اسئلة تعليمية

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات ، تعتبر النباتات عبارة عن مجموعة تتألف من العديد من الكائنات الحية ومن الأمثلة عليها الأشجار والشجيرات والحشائش و الأعشاب والأزهار، ويعد سؤال اختر الإجابة الصحيحة: السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات: الحزازية، الوعائية غير البذرية، الوعائية البذرية، الزهرية من الاسئلة الهامة في مادة العلوم، حيث يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات هل السرخسيات نباتات بذرية ام لا، ومن خلالِ الموقع المثالي سوف نقدم لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الحزازية الوعائية غير البذرية الوعائية البذرية الزهرية، سنتحدثُ تفصيلاً عن نباتِ السرخسيات، وإلى أيُّ مجموعة من النباتات ينتمي، بالإضافةِ إلى خصائصه، والفوائد المُتعددة له.

ما هو السرخسيات

  • السرخسيات هو نبات استوائيْ وعائِي غيرُ مُزهر ينمو في الغابات المطيرة.
  • يتكاثر عن طريقِ الأبواغ لا البذور، لها جذور حقيقية وسيقان وأوراق خضراء، ويوجدُ منّها ما يُقاربُ 10.5 آلافَ نوع، ويكون الطور السائد في دورةِ حياتِها هوَ الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغيّة.
  • ينتمي نباتُ السرخسيات لأمريكا الوسطى والجنوبيّة، حيثُ تمّ استخدامهُ كعلاج شعبي في أمريكا الوسطى لعدّة قرون.
  • كما وتستخدم كُلاً من أوراقهِ الخضراء وسيقانِه وجذوره في الطب الحيوي الحديث منذُ قرون عدّة، حيثُ تُعزي فوائده إلى المركبّات التي يحتويها.
  • والتي تُعرفُ بالخصائصِ الضوئيّة والمُضادة للأكسدة، ومركبات أخرى تحمي من تلفِ الجلد الناجم عن الالتهابات وغيرها.
  • فضلاً عنْ أنّه يدخل في صناعة المراهم وكريمات الجلدِ الموضعيّة، بحيثُ تساعد في الحمايةِ من أضرار أشعة الشمس، وتُساهم في علاجِ الأمراض الجلديّة، كما يدخل في صناعةِ المكملات الغذائيّة الفمويّة.

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الوعائية اللابذرية، حيث يقال بأن السرخسيات هي أقدم نبات على وجه الأرض ويختلف مصدره حسب النوع، ويمكن العثور عليها في المناطق الاستوائية والمناطق الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط. كما يختلف مظهرها تمامًا اعتمادًا على نوع السرخس، فنجد لدينا أوراق صغيرة ومثلثة الشكل تقريبًا تسمى السعف، مثل تلك الموجودة والمعروفة باسم كزبرة البئر، أو الطويلة والواسعة، مثل عش الطائر؛ وهي سميكة ومغطاة بزغب أبيض.

أجزاء نبات السرخسيات

يتكونُ نبات السرخسيات من عدّة أجزاءٍ، وهي:

  • الساق: يُسمى ساق السرخسيات باسمِ رايزوم، وهو ساقٌ أفقي قد يمتدُ تحت سطح التربة أو على مُستواها تمامًا.
  • الجذر: يتكونُ جذر السرخسيات من بذورْ عرضيّة تكون قريبة من سطح التربة.
  • السعفات السرسخية: وهي عبارة عن وريقات إبريّة تمتدُ على طولِ ورقة نباتِ السرخسيات، وتحتوي في تركيبها على بثور صغيرة جدًا تحملُ الجراثيم بداخِلها.

شاهد ايضاً: النبات السنوي هو النبات الذي يعيش لسنوات عديدة صح او خطأ

أنواع نبات السرخسيات

يوجدُ عدّة أنواعٍ السرخسيات، ومنْ أنواعه، ما يأتي:

  1. سرخس البرسيم: تشبهُ أوراق هذا السرخسُ نبات البرسيم، وينمو حول المُستنقعاتِ المائيّة والمياهِ الضحلة.
  2. السرخس المائي: وهو أحدُ أنواع نبات السرسخيّات الذي يقتصرُ في معيشتهِ في الماءِ.
  3. السرخس الغشاني: يتميزُ هذا النوعُ من نبات السرخسيات بأنّ أوراقه تكونُ ذات لون شفاف وحجم صغير، وينمو في المناطقِ الرطبّة حولَ الغابات المطيرة والشلالات.
  4. السرخس قرن الإيل: يتميزُ هذا النوعُ من نباتِ السرسخيّات بأنّ أوراقه مُسطحة ومُتراصّة، وينمو على جذورِ الأشجار.
  5. السرخس الشجري: يتواجدُ هذا النوعُ من نباتِ السرخسيات في الغابات المطيرة في بلدانِ أستراليا وشرق آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، ويصلُّ طوله إلى ما يُقارب 25 مترًا.
  6. السرخس الملكي: ينتشرُ هذا السرخسُ في أفريقيا وأوروبا وأمريكيا الجنوبيّة وأمريكيا الشماليّة، وقدْ يصلُ طوله إلى المترين تقريبًا.
  7. سرخس البراكن: وهو أحدُ أنواع نباتِ السرسخياتِ السامّة للمواشي، ويتواجدُ في أمريكا الشماليّة وفي أوروبا.

شاهد ايضاً: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات السعه التحمليه

الأهمية الاقتصادية لنبات السرخسيات

تعتبرُ السرخسيات من أقدم أنواع النباتات، والتي يعتقدُ بأنّها تعودُ إلى العصر الكربوني، وتنبعُ الأهمية الاقتصاديّة لها من كونِها:

  • يُستفادُ من نبات السرخسيات في تنقيّة المياه الملوثة بالزرنيخ.
  • ساهم نباتُ السرخسيات في تكوين الوقود الأحفوري كالفحمِ وغيّره.
  • يستفادُ من نباتات السرخسيات في الفلترة النباتيّة في المشاتل الزراعيّة المُختلفة.
  • لنباتِ السرخسيات القدرة العالية على امتصاص المواد السامة، لذا يفضلُ زراعتِها في محطات التقنية والسدود ومصادر الميّاه من المصانع الكيميائية.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤال السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات بيت العلم، حيثُ سلطنا الضوءَ على كلُ ما يتعلقُ بهذا النبات الوعي غير المُزهر، من حيث الأنواع والتكاثر والخصائص والفوائد وغيّرها.

زر الذهاب إلى الأعلى