اسئلة تعليمية

الجزء الذي يشكل قوام النبات

ما هو الجزء الذي يشكل قوام النبات ، تتكون النباتات من عدة أجزاء، يلعب كلًا منها دوره في الحفاظ على حياة النباتات وإبقائها على قيد الحياة، ويبحث العديد من الطلاب على حل سؤال ما هو الجزء الذي يشكل قوام النبات من أسئلة كتاب علوم ثالث ابتدائي ف1، وتعتبر النباتات هي الكائن الحي الوحيد الذى يتغذي تغذية ذاتية ولا يعتمد على غيره من الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض، وتتكون النباتات من عدة أجزاء يكون كل جزء منها مسؤول عن وظيفة معينة يؤديها بهدف الحفاظ على حياة النباتات بصورة سليمة، وسيوافيكم موقع المرجع بإجابة السؤال المطروح هو ماذا يسمى الجزء الذي يشكل قوام النبات، بالإضافة إلى مفاهيم كل من النباتات.

الجزء الذي يشكل قوام النبات

الجزء الذي يشكل قوام النبات هو الساق، حيث أن الساق هو مكون أساسي من مكونات النبات والذي يوجد في جميع النباتات فهو يمثل العمود الفقري للنبات حيث أنه يعطي النبات الدعامة الكاملة ويقويه ويساعد على ثباته.

يعدّ الساق من أجزاء النباتات الرئيسية، وهي القسم الذّي يظهر عادة فوق سطح الأرض، ويجمل الفروع والأوراق والبراعم، والأزهار، والثّمار، ومن الجدير بالذكر ليست كل أنواع السيقان تمتلك فروعًا، أي أن السّاق الأصلية للنبات لا تتفرع.

ما هي وظائف الساق في النبات

للساق في النبات وظائف عدة، ومن هذه الوظائف نذكر ما يلي:

  • حمل الأوراق والزهور والثمار.
  • ترتيب الأوراق لتلقي أشعّة الشّمس المباشرة للقيام بعملية التّركيب الضّوئي بكفاءة.، ولتبادل الغازات بالشكل الأمثل.
  • نقل المياه والمواد المغذية، ومنتجات التّركيب الضّوئي بين الجذر والأوراق وأجزاء أخرى من النّبات مع مساعدة نسيج الخشب الوعائي.
  • يوجد بعض أنواع السّاق، التي تمتلك وظائفًا أخرى، مثل: تخزين المواد الغذائية، والانتشار النّباتيّ.
  • تُعدّ ساق النّبات بمثابة وسيلة للتّكاثر اللّاجنسي في العديد من الأنواع النّباتيّة.

شاهد ايضاً: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات

أجزاء الساق في النبات

من خلال الحديث أن الساق هو جزء النبات الذي يشكل قوام النبات، يتكون ساق النبات النّموذجي من ستة أجزاء متميزة، لكل من هذه الأجزاء وظيفته الخاصة، وفق التالي:

العقد (nodes)

هي منطقة الانقسام النّشط، حيث تنشأ البراعم والأوراق والجذور الجويّة والفروع، وتتجلّى وظائفها في مساعدة النّبات على تشكيل البراعم والأوراق والأغصان المتفرّعة، كما تساعد على الشّفاء من الإصابة من خلال إعادة إنتاج أجزاء نباتيّة جديدة.

فواصل عقدية (Internodes)

تُعرف أيضًا باسم منطقة “الدوال الداخلي”، وهي المناطق بين عقدتين متتاليتين، وتعمل هذه الفواصل عملًا مشابهًا لعمل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، إذ تُوزّع الغذاء والماء والمعادن من عقدة إلى أخرى ضمن النبات.

البراعم الطرفية (apical bud)

هي امتداد يوجد في قمم وأطراف السّاق، وتساهم مباشرةً في عمليات النمو، كما تنتج هرمونات النمو التي تمنع نمو البراعم الأخرى في الجذعية، وبالتالي مساعدة النبات على النمو عموديًا.

البراعم الجانبية (axillary bud)

هي البرعم الصغيرة التي تتطور من المنطقة بين الساق والورقة تُسمى المحور. مع العلم تنمو البراعم الجانبية في وقت لاحق لتكون جذعًا جديدًا، إذ تساعد هذه الأجزاء النبات على تطوير فروعه الجانبية وأوراقه، وزهوره، والجزء التناسلي فيه.

السُّويقة (petiole)

هي ساق رقيقة تربط الورقة والعقدة الجذعية، مما يوفر القوة والدعم للأوراق، كما تساهم السُّويقة في نقل المياه والمعادن من الجذع إلى الأوراق، بالإضافة إلى نقل منتجات التّركيب الضّوئيّ من الأوراق إلى بقيّة النبات.

عنق الزهرة (pedicel)

هي ساق قصيرة نحيلة تُعلّق زهرة الفردية مع مجموعة من الزّهور، إذ تكمن وظيفتها في تعريض الزهور للشمس والرياح حتّى تتمكن من جذب المُلقّحات، مثل: النحل والحشرات؛ لغرض التّكاثر الجنسيّ في النّباتات.

وهكذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال الجزء الذي يشكل قوام النبات يسمى الساق، والذي ذكرنا لكم فيه أجزاء الساق في النبات والطرق التي فيها هذا النبات لا جنسياً.

زر الذهاب إلى الأعلى