سياحة وسفر

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين الراغبين في السفر من محافظة بدر إلى المدينة المنورة، من أجل معرفة تفاصيل المسافة التي يتم قطعها جميع المسافرين بالساعة، والكثير من الأشخاص يتساءلون عن كم تبعد محافظة بدر عن المدينة المنورة، والتي تعد واحدة من بين المدن التي يقبل عليها الكثير من المسافرين مدينة الرسول، حيث إنَّ المملكة العربية السعودية تتضمن على العديد من المدن، والتي مرت كل واحدة منها بتاريخ كبير، بالإضافة إلى المعالم الأثرية والسياحية، كما تُحافظ المملكة على العادات الإسلامية، إلى جانب وجود الكثير من المزارات في السعودية، مثل: المدينة المنورة، مكة المكرمة، الكعبة الشريفة، والمسجد النبوي، وكذلك مجموعة متنوعة من المناطق المميزة لها، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم محافظة بدر كم تبعد عن المدينة المنورة.

اين تقع مدينة بدر في السعودية

تقع محافظة بدر السعودية في الجزء الغربي من منطقة المدينة المنورة، وتبعد بدر عن المدينة النبوية بحوالي 150 كيلو متر، ويحدها من الشمال مقر المنطقة ومحافظة ينبع، ومن الشرق مقر المنطقة، ومن الجنوب مقر المنطقة ومنطقة مكة المكرمة ومن الغرب محافظة ينبع والبحر الأحمر، وتقع بين خطي طول (30-38، 30-39) شرقاً، ودائرتي عرض (10-23، 30-24) شمالاً. وتعتبر في المرتبة الثانية من حيث القرب من مقر المنطقة.

كم تبعد بدر عن المدينة

تبعد محافظة بدر عن المدينة المنورة ما يقارب 150 كيلو متر أو ما يعادل 94 ميلًا، حيث تقع هذه المحافظة على أطراف المدينة المنورة، يحدها من الجهة الجنوبية منطقة مكة المكرمة ومقر المنطقة، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر ومحافظة ينبع. تمتد محافظة بدر على مساحة 82226 كم مربع، وتشكل 5,5 من منطقة المدينة المنورة، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 68 ألف نسمة، حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في منطقة المدينة المنورة.

شاهد ايضاً: ثادق كم تبعد عن الرياض

لماذا سميت مدينة بدر بهذا الإسم

تبعد محافظة بدر عن المدينة المنورة مسافة قصيرة، أما عن سبب مدينة بدر نسبةً إلى بدر بن يخلد، وهو أول شخص سكن هذا المكان وسمّاه بهذا الاسم، لينتشر هذا الاسم بسرعة نتيجة عدد السكان القليل. كما تقول بعض الروايات أن اسم المدينة جاء نسبةً إلى بدر بن قريش الذي حفر بئر القرية فسميت باسمه، وجاء في معجم البلدان لياقوت الحموي أنها تدل على ماء مشهور بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

معالم محافظة بدر

تعد مدينة بدر من أهم المحافظات في المدينة المنورة، وتضم العديد من المعالم المشهورة، وفي ما يأتي عددًا من هذه المعالم المشهورة:

  • مسجد العريش: ذكر اسم هذا المسجد في الكثير من الكتب التّابعة للمغازي وكتب التاريخ والآثار، وكان هذا المسجد مركز القيادة للمسلمين أثناء غزوة بدر، حيث عندما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مع المسلمين اقترح سعد ابن معاذ رضي الله عنه بناء عريش لقيادة المعركة على تل مشرف على ساحة القتال وآمن للقائد، وقام المسلمون ببناء هذا العريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • مقبرة الشهداء: وهي المكان الّذي يضم شهداء المعركة جميعاً، وقد أصبحت اليوم أحد الأماكن الأثرية المشهورة.
  • العدوة الدنيا: هو المكان الّذي قَدِمَ منه المسلمون من المدينة المنوّرة.
  • العدوة القصوى: هو المكان الّذي قَدِمَ منه المشركون من مكّة المكرّمة.
  • جبل الملائكة: وهو الجبل الّذي نزلت فيه الملائكة بعد إلحاح الرسول صلى الله عليه وسلم في الّدعاء إلى الله تعالى أثناء غزوة بدر، حيث أكرم الله تعالى الأمة بنزول هذه الملائكة على هذا الجبل.
  • الواجهة الساحليّة على البحر الأحمر.

شاهد ايضاً: كم تبعد شرورة عن الرياض

المكانة الدينية لمحافظة بدر مدينة الرسول

بعد الحديث عن كم تبعد محافظة بدر عن مدينة الرسول، فإن محافظة بدر تحظى على مكانة دينيّة مميّزة في الدين الإسلامي، لأنّ أحداث غزوة بدر حصلت على أرضها، وكانت هذه المعركة أولى انتصارات المسلمين على المشركين وحصلت في العام الثاني للهجرة في السابع عشر من شهر رمضان، حيث شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابَة الكرام، وقام المسلمون بالانتصار على جيش المشركين الذي كان يبلغ عدده 1000 شخص أمّا جيش المسلمين فقد بلغ عدده 314 شخص، وأصبح مكان المعركة مكاناً تاريخيّاً ودينياً هام جدّاً، وخاصّة المكان الّذي دُفِن فيه شهداء المعركة حيث يقصده الزوار من جميع أنحاء العالم.

شاهد ايضاً: كم ساعه من كوريا الى السعوديه

أسواق وفنادق محافظة بدر

من أشهر أسواق محافظة بدر السوق القديم يُعدُّ سوق حجيج الخليفي من أشهر الأسواق في محافظة بدر، إذّ يختص بالعديد من محلات الألبسة والأحذية والنثريات وغيرها. ومن أشهر فنادق مُحافظة بدر؛ منتجع الجار الذي يمتاز بأنّه للعائلات فقط، وهو على مستوى نجمتين، ويبعد عن وسط المدينة بمقدار 29.7 كم، وفندق الرايس الذي يبعُد 27 كيلومتر عن وسط المدينة.

المسافة بين محافظة بدر المدينة المنورة

يوجد فارق بسيط في التوقيت بين المدينة المنورة ومحافظة بدر وهو 0 ساعة و 3 دقائق و 15 ثانية، ويتم حساب هذا الفارق بمعرفة الوقت بين المدينة المنورة وبدر بالنسبة لمدينة أخرى.

كما ذكرنا سابقاً أنّ المسافة بين محافظة بدر المدينة المنورة حوالي 118 كم، ولكن هذه المسافة بين المدينة وبدر تختلف في حال السفر وتقدّر مسافة القيادة حوالي 160 كيلومتر، وعند السفر بسرعة ثابتة وهي 50 كم في الساعة يمكننا الوصول إلى بدر بعد حوالي ثلاث ساعات وعشرة دقائق، وتختلف هذه المدّة الزمنية تبعاً لنوع وسيلة النقل.

شاهد ايضاً: موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم

كم عدد سكان محافظة بدر

يبلغ عدد سكان محافظة بدر (67632 نسمة)، وتأتي في المرتبة الثانية على مستوى المنطقة، ويبلغ عدد السكان بمقر المحافظة وحده أكثر من (35000 نسمة). وتبلغ مساحة مدينة بدر (8226كم2)، وتمثل 5.5% من مساحة المنطقة، وتأتي في المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة بعد ينبع و المهد و خيبر ، وتبلغ مساحة مقر المحافظة وحده (3302كم2).

شاهد ايضاً: كم عدد سكان المدينة المنورة 2021

اسماء محافظات المدينة المنورة

تعتبر من المناطق المميّزة التي تضم المسجد النبوي الشريف، وتمّ تقسيمها إلى عدد من المحافظات وقد بلغ ثمانية، موزكّعة على الشكل الآتي:

  • محافظة المدينة المنورة.
  • محافظة ينبع.
  • محافظة العلا.
  • محافظة مهد الذهب.
  • محافظة الحناكية.
  • محافظة بدر.
  • محافظة خيبر.
  • محافظة العيص.
  • محافظة وادي الفرع.

بهذا نكون قد عرضنا كم تبعد بدر عن المدينة ، ومن المدينة المنورة إلى محافظة بدر كم كيلو مترًا تستغرق بالسيارة، والقطار، وبالطائرة. كما وتعرفنا على مدينة بدر تبع محافظة ايه وآثارها التّاريخيّة التّي تراكمت بها منذ العصور القديمة، وتحديداً العصر الإسلامي الذّي ترك لها موروثاً حضارياً ودينياً، بالإضافة إلى السكان وعددهم والمهنة التّي يشتركون بها، كذلك كم مدة السفر من العلا إلى المدينة بالساعة، ونبذة عن طريق بدر المدينة المؤدية إليها، بالإضافة إلى مساحة محافظة بدر مدينة الرسول.

زر الذهاب إلى الأعلى