دليل السعودية

كم باقي على الشبط 1443 , دخول شباط ومتى ينتهي

كم باقي على الشبط 1443 , موعد دخول شباط ومتى ينتهي، وكم عدد ايام موسم الشبط، وأيضاً متى يبدأ الشبط ١٤٤٣، هذه الأسئلة من بين أبرز الأسئلة التي يتم تداولها بين الأشخاص في السعودية وخارجها من أجل التعرف على المواعيد التي تنتهي فيها درجات الحرارة المرتفعة ويبدأ فصل الشتاء، خاصة أن السعودية تعد من البلاد الحارة الجافة التي تزداد فيها درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل كبير جدًا وهو ما يجعل الكثيرين يجدون صعوبة في إنجاز مهامهم اليومية، يتساءل العديد من مواطنين المملكة العربية السعودية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي. عن الشبط متى تدخل ١٤٤٣، وكم تستمر دخول الشبط 1443, كم باقي على الشبط ١٤٤٣, موسم الشبط 1443، والذي يعد الشبط من الأيام الشديدة البرودة على أغلب مناطق المملكة، حيث تنخفض فيه درجات الحرارة في الليل وتكون باردة نسبيا، وفي ساعات النهار ترتفع درجات الحرارة بشكل بسيط، ليكون أكثر دفئ من الليل، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم كم باقي على الشبط العد التنازلي، وموعد انتهاءها متى تنتهي الشبط 1443، وهذا ما نعرضه عليكم في هذه المقالة.

ماهو الشبط ويكيبيديا

موسم الشبط هو الموعد الفعلى لأكثر فترات موسم الشتاء برودة، والذى يتدأ ذروته القصوى من حيث البرودة في فترة شباط من كل عام، ويعود سبب تسمية الشبط بهذا الاسم، إلى وقوع جزء منه في شهر شباط، أي شهر فبراير، بالإضافة إلى تمييز مسماه عن مسمى المربعانية، التى تستمر 40 يوماً متواصلات حتى نهاية يناير، وتتميز فترة الشبط عن فترة المربعانية، في أن المربعانية تتميز بكثرة تساقط الأمطار، بينما فترة الشبط تتميز بتشكل الصقيع فيها، وفى المجمل يعتبر برد المربعانية أقل حدة وشدة من برد الشبط. وفيما يأتي نتحدَّث عن الشبط ويكيبيديا في السعودية.

كم باقي على الشبط 1443

يبدأ الشبط في المملكة العربية السعودية في يوم 15 يناير كانون الثاني تقريبًا، وينتهي في يوم 10 فبراير شباط، وفيما يأتي نضع كم  العد التنازلي للوقت الباقي على بداية موسم الشبط والوقت الباقي على نهايته ١٤٤٣:

  • باقي على بداية الشبط 1443: 9 أيام حيث يصادف موسم الشبط ١٤٤٣ بتاريخ يوم ( الخميس 1443/06/10 هجري | الموافق 2022/01/13 ميلادي ).
  • باقي على نهاية الشبط ١٤٤٣: 35 يوم، سوف ينتهي موسم الشبط في يوم ( الثلاثاء 1443/07/07 هجري | الموافق 2022/02/08 ميلادي ).

شاهد ايضاً: متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية .. كم باقي على البرد 1443

موعد دخول شباط ١٤٤٣

تسمى هذه الفترة من العام بموسم “الشبط”، وفى دول الخليج تسمى هذه الفترة “برد البطين”، ويبلغ عدد أيام شباط 26 يوماً، حيث تتصف هذه الفترة بالبرد الشديد، الذى يحول دون نجاح الكثير من المحاصيل الزراعية في هذه الفترة، وفيما يأتي العد التنازلي للوقت الباقي على بداية الشبط لعام 1443؛ علمًا أنَّ موعد دخول موسم شباط ١٤٤٣ يبدأ في الخامس عشر من يناير كانون الثاني.

تم تحديد موعد بدء دخول شباط ابتداء من يوم الجمعة تاريخ 1443/6/2 هجرى، والذى يوافق 2022/1/15 ميلادى، وينتهى هذا الموسم في تاريخ يوم الثلاثاء 1443/6/27 هجرى، والذى يوافق 2022/2/9 ميلادى، إذن الموعد الرسمى لدخول شباط قد بدأ فعلياً، وقد بدأ العد التنازلى لانتهاء هذه الفترة من كل عام.

شاهد ايضاً: متى تبدا المربعانيه 1443 ومتى تنتهي

متى ينتهي موسم الشبط 1443

يمكن الاطلاع على موعد انتهاء موسم الشبط من خلال العداد التنازلي للوقت الباقي على نهاية الشبط 1443 علمًا أنَّ الشبط ينتهي في تاريخ العاشر من شهر فبراير شباط:

ينتهي موسم الشبط بتاريخ 8 شباط من العام 2022، الموافق تاريخ الهجري 1443/07/07، حيث تنخفض درجات الحرارة نسبيًا في معظم مناطق المملكة العربية السعودية خلال فصل الشتاء غير أن دخول البلاد في موسم الشبط بتاريخ 14 كانون الثاني يعني زيادةً كبيرةً في برودة الجو بسبب دخول الكتل الهوائية الباردة القادمة من مناطق سيبيريا والقطب الشمالي. إضافةً إلى تشكل الصقيع، الذي يؤثر على حياة الإنسان والنبات والحيوان، وتستمر برودة الطقس 26 يومًا.

كم مدة الشبط في السعودية ١٤٤٣

يستمر مدة الشبط في المملكة العربية السعودية قرابة 26 يومًا، حيث يبدأ موسم الشبط في كل عام في يوم الخامس عشر من شهر يناير كانون الثاني وينتهي في يوم العاشر من فبراير شباط من كل عام، فتكون مدته ستة وعشرين يومًا، وتتميز هذه الأيام بالبرودة الشديدة وبتشكل الصقيع وقلة الأمطار وشدّة الرياح الباردة بشكل عام.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

يُقسم فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام وهي المربعانية والشبط والعقارب، وفيما يأتي نشرح كل واحدة من هذه الأقسام الثلاث:

  • المربعانية: هي الفترة ما بين 22/ ديسمبر إلى 30/ يناير، وتكون الأكثر برودة في فصل الشتاء وتحمل الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج وغيرها من الأجواء الخاصَّة في فصل الشتاء، ويبقى الجو باردًا جدًا طيلة الـ40 يومًا التي تكون فيها المربعانية في السعودية.
  • الشبط: هي الفترة التي تأتي بعد المربعانية مُباشرةً، وتمتد إلى حوالي 26 يومًا من 31/ يناير حتى 25 فبراير من كُل عام، وتتميَّز في كونها شديدة البرودة ويكون الهواء شديد في هذه الأوقات؛ لكن الأمطار تكون أقل غزارة من المربعانية، وتعتمد على كون الشمس تظهر فيها في أوقات الصباح؛ لكنها بعد الغروب تكون الأجواء أكثر برودة وقد لا يتحمَّلها الشخص دون ارتداء ملابس ثقيلة.
  • العقارب: هي الفترة التي تأتي بعد فترة الشبط، وتستمِر لمُدة 39 يومًا مُقسَّمة على ثلاثة عقارب، ويكون فيها الجو أكثر اعتدالًا ودفئًا كُلَّما مشى الوقت فيها، وفيما يلي نستعرض لكم كافة خصائص العقارب:
  • العقرب الأول: يبدأ الهواء والعواصف بالاختفاء شيئًا فشيئًا.
  • العقرب الثاني: يبدأ الجو بالاعتدال ويكون أكثر دفئًا.
  • العقرب الثالث: يكون الجو دافئ وتبدأ الشمس بالسطوع.

شاهد ايضاً: موعد دخول سهيل لعام 1443 المسند .. متى يظهر نجم سهيل

متى يخلص فصل الشتاء 2022

سوف يخلص فصل الشتاء في يوم 20 مارس 2022 ، ليبدأ الانقلاب الربيعي يوم الحادي والعشرين من مارس 2022 وهو بداية فصل الربيع حيث تبدأ مظاهر الربيع بالظهور من تفتح الأشجار والزهور، وتتلطف الأجواء وتزداد درجات الحرارة بشكل طفيف لتكون الأجواء لطيفة وتبدأ عدد ساعات موسم الشبط اليوم بالازدياد، وفصل الربيع هو أحد الفصول المفضلة لدى الكثير من الأشخاص نظرًا لتفتح الزهور والأشجار وانتشار وازدهار اللون الأخضر في الأنحاء.

شاهد ايضاً: متى دخول الوسم

موسم الشبط كم يوم

موسم الشبط هو الذي يأتي بعد المربعانية مباشرة، حيث يطلق عليهما الستينية، ويبلغ عدد الأيام للشبط ستة وعشرين يوم والمربعانية أربعين يوم، كما أن مرحلة أيام الشبط عند العرب (السعود) التي تمتد إلى 26 يومًا وسوف يكون موعدها هذا العام بداية من يوم 10 جمادى الآخرة، وهي تتميز بشدة البرودة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم باقي على الشبط 1443 العد التنازلي كما تعرفنا على أهم المعلومات عن موسم الشبط كم يوم ١٤٤٣، وموعد نهاية الموسم، والمدة المتبقية حتى متى يدخل الشبط ١٤٤٣، عدد ايام الشبط ١٤٤٣، وقت الشبط ١٤٤٣، عداد برد الشبط الزعاق، الشبط والعقارب كم يوم، كم يوم الشبط، متى ينتهي الشبط ويكيبيديا، كم يوم وينتهي الشبط، القادم، مع الإشارة كذلك إلى أقسام ومراحل فصل الشتاء داخل الدولة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى