اسئلة تعليمية

قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به

قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به ، إذ تتعرض الكائنات الحية للعديد من التغيرات في البيئة التي يعيشون بها، ونتيجة لذلك تحاول الكائنات الحية أنّ تستجيب للتغير الذي يحدث من حولها، ويتساءل الكثير حول ما هي قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به تسمى، فقد خلق الله سبحانه وتعالى العديد من المخلوقات في نطاق معين لتتعايش مع بعضهم البعض والتي تنمو ضمن البيئة التي تتواجد فيها، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع مايحيط به هي، وسوف يتحدث الموقع المثالي عن الجواب لهذا السؤال قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به من مؤثرات.

قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به

قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به هو يسمى الاستجابة، وتعرّف الاستجابة بأنها تغيير دقيق في البيئة الداخلية للكائن الحي، وعادة ما تكون قابلة للعكس، وهي مسؤولة عن الحفاظ على التوازن البيئي. وتكون الاستجابة هي قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به برد فعل من قبل الكائن الحي نتيجة التعرف على منبه داخلي أو خارجي، وأنّ الاستجابة والتكيف هما نوعان من ردود أفعال الكائنات الحية لتغير معين في البيئة الخارجية، فهما مسؤولتان عن تناسب بشكل أفضل الكائنات الحية ل من البيئة الخارجية، ويمكن أن تكون تفاعلات الكائنات الحية إما فسيولوجية أو خلوية أو سلوكي.

أنواع الاستجابة

مكن للكائنات أن تستجيب مع البيئة بطرق مختلفة، ومن أنواع الاستجابة ما يأتي:

  • استجابة فسيولوجية: وهي بيئة فسيولوجية مستقرة داخل الجسم، تحدث من خلال حلقات التغذية الراجعة الإيجابية والسلبية.
  • استجابة سلوكية: وهي ردود فعل للكائن الحي التي تساعده على البقاء.
  • استجابة خلوية: الجهاز العصبي المركزي مسؤول عن تنسيق المحفزات واستجاباتها المقابلة.

شاهد ايضاً: كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

ما هي نظرية التكيف

اكتشف نظرية التكيف العالم تشارلز داروين بعد أن أجرى عدة تجارب في جزيرة غالاباغوس في ثلاثينيات القرن التاسع عشر للميلاد قبل داروين، وهناك العديد من العلماء مثل إيمبيدوكليس وأرسطو وويليام بالي ولامارك وبوفون الذين كانوا يرون أن الحيوانات تغير سلوكها للتكيف مع بيئتها  ولكنهم لم يعرفوا السبب الكامن وراء هذا التغيير أو أن التكيف كان عملية مستمرة ليس لها شكل نهائي، وقد اقترحت نظرية التكيف أنه مع تغيير الموائل هناك ثلاثة تغييرات أخرى وهي: تتبع الموائل والتغير الجيني والانقراض.

  • تتبع الموائل: فبعض الكائنات الحية تغير البيئة التي تعيش فيها وتبحث عن بيئة أخرى شبيهة بالموطن الذي كانت تعيش فيه.
  • الانقراض: فعندما لا تكون الأنواع قادرة على التكيف مع البيئة الجديدة أو الانتقال وإيجاد بيئة جديدة للعيش فيها، فإنها تنقرض.
  • التغيير الجيني: التغيير الجيني هو الانتقاء الطبيعي الذي يسمح للكائن الذي لديه طفرات طفيفة بالبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في بيئة مقارنة بالكائنات الأخرى في منطقة معينة.

شاهد ايضاً: يسمى الصراع بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية

من أمثلة التكيفات السلوكية للحيوانات

لكي نستطيع أن نذكر لكم قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به، يجب أولاً أن تعرف أن هناك بعض الحيوانات التي تملك تكيف سلوكي وحيوانات أخرى، وتمتلك تكيف جسدي، وإليكم بعض الأمثلة على التكيف السلوكي للحيوانات:

  • مهاجرة الأوز الكندي عند حلول الشتاء حتى يبحث عن طعام يكفي لباقي العام يعتبر تكيف سلوكي.
  • جمع السنجاب للطعام وتخزينه له للشتاء تكيف سلوكي.
  • تظاهر الأبوسوم بأنه ميت ليوقع الحيوانات المفترسة بالحيرة تكيف سلوكي.
  • ويعد أيضاً دخول خنزير الأرض في مرحلة السبات طول فترة الشتاء تكيف سلوكي.
  • تمايل الوراقات أثناء الحركة والانتقال تكيف سلوكي.
  • رفع الظربان الذيل لينشر سمه ليحمي نفسه من الحيوانات الأخرى المفترسة يعتبر تكيف سلوكي.
  • خدش الكولا للأشجار ليحدد المنطقة التي سيسكن بها تكيف سلوكي.
  • معيشة الحمار الوحشي بقطيع تكيف سلوكي لكي يستطيع ترقب الحيوانات المفترسة.

شاهد ايضاً: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعه التحمليه

قدرة المخلوق الحي على الاستجابة للتغيرات في البيئة المحيطة به بيت العلم

إن سؤال ما هو المفهوم الذي يحمل تعريف قدرة المخلوق الحى على التفاعل مع ما يحيط به بـيـت الـعـلـم من الأسئلة المطروحة في مادة العلوم في المقررات الدراسية في مادة العلوم، وإن الإجابة على هذا السؤال تكون هي:

  • قدرة المخلوق الحي على الاستجابة للتغير في بيئته تسمى التكيف، ومن المتعارف عليه أنّ التكيف بالمعنى البيولوجي هو سمة من سمات الكائن الحي تجعله مناسبًا لبيئته أو لطريقة حياته الخاصة.
  • يشير مفهوم التكيف إلى عملتين الأولى هي تعديل للظروف البيئية الجديدة أو المتغيرة عن طريق التغييرات في التركيب الوراثي، والثانية حدوث تغيرات فسيولوجية لدى فرد معرض لظروف متغيرة.

في ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال قدرة المخلوق الحي على التفاعل مع ما يحيط به يسمى (1 نقطة) استجابة التنافس تكاثر تحول، كما تم توضيح ظاهرة التخفي أو ما تسمى بالتمويه، والحيوانات التي لديها القدرة على استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى