منوعات

عدد ايام الشبط كم يوم ١٤٤٣

عدد ايام الشبط كم يوم ١٤٤٣ ؟ يتساءل الكثير من الأشخاص عن موسم الشبط كم يوم، ليتمكّن كافّة المُواطنين والمُقيمين في المملكة العربية السعودية من اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لاستقبال عدد ايام الشبط في فصل الشتاء، هذا الفصل الذي يُعد من الفصول المميزة التي يحبها الكثير من الناس، ويحبون العيش في أجوائه الباردة وأجواء شبة النار والليل الطويل والبارد، وهو الفصل الأشد برودة من بين فصول السنة كاملة، ويأتي فصل الشتاء في كل عام بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، حيث يظهر موسم الشبط في وقت معين من العام ولاسيما في فصل الشتاء، فيأتي في شهر شباط، وهو الشهر الذي اشتق منه اسم هذا الموسم. لذلك سوف نبين لكم ماهو عدد الشبط ويكيبيديا من خلال هذا المقال، وعبر الموقع المثالي سوف نتحدث عن كم الوقت الباقي على برد الشبط كم يوم ١٤٤٣، وعن كم يوم وينتهي الشبط.

الشبط ويكيبيديا

يعتبر موسم الشبط هو من المواسم الوسطى في فصل الشتاء بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي، ويترتب على حدوث موسم الشبط العديد من العوامل الجوية المتفاوتة. يعد موسم الشبط من ضمن مواسم الخليج العربي الأشد برودة في مواسم فصل الشتاء، ويرجع السبب في ذلك إلى الرياح القطبية الشديدة المحملة من سيبيريا، والقطب الشمالي إلى دول الخليج العربي، مما يسبب برودة في الطقس وصقيع شديد ورياح، أو ما يعرف بموسم الشبط. يطلق العرب على موسم الشبط هذا الاسم لأنه يأتي هذا الموسم في فصل الشتاء ولاسيما في شهر شباط الموسمي أي شهر فبراير. يأتي هذا الموسم في فصل الشتاء ويكون مصحوبا برياح قطبية باردة محملة بالصقيع وشدة البرودة، ولاسيما تزداد درجة البرودة ويشتد الصقيع أثناء الليل.

كم عدد ايام الشبط

تتراوح عدد ايام الشبط حوالي 26 يومًا، حيث يبدأ موسم الشبط في السعودية يوم 15 من شهر يناير كانون الثاني وينتهي في يوم 10 من شهر فبراير شباط من كل عام، وتكون هذه الفترة شديدة البرودة، حتى أن الجليد قد يتشكل في هذه الفترة، وعلى الرغم من البرودة الشديدة إلَّا أنَّ نسبة الأمطار تقلّ في فترة الشبط بشكل عام في المملكة العربية السعودية.

تاريخ موسم الشبط 2022

بعد أن تعرفنا على موسم الشبط كم يوم، لا بد من التعرف متى يبدأ في المملكة العربية السعودية، علينا أيضا معرفة الأهم، وهو موعد تاريخ موسم الشبط 2022 في المملكة العربية السعودية والخليج العربي.

  • حددت هيئة الطقس في المملكة العربية السعودية أنه يتم ابتداء هذا الموسم مع دخول شهر شباط بداية من يوم الجمعة الموافق بتاريخ 1443/6/2 هـ، والذي يوافق 2022/1/15 م.
  • ينتهي موسم الشبط في تاريخ الثامن من شهر شباط من العام العام الحالي 2022م، الموافق تاريخ  1443/07/07هـ.
  • تستمر مدة موسم الشبط في المملكة العربية السعودية ما يقرب من 26 يومًا، حيث تعرفنا على متى يبدأ موسم الشبط في كل عام، حيث يبدأ في يوم الخامس عشر من شهر يناير كانون الثاني، حيث أنه ينتهي في يوم العاشر من شهر فبراير أو من شهر شباط كما اعتدنا من كل عام.

شاهد ايضاً: متى تبدا المربعانيه 1443 ومتى تنتهي

أيام الشبط عند العرب

عرف عند العرب قديما موسم الشبط باسم برد البطين، وذلك من أجل الدلالة على أن المربعانية هي بداية البرد، ويكون الشبط هو الذروة، وقاموا العرب بتقسيم الشبط إلى قسمين وهما كما يلي:

  • نوء النعايم: ويستمر هذا النوء لمدة 13 يوم، وتتميز تلك الفترة بقسوة البرد الشديدة، وخاصة في ساعات الصباح الباكر، حيث أن الرياح الباردة تشدد بدون سابق إنذار، وفي منتصف النعايم فتكثر السحب الماطرة، وينصح في هذه الفترة بالزراعة.
  • نوء البلدة: وهي الفترة التي فترة النعايم وهي النصف الآخر من موسم الشبط ومدته تبلغ 13 يوم أيضًا، ويكون الطقس فيها بارد ورطبًا، حيث أن بدايته تنذر بانحسار البرودة وتقليلها بشكل تدريجي.

شاهد ايضاً: كم عدد أيام السنة الهجرية

الشبط والعقارب

يتساءل العديد عن كم عدد ايام الشبط والعقارب؟ حيث تقدر عدد ايامهم هو 65 يوم في فصل الشتاء توجد العديد من الاختلافات التي حول الشبط والعقارب كم يوم بالمملكة العربية السعودية، ولكن الموسمين الذين يكونون واضحين بشكل كبير هما موسم العقارب وموسم الشبط، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من المعلومات عن الشبط والعقارب:

الشبط كم يوم 1443

كما ذكرنا أن عدد أيام الشبط هي 26 يوم. اما بالنسبة متى ينتهي الشبط ؟ سينتهي الشبط في المملكة العربية السعودية في يوم الخميس 10/ من شهر فبراير شباط/ من عام 2022م، وهذا ما سيوافق يوم 9/ من شهر رجب/ من عام 1443هـ، وفي المملكة العربية السعودية يقسم الشتاء إلى ثلاثة أقسام رئيسية، والتي منها يتم التعرف على مواعيد الزراعة.

موسم العقارب

هذه الفترة تأتي بعد فترة الشبط، وتستمر عدد أيامها 39 يومًا، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام، حيث يكون الجو معتدلًا إلى نحوٍ ما، حيث يبدأ الدفئ بالتسلسل يومًا بعد يوم، وفيما يلي نستعرض خصائص العقارب الثلاثة:

  • العقرب الأول: يبدأ مع العواصف والرياح الشديدة، ويختفي شيئًا فشيئًا.
  • العقرب الثاني: يبدأ الجو بالاعتدال ويكون دافئا نسبيًا.
  • العقرب الثالث: يتصف الجو بالدفئ العام وتبدأ الشمس بالشروق.

شاهد ايضاً: متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في السعودية .. كم باقي على البرد 1443

الفرق بين مربعانية الشتاء وموسم الشبط

قسم مناخ المملكة العربية السعودية وسكان المناطق العربية موسم الشتاء إلى عددٍ من الفترات والمواسم، وتعتبر تسميات مربعانية الشتاء وموسم الشبط عبارةً عن تسمياتٍ اصطلاحيةٍ محليةٍ، وكلٍ منها مرتبط بمجموعةٍ من المعطيات، حيث يوضح الجدول التالي أهم الفروق بين مربعانية الشتاء وموسم الشبط:

المؤشرمربعانية الشتاءموسم الشبط
بداية الموسم22 كانون الأول من كل عامٍ14 كانون الثاني من كل عامٍ
مدة الموسم40 يومًا26 يومًا
نهاية الموسم31 كانون الثاني من كل عامٍ8 شباط من كل عامٍ
سبب التسميةلأن مدته أربعين يومًالأن جزءًا منه يقع في شهر شباط
السمة المميزةهطول المطرتشكل الصقيع
طول النهار والليلالليل أطول من النهار بكثيريأخد النهار بالزيادة والليل بالنقصان
لون السماءغيوم بيضاء وداكنةتتصبغ السماء باللون الأحمر
البرودةتعتبر المربعانية بداية البرودةالبرودة في أقصى حالاتها

معنى الشبط

الشبط هو موسم يبلغ عدد أيامه 26 يومًا، وتتميز هذه الأيام بأنها الأكثر برودةً في فصل الشتاء، وهذه الفترة تأتي بعد المربعانية بشكل مباشر، حيث يمتد إلى حوالي 26 يومًا، من تاريخ 31 يناير وحتى 25 فبراير، ما يميّزها البرودة الشديدة، والهواء النقي، مع ذلك فإن الأمطار تكون قليلة بالنسبة لأمطار المربعانية، حيث تعتمد أن الشمس تظهر بأوقات الصباح ما يجعل أوقات الغروب باردة وقد لا يستطيع احتمالها الشخص الذي لم يرتدي ملابس ثقيلة الوزن.

شاهد ايضاً: كم باقي نهاية على الصيف 1443 , متى ينتهي فصل الصيف

مميزات موسم الشبط في السعودية

عند معرفة عدد أيام الشبط، نتعرف أيضا على مميزات هذا الموسم الشتوي، والتي تكون على النحو التالي:

  • تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وتزيد الصقيع والبرودة، وذلك بسبب الرياح الباردة.
  • هبوب الرياح الباردة فيه من القطب الشمالي مما يؤثر على انخفاض درجات الحرارة.
  • تتكون فيه طبقات الجليد والصقيع على بعض المباني المرتفعة، وخاصة في فترات النهار.
  • يكون طول الليل فيه أطول من طول النهار.
  • تنتشر الغيوم ذات اللون الأحمر في السماء.

شاهد ايضاً: متى ينتهي الشتاء في السعودية

كم باقي على الشبط ١٤٤٣ العد التنازلي

موسم الشبط يتوسط فصل الشتاء حيث أنه يبدأ بتاريخ 14 كانون الثاني  من كل عام، وتبدأ معه البرودة الشديدة واشد أيام الشتاء قسوة، حيث أنه يتميز بالعواصف القوية شديدة البرودة، وموسم الشبط يستمر حوالي 26 يوما بتاريخ 8 شباط.

لذلك تبقى على موسم الشبط 4 أيام فقط لا غير، وذلك اعتبارا من تاريخ 14 كانون الثاني 2022. والجدير بالذكر أن المزارعين في المملكة العربية السعودية، قد يستغلون هذا الموسم، من أجل زراعة النباتات الشتوية ومنها نباتات علف الحيوانات كالبرسيم، بالإضافة إلى زراعة البطيخ والنخيل والقطن.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا في سطوره كم عدد ايام الشبط كم يوم ١٤٤٣، ومررنا فيه على الوقت الباقي على مدة بداية الشبط والوقت الباقي كم يوم الشبط، مع بيان موعد نهاية موسم الشبط وأهم الفروق التي تميزه عن مربعانية الشتاء، إضافةً إلى تحديد تاريخ نهاية برد الشبط كم عدد ايامه فصل الشتاء المتزامن مع الاعتدال الربيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى