اسئلة تعليمية

الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط

الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط ، خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان بشكل دقيق، حيث أن جميع مكونات هذا الحسم لها فوائد كبيرة، وأدوار هامة في حماية الجسم والمحافظة عليه لاستمرار حياته بشكل صحّي ومنيع، وإحدى تلك المكونات، هي الدم، الذي يجوب أنحاء الجسمِ بالكامل، فيتساءل الكثير من الطلاب هل الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط صح او خطا، حيث إنّ الدم هو نسيج سائل، يوجد ضمن الأوعية الدموية، بحيث تكون مكوناته غير مرتبطة ببعضها، ودائمة الحركة، له عدة فوائد ووظائف، ولذلك سوف نقدم لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال وهو: الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط صواب ام خطا.

مكونات الدم

قبل أن تعرفنا على إجابة سؤال الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط، أود أن اعرفكم على النسيج السائل (الدم) يتكون من عدة عناصر في جسم الإنسان، ويمكن ذكر هذه المكونات على النحو التالي:

  • البلازما: هي السائل الأصفر الذي يحمل مكونات الدم وخلاياه.
  • خلايا الدم الحمراء: وهي التي تعطي الدم لونه الأحمر، بسبب وجود الخضاب الدموي.
  • خلايا الدم البيضاء: ولها عدة أنواع، جميعها تدافع عن الجسم وتشكل دور مناعي دفاعي هام.
  • الصفيحات الدموية: تشكّل الخثرات عند وجود النزوف.
  • يحتوي الدم على الشوارد (المعادن).

الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط

يتسائل العديد من الأشخاص عن مكونات الدم المتواجد داخل جسم الإنسان وهل هي تتمثل فقط في مجموعة من الخلايا الحمراء والبيضاء، ولكن هناك بعض المعلومات العلمية والأبحاث التي توصل إليها العلماء والتي قامت على دراسة عينة من دم الجسم، لتحديد المكونات المتواجدة بداخله ليثبت أن الدم هو الأساس الذي تبنى عليه سائر الأعضاء والذي يساعد بشكل كبير لي القيام بكافة العمليات الحيوية المسؤولة عن بقاء الكائنات الحية ومن هنا فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

  • السؤال هو: الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط؟
  • الإجابة هي: خطأ.

كيف يتم تصنيع وتكوين الدم في الجسم؟

حتى يتم تصنيع الدم داخل نخاع العظام الأحمر فإن الجسم يحتاج للمساعدة، وتتمثل هذه المساعدة في بعض الفيتامينات التي يجب أن تكون متواجدة بنسب طبيعية في الجسم حتى يتمكن النخاع من تكوين الدم، كما يحتاج الجسم لعنصر الحديد الذي لا يمكن أن تنجح عملية التصنيع بدونه.

إن نخاع العظام هو مادة لزجة هلامية التكوين توجد بداخل العظام، يتم فيها تكوين الدم بنسب ضخمة عند الفرد، وعندما يكون الفرد طفلًا فإن كل العظام تقريبًا تقوم بهذا الدور، اما بعد النضج فبعض العظام فقط هي التي تقوم بهذا الدور كعظام الحوض وفقرات الظهر مثلًا.

يتم تكوين الدم داخل نخاع العظام الأحمر ومنه يخرج الدم إلى العظام ومنه إلى باقي المجاري الدموية في الجسم.

ما هي كريات الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء هي عبارة عن خلايا ذات شكل دائري مقعرة من المركز ولكنها مسطحة من كلا الجانبين هذه الخلايا لا تحتوي على نواة مثل بقية الخلايا وأيضا تتميز بأنها تتكون من الهيموجلوبين والبروتين بنوعين هم ألفا وبيتا.

تنتقل كريات الدم الحمراء مع الدم في الأوردة والشرايين إلى جميع أجزاء الجسم من أجل توصيل الغذاء والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم .

أين يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء

  • تنتج كريات الدم الحمراء في نخاع العظم الموجود في المساحات الفاصلة ما بين فقرات العمود الفقري والقفص الصدري، حيث يعتبر هرمون الاريثروبيوتين الذي تنتجه كلية الإنسان، ويتم التحكم بها من خلالهِ، حيث تحتاج إلى الحديد وفيتامين B12 والفولات والهيم.
  • تنتج كريات الدم البيضاء في عدة أجزاء مختلفة من نخاع العظم والأنسجة الليمفاوية المنتشرة في الكبد والطحال، وتنقسم إلى قسمين هي: كريات دم بيضاء محببة. كريات دم بيضاء غير محببة.

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط صح ام خطأ، والجواب هو عبارة خاطئه، وقد عرفناكم من خلاله ما هو الدم، كما أرفقنا لكم وظائف الدم وفي نهاية المقال تطرقنا إلى الحديث عن مكونات الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى