منوعات

تعبير عن اليوم العالمي للطفل

كتابة تعبير عن اليوم العالمي للطفل هو واحد من الفَقرات التي يتم تداولها بمناسبة يوم عيد الطفل العربي، ضمن تلك الفعاليات التي يجري العمل عليها خلال الأيام يتم تنظيم فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للطفل في معظم البلدان في تاريخ العشرون من شهر نوفمبر إحياءً للذكرى السنوية لإطلاق اتفاقية حقوق الطفل، غير أن بعض البلدان  تحتفل في أيام مختلفة، حيث يهتم كثير من الناس والنّاشطين الحقوقيين على وجه الخُصوص بكتابة تعبير عن اليوم العالمي للطفولة، لما فيه من قيمة رمزيّة وأهميّة إنسانيّة قبل كلّ شيء آخر، وعبر الموقع المثالي يُسعدنا أن نُشارك تلك الفعالية وأن نقوم على طرح تعبير عن يوم الطفل الخليجي والفلسطيني والإماراتي قصير ومختصر.

ما هو يوم الطفل العالمي 2021

إنّ اليوم العالمي للطفل للعام 2021 ميلادي يتزامن مع تاريخ يوم السبت 20/من شهر تشرين الثاني نوفمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 15/من شهر ربيع الثاني /لعام 1443 هــ، بناءً على القوانين العالميّة التي تمّ اعتمادها ليكون ال20 من نوفمبر مناسبة سنويّة للاحتفال وتسليط الضّوء على الأطفال وحقوقهم حول العالم، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ يوم العشرين من نوفمبر هو اليوم الذي تمّ فيه الإعلان الرّسمي عن تبنّي الاتّفاقيّة العامة لحقوق الأطفال، بعد أن قامت جميع دول العالم بالتوقيع وإبداء الموافقة على تلك الاتفاقيّة التي تشمل جميع أطفال العالم.

ومن المهم في كتابة تعبير عن يوم الطفل، أن يعلم الزّائر أنّ الاحتفال باليوم العالمي للطفل هو حدث سنوي، يتم اعتماد لتحصيل جميع الحقوق المشروعة للطفل دون النّظر بعرق الطّفل أو لونه أو ديانته أو حتّى انتماءاته الوطنيّة، وقد كان تاريخ الاتفاقيّة العامة في 20/من شهر نوفمبر/لعام 1989 ميلادي، حيث تهدف تلك الاتفاقية إلى تعزيز التّرابط الدّولي وتحمل بين طيّاتها جملة من الخطوات التي تهدف لإذكاء الوَعي بين جميع أطفال العالم، بما يعود بالنفع على جميع أطفال العالم، ويتم إحياء تلك الفعالية لتكون العيد الرّسمي للأطفال عبر الأمم المتحدّة منذ العام 1990 ميلادي.

تعبير عن اليوم العالمي للطفل

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعوة كافة البلدان والحكومات والمؤسسات حول العالم كله للاحتفال باليوم العالمي للطفل، وذلك وفقاً للقرار رقم 836 والذي ينص على مجموعة من حقوق الأطفال، مثل الحق في الحصول على حياة كريمة، وحق التعليم، وحق اللعب والمرج، والحق في الحصول على رعاية صحية مناسبة، بالإضافة إلى حق الحصول على حياة أسرية مستقرة، وحق التعبير عم الرأي، بالإضافة إلى حق حماية الأطفال ضد المخاطر الخارجية.

كما قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقديم الدعوة إلى كافة دول العالم للقيام بالأنشطة الترفيهية والتثقيفية للأطفال في كافة البلدان، الأمر الذي يعزز من فهم الطفل لحقوقه التي يجب أن يحصل عليها، كما قامت الجمعية العامة بترك الحرية لكل بلد في تحديد واختيار يوم الطفل الخاص بها والذي ستحتفل فيه بأطفالها، كما تركت كل دولة تختار أسلوب الاحتفال بما يتناسب مع ثقافتها ومعتقداتها وتقاليدها.

وفي عام 2018 ميلادياً، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوجيه دعوة إلى كافة الأفراد في العالم كله، بنشر اللون الأزرق في كل مكان وكل مؤسسة وهيئة في العالم، وذلك بهدف توفير جو من الاستقرار النفسي والأمان لدى الأطفال في المؤسسات التعليمية والتربوية، وتوعية الأطفال بأهمية السعي على تحقيق الأحلام والأهداف، ونشر اللون الأزرق في كافة مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الكبار بالواجبات التي يجب أن يلتزموا بها تجاه الأطفال في المجتمع، والدعوة إلى الاتفاق لتوقيع عريضة عالمية توضح حقوق الأطفال، كما قامت الجمعية العامة بنشر فيديو يروج إلى مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، ويدعوا كافة الأطراف إلى اعتماده.

تاريخ الإعلان عن اتفاقية حقوق الطفل

إنّ تاريخ الإعلان الأوّل عن جملة حقوق الطّفل جاء في العام 1924 ميلادي، وفق ما نص عليه إعلان جنيف بعد نهاية الحرب العالمية الأولى التي عصفت بالكثير من الأطفال ما اضطر النّاشطين في تلك الفترة إلى تسليط الضّوء على تلك الظاهرة الخطيرة، ليتم بناءً على ذلك إيصال ذلك الصوت إلى جنيف فيتم اعتماد إعلان جنيف، واستمرّ ذلك الاعتراف بحقوق الأطفال من قبل الأمم المتحدّة أيضًا حتّى الموعد الذي صدر به الإعلان الأممي لحقوق الطفل الذي كان في العام 1959 ميلادي، ليتم لاحقًا اعتماد العشرين من شهر تشرين الثاني نوفمبر لكل عام عيدًا رسميًا للطفل العالمي منذ العام 1989 ميلادي باعتماد الاتفاقيّة العالميّة لحقوق الطفل عبر جميع دول العالم، بعد أن صارت الوثيقة الدولية الأولى التي يجب على جميع دول العالم الالتزام بها قانونيًا بما يضمن حقوق الأطفال.

حقوق الأطفال وفق يوم الطفل العالمي

بالاستناد على الإعلان الرّسمي الصّادر عن الأمم المتحدة بتاريخ 20/من نوفمبر تشرين الثاني، فإنّه يحق للطفل مناخ مُعيّن ليكون قادر على المَنح والعَطاء، وسط أجواء إيجابيّة، وأبرز حقوق الطفل، هي:

  • الشعور بالراحة والأمان: وهو ما يضمنه العيش وسط أجواء عائليّة برفقة أهله وعائلته، فيشعر الطفل بالاستقرار، ويشعر بالأمان برفقة الظروف الملائمة لحياة كريمة.
  • تعزيز حضور التربية الأخلاقية للطفل: انطلاقًا من كون مرحلة الطفولة هي مرحلة البناء والتأسيس، فيتوجّب تعزيز شعور الطفل بالروحانيّة والعمل على تنمية أخلاقه، عبر مراحل مدروسة من التطور الروحاني والانتماء الديني.
  • الرعاية الصحيّة: وهي من الحقوق الأساسية التي يتوجّب أن يتم تأمينها للطفل بالإضافة إلى التغذيّة المناسبة، والعمل على غرس مجموعة من العادات الإيجابيّة والسليمة وتزويده بالأطعمة الصحيّة المناسبة.
  • توفير مستلزمات الطعام والشراب والسكن: وهي من المعايير الأساسيّة التي تضمن للطفل النشأة الحسنة بعد أن يتم تأمين تلك المعايير الأساسيّة بالإضافة إلى مصدر ثابت للحصول على المياه النظيفة، والطاقة الكهربائيّة والأمان البيئي.
  • الحق بالتعليم: وهو أحد الحقوق الأساسية لجميع الأطفال، حيث يتوجّب منح الأطفال فرصتهم التعليمية بما يتوافق مع أعمارهم ومستوياتهم، التي تضمن لهم التوجيه الجيّد نحو المسارات المستقبليّة من التعليم.
  • توفير مناخ متكافئ: وهو من الحقوق المثاليّة التي تضمن للطفل النجاح والإبداع، فلا يتم تمييز أي طفل عن طفل آخر سَواء بالعِرق أو اللون أو الشّكل أو الدين، وإنّما توفير مناخ ديمقراطي يضمن تكافؤ فرص النجاح للجميع.
  • توفير الحماية للطفل: وهي من الحقوق الأساسية التي نصّ عليها الإعلان، فيجب توفير الحماية للطفل من التأثيرات السلبيّة وسوء المعاملة، والإيذاء الجسدي والنفسي، وجميع أشكال الاستغلال المعروفة، أو ظروف الإهمال.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار

اهمية اليوم العالمي للطفولة

بعد أن ذكرنا لكم تعبير عن اليوم العالمي للطفولة ، فسوف نتاول أهمية اليوم العالمي للطفل التي يتمتع بها كبيرة لابد وأن يدركها كل فرد في المجتمع، وهي تتضح في كل مما يلي ذكره:

  • توضيح الدور الجوهري والثمين الذي يساهم بها الأطفال في دفع الأمم إلى تحقيق المزيد من التقدم والازدهار كونهم عماد الأمم.
  • إشعار كل طفل بأهمية وجوده في الحياة، وكذلك بأهمية الدور الذي يساهم بها في دفع المسيرة التنموية في المجتمع.
  • توضيح كافة الحقوق الأساسية الخاصة بالطفل في جميع نواحي الحياة.
  • التركيز على أهم المشكلات الفعلية التي يواجهها الأطفال في غالبية المجتمعات، والعمل جاهدًا على توفير حلول منطقية وسريعة لها.

شاهد ايضاً: موضوع عن اليوم العالمي للتسامح

كيفية الاحتفال بيوم الطفل الخليجي

يشمل الاحتفال بيوم الطفل الخليجي، العديد من الأجواء ذات الطابع الوطني.

  • حيث يرتدي الأطفال الزي الوطني لبلد كل واحد منهم، ويحملون الأعلام لتجسيد هويتهم الوطنية.
  • وتتولى المدارس عرض التراث الخاص بمنطقة الخليج العربي على شاشات ضخمة مخصصة للعرض.
  • بهدف تزويد الأطفال بخلفية معلوماتك عن جذورهم وأصولهم العربية والخليجية.
  • ويتم عرض الروابط والصِلات التاريخية، التي تجمع ما بين بلاد الخليج العربي، مع إظهار أهم الموارد والثروات التي تتواجد بهذه الدول.

شاهد ايضاً: تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي

فعاليات يوم الطفل الإماراتي

تحتفل دولة الإمارات في يوم الطفل الإماراتي 2021 من خلال تدشين العديد من الفعاليات والأنشطة المستمدة من فعاليات يوم الطفل العالمي ، والتي تبرز لنا الجهد الكبير والدور العظيم الذي تقوم به صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي أم الإمارات، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، في دعم حقوق الطفل وتنمية الحياة الأسرية من خلال مجموعة مدروسة من الفعاليات، على أن تشمل الآتي.

  • تأكيد مشاركة الأطفال من أصحاب الهمم في كافة أنشطة يوم الطفل الإماراتي.
  • استخدام الوسم #يوم_الطفل_الإماراتي لنشر الفعاليات وكل ما يخص تلك المناسبة الوطنية.
  • تنفيذ كافة أنشطة المناسبة في المدارس ومراكز الشباب والحدائق العامة والمراكز المجتمعية والتجارية والشواطئ العامة.

شاهد ايضاً: معلومات عن يوم العلم في الامارات

مبادرات يوم الطفل العالمي

بالنظر إلى الجهات والمؤسسات المعنية برعاية حقوق الأطفال على المستوى العالمي، فسنجد بالفعل قدرًا كبيرًا منها مثل:

  • مؤسسة مندوب حماية الطفولة.
  • المركز الاجتماعي أو التربوي.
  • مركز الرعاية الاجتماعية للأطفال.
  • مركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي.
  • المعهد الوطني لرعاية الطفولة.

من خلال دعم مبادرة محلية أو وطنية لها هدف متمثل في تعزيز الصحة وتعلم الأطفال، مثل  منحهم فرصة إظهار الدعم من خلال التبرع بالمال والموهبة على حدٍ سواء مع إحدى المؤسسات المهتمة بذلك، وإذا لم يكن هناك مبادرة قريبة منك مختصة بالعمل التطوعي ، يمكنك أنت البدء في جمع تبرعات،  أو القيام بعمل مشروع لبيع المخبوزات، أو إعادة التدوير ، أو مبادرة المشي على الأقدام، ويمكن أن تذهب عائدات جمع التبرعات الخاصة مثلًا إلى مدرستك ومؤسسات المجتمع المعنية بدعم الأطفال الفقراء مثلًا.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي

تعتبر قصير عن يوم الطفل العالمي بالانجليزي

تكثر الأحاديث والكلمات الجميلة والعبارات والمواضيع عن اليوم العالمي للطفل كل عام، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج موضوع تعبير عن اليوم العالمي للطفل بالانجليزي قصير وسهل:

Introduction to a topic on International Children’s Day

Spreading global awareness of the child for his great importance for the child on this day, the attention of the whole world to the issues of children around the world, and their discussion, especially the issues of child labor and deprivation in terms of education and their residence before business owners and parents in homes. Young people’s time in the future, children must be taken care of and work in creating a group of individuals in different parts of the world. the scientist.

When is International Children’s Day celebrated?

November 20 of each year was designated to celebrate Universal Children’s Day, and this day was chosen to commemorate the anniversary of the International Convention on the Rights of the Child that was held on November 20, 1989.

What are the rights of the child?

This International Day dedicated to the celebration of the child came as a result of the United Nations recognition that all humanity owes the child many things, so he must be compensated and given his full rights. The basic rights of the child, according to the Jeff Declaration of the Rights of the Child, are as follows:

  • Providing the necessary means for the child to grow up in a healthy physical and moral development.
  • Provide his needs of food and drink and make sure not to leave him hungry.
  • Providing full care for sick children, especially those with special needs, orphans, cancer patients and other chronic diseases.
  • Providing nursing homes and shelters for children who do not have a home.
  • Providing relief to children during adversity and crises on behalf of the rest of society, including adult men and women.
  • Providing a source of livelihood for the child so that he can obtain his basic needs such as food, clothing, living and education.
  • Protecting children from all forms of fraud, material exploitation and meaning, and helping children develop their various skills and talents.

Conclusion of a topic on International Children’s Day

After we presented what International Children’s Day is, its date and importance for children in particular and society in general, and also mentioned how the International Children’s Day can be celebrated, we invite all segments of society to pay attention to the issue and celebrate International Children’s Day through practices that aim to achieve the purpose of this day. The building block of society today, they are the future generations and the youth of the future. The celebration of International Children’s Day is not limited to what we mentioned in the article only, but anyone can invent new ways to celebrate as well.

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على تعبير عن اليوم العالمي للطفل قصير ومختصر، وذلك يأتي أيضًا علاوة على استعراض تشكيلة مميزة من أجمل الأفكار والفعاليات والاحتفالات الفنية بمناسبة عيد الطفولة التي يمكن مشاركتها مع الطفل في هذه المناسبة السنوية المبهجة، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تاريخ الاحتفال بهذا اليوم بالانجليزي، والمواعيد التي يتم الاحتفال فيها بهذا اليوم في مختلف دول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى