معلومات دينية

من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء

من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء ؟ حيث أن لجميع الأنبياء مكانة عظيمة عند المسلمين، فالأيمان بهم ركن من أركان الإيمان، وفي معرفة قصصهم تتحقق العظة والعبرة، ويتساءل الكثير من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول من هو النبي الذي لقب بخاتم الانبياء، فالله -تبارك وتعالى- قد ارسل الرّسل والأنبياء بالحق ليوصلوا رسالة التّوحيد ويهدوهم إلى الصّراط المستقيم. و كذلك لينذروهم من العذاب في الدّنيا والآخرة. كذلك ليبشّروهم بالنّعيم المنتظر والخلود في الآخرة لمن تبعهم. لذلك يهتم الموقع المثالي بتقديم إجابة سؤال من هو النبي الذي سمي بخاتم الأنبياء.

الأنبياء والرسل

قبل أن يجيب المقال عن سؤال من هو النبي الذي سمي بخاتم الأنبياء سيتطرّق إلى التّعريف بالأنبياء والرسل، فقد جعل الله -سبحانه وتعالى- في كلّ أمة من الأمم رسولٌ إليهم، يدعوهم إلى الله ويرشدهم الطّريق الصّحيح إلى النور الهداية، ويحذّرهم من الضّلال والوثنيّة، وقد جعل الله الرّسل متتابعين فالرّسول يتبعه الرّسول، ولم يترك أمّةً من الأمم إلا وأرسل إليها رسولاً، يقول الله في كتابه الحكيم: {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۚ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ}.

ولم يسمّ القرآن الأنبياء والرّسل أجمعين بل خصّ بذكر بعضهم دون بعض، والأنبياء الذين ذكرهم القرآأن الكريم هم، آدم وإدريس ونوح وهود وصالح وإبراهيم ولوط وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف وأيوب وشعيب وموسى وهارون ويونس وداود وسليمان وإلياس واليسع وزكريا ويحيى وعيسى وذو الكفل وخاتمهم رسول الله محمّد -صلى الله عليهم أجمعين- وقد اختلف أهل العلم وكذلك ما روي عن أعدادهم فقد تعدّدت الرّوايات في أعدادهم.

من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء

النبي الذي سمي بخاتم الانبياء والمرسلين هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أكد القرآن الكريم على هذه الحقيقة وهذا الأصل قال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}، ويؤكد هذا المعنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، في صحيح البخاري. فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: إنَّ مَثَلِي ومَثَلَ الأنْبِياءِ مِن قَبْلِي، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فأحْسَنَهُ وأَجْمَلَهُ، إلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِن زاوِيَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ به، ويَعْجَبُونَ له، ويقولونَ: هَلَّا وُضِعَتْ هذِه اللَّبِنَةُ؟ قالَ: فأنا اللَّبِنَةُ، وأنا خاتِمُ النَّبيِّينَ” وهذا الأمر أجمع عليه أهل الإسلام.

من هو النبي الذي أرسل إلى الناس كافة؟

النّبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- هو خاتم الأنبياء والرّسل أجمعين، وهو خير النّاس وأطهر البشر الأولين والآخرين. كما أنّه سيّد ولد آدم، ورسول العالمين، بعثه الله تعالى للعالم كافّةً، لينشر دين الله الحقّ الإسلام. وليعلي كلمة الله تعالى في الأرض فيقوم حكمه فيها. وكذلك قد ألغت رسالته وأبطلت جميع الأديان السّابقة وأحكامها.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

معجزات الرسل والأنبياء

بعد الإجابة عن سؤال: من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء، من الجيد عرض بعض من المعجزات التي أيّد الله تعالى بها أنبياءه ورسله، والتي كانت دعمًا لصدقهم ودليل نبوتهم، ومن هذه المعجزات ما يأتي:

  • معجزة نبي الله موسى -عليه السلام- وكانت انفلاق البحر عندما ضربه موسى بعصاه، فاجتازه مع بني إسرائيل هربًا من بطش فرعون، وقد حاول فرعون اجتياز البحر وراءهم فتنطبق عليه وأهلك مع جنوده.
  • معجزة رسول الله محمّد -صلى الله عليه وسلم- عندما نبع الماء من الحجر الذي ضربه بعصاه.
  • معجزة نبي الله عيسى -عليه السلام- فقد أنزل الله تعالى له مائدةً من السماء استجابة لما اقترحه أصحابه.
  • معجزة نبي الله إبراهيم -عليه السلام- فقد نجاه الله تعالى من النار حيث ألقاه قومه عندما قام بكسر آلهتهم، فكانت النار بردًا وسلامًا عليه بإذن الله.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي سماه الله قبل ان يولد

ماهي أسماء اولي العزم من الرسل

وقد اتّفق العُلماء أن أولي العزم من الرُّسُل خمسة، وهم:-

  • النبي محمد-صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • الخليل إبراهيم -عليه السّلام.
  • كليمُ الله موسى -عليه السَّلام-.
  • سيّدنا عيسى-عليه السلام-.
  • سيدنا نوح -عليه السلام-.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال من هو النبي الذي سمي بخاتم الانبياء، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى