اذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات ، وهي من أهم الإذاعات المدرسية التي لابد من الاهتمام بها من قبل المسؤولين عن الإذاعة المدرسية للتنمر تتضمن جميع الفقرات المهمة بما فيها والمقدمة والخاتمة هو ما سوف يتم عرضه من خلال مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر قصيرة، حيث أن الكثير من الطلاب يبحثون عن اذاعة مدرسية عن التنمر المدرسي. وذلك بسبب انتشار ظاهرة التنمر الإلكتروني أو المدرسي او الاجتماعي بشكل كبير في مجتمعاتنا، فقد أكدت الدراسات التي أجريت أن التنمر ظاهرة اجتماعية تنتشر بسرعة كبيرة في مجتمعاتنا، وهي تقع بشكل خاص في بيئة الاسرة والمدرسة والعمل، وهي تحتاج الى تضافر الجهود التي من شأنها مكافحتها، وذلك من خلال كل الوسائل الممكنة، لذلك سوف نقدم لكم عبر الموقع المثالي مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة عن التنمر مميزة وحلوة، وحرصًا من موقعنا الالكتروني على التأكيد على أهمية ذلك نكتب لكم في هذا المقال خاتمه اذاعه مدرسيه عن التنمر المدرسي قصيرة ومكتوبة كوسيلة للتعبير عن إثار هذه الظاهرة السلبية.

اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات

معلمينا الأفاضل، إخواني الطّلبة المحترمين على اختلاف مراحل الدراسة والتعليم، السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أسعد الله صباحكم بكلّ خير، مع إشراقة شمس صباح هذا اليوم الجميل سنقدّم لكم اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات، وسيكون معكم في مشوارنا الإذاعي في تقديم هذا البرنامج أنّا الطّالب -يذكر اسمه- وبرفقتي زملائي المميّزين -يذكر أسماء الطّلبة- حيث تعاونّا على إنجاز هذا البرنامج المميّز، والذي سيكون فيه فقرةٌ من القرآن الكريم ثمّ فقرةٌ من الحديث الشّريف، وهما خير ما نبدأ به مشوارنا، وذلك بعد أن يُلقي زميلي -يُذكر اسم الطالب- علينا كلمة الصباح عن التنمر المدرسي، ومن ثمّ سننتقل لباقي فقرات اذاعتنا، أسأل الله أن يوفّقنا على تقديم كلّ ما هو صحيح، والآن نترككم مع فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم عن التنمر:

مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر مكتوبة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الحمدُ لله الاول والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين. اما بعد :

اذاعتنا في هذا اليوم عن ظاهرة كثيراً ما تمر بين الطلاب في المدارس ألا وهي ظاهرة التنمر، ظاهرة التنمر زادت في التنامي والإنتشار بين طلاب المدارس بل في كافة المجتمعات، ومن الممكن أن يقع التنمر على شخص يمتلك صفاتاً محددة بحيث يعتبرها البعض بأنها وصمة عار أو سبباً ليتنمر عليه مثل امتلاك ذلك الشخص لإحدى الصفات الخلقية أو البدنية أو الصوتية أو العقلية أو قد يتعلق بالذكاء والإستيعاب وغيرها الكثير من الصفات، والتنمر يحدث بشكل مستمر بين الطلاب في المدارس وتكون دوافعه كثيرة في غالبها دوافع نفسية.

الشخص المتنمر يُمارس التنمر ليُصبت لنفسه أنه قوي أو محبوب أو مشهور أو أياً كان السبب فلا يحق له أن يُمارس مثل هذا الفعل والأسلوب السيء والذي ينعكس سلباً على الشخص المتأثر من هذا الأسلوب، والتنمر من شأنه ان يزرع الحقد والكره بين الطلاب.

يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التنمر، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل يتلوه على مسامعكم الطالب:………………………… فليتفضل على بركة الله.

فقرة القرآن الكريم عن التنمر

لم يغفل القرآن الكريم عن أي تصرفات ماضية ومستقبلية سيفعلها الإنسان في حياته حيث تحدث الله عز وجل عن التنمر في أكثر من آية قرآنية وإليك بعضها مع فقرة القرآن الكريم والتي قام باعدادها الطالب المتفوق (اسم الطالب):

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ.
  • ،عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ)

فقرة حديث عن التنمر للاذاعه المدرسية

بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم يتم شكر الطالب الذي قام بالقراءة ، ومن ثم الانتقال إلى الفقرة الأخرى وهي فقرة الحديث الشريف ، فكما نعلم أن نبيّنا الكريم لم يترك قضية هامة في المجتمع إلا وقد حدّثنا عنها ، ولعل سلوك التنمر أحد السلوكيات الهامة التي حدّثنا عنها الرسول الكريم ، وترك لنا كلماته الغالية لكي تكون مصباحاً يدلنا على الطريق الصحيح .

والآن مع فقرة الحديث الشريف التي سيقدمها الطالب ” يتم ذكر الأسم ” .

  • عن أبي هريرة  رضي الله عنه -أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال: ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يَبِعْ بعضكم على بيع بعض، وكونوا عبادَ الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقِرُه، التَّقوَى هَهنا (ويشير إلى صدره ثلاث مرات)، بحسْبِ امرئ من الشر أن يحقِرَ أخاه المسلم، كلُّ المسلم على المسلم حرام: دمُه، ومالُه، وعِرْضُه” .
  • عن عائشة قالت: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم أناسٌ من اليهود، فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال: ((وعليكم))، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذَّام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة، لا تكوني فاحشة))، فقالت: ما سمِعت ما قالوا؟ فقال: ((أوليس قد ردَدت عليهم الذي قالوا، قلت: وعليكم))

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية مترجمة مع مقدمة وخاتمة

فقرة حكمة عن التنمر المدرسي

المدارس تعد من أكثر الأماكن التي تزيد بها التنمر وخاصةً بين الأطفال الصغار لذلك يجب على الآباء في المنزل والمدرسين في المدرسة توعية الطلبة وتنبيهم على ذلك اذاعة برنامج عن التنمر المدرسي، لذلك أولوه اهتماماً كبيراً ووصفوه وتحدّثوا عنه، وفي فقرة حكمة مدرسية عن التنمر المدرسي في مشوارنا الاذاعي اخترنا لكم هذه الحِكم والأقوال عن التنمر للاذاعة المدرسية:

  • “يجب أن تدرك أن التنمر لا علاقة له بك مطلقًا، فالشخص المتنمر هو الذي يشعر بعدم الأمان” شاي ميتشل.
  • “ماذا لو أن الطفل الذي تنمرت عليه في المدرسة، نشأ وتبين أنه الجرح الوحيد الذي يمكنه أن ينقذ حياتك” لينت ماذر.
  • “التنمر يبني شخصية مثل النفايات النووية يخلق الأبطال الخارقين، إنها نادرة الحدوث وغالبًا ما يحدث أضرارًا أكثر بكثير من الأوقاف” زاك دبليو.
  • “لا تفعل أبدًا شيئًا خاطئًا لتكوين صديق أو الاحتفاظ بأحد الأصدقاء” روبرت لي.
  • “قد يتم الاعتداء على كرامة الشخص، وتخريبه وضربه بقسوة ولكن لا يمكن أخذه أبدًا إلا إذا استسلم” مايكل فوكس.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن الوطن كاملة مقدمة وخاتمة

فقرة كلمة عن التنمر للاذاعة المدرسية

ننتقل بكم أحبابنا الكرام، برفقة الأساتذة الطيبين والزملاء الأحباب، إلى فقرة كلمة الصباح عن التنمر للاذاعة المدرسية والتي قام باعدادها الطالب المتفوق (اسم الطالب):

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن ظاهرة التنمر أصبحت اليوم ظاهرة مجتمعية تنتشر على أوسع نطاق بين كل فئات المجتمع، فقد باتت مثل المرض الفتاك الذي يهشم بنية مجتمعنا العربي الإسلامي، بعد أن كان مجتمعًا يدعو إلى السلم والسلام في التعامل مع الآخرين، مجتمعًا نقيًا بعيدًا عن كل سبل البغضاء والتحاسد والمعاشرة السيئة، صرنا بشكل يومي نسمع عن مشكلة سببها التنمر بكل أشكاله، وإنني أؤكد على أن هذه الممارسات الخاطئة لا تمت إلى شريعتنا الإسلامية السمحة بأي صلة، بل إنها بعيدة كل البعد عن الأخلاق الإسلامية السامية. ومن هنا لا بد من التنبيه على دور كل من الأسرة المدرسة في تعزيز الاحترام المتبادل بين الطلاب، والتركيز على الانشطة الجماعية التي تحبب الطلاب بالعمل معًا، مع الحرص على عدم التمييز بين الطلاب كي لا تتنمى الكراهية والعنف بينهم.

فقرة هل تعلم عن التنمر

تعتبر فقرة هل تعلم اذاعية عن التنمر أحد أبرز الفقرات التي ينتظرها الطلاب والمعلمون على حد سواء، نظراً لكونها تقوم بعرض معلومات هامة بشأن القضية التي تقدمها الإذاعة المدرسية لهذا اليوم ، ويوجد الكثير من المعلومات الهامة التي تخص قضية التنمر في المجتمعات الشرقية والغربية.

والآن مع فقرة هل تعلم عن التنمر التي سيقدمها الطالب ” يتم ذكر الأسم ” .

  • هل تعلم أن أول من اهتم بسلوك التنمر وقام بدراسته دراسة علمية بحتة هو دان ألويس ، الذي أصبح فيما بعد مسئول عن كافة الأبحاث الخاصة بسلوك التنمر وتبعياته .
  • هل تعلم أن التنمر جريمة كبيرة يعاقب عليها القانون.
  • هل تعلم أن التنمر من الممكن أن يؤدي إلى الانتحار ، حسب مجموعة من الدراسات التي تم تطبيقها على ما يفوق 30 دولة حول العالم .
  • هل تعلم أن التنمر ينتج عن مشاهدة العنف بأشكاله سواء على أرض الواقع أو بالأفلام والمسلسلات .
  • هل تعلم أن الألعاب الالكترونية من أبرز العوامل التي أدت إلى تفشي سلوك التنمر ، وذلك لاعتمادها على فكرة رئيسية وهي الفوز على الخصوم من خلال الضرب واستخدام القوة .

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة 2022 , قصيرة وطويلة كاملة

شعر عن التنمر للإذاعة المدرسية

أمّا في فقرة شعر وقصيدة عن التنمر للاذاعة المدرسية، فلم ينقص دور الشّعراء في وصف التنمر وإثارة السلبية، والان سنستمع الآن إلى الطّالب -اسم الطالب- وهو يلقي أبيات شعر عن التنمر يقول الشاعر عطا سليمان رموني:

  • لا تذكرِ النَّاسَ إلا في فضائلِهم     إيَّــاك إيَّــاك أن تذكـــر عيوبَهــم.
  • كم فيك عيب تناجي اللهَ يسترُه   مَن يغتبِ الناسَ لا يسلمْ شرورَهم.
  • ارجعْ إلى اللهِ من ذنبٍ وقعتَ به   للــهُ يفــرحُ أن يغفــــر ذنوبَهــــم.
  • كلُّ الخلائقِ خطَّاءٌ طبائعهم      التائبــون بشــــرعِ اللـه خيرُهـــم.
  • الهمزُ واللَّمزُ لا تحمد عواقبُه      من يعلـم الســرَّ عـــــلام غيوبهــم.
  • احفظْ لسانَك لا تلفظْ بنابيةٍ      نتاجها الحقــدُ والبغضاءُ والسَّقــم.
  • اجعل مخافته المولى مقدَّمة    حاسب خطاك لكي لا تعثر القــدم.

شاهد ايضاً: شعر عن يوم المعلم 2022 , أجمل قصيدة عن عيد المعلم

فقرة أسئلة عن التنمر اذاعة مدرسية

انطلاقًا من أن القضاء على التنمر يبدأ من الأسرة والمدرسة، حيث أن عليهم الانتباه لأي تغير في حالة الطفل النفسية والسلوكية، ودعم الطفل بالنصح والإرشاد. دعونا الآن نحرك أدمغتنا وعقولنا في التفكير لنجد سؤال وجواب التي سوف يطرحها علينا الطالب فلان عن التنمر:

ما هو التنمر الإلكتروني؟

  • التنمر الإلكتروني هو عبارة عن إلحاق الأذى والضرر بشخصٍ ما عن عمدٍ، وبصورة متكررة، يكمن فيها العداء المتأصل في نفس الشخص المتنمر، وذلك بالإعتماد على الأجهزة الإلكترونية، وحسابات التواصل الإلكترونية المختلفة، مما يشوه صورة المتنمر عليه على مستوى إجتماعي، نفسي، معنوي، مادي.

وضح مظاهر الشخص الذي يتم ممارسة التمر عليه (كنتيجة للتنمر)؟

  • إهمال الدراسة، أو العمل.
  • التأخر والغياب المبرر بأعذارٍ واهية.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • الإنطواء على الذات، والإبتعاد عن الإندماج مع أفراد المجتمع.
  • الإصابة بالكدمات والجروح بشكلٍ مستمر.

كيف نعالج التنمر؟

  • من خلال تعزيز الوازع الديني والرادع الاخلاقي، نشر التوعية عن أضرار التنمر وأثره السلبي على الأشخاص والمجتمع، وقيام الأهل بتكثيف رقابتهم على أبنائهم. وشغل أوقات الفراغ وتعبئتها بما هو مفيد. وتعزيز ثقة الأشخاص في نفسهم.

متى اليوم العالمي للتصدي ضد التنمر؟

  • أقرت الأمم المتحدة تاريخ 4 مايو/آيار من كل عام، التاريخ الرسمي لليوم العالمي للتصدي ضد التنمر، ولكن هناك بعض الدول تحتفل به في أيام مختلفة، حيث تحتفل أستراليا وفرنسا والمملكة المتحدة ونيوزلندا يوم 28/29 فبراير من كل عام، بينما تقوم كندا أخر يوم أربعاء من شهر فبراير من كل عام بالتصدي ضد التنمر، ويعد اللون الوردي هو رمز الاحتفال في ذلك اليوم.

شاهد ايضاً: أسئلة عن رمضان واجوبتها للاطفال 2022

فقرة دعاء عن التنمر للاذاعه المدرسية

والآن مع الفقرة الأخيرة في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم فقرة دعاء على المتنمرين، وتقوم بتقديمها الطالبة:…..

  • “ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ قلبي ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪًا ﻏﻴﺮﻙ يا الله، ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻘﻨﻲ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ، اللهم إني ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺧﻄﻮ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻚ، ﻭأﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺭﺯﻗﺘﻨﻲ، ﻭﺃﻋﻄﻴﺘﻨﻲ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ لي من ﺷﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.. ﻭاﻏﻔﺮ لي ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻤﻦ ﺃﺣب يا ارحم الراحمين”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التنمر

وفي ختام برنامج إذاعتنا المدرسية عن التنمّر اليوم يجب علينا جميعاً القضاء على هذه الظاهرة التي تعتبر من أبشع الظواهر المنتشرة في وقتنا الحالي والتي تقضي على صفاء القلوب، ونؤكد أن التنمّر من السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تضر بالضحية وبالمجتمع كله، والمتنمّر عندما يكبر يصبح شخصية عنيفة ولا تتمتع بالأخلاق، ويمكن أن يسلك سلوكًا إجراميًا في الكِبر، وشكرا لكم جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة برنامج إذاعي عن التنمر بالانجليزي

بما ان برنامج الإذاعة المدرسية هي المنبر الوحيد الذي يطلق الطلاب فيه عنانهم وتعبر فيه ألسنتهم عن كل ما يحمله العالم حولهم من الخير والشر, لذا لا بد ان نستغل هذا المنبر للتحدث عن ظاهرة سيئة جدا ترفضها تماما كل الأديان والثقافات والعقول المستنيرة, ألا وهي تحقيق إذاعي عن التنمر, واليكم مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر باللغة الإنجليزية:

Due to the spread of the phenomenon of bullying among society, there is no longer a person who has not actually faced bullying, whether he is the victim or has seen the act happen in front of his eyes or may be the bully, and the term bullying is given to the person who practices bullying, so the world needs to stop it in front of him Let us put an end to this pervasive phenomenon among individuals. Although some view it as a small social problem and its impact on the individual only, in fact it returns to the entire society as the individual is the unit of society building.

الترجمة: نظرًا لانتشار ظاهرة التنمر بين المجتمع، لم يعد هناك شخص لم يواجه التنمر في الواقع سواء كان هو الضحية أو قد رأى الفعل يحدث أمام عينيه أو قد يكون هو الشخص المتنمر، ويطلق مصطلح التنمر على الشخص الذي يمارس فعل التنمر، لذلك أصبح العالم يحتاج لوقفه أمام هذه الظاهرة المتفشية لنضع لها حدا بين الأفراد، فبالرغم من أن البعض ينظر إليها على أنها مشكلة اجتماعية صغير وتأثيرها يعود على الفرد فقط، إلا أنها في الواقع تعود على المجتمع بأكمله باعتبار الفرد هو وحدة بناء المجتمع.

اذاعه عن التنمرحوار عن التنمر
خبر صحفي عن التنمرموضوع تعبير عن التنمر
حل مشكلة التنمر في المدرسةنصائح عن التنمر
آثار التنمربحث عن التنمر الالكتروني
التنمر الاجتماعيمقال عن التنمر المدرسي

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد سلطنا الضوء على اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات بما فيها من مقدمة مميزة و خاتمة اذاعة مدرسية عن تنمر غاية في الأهمية؛ يمكنكم الاستعانة بها عند إعداد الإذاعة المدرسية الخاصة بكم.

زر الذهاب إلى الأعلى