اسئلة تعليمية

حل سؤال ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية

ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية, يتكون الغلاف الجوي من مجموعة واسعة من الغازات ولكل واحد منها خصائص معينة تجعله مميز عن الغازات الأخرى ومن أشهرها على سبيل المثال غاز الاكسجين والنيتروجين والكربون وثاني اكسيد الكربون .. الخ. واحدة من أشهر الصفات المميزة للغازات في الغلاف الجوية هي الطيف الامتصاصي حيث يوجد لكل غاز مجموعة من الاشعاعات التي يمكن أن يمتصها وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية؟ بالتفصيل وسوف نذكر معلومات مهمة عن هذا الغاز وعن الاشعة فوق البنفسجية أيضا.

 الاشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية هي أحد أهم أشكال الأشعة وتعتبر موجة كهرومغناطيسية تمتلك طول موجي يتوسط طول الضوء المرئي والأشعة السينية. سميت هذت المزجة بهذا الاسم لأن طولها الموجي أعلى بقليل من طول موجة اللون البنفسجي وذلك بكونه أقصر ألوان الطيف المرئي طولا. عموما المصدر الأساسي للأشعة فوق البنفسجية هي الشمس وعلى الرغم من أنها تعد واحدة من مصادر الضوء التي تسبب سرطانات الجلد ومشاكل صحية عديدة للكائنات الحية إلا أنها تستخدم في عدد من التطبيقات العملية أهمها مصابيح الفلورسنت وتحليل المعادن ومكافحة الحشرات الضارة.

ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية

وحول ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية فإنه المعلومات العلمية تشير أن الغاز الذي يمتص الأشعة فوف البنفسجية يطلق عليه اسم غاز الأوزون وهو واحد من أهم أنواع الغازات حيث أنه ذو فعالية كبيرة جدا ويعمل على حماية هذا الكوكب من مضار الاشعة فوق البنفسجية والتي يمكن حقا أن تكون مؤذية لمختلف الكائنات الحية وغير الحية ومن بينها الانسان. يتمركز غاز الاوزون في الطبقات العليا من الغلاف الجوي حيث يقوم بعدة مهام يساعده فيها تركيبه المؤلف من ثلاث ذرات اكسجين متحدة مع بعضها البعض.

الزوار شاهدوا أيضاً: اين يوجد اطول شريط ساحلي حول العالم

الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية هو

الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية هو غاز الاوزون وقد اشتهر هذا الغاز بسبب ظاهرة معروفة تعتبر من أبرز التحديات التي يعاني منها العالم اليوم وهي مشكلة ثقب الاوزون حيث أن التلوث أدى إلى نقص حاد في غاز الاوزون وبالتالي أدى هذا إلى زيادة في انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية الضارة. غاز الاوزون من الغازات الصديقة للبيئة إلا أنه في نفس الوقت يمكن أن يتسبب ببعض المشاكل الصحية للإنسان مثل مشاكل الجهاز التنفسي ومن الممكن أن يسبب التعرض الكبير له بمشاكل صحية تنتهي بالوفاة،

 أهمية غاز الأكسجين في طبقة الأوزون

غاز الأكسجين من أهم الغازات المكونة لعنصر الاوزون والذي يمتلك عدد كبير من الفوائد التي لا يممن للإنسان أو البيئة الاستغناء عنها ومن أبرزها :

  • الحماية من أضرار الأشعة البنفسجية الصادرة بشكل طبيعي من أشعة الشمس والتقليل من أثرها الضار.
  • تجري دراسات حاليا على استخدام غاز الاوزون كمعقم إذ أن التجارب أثبتت أنه يمتلك قدرات على التعقيم تفوق أقوى المعقمات المستخدمة حاليا كالكلور وأكاسيده المتنوعة.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال ما هو الغاز الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية؟ وتحدثنا عن معلومات متنوعة حول هذا الموضوع  وهو من المواضيع الهامة خصوصا في الوقت الحالي الذي يعاني فيه العالم ككل من مشاكل التغير المناخي وهو ثمن ندفعه جميعا لقاء التقدم الصناعي والتكنلوجي الهائل.

زر الذهاب إلى الأعلى