الرياضة

من هو اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم

من هو اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم ، تميز العديد من اللاعبين في لعبة كرة القدم العديد من المواهب التي ظلت في ذاكرتنا وخالدت أسمائها بشكل كبير على مر التاريخ، وكانوا من أفضل اللاعبين وأسرعهم واذكاهم في ممارسة لعبة كرة القدم، ويتساءل الكثير حول من هو اعظم لاعب في التاريخ، وهو من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الجمهور من عشاق كرة  القدم، وذلك في إطار تعزيز الثقافة الرياضية لديهم. فاللاعبون طوال مسيرتهم الكروية يسعون بقدارتهم الفائقة على إحراز أكبر عدد من الأهداف، بعد مُنافسةٍ شرِسة قامت بين جميع اللاعبين، أُسدِل السّتار أخيرًا عن اللاعب الأفضل في التاريخ الذي نال الكرة الذهبية بعد الإنجازات الكبيرة التي حقَّقها على مدار مسيرته، وفي هذا المقال سوف نتعرَّف على ما هو اسم اعظم لاعب في العالم على مر التاريخ، والإنجازات التي حقَّقها على مدار مسيرته.

معلومة تاريخية عن بداية ظهور كرة القدم

حيث تعود أصول بداية كرة القدم إلى العديد من الألعاب التي تمت ممارستها عبر التاريخ وكانت مشابهة للعبة الحالية، وهي كالتالي:

  • يذكر أن أول ظهور أشكال لعبة كرة القدم، يعود إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، وكانت تمارس على شكل من أشكال التمارين العسكرية، وذلك من خلال المشي قدما بالكرة من خلال استخدام القدمين فقط.
  • كما وأطلق الصينيون لعبة سميت تسو تشو، وهي قائمة على ركل كرة من الجلد تحتوي على الريش، بهدف إدخالها في شباك مثبت على أعواد من الخيزران، بدون الأيدي.
  • ظهرت لعبة في اليابان قائمة على ركل الكرة، وهي تتكون من مجموعة من اللاعبين يصطفون بشكل دائري، ويتناقلون الكرة فيما بينهم بهدف منع ملامسة الكرة الأرض، وأطلق عليها لعبة الكيرامي.
  • في العصر الحديث طورت إنجلترا لعبة كرة القدم، وذلك عام 1863 م، حيث أصبحت أكثر تشابهاً للعبة في الوقت الحاضر، وتم في هذا العصر تشكيل أول اتحاد خاص بكرة القدم في العالم.

من هو اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم

تشتد المنافسة في رياضة كرة القدم حول تحقيق افضل الأرقام القياسية لتسجيل الاهداف عبر التاريخ، إذ حقق اللاعب البرازيلي بيليه على اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم، وقد أطلق عليه الاتخاد الدولي لكرة القدم الفيفا هذا اللقب ومنحوه لقب لاعب القرن، فقد حقق اللاعب الأفضل في التاريخ بيليه على مدار مسيرته الكروية العديد من الانتصارات سواء مع الاندية التي لعب فيها او مع منتخبه البرازيل، وقد منح الفوز بلقب كأس العالم لمنتخبه ثلاث مرات على التوالي.

افضل 20 لاعب في التاريخ حسب تصنيف الفيفا

ظهر عبر التاريخ العديد من لاعبي كرة القدم، كل منهم يحلم باحتراف هذه الرياضة، حيث أن تحقيق الأرقام القياسية في المباريات أمر صعب يتطلب عدة مهارات كاللياقة البدنية وفهم قواعد اللعبة. ووفقاً لتصنيفات الفيفا لمعرفة أفضل لاعبين كرة قدم ظهروا عبر التاريخ، يوجد عشرين لاعب أساطير هذه اللعبة، وهم :

  1. اللاعب بيليه
  2. اللاعب مارادونا
  3. ألفريدو دي ستيفانو
  4. ليونيل ميسي
  5. كريستيانو رونالدو
  6. يوهان كرويف
  7. زين الدين زيدان
  8. فرانتس بكنباور
  9. بوشكاش
  10. غارينشا
  11. ماركو فان باستن
  12. رونالدو
  13. أوزيبيو
  14. ميشيل بلاتيني
  15. زيكو
  16. سقراط
  17. روماريو
  18. لوثر ماتيوس
  19. روبيرتو باجيو
  20. ريموند كوبا

شاهد ايضاً: من هو اللاعب الذي اصبح رئيس دولة

احصائيات أكثر اللاعبين حصولًا على الكرة الذهبية

استطاعَ ليونيل ميسي أن يحقق الكرة الذهبية لسبع مرات، ليكون هو أكثر اللاعبين الذين استطاعوا تحقيقها منذُ تم إنشاء هذه الجائزة ومنحها للاعبين المميزين حول العالم، كما إنّ كريستيانو رونالدو يأتي في الترتيب الثاني كواحد من أكثر اللاعبين حصولًا على الجائزة، وهذا بعدَ فوزه بلقب أفضل لاعب في العالم لخمس مرات، وفيما يلي نستعرض جدول فيه أكثر اللاعبين الذين حصدوا هذه الجائزة:

المركزاسم اللاعبعدد مرات الحصول على الجائزةسنوات الحصول على جائزة الكرة الذهبية
المركز الأولليونيل ميسي7 مرات2009م، 2010م، 2011م، 2012م، 2015م، 2019م، 2021م
المركز الثانيكريستيانو رونالدو5 مرات2008م، 2013م، 2014م، 2016م، 2017م
المركز الثالثميشيل بلاتيني3 مرات1983م، 1984م، 1985م
المركز الرابعيوهان كرويف3 مرات1971م، 1973م، 1974م
المركز الخامسماركو فان باستن3 مرات1988م، 1989م، 1992م
المركز السادسفرانتس بكنباورمرتَان1972م، 1976م
المركز السابعرونالدو البرازيليمرتَان1997م، 1976م
المركز الثامنألفريدو دي ستيفانومرتَان1957م، 1959م
المركز التاسعكيفن كيغانمرتَان1978م، 1979م
المركز العاشركارل – هاينتس رومنيغهمرتَان1980م، 1981م

شاهد ايضاً: اسماء لاعبين الهلال 2022 وصورهم وارقامهم

نبذة عن جائزة افضل لاعب في العالم على مر التاريخ

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا جائزة افضل لاعب في العالم على مدار 30 عامًا، تخللها ستة أعوام منح فيها جائزة كرة الفيفا الذهبية، وفيما يلي أبرز إحصائيات جائزة افضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم:

  • أول لاعبٍ حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم على مر التاريخ هو اللاعب الألماني لوتار ماتيوس عام 1991.
  • أكثر اللاعبين فوزًا بجائزة افضل لاعب في العالم هما اللاعبان البرازيلي رونالدو المعروف بـ”الظاهرة”، والفرنسي زين الدين زيدان، وفاز كل منهما بالجائزة 3 مراتٍ.
  • اللاعبان الوحيدان اللذان فازا بجائزة افضل لاعب في العالم لمرتين متتاليتين هما اللاعبان البرازيليان رونالدو، ورونالدينيو.
  • أصغر لاعبٍ فاز بجائزة افضل لاعب في العالم كان اللاعب الظاهرة البرازيلي رونالدو في سنة 1996، وكان عمره آنذاك 20 عامًا.
  • أكبر لاعبٍ فاز بجائزة افضل لاعب في العالم كان اللاعب الإيطالي فابيو كانافارو في سنة 2006، وكان عمره آنذاك 33 عامًا.

شاهد ايضاً: ترتيب المرشحين للفوز بالكرة الذهبية 2021

من هو أفضل لاعب في العالم 2021

حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة أفضل لاعب في العالم 2021 “الكرة الذهبية” لهذا الموسم، وذلك بعد المجهود الكبير الذي قدَّمه البرغوث رفقة ناديه السابق برشلونة الإسباني وساعدهم على الفوز بكأس الملك والمُنافسة حتى آخر جولة على الليغا؛ لكن الحدث الأبرز الذي جعل ليونيل ميسي يجلس على عرش كُرة القدم للمرَّة السابعة في تاريخه لم يكُن مجهوده مع ناديه، وإنَّما مجهوده الجبَّار رفقة منتخب الأرجنتين، حيث ساهم ليو بشكل كبير في مُساعدة راقصو التانغو للظفر بلقب كوبا أمريكا الغائب عنهم منذ 28 عامًا، وذلك بعد سوء الحظ الذي لازمه في العام 2007مـ، 2015مـ، 2016مـ، حيث خسر ليو النهائي من البرازيل ومن ثم تشيلي في مرَّتين؛ لكنه عاد أخيرًا واستطاع الظفر بلقب كوبا أمريكا 2021مـ، بعد الفوز على البرازيل بهدفٍ نظيف في النهائي.

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على من هو اعظم لاعب في تاريخ كرة القدم؟ فقد تحدثنا عن أهم المعلومات حول كرة القدم، مع استعراضنا لقائمة اللاعبين الأكثر حصولًا على جائزة الأفضل طوال تاريخ الجائزة، بعدَ أن سردنا مين أفضل لاعب في التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى