي وأهميته ونذكر النشاطات التي تقام في هذا اليوم إضافة إلى التعرف على موضوع عن يوم الطفل العالمي مكتوب مميز.

اليوم العالمي للطفولة 2021

تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للطفولة في يوم 20 نوفمبر 2021، وهو اليوم الذي يتم الاحتفال فيه بهذا اليوم في أغلب الدول العربية، وقد تم وضع هذا اليوم من أجل الاحتفاء بحقوق الطفل وتعزيز قيم المحافظة على الأطفال وحقوقهم حيث تعود فكرة إنشاء هذا اليوم باعتبار قضية الأطفال قضية هامة باعتبارهم من الفئات الضعيفة في المجتمع، وقد بدأت فكرة إنشاء هذا اليوم بعد الحرب العالمية الثانية حيث كان الوضع الخاص بالأطفال وضع قاسي لا يتمتع فيه الأطفال بأي حق من الحقوق سواء المأكل أو الملبس أو الرعاية الصحية أو الملابس، ويستهدف اليوم العالمي للطفولة الوصول إلى مصلحة الأطفال في كل مكان، ويعمل على تحسين حياة الطفوله، ووقف كافة الانتهاكات التي تُرتكب بحقهم.

موضوع عن يوم الطفل العالمي

يعتبر اليوم العالمي للطفل أحد النشاطات الرئيسية التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” بهدف زيادة الوعي بأهمية رفع مستوى رفاهية الأطفال في جميع أنحاء العالم، كما إن كتابة موضوع تعبيري حول أمر ما يتطلب معرفة عناصر الموضوع وكيفية توزيع الأفكار على تلك العناصر بالترتيب وفقا للموضوع المختار، وسيتم فيما يلي طرح موضوع عن يوم الطفل العالمي بصورة مجزأة إلى مقدمة وعرض وخاتمة بل أن يدمج العناصر الثلاثة:

مقدمة موضوع عن اليوم العالمي للطفل

بسم الله الرحمن الرحيم، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمد الصّادق الوعد الأمين، والحمد لله رب العالمين، خالق الخلق والنّاس أجمعين، أمّا بعد:

إنّ يوم الطفل العالمي هو مناسبة عالميّة، يُحتفى بها في مختلف دول العالم منذ عام 1954م، وهو العام الذي انطلق فيه الاحتفال للمرة الأولى باليوم العالمي للاطفال، وتحديدًا في العشرين من شهر نوفمبر، من منطلق تعزيز التّعاون الدّولي لحماية الأطفال والاهتمام بمُستقبلهم، وتوعية الأطفال في مختلف أرجاء العالم، هذا بالإضافة إلى تحسين رفاهية الأطفال، فهذا اليوم هو مناسبة تاريخية ذات أهمية كبيرة، فالطفل أهمية كبيرة كونه عماد المُجتمع وأساس قوتّه فإنْ صلحت الطفولة صلح المُجتمع، ولهذا تبنّت الجمعية العامّة للامم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959م، وتمَّ توقيع وثيقة حقوق الطفل في عام 1989م.

نص اليوم العالمي لحقوق الطفل

بدأ تاريخ اليوم العالمي لحقوق الطفل عام 1857مـ، وكانت البداية مع القس تشارلز ليونارد في مدينة تشيلسي الإنجليزية، الذي كان يهتم بالأطفال والطفولة، وقد خصص للاحتفال بيوم الطفل يومًا أطلق عليه اسم “يوم الوردة” أو “يوم الزهور” بعدها اطلق عليه فيما بعد “يوم الطفل” وقد اتخذت تركيا ذات المبدأ حيث أعلنت عام 1920مـ، اعتماد يوم الثالث والعشرين من نيسان ليكون مناسبة سنوية لأجل الاحتفال بيوم الطفل، هذا وأقر القرار مؤسس جمهورية تركيا، مصطفى كمال أتاتورك، ليكون يوم الطفل بشكل رسمي سنة 1929مـ، وأعلنت بعدها عصبة الأمم المتحدة بعد أن حصلت على وثيقة حقوق الطفل الأصلية عام 1924مـ، واعتمادها عام 1954مـ، في بيان خاص بها لحقوق الطفل نص على ما يلي:

  • توفير كافة الوسائل اللازمة لرعاية الطفل ونموه بشكل طبيعي وسليم ماديًا ومعنويًا.
  • إطعام الأطفال الجوعى، والعمل على رعاية الأطفال المرضى.
  • إعانة الأطفال في مراكز للإيواء ومن ذوي الإعاقة واليتامى والعمل على استرداد الأطفال الجانحين.
  • توفير الراحة والأمان للأطفال في أوقات الشدائد.
  • حماية الطفل من كافة أنواع الاستغلال سواء الجسدي أو النفسي.
  • تفوير للأطفال سبل كسب الرزق الكريم.
  • يجب أن ينمو الطفل ولديه الوعي لمساعدة الآخرين بكل حب وعطاء.

قدمت الأمم المتحدة عام 1959 اعتمادها للنسخة الموسعة من هذا النصر حيث قامت بإضافة عشرة مبادئ جديدة، إضافة إلى ذلك قرار جاء مصاحب لاقتراح وفد أفغانستان يدعو فيه الحكومات إلى الاعتراف بهذه الحقوق وإقرارها والسعي من أجل قبولها والاعتراف بها ونشرها على أوسع نطاق، بعدها تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القضية في تاريخ 20/ تشرين الثاني/ 1989مـ، وضمّنتها من قبل حقوق الإنسان والتي بموجبها تحدد الحقوق والواجبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأطفال، وقد طلبت من كافة الدول أن تصادق عليها لأجل الإلزام بما نص عليه القانون الدولي.

اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل

أصدرت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل مجموعة من المبادئ، أذكر بعضًا منها فيما يأتي:

  • تعريف الطفل: الطفل هو شخص دون سن الثامنة عشرة، ما لم تضع القوانين السن القانونية بأبكر من هذا.
  • عدم التمييز: الحقوق تنطبق على جميع الأطفال دون استثناء، ومن واجب الدولة حماية الأطفال ضد التمييز.
  • المصالح الفضلى للطفل: الحقوق تنطبق على جميع الأطفال من دون استثناء ومن واجب الدولة حماية الأطفال ضد التمييز.
  • تطبيق الحقوق: يجب على الدولة بذل أقصى ما يمكنها لتنفيذ الحقوق التي وردت في الاتفاقية.
  • التوجيه الوالدي والقدرات النامية للطفل: يجب على الدولة احترام حقوق الوالدين والأسرة الممتدة لتقديم التوجيه بما يتناسب مع قدرات الطفل النامية.
  • البقاء والانماء: لكل طفل حق في الحياة.والدولة مطالبة بضمان بقاء الطفل.
  • الاسم والجنسية: يتمثل في الحق للحصول على اسم عند مولده، وله الحق في الجنسية والتعرف على هوية والدايه والحصول على رعايتهما.
  • الحفاظ على الهوية: على الدولة الحفاظ على هوية الطفل وتثبيت المقومات الأساسية لها بما فيها الاسم والجنسية والصلاته العائلية.
  • التفريق عن الوالدين: الحق في ان يعيش مع والديه ما لم يكن ذلك منافياً لمصلحة للطفل.
  • لم شمل العائلة: للأطفال ووالديهم الحق في الخروج من اي بلد ودخول لغايات لم شمل العائلة ودوام علاقة الطفل بأبويه.

شاهد ايضاً: موضوع عن اليوم العالمي للتسامح

أهمية اليوم العالمي للطفل

يعد اليوم العالمي للطفل من أهم الأيام في السنة كونه يسلّط الضوء على أطفال العالم وهو صوت صادق يطالب بإنصاف حقوقهم والالتزام بها، كما تعمل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” على رفع مستوى الوعي بما يخص الأطفال في كافة أنحاء العالم، لما له من أهمية كبيرة، وفيما يلي نذكر أهمية اليوم العالمي للطفل:

  1. التوعية أن الأطفال هم المستقبل: التركيز على دور الأطفال في المستقبلة فأبناء اليوم هم قادة الغد الذين سيكملون رسالة الحياة من بعدنا.
  2. التركيز على حقوق الأطفال: تقوم الأمم المتحدة بالتركيز على الأطفال من خلال عقد الاتفاقات والالتزامات الدولية التي تضمن الرعاية الطبية وحق التعليم والحماية من التمييز العنصري والعنف والاستغلال ما يهدف لتحسين ظروف المعيشة للأطفال.
  3. تسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الطفل: يعاني الأطفال خاصة الذين يعيشون في مناطق فيها مشاكل صحية ومالية من العديد من المشكلات سواءً صحية أو على المستوى التعليمي، فالبعض منهم يضطر للعمل في ظروف صعبة لتوفير لقمة العيش، الأمر الذي دفع منظمة اليونيسيف إلى جعل اليوم العالمي للطفل يوم للتذكر بقضايا الطفل والانتباه إلى خطورة اهمال هذا الموضوع، حيث تقوم بتوجيه رسالة إلى كافة الدول من أجل تحسين ظروف الحياة للأطفال في كافة مجالات الحياة.

شاهد ايضاً: تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي

ما هي اهداف اليوم العالمي للطفل

اليوم العالمي للطفل له العديد من الأهداف التي لها أهمية كبيرة تسعى الدول إلى تحقيقها للحفاظ على الأطفال، فهناك الكثير من الأهداف التي سوف نتعرف عليها اليوم وهي كالآتي:

  • العمل على توفير بيئة للأطفال؛ تُساعدهم في الالتحاق بالمدارس والمحافظة على أنفسهم من أيّ خطر وأذى.
  • إتاحة الفرصة للطقل من أجل عرض إمكانياته وقدراته وأحلامه.
  • المُساهمة في تقوية الأواصر والروابط الدوليّة لنشر الوعي بأهمية رعاية الأطفال والاهتمام بهم.
  • العمل على نشر التوعية بضرورة الالتفات إلى حقوق الطفل المشروعة، وكذلك توفير الرفاهية والاحتياجات اللازمة لهم.
  • نشر الوعي والثقيف الكامل بكيفية التعامل مع الطفل بأسلوب يُساعده على بناء نفسه والنهوض بمجتمعه.

شاهد ايضاً: بحث عن التفكير الناقد

مساهمات يوم الطفل العالمي

قدم يوم الطفل العالمي الكثير من الإنجازات للأطفال حول العالم كله، ومن أبرزها:

  • التوعية بيوم الطفل العالمي وأهمية مراعاة حقوق الطفل الصحية أدت إلى انخفاض في معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة كبيرة، وبخاصة في البلدان التي تعاني من تدهور الحالة الصحية في أفريقيا وبلاد الشرق الأوسط، مثل أنغولا، والصومال، والنيجر.
  • كما أن التوعية بهذا اليوم ساعدت في تحسين مستوى تغذية الأطفال في الكثير من البلاد حول العالم، مثل الصومال، وأفغانستان، واليمن، وبروناي، والصومال، وكوريا، والكونغو.
  • ومن أبزر مساهمات اليوم العالمي للطفل هو تحسن الحالة المادية للكثير من الأطفال حول العالم، وانخفاض معدلات الفقر، وذلك بعدما ارتفعت معدلات وفيات الأطفال نتيجة الفقر، فقد أظهرت الأبحاث أن هناك أكثر من ثلاثين ألف طفل يموتون كل يوم حول العالم بسبب الحياة الفقيرة وسوء التغذية والرعاية الصحية.
  • كما ساهم هذا اليوم في انخفاض نسبة عمالة الأطفال دون سن الرابعة عشر في الكثير من البلدان حول العالم، مثل النيجر، وأوغندا، ومدغشقر، كما انخفضت نسبة عمالة الأطفال في دولة بنين، وكمبوديا.

شاهد ايضاً: مقال عن اليوم الوطني السعودي 91

حقائق حول يوم الطفل

هناك مجموعة من الحقائق التي تتعلق باليوم العالمي للطفل أذكره فيما يأتي:

  • انخفضت الوفيات بين الأطفال الذين هم دون سن الخامسة من عام 1989م إلى أكثر من 50%.
  • قلت نسبة الأطفال ممن يعانون من عوز التغذية من عام 1990م إلى النصف تقريبًا.
  • 2.6 مليار طفل عندهم مياه صالحة للشرب اليوم بالمقارنة مع عام 1990م.
  • 262 مليون طفل لا يتعلمون وهم خارج المدرسة.
  • 650 مليون فتاة تزوجن قبل بلوغ عمر الثامنة عشرة.
  • طفل من كل 4 أطفال يعيش في منطقة فيها موارد مائية محدودة مع عام 2040م.

شاهد ايضاً: تقرير عن يوم المعلم العالمي

حقوق الطفل بعد ولادته في الإسلام

تتعد حقوق الطفل بعد الولادة ومن أبرزها حق الرضاعة؛ لما فيها من أهمية للطفلمن الناحية الجسدية؛ فهي تحميه من الأمراض وتعمل على تقوية مناعته؛ فقد فرض المولى سبحانه وتعالى على الأم ارضاع طفلها عامين كاملين، كما ضمن الإسلام حق الطفل في تسميته بأحسن الأسماء؛ فالاسم يرافق الإنسان طول فترة حياته وحتى مماته.

كما كفل الإسلام حق الطفل في الحياة الكريمة حتى يشتد عوده، ويصير قادرًا على العيش وحده وتحمل مسؤوليات الحياة، ولا بد من توفير حماية للطفل؛ بما أنه كائن ضعيف لا يمكنه أن يحميَ نفسه، وقد أقر الإسلام حق الطفل في المساواة؛ فلا يجوز للوالدين التمييز بين الأطفال إلا بوجود ظروف عند بعضهم تتطلب منحهم رعاية خاصة؛ مثل: إصابة أحدهم بالمرض، كما أوجب الإسلام عدم التفريق بين الذكور والإناث، وغير ذلك من الحقوق الكثيرة.

خاتمة موضوع عن يوم الطفل العالمي

وفي ختام موضوعنا الذي تعرفنا من خلاله حول اليوم العالمي للطفل، وأن نستنتج الدور الكبير المُلقى على عاتق الطفولة للخوض في المستقبل، فهم رعاته، وهم فرسانه الذين يتوجّب علينا تجهيزهم وتأهيلهم لخوض تلك المعارك مع الحياة والنفس، فمن باب أولى الاهتمام بحسن التربية ليكونوا أهلًا لذلك، ختامًا نشكر لكم حسن الاستماع، ونسأل الله لكم كل الخير والتوفيق، بارك الله بكم وبأطفالكم، وعمتم صباحًا مرّةً أخرى.

فعاليات اليوم العالمي للطفل العربي

نقدم لكم فيما يأتي قائمة بأجمل الفعاليات والأنشطة التي تستطيعون القيام بها مع أطفالكم في المدرسة أو العائلة بمناسبة يوم الطفل العربي حتى تحظوا بأوقات ممتعة:

يمكنك أن تقوم برحلة برية مع أطفالك في حديقة المنزل، حيث أن هناك حيوانات وطيور وحشرات تستطيع رؤيتها طبيعيًا، مثل العناكب والعصافير والقطط أو حتى الديدان، فإذا كان لديك أطفال يمكنك ترفيههم وملاعبتهم من خلال وضع بعض العلف والطعام للطيور والتعرف إلى أسمائهم. كما يمكنك أن تجعل الأطفال يلتقطون صورًا لأي طائر يرونه. ويمكنهم بعد ذلك إجراء بحث عن الطيور التي رأوها مع مساعدتك.

ومن الأفكار الإبداعية للاحتفال باليوم العالمي للطفل العربي في الصف خصص وقتًا لتعليم أطفالك عن الأطفال في دول أخرى من الدول الأقل نموًا أو الدول التي تواجه تهديدًا لصحة الأطفال أو تعليمهم. أو يمكنك إذا كانت مدرستك تقترب من مدينة شقيقة عرفهم إليها لتعزيز الروابط الثقافية بين الأطفال والمجتمعات الأخرى، فيمكنك التركيز على ما يعيشه الأطفال هناك، حيث سيساعد عمر أطفالك في اختيار الموضوعات التي يمكنك التركيز عليها، فقد تكون بعض المشكلات مثل عمالة الأطفال، مهمة بالنسبة للطلاب الأصغر سنًا. ومثلًا من الأشياء الهامة التي تناسب جميع الأعمار موضوع فقر الأطفال، وعدم حصولهم على الغذاء ومياه الشرب، والافتقار إلى التعليم.

متى يوم الطفل الخليجي

يوافق يوم الطفل الخليجي في الخامس عشر من شهر كانون الثاني (15/1) من كل عام، مناسبة للتذكير بالطفل، ليس في بلاد الخليج وحدها وإنما في جميع الأقطار العربية. حيث تحتفل دول الخليج هذه الأيام في يوم الطفل الخليجي، وذلك انطلاقًا من وجوب تولية هذه الشريحة العزيزة المزيد من العناية والاهتمام، ما دام أطفالنا الأبرياء يمرون بمرحلة خطرة وحساسة، ويلاقون سيلًا من وسائل التغريب والتخريب على مختلف المستويات.

ومن المضحكات المبكيات ما يتعرض له أطفالنا  بشكل مستمر من مضامين وأفكار يتم توجيهها إليهم من خلال مشاهد مصورة عبر الوسائل المرئية التي تعد للأطفال لتؤثر فيهم سلبًا بشكل مثير للأسى والشفقة. يتلقى الأطفال في محيطهم العائلي الكثير من القيم والأسس التربوية، ثم تأتي بعدها البرامج المعروضة عبر الأجهزة الإعلامية المرئية لتسلبهم الكثير من الأخلاق السوية والعادات الجيدة فيحل محلها أفكار وعادات سيئة وضالة تعرض الأطفال للشتات والانسلاخ عن تراثهم وهوية أمتهم، حتى إنهم قد يتحولون لجبهة معادية لأمتهم ودينهم، فكان لابد من التعامل الجاد مع هذه الجوانب المتعلقة بأطفالنا على كافة الأصعدة.

تاريخ عيد الطفولة في الجزائر

تقوم دولة الجزائر بالاحتفال بعيد الطفل في يوم 1 من شهر يونيو من كل عام، وقد تم تأسيس الاحتفال بيوم الطفل بسبب توصية الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك في عام 1945 م بضرورة اختيار كل بلد يوم عالمي تقيم فيه الاحتفال بيوم الطفولة على اعتبار أنه يومًا عالميًا للتفاهم والتآخي وانتشار الحب بين الأطفال في أنحاء العالم كله، وقد تم تحديد يوم 5 من شهر نوفمبر على أنه اليوم العالمي لهذا الحدث والجدير بالذكر أن هذا الحدث قد سبقه وتلاه أيضًا الكثير من الحقوق والواجبات نحو الأطفال وكذلك اتفاقيات دولية كما قامت الجمعية العربية بوضع العديد من التحفظات نحو حقوق الأطفال من أجل احترام وتقدير حرية المعتقد وفي أغلب دول العالم يتم الاحتفال بهذا الحدث يوم 5 نوفمبر حيث تم وضع قانون حقوق الطفل في هذا اليوم، إلا أن بعض الدول تقوم بالاحتفال به في يوم 1 من شهر يونيو.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا خلاله على تعريف اليوم العالمي للطفل موضوع، كما قدمنا لكم موضوع عن يوم الطفل العالمي، بالإضافةً إلى تحديد تاريخ اعتماد هذا اليوم كمناسبةٍ رسميةٍ يحيها العالم على امتداد بقاعه، وانتهاءً بتقديم بعض النصائح المفيدة لإحياء هذا اليوم مع عيد الطفل العربي والخليجي والجزائري، وسيجد القارئ في هذا المقال كافي ووافي مزود بالعناصر، ليساعده في توسيع آفاقه عند التفكير في هذا الأمر، ويمكنه استغلاله كمرجع لكتابة موضوع التعبير الخاص به.

زر الذهاب إلى الأعلى