اسئلة تعليمية

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ سؤال من الأسئلة المهمة في مادة العلوم من منهج المملكة العربية السعودية، حيث تعمل المملكة من خلال وزارة التربية والتعليم في الدولة على تقديم كافة الحلول المناسبة وعرضها على الطلاب من خلال الوسائل العلمية والتكنولوجية المتاحة، ويتساءل الكثير هل مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم او لا، حيث أن الجهاز المناعي داخل جسم الإنسان هو المسؤول عن مقاومة الأمراض ومكافحة العدوى التي تدخل جسم الإنسان من أجل حمايته من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ومن خلال موضوعنا سوف نتعرف على جواب سؤال مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائيه غريبه تهاجم الجسم عبر الموقع المثالي سوف نتعرف على إجابة السؤال السابق وكيف تعمل الأجسام المضادة.

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم.

نعم؛ مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. حيث أن المستضدات هي مواد ( بروتينات) توجد على سطح الفيروسات والبكتيريا والفطريات التي تهاجم جسم الإنسان. كما تُعدّ المواد الغير حية التي تدخل جسم الإنسان مثل  السموم والمواد الكيميائية والأدوية والجسيمات الغريبة (مثل المنشقة) من المستضدات يتعرف الجهاز المناعي بدوره عليها ويقوم بتدميرها أو طردها خارج الجسم.

كيفية عمل الأجسام المضادة

يوجد نوع من أنواع الخلايا المناعية تسمى الخلايا البائية وعند ارتباط مولدات الضد بنوع من أنواع المستقبلات الموجودة على هذه الخلايا البائية يتم إنتاج الأجسام المضادة كما أن هذه العملية يدخل فيها نوع آخر من الخلايا تسمى الخلايا التائية، وبمجرد إنتاج هذه الأجسام فإنها تقوم بالارتباط بمولدات الضد التي توجد على سطح المواد الغريبة التي تهاجم جسم الإنسان مما يؤدي إلى إيقاف عملها ومنع تكاثرها داخل جسم الكائن الحي.

شاهد ايضاً: تعتمد معظم الصفات الانسان لون الشعر ولون العينين على البروتينات التي تصنعها الخلايا المكونة للجسم

انواع الجهاز المناعي في الانسان

يوجد داخل جسم الإنسان مجموعة من الدفاعات التي تهاجم الأمراض، حيثٌ يقوم الجهاز المناعي بما يٌعرف بالاستجابة المناعية تقوم بإنتاج الخلايا والبروتينات التي تهاجم العدوى، وتوجد داخل جسم الإنسان نوعان من المناعة وهما كما يلي:

  • المناعة الفطرية: وهي أنواع الحماية الغير نوعية السريعة للأجسام المسبب للأمراض، ولكنها ليس لديها القدرة على مهاجمتها إذا ظهرت داخل الجسم مرة أخرى.
  • المناعة المكتسبة: تقوم المناعة المكتسبة بالعمل على تحديد أنواع التهديدات الفردية والفرق بينهم، كما أنّها تعمل بصورة  أبطأ من المناعة الفطرية،  لأنّها تتذكر الأجسام التي قامت بمهاجمة الجسم أو ما يٌعرف بالمستضدات وتهاجمها بسرعة إذا دخلت جسم الإنسان مرة أخرى.

شاهد ايضاً: اختبار عن اسماء اعضاء الجسم

ماهو الذي يتكون في الدم لمحاربه مولدات الضد بيت العلم

بعد معرفة إجابة سؤال مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم بيت العلم، لا بد من التعرف على اسم الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد من خلال الفقرة الآتي:

  • الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد هو الأجسام المضادة.
  • تٌعرف الأجسام المضادة أو مولدات الضد باسم الغلوبولين المناعي، وهي مادة بروتينية يقوم الجهاز المناعي تقوم بملاحقة أي مادة غريبة تدخل الجسم يٌطلق عليها مستضد.
  • حيثُ تستطيع الأجسام المضادة معرفة المستضدات وتقوم بالالتصاق بها للتخلّص منها.
  • كما يتكون الجسم من مجموعة كبيرة من المستضدات، وتستطيع التعرف على الكائنات الحية المسببة للأمراض والمواد السامة مثل سم الحشرات.

شاهد ايضاً: الدم نسيج يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء فقط

هل مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائيه غريبه تهاجم الجسم صح ام خطا

يسرنا ان نتعرف هنا على كافة الاشياء التي نرغب في عرضها لكي يتمكن الشخص من معرفة هل مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم صح ام خطأ، ولقد تحدثنا في الفقرة الاولى من هذه الصفحة ان الاجساب المضادة تقوم بالقضاء على مسببات المرض، وهذه الاخيرة هي مخلوقات دخيلة على جسم الانسان وليست جزء منه باي حال من الاحوال.

  • السؤال هو: مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم؟
  • الإجابة هي: صح.

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم صواب او خطا، الجواب هو عبارة صحيحة، اي مادة كيميائية يكون لها كتلة وتشغل حيز من الفراغ، وايضا لها طاقة داخلية ويعتبر الماء النقي من الامثلة الشائعة عن المواد الكيميائية، ولديه نفس الخواص ونسبة الهيدروجين الى الاكسجين نفسها وبغض النظر عن منشأ العينات ان كان طبيعي من معر جاري او مصطنع في مختبر كيميائي، وكانت هذه الإجابة الصحيحة على سؤال هل مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائيه غريبه تهاجم الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى