منوعات

متى تبدا المربعانيه 1443 ومتى تنتهي

متى تبدا المربعانيه 1443 ومتى تنتهي أربعينية الشتاء، وهي من الأمور التي ينتظرها عشاق فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية ومن جميع أنحاء الوطن العربي، فهي الفترة التي تبدأ فيها درجات الحرارة بالانخفاض بشكل مستمر وملحوظ، وهي الفترة المفضلة لمحبي الأمطار والثلوج فهي البداية الفعلية لفصل الشتاء، أحد الفصول الموسمية الأربعة وهي الشتاء والخريف والصيف والربيغ، ويبحث العديد عن متى تبدأ المربعانية ١٤٤٣، غير أن البعض يسعى إلى معرفة مربعانية القيظ في السعودية أيضًا بدقة؛ حتى يكون قادر على تحديد موعد دخول المربعانية ومواعيد مراحل فصل الشتاء التالية، وفي هذا الصدد؛ فإن الفقرات والسطور التالية الذِّكر عبر هذا المقال سوف توضح بالتفصيل متى تبدأ المربعانية 1443 وما هو وقت بداية المربعانية في العام الهجري الجاري ١٤٤٣ هـ وتاريخ بدء الشتاء ومراحله أيضًا.

ما هي المربعانية

المربعانية هي عبارة عن أيام شديدة البرودة تأتي في كل عام تحديدًا في فصل الشتاء وتمتد لوقت طويل، فقد تصل درجة الحرارة في بعض المناطق إلى تحت الصفر، لهذا يرى الكثير أن هذه الفترة هي الفترة الأكثر برودة طوال العام، وهذا ما يدفع العديد من السكان إلى اتخاذ تدابير وقائية من أجل مواجهة البرد، من خلال الإلزام في البيوت لفترة وتأجيل بعض المشاوير الغير ضرورية إضافة إلى استخدام وسائل التدفئة من أجل مقاومة البرد الذي يحتل بعض المناطق بالكامل.

متى تبدا المربعانيه 1443

تبدأ المربعانية في يوم الأربعاء 18 جمادى الأولى 1443 هجري، الموافق لتاريخ 22 ديسمبر 2021 ميلادي، وتنتهي مربعانية الشتاء في يوم الثلاثاء 29 جمادى الآخر 1443هـ، الموافق لتاريخ 22 يناير 2022، وسُمّيت المربعانية بهذا الاسم لأن مدتها تبلغ أربعين يومًا، وتتميز بشدة برودتها مقارنة بأيام السنة الأخرى، ولهذا ينبغي على كافّة الأفراد الاستعداد جيّدًا لاستقبال هذه الأيّام.

موعد بداية مربعانية الشتاء 2021

  • تبدأ المربعانية أو “أربعينية الشتاء” في بلاد الاردن وسوريا ومعظم الدول العربية في تاريخ 22 ديسمبر كانون الأول لعام 2021، وتستمر لمدة 40 يوما حتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني، فيما يُعرف اختصارا بـ”الكوانين”.
  • أما المربعانية في الجزيرة العربية، فتأتي عقب موسم الوسم، ويختلف وقت دخولها من حساب لآخر، لكنها في الأيام العشرة الأولى من كانون الأول عند أغلب أهل البادية في الجزيرة العربية وباديتي الشام والعراق.

شاهد ايضاً: عبارات عن فصل الشتاء 2022

دخول المربعانية بالميلادي

  • يوافق موعد دخول المربعانية لهذا العام هو 22/12/2021 ميلادي، وحتى تاريخ 13/1/2022، وتستمر إلى 40 يوم متواصلة.
  • باقي على دخول المربعانية حوالي يومين بالتمام والكمال حيث إنَّها تدخل في تاريخ 22 ديسمبر من كُل عام، وتتميَّز المربعانية في كونها الأجواء الأكثر جمالًا في الشتاء، ويعشقها مُحبي الشتاء بشكل كبير، حيث إنَّها تتميَّز بغزارة الأمطار على عكس الأوقات الأخرى.

شاهد ايضاً: كم باقي على راس السنه 2022 , متى ندخل ٢٠٢٢ العد التنازلي

متى تدخل نواة المربعانية 2021

تدخل نواة المربعانية من 22 كانون الأول 2021 ميلادي، ويستمر حتى 31 كانون الأخير 2021، في هذه الأوقات يكون الطقس ممطرًا بشكل كبير، وهو الوقت الذي يحدد اذا كان موسم الزراعة لهذا العام وفيرًا أو شحيحًا، فإذا كانت النوء ممطرة فهذا يدل على الخير وعلى كثرة الزراعة، أما إذا شحّت الأمطار فإن أحوال الموسم سوف تكون في تردي، وفي هذا مثل يقال: “المربعانية يا بتربع يا بتقبع”، إشارة أنها تحدد مصير موسم الزراعة بناء على الخير الذي تصبه السماء.

أكثر مدن السعودية برودة في الشتاء

تكون بعض المدن في المملكة العربية السعودية أكثر برودةً من غيرها، ويكون فيها الأمطار غزيرة جدًا والثلوج كثيرة، حيث إنَّ درجة الحرارة تصِل في بعض هذه المناطق إلى 6 درجات مئوية، وهذه المُدن هي “الباحة، حائل، الرياض، عرعر، تبوك، وأبها” في حين هناك بعض المُدُن التي تكون فيها حرارة الجو مُعتدِلة وتكون أكثر دفئًا، مثل جازان، جدَّة، مكة المُكرَّمة، حيث إنَّها تقع في جنوب المملكة العربية السعودية.

متى يخلص الشبط في السعودية ١٤٤٣

يبلغ البرد ذروته القصوى في مربعانية الشتاء مع بداية موسم الشبط يوم 12/جمادى الآخر/1443هـ الموافق لتاريخ 15/يناير/2022م، ويستمرّ هذا الموسم مدة ستة وعشرين 26 يومًا تنتهي يوم الأربعاء 8/رجب/1443هـ الموافق لتاريخ 9/فبراير/2022م، ويتميّز هذا الموسم بالصّقيع الذي يتشكّل بسبب انخفاض درجات الحرارة إلى جانب الرّياح العاصفة القويّة.

كم يوم تستمر المربعانية 2022

تستمر المربعانية لعام 2022 حوالي مدة 40 يوم، وهي الفترة ما بين 22 ديسمبر إلى 30 يناير، وتبدأ في الإكليل الذي يتميز في الأمطار الغزيرة، ومن ثم القلب الذي يتميز بتساقط البرد والثلوج والقلب الذي يكون فيه العواصف والهواء البارد بشدَّة، وكُل أجواء المربعانية تكون مصاحبة للأمطار الغزيرة على وجه الخصوص وتتميز في كونها الأشكال الأكثر جمالًا في فصل الشتاء.

تاريخ نهاية فصل الشتاء في السعودية 1443

ينتهي فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية في يوم الأحد 17 شعبان 1443 بالهجري، وهو اليوم الموافق لتاريخ 20 مارس 2022 بالميلادي، ويليه فصل الربيع الذي يتسم بدرجات حرارته المُعتدلة بداية من يوم الاثنين 18/شعبان/1443هـ الموافق لتاريخ 21/مارس/2022م، ويرغب كثير من الأفراد بمعرفة موعد بداية الرّبيع حتّى يتمكّنوا من التّخطيط للعديد من الرّحلات خلال هذا الفصل. وفي الاتي سنوضح متى نهاية المربعانية 1443.

متى تنتهي المربعانية ١٤٤٣

سوف تنتهي المربعانية في يوم 22 يناير 2022 ميلادي، الموافق يوم الثلاثاء 29 جمادى الآخر ١٤٤٣، والتي تستمر إلى 40 يومًا مستمرًا، والتي تعرف هذه الفترة بالمربعانية حيث تكون هذه الفترة مصحوبة بالرعد والبرق والأمطار الشديدة، حيث تعتبر هذه الفترة هي ذروة الشتاء مع وجود العديد من الأمطار الباردة.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله متى تبدا المربعانيه 1443 ومتى تنتهي، بالإضافة إلى المعلومات التي إستطعنا الحصول عليها بخصوص متى الفترة التي تدخل المربعانيه الشتوية او الصيف، وتعرفنا متى تجي المربعانية 2022 وعلى كم يوم باقي على بداية ونهاية المربعانيه في المملكة العربية السعودية، وغيرها من التفاصيل التي تفيد الباحثين.

زر الذهاب إلى الأعلى