سؤال وجواب

من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي

من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي ؟ قد يُطرح هذا السؤال الفضولي دائمًا خاصًة من قبل المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرغب الكثير من الأشخاص معرفة ما إسم الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي ؟ حيث تميزت دولة الإمارات بنشيدها الوطني الرائع الذي يُشغل العطلات الوطنية الرسمية بالدولة لإحياء ذكرى الوطن وما مر به من تحديات حتى يومنا هذا لذلك كان النشيد ما اهتمت به دولة الإمارات لكتابة كلمات تُزيد من وطنية شعبها لهذا أشغل بالهم من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي، وهذا ما سنُجِيب عنه من خلال الموقع المثالي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على كاتب كلمات النشيد الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة.

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

إنّ دولة الإمارات العربية المتّحدة من الدّول العربية ذات السّيادة، وهي دولة عظيمة تُعدّ في مصافي الدّول العالمية في كلّ مجالات الحياة، كانت الإمارات متفرّقة بوجود الاحتلال الإنجليزي، لكن وبجهود الشّيوخ وخاصّةً الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان تمّ اجتماع ستّ إمارات في نوفمبر من عام 1971م وتمّ تأسيس دولة الإمارات في ذلك اليوم، وفي العام التّالي انضمّت الإمارة السابعة للاتّحاد الإماراتي، وقد تمّ اتّخاذ 2/ نوفمبر من كلّ سنة عيدًا وطنيًّا للبلاد، والإمارات العربية المتّحدة عددها سبع إمارات وهي، أبو ظبي وعجمان ودبي والفجيرة ورأس الخيمة، والشارقة وأم القيوين، والتي تمّ اتّخاذ نشيدٍ وطنيٍّ لها وفيما يأتي سيتمّ معرفة من هو ملحن النشيد الوطني الاماراتي.

من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي

ملحن النشيد الوطني الاماراتي هو سعد عبدالوهاب الموسيقار المصري، المولود في السادس عشر من يونيو عام 1926م، والحاصل على الشهادة الجامعية من كلّية الزّراعة من جامعة القاهرة، والذي يكون عمّه الموسيقار محمد عبد الوهاب، عمل مذيعًا في بداية حياته المهنية، ثم انتقل للغناء، ثمّ عمل مستشارًا للأغنية الوطنية في الإذاعة في دولة الإمارات العربية المتّحدة، وقد ألّف ألحان السلام الوطني الإماراتي وغنّاه.

في أي عام كتبت كلمات النشيد الوطني الاماراتي ؟

  • كتبت كلمات النشيد الوطني الاماراتي في عام 1986، وقد قام المؤلف والكاتب الإماراتي “عارف الشيخ” بكتابة وتأليف النشيد الوطني الإماراتي بعد مرور خمسة عشر عامًا على استقلال واتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في عام 1971 م أي أنه تمّ كتابة النشيد في عام 1986 م.
  • عندما تم الإعلان عن تأسس الدولة الإماراتية العربية وذلك في سنة 1971 م، سرى نشاط كبير في مختلف أرجاء المنطقة العربية، وكان أمراء دولة الإمارات العربية المتحدة خير مثال على وحدتهم الصلبة وانصهارهم في كيان الدولة الواحد، ومن ثم فقد تمخض لحن النشيد الرسمي الإماراتي ليجسد هذا الوضع الفريد.

شاهد ايضاً: من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

معلومات عن الفنان سعد عبدالوهاب

الموسيقار والملحن سعد عبدالوهاب الذي قام بتلحين النشيد الوطني الإماراتي.

  • سعد عبد الوهاب هو موسيقار وملحن ومطرب مصري، تربطه صلة قرابة بالفنان المطرب محمد عبد الوهاب المشهور، تلك الصلة من ناحية الأب.
  • ولد في عام 1929 م، وقام بتقديم العديد من الأغاني والأفلام خلال مسيرته وحياته الفنية.
  • قام بالدراسة في كلية الزراعة الموجودة بجامعة القاهرة، وحصل منها علي درجة البكالوريوس في عام 1949 م.
  • قام بالعمل في وظائف مختلفة حيث أنه قام بالعمل كمذيع وقدم عدد من البرامج بعد تخرجه مباشرة، واستمر في تلك الوظيفة حوالي خمس سنوات.
  • كما أنه عمل بالغناء لامتلاكه صوت عذب منذ أن كان صغيراً، لذلك فلقد تميز بمواهبه الفنية التي استمتع بها كل من قام بسماعه.
  • وامتلك أيضاً موهبة متعلقة بالتمثيل، لذلك قام بالعمل في تلك المهنة بعد أن تم اكتشافه علي يد المخرج المصري حسين فوزي، ولهذا السبب انتشرت له العديد من الأفلام السينمائية منها فيلم العيش والملح.
  • ولم يقم بالغناء والتمثيل فقط، بل قام بالتلحين أيضاً حيث يوجد له عدد كبير من الألحان التي تثير إعجاب كل من يستمع إليها.
  • بالإضافة إلي كل ذلك قام الملحن سعد عبد الوهاب بالسفر إلي السعودية، وكانت تلك أول دولة يعمل بها بعد عمله بمصر.
  • ومن ثم قام بالسفر لدولة الإمارات العربية المتحدة وعمل بها كمستشار للأغاني الوطنية في محطات الإذاعة المختلفة.
  • وأثناء تواجده بدولة الإمارات قام بتلحين النشيد الوطني الإماراتي الذي استمر منذ وقتها وصولاً إلي وقتنا هذا.
  • ونال شهره كبيرة جداً، وانتشرت العديد من التساؤلات حوله بعد تلحينه لذلك النشيد.
  • وبعد مرور فترة من الوقت قرر الملحن المطرب سعد عبد الوهاب أن يقوم بالعودة إلي وطنه الحبيب، وبالفعل عاد إلي وطنه.
  • وقام حينها بالانعزال عن الوسط الفني بالقاهرة بمختلف أنواعه، حيث أنه توقف عن التمثيل والغناء والتلحين، وابتعد تماماً عن أي أعمال فنية.
  • وبدأ يصارع مرضه الشديد الذي كان يزداد يوماً بعد يوم، حيث أن ذلك المرض استمر لمدة ثلاث سنوات.
  • وتوفي المطرب الفنان سعد عبد الوهاب في يوم 22 من شهر نوفمبر في عام 2004 م، وترك خلفه الكثير من الأعمال الفنية المختلفة والمتنوعة التي استمرت حتي وقتنا الآن.

شاهد ايضاً: كلام عن يوم العلم في الامارات .. رسائل تهنئة ليوم العلم الاماراتي

عيشي بلادي النشيد الوطني الإماراتي الرسمي

قبل ختام مقال في أي عام اعتمد النشيد الوطني الإماراتي، سيتمّ المرور على كلمات النشيد الوطني الإماراتي، عيشي بلادي، والتي كتبها الشّاعر الإماراتي عارف الشّيخ عبد الله الحسن، والذي أبدع في كتابته وتأليفه للكلمات التي تصدح كلّ يومٍ في سماء الإمارات العربية المتّحدة على النّحو الآتي:

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك بسم الله يا وطن

بلادي بلادي بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان

أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص نعمل نخلص

مهما عشنا نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا

رمز العروبة

كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ

نفديك بالأرواح يا وطن

ما إسم الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي ؟

الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي اسمه سعد عبد الوهاب، وهو موسيقي مصري شهير، ويرتبط بقرابةٍ قريبة بالموسيقار الشهير محمد عبد الوهاب، وقد كان فنان الفرحة والأمل والتّفاؤل حيث كان خير من يعبّر عن الطّاقة والأمل الذي تشكّل نتيجة الاتحاد الإماراتي، عقب إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، في الثاني من شهر ديسمبر في العام 1971م، وقد قدّمت الإمارات نموذجًا يُحتذى به في الاتّحاد، وقد ظهر الموسيقي سعد عبد الوهاب في ذروة مناخٍ غنائي حاملًا طابعًا يتمّيز بسرعة الإيقاع ويحمل أحاسيس الفرحة والأمل، ويُثبت للعالم أنّه يسبق زمانه وليقع عليه الاختيار للمهمّة العظيمة في تلحين النّشيد الوطني الإماراتي.

بهذا نصل معكم لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله من ملحن النشيد الوطني الإماراتي ؟ والذي تمّ فيه تقديم نبذة عن دولة الإمارات العربية المتّحدة، وتمّ فيه الحديث حول الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي الرسمي، وبيان من هو عارف الشيخ مؤلّف وكاتب النشيد الوطني لدولة الإمارات وملحنه، وختم المقال بتقديم كلمات النشيد الوطني الإماراتي عيشي بلادي.

زر الذهاب إلى الأعلى