اسئلة تعليمية

يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في

يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في : تُعتبر النباتات نوع من أنواع الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والتي تلعب دورًا هامًا في حياة الإنسان والحيوان، حيث تُعد النباتات بمثابة  الوسيلة أو الأداة التي تمد معظم الكائنات الحية بالأوكسجين وبعضها بالغذاء، ويتساءل الكثير حول ماذا يحدث الاخصاب المضاعف في النبات في، وسوف نتحدث عبر الموقع المثالي في هذا المقال عن إجابة سؤال يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في، كما سنتعرف على أهم المعلومات عن التكاثر، وذكر الإخصاب المزدوج في النبات مع شرح عنها.

ما هو الإخصاب عند النباتات؟

الإخصاب هي عملية تحفيز البويضة على التطور نتيجة لاتحاد النوى. هذه عملية لا رجعة فيها تحدث نتيجة اندماج الأمشاج بين الجنسين واتحاد نواتها. لا يخضع لهذا الإجراء مرة ثانية.

لكن هناك نباتات تتكاثر جيلًا جديدًا فقط بمساعدة الأمشاج الأنثوية دون إخصاب. يسمى هذا التكاثر بالعذراء. من الجدير بالذكر أن هاتين الطريقتين للتكاثر في نفس الأنواع النباتية يمكن أن تتناوب.

يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في

هناك نمطين من الإخصاب عند النباتات البذرية، أو التي تسمى بكاسيات البذور، فالنمط الأول هو الإخصاب الأحادي، حيث تقوم، حبوب اللقاح بتلقيح بويضة واحدة، وينتج عنها نبات جديد واحد، أما النوع الثاني، ويحدث الإخصاب المضاعف في:

  • السؤال هو: يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في؟
  • الإجابة هي: المبيض.

يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في المبيض، ولكنه يتم بآلية معقدة للغاية، حيث يتضمن الإخصاب خليتين منويتين، وهي عبارة عن خلية منوية واحدة انقسمت إلى خليتين منويتين، وفي العملية داخل المبيض، تقوم إحدى الخلايا المنوية بتخصيب خلية البويضة لتكوين الزيجوت، بينما تندمج الأخرى مع نواتين قطبيتين وتشكلان السويداء، وبعد اكتمال الإخصاب، لا يمكن دخول أي حيوان منوي آخر، حيث تشكل البويضة الملقحة البذرة، في حين أن أنسجة المبيض تصبح الفاكهة التي تغلف البذرة.

تعريف التلقيح والاخصاب

يعرف مصطلحي التلقيح والاخصاب بما يلي:

  • الاخصاب: هو اتحاد بين الحيوانات وحبات اللقاح الذكورية، ومع حبوب اللقاح الأنثوية داخل البويضة، وتحدث بعد عملية التلاقيح.
  • التلقيح: يحدث التلقيح بانتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة، إلى الميسم بفعل الرياح، أو الحيوانات، وتكون أساس لعملية الاخصاب.

بهذا القدر من المعلومات سننهي هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على جواب سؤال يحدث الإخصاب المضاعف في النبات في المبيض، والذي أرفقنا من خلاله معلومات وافية عن الانقسام الاختزالي بمراحله لنغني فكر قرائنا الأعزاء.

زر الذهاب إلى الأعلى