منوعات

في اي عام اعتمد النشيد الوطني الاماراتي

في اي عام اعتمد النشيد الوطني الاماراتي؟ ذلك النشيد الذي يُعدّ واحدًا من الرّموز الفخريّة الوطنيّة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر كلمات النشيد الوطني لدولة الإمارات المتحدة، “عيشي بلادي” هو تحية العلم، بحيث مؤلف كلماته الشاعر الإماراتي عارف الشيخ عبد الله الحسن، النشيد من أربعة مقاطع يتبعها كلمة بلادي أربع مرات ثم ثمانية مقاطع متتابعة، كما يتساءل الكثير في أي عام كتبت كلمات النشيد الوطني الاماراتي ؟ عندما تم الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة لم يكن للإمارات نشيد وطني، لذلك من الضرورة إعلان النشيد الوطني، خاصة أن العلم لا يكون له قيمة إلى جانب النشيد الوطني، وهو عبارة عن أغنية وطنية توحي كلماتها بالفخر والاعتزاز والانتماء للدولة، ويمثل التعبير عن الهوية الوطنية، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن النشيد الوطني لدولة الإمارات في أي سنه اعتمد، وسنتعرف في أي عام اعتمد النشيد الوطني الإماراتي .

السلام الوطني الإماراتي الرسمي

يبدأ النّشيد الوطني الإماراتي الرسمي بكلماتٍ جذّابة وعميقة، وهي عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا، ويعدّ نشيد السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة النّشيد الذي لم يتغير أبدًا فمنذ تمّ اعتماده في سنة 1986 ميلادي وهو يُعزف ويُردد في المدارس كلّ يوم، ويُنشد في المناسبات الوطنية والمناسبات الرسمية، وقد ظلّ النشيد الوطني ألحانًا فترةً تزيد عن خمسة عشر عامًا من دون كلمات، وفيما يأتي من فقرات هذا المقال سيتمّ التعرف في أي عام تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي.

في أي عام اعتمد النشيد الوطني الإماراتي

اعتمد النشيد الوطني الاماراتي في عام 1986م، وذلك بعد تأسيس الاتحاد الإماراتي بحوالي خمسة عشر عامًا، ومن الجدير بالذّكر أنّه كتبت كلمات النشيد الوطني الاماراتي منذ إعلان الاتّحاد لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971م، وحتّى تاريخ اعتماد النشيد الوطني الإماراتي الرسمي. لم يكن لدولة الإمارات نشيدًا وطنيًا في تلك الفترة، وقد كان ما يُسمّى السّلام الوطني وهو عبارة عن ألحان موسيقية تُعزف في المناسبات الرسمية، وقد تمّ الإعلان عن النّشيد الوطني الإماراتي وبثّه للمواطنين عبر إذاعة دبي الرسمية، وأتى ذلك بعد اعتماد وموافقة مجلس الوزراء الإماراتي لكلمات الشّاعر عارف الشيخ عبدالله الحسن لأن تكون نشيدًا رسميًّا للبلاد، وبذلك أصبح النّشيد الوطني منذ ذلك الحين يصدح في كلّ المناسبات الوطنيّة، ويتمّ ترديده كلّ صباح في المدارس مع رفع العلم.

ماذا تعرف عن الشاعر الذي كتب النشيد الإماراتي؟

بعد بيان ومعرفة في أي عام اعتمد النشيد الوطني الإماراتي فمن الضّروري التّعرف على كاتب النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث إنّ الكاتب المشهور عارف الشيخ عبد الله الحسن هو كاتب النشيد الإماراتي، وهو شاعرٌ إماراتي من إمارة دبي، حاصلٌ على إجازة في الشريعة الإسلامية والإجازة في القانون من جامعة الأزهر، ونال شهادة الدّكتوراه في الدّراسات الإسلامية، عمل في مهنة التدريس والإدراة، وتمّ تعيينه رئيسًا لدائرة الإمتحانات، وقد عمل في وزارة التربية والتّعليم في دولة الإمارات العربية، ألّف الكثير من الكتب والمؤلفات، وساهم بتأليف المناهج التعليمية، وله قصائد مميزة من الشّعر، ومن أهمّ أعماله تأليف النشيد الوطني الإماراتي وكتابته.

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قيل الاتحاد عبارة عن منطقة مكونة من عدة دول الشارقة، العين، أبوظبي، دبي، رأس الخيمة، أم القيوين، عجمان، وكانت المنطقة بأكملها يطلق عليها مشيخات الساحل العماني، وكان الأفراد الذين يعيشون في هذه المنطقة يتعرضون لمضايقات من السلطات البريطانية لحماية قوافلهم التجارية بسبب لجوء القراصنة لهذه المنطقة ليحتما بها ثم يتسنى لهم الأمر في مهاجمة القوافل البريطانية، حتى لجأت بعد ذلك السلطان البريطانية للتحالف مع دول هذه المنطقة لمساعدتهم في حماية قوافلهم مع الهند، وكان يطلق عليها من قبل الاستعمار البريطاني ساحل القرصان، ثم بعد ذلك أطلق عليها مشيخات الساحل المهادن بدلًا من مشيخات الساحل العماني، وكانت هذه المنطقة منطقة نزاعات بين المدن وبعضها، وكان الحكم بهذه المنطقة أشبه بالنظام القبلي.

كلمات النشيد الوطني الاماراتي ؟

يمثل النشيد الوطني أهمية كبيرة للدولة وهو يجسد معنى الوطنية والانتماء للوطن، ففي البداية كان النشيد يتمثل فقط في معزوفة قام بتلحينها الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب.

في أي عام كتبت كلمات النشيد الوطني الاماراتي ؟ الإجابة هو في عام 1986م من قبل الشاعر الإماراتي عارف الشيخ الذي استلهم كلمات النشيد الوطني من معزوفته، وكانت كلمات النشيد الوطني الإماراتي كالتالي:

  • عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
  • عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
  • حصنتك بسم الله يا وطن
  • بلادي بلادي بلادي بلادي
  • حماك الإله شرور الزمان
  • أقسمنا أن نبني نعمل
  • نعمل نخلص نعمل نخلص
  • مهما عشنا نخلص نخلص
  • دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
  • رمز العروبة
  • كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ
  • نفديك بالأرواح يا وطن

النشيد الوطني لدولة الإمارات قديما

الذي كان فيما مضى قبل أن يتغيّر في الوقت الحديث وينوب عنه نشيد جديد قد التفّ الإماراتيين حوله، وفي هذا المقال يتوقف الموقع المثالي مع بيان النشيد الوطني القديم لدولة الإمارات قديما قبل الاتحاد:

  • عالياً عالياً عالياً يا علم
  • فوق أعلى الذرى فوق كل القمم
  • يا شباب البلاد يا منار الأمل
  • ارفعوا كالشهاب راية الوحدة
  • واهتفوا دايماً عالياً يا علم

شاهد ايضاً: معلومات عن يوم العلم في الامارات

لماذا كلّف معالي وزير التربية والتعليم بكتابة كلمات للنشيد الوطني الإماراتي

يتساءل الكثير لماذا كلّف معالي وزير التربية والتعليم بكتابة كلمات النشيد الوطني الإماراتي، حيث قال “عارف الشيخ” مؤلف النَشيد الوَطني الاماراتِي أن السيد “أحمد حميد الطاير” والذي كان يتولى وزارة التعليم في هذا الوقت انتبه عند تحية العلم في كافة مدارس الدولة بأن الطلاب يحيوه في صمت لذا طلب على الفور بتأليف نشيد وطني، واستعانوا بعارف الشيخ حينها كونه ألف الكثير من الأناشيد في المناهج المدرسية ولكنهم أعطوه الموسيقى وطلبوا منه كتابة كلمات عليها في مدة أقصاها ثلاثة أيام، ووجد عارف الشيخ صعوبة في البداية عند كتابته ولكن بعد أن انتهى أخبره الوزير بأن ما كتبه هو المطلوب بالضبط، ومنذ هذا الوقت انتشر النشيد وأصبح رسميًا.

إلى هنا نكون وصلنا سويًا إلى نهاية مقالنا والذي أجبنا فيه عن سؤال في أي عام اعتمد النشيد الوطني الإماراتي؟ وهو سنة 1986 للميلادي إذ كتبه الشاعر والدكتور عارف الشيخ عبدالله الحسن، كما تعرفنا أيضًا على قصة نشيد الإمارات الوطني السابق وتاريخه ومراحل تطوره.

زر الذهاب إلى الأعلى