اسئلة تعليمية

القمر هو …. كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم

القمر هو …. كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم ، سؤال يجمع بين علم الفلك والفيزياء، ويتضمن الالمام بالعديد من المفاهيم المتعلقة بالفضاء، والمصطلحات العلمية الخاصة بالعالم الخارجي لكوكب الأرض; ثالث الكواكب بعدًا عن الشمس وخامسها من حيث الوزن في النظام الشمسي، ومجرة درب التبانة، والذي يتميز بقمر واحد يؤدي بدوره إلى ظاهرة المد والجزر، وهو أساس التقويم القمري. ويتساءل الكثير حول هل القمر كوكب مضيء وغير مضيء، ومن خلال هذا المقال سيتم الإجابة على هذا السؤال القمر هو …. كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم إظهار النتيجة، وبيان معلومات مهمة عن كوكب القمر والنجوم ومكوناته.

تعريف قمر الأرض

يعتبر القمر بأنه جُرم سماوي يتبع للكرة الأرضية، فهو أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية وذلك نسبة إلى الكوكب الذي يتبع إليه وهو كوكب الأرض، فهو يعد القمر التابع الوحيد لكوكب الأرض في حين أن بعض الكواكب تمتلك أكثر من قمر واحد، كما يتحرك القمر بحركة تضامنية مع كوكب الأرض، فالقمر تابع للأرض الجرم السماوي الوحيد الذي تمكن البشر من الهبوط على سطحه، حيث كان أبولو الذي يتبع لوكالة ناسا الأمريكية بأنه أول من تمكن من الهبوط على سطح القمر في عام 1968.

القمر هو …. كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم

هذا السؤال من أهم الأسئلة في مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية، حيث سيتم بيان ضوء القمر بالنسبة للأرض، كما يعتبر القمر بأنه أكبر قمر في المجموعة الشمسية، أمّا الأرض فهو الكوكب الذي تعيش عليه الكائنات الحية. السؤال التعليمي هو:

القمر هو……كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • القمر هو كوكب غير مضيء.

يأتي ضوء القمر من انعكاس أشعة الشمس على سطحه، إذ يعكس حوالي 3-12% فقط من ضوء الشمس الساقط عليه، وهو من أكثر الأجرام السماويّة المُعتمة، إذ يبدو منيرًا في الليل فقط، وقد تم اكتشاف أن كوكب الأرض والقمر يعكسان ضوء الشمس في نفس الوقت. فمعدّل دوران القمر حول محوره يساوي معدّل دورانه حول الأرض، ممّا يجعل نفس الوجه منه دائمًا مقابلًا للأرض، وتتفاوت شدة إضاءة القمر حسب دوره.

ما هي أهمية القمر للارض

القمر هو كوكب تابع للارض غير مضيء، وهناك العديد من الفوائد والتأثيرات الطبيعية التي تحدث للأرض بسبب دوران القمر حوله، وفي ما يلي ملخص لأهم هذه التأثيرات التي يحدثها القمر على الأرض، وهي كالأتي:

  • للقمر أهمية كبيرة في منع النيازك والصخور والحجارة الكونية من الإصطدام بالأرض.
  • إن ظاهرة المد والجز تحدث بسبب تأثير جاذبية القمر على الأرض.
  • إن القمر يحافظ على ميل محور دوران الأرض مما يوفر مستوى كبير من الإستقرار لمناخ الأرض.
  • تعد أطوار القمر التي تحدث بشكل دوري أدق المواقيت التي يعتمد عليها الإنسان في حساب الوقت.
  • يعكس القمر ضوء الشمس على الأرض في الليل.
  • تعتمد الكثير من الكائنات الحية على ضوء القمر لتتكيف في بيئتها.

شاهد ايضاً: يدور القمر حول الارض وتدور الارض حول الشمس وعند مراقبة القمر يبدو وكأنه يغير شكله وشكل القمر الذي نراه في السماء ليلاً يسمى طور القمر , فما سبب حدوث اطوار القمر ؟

الاختلافات بين الكواكب والنجوم

  • نظرًا للحركة الدائمة، فإن موقع الكواكب في المجال السماوي يتغير باستمرار.
  • التغيير، لكنهم يبقون دائمًا بالقرب من المسار السنوي الواضح للشمس.
  • أما النجوم فهي ثابتة في الكرة السماوية.
  • إن خاصية النجوم هي أن الأجسام المضيئة تتوهج في السماء، بينما الكواكب لا تتوهج أبدًا، بغض النظر عما إذا كانت مضاءة أم لا.
  • عند ملاحظتها بواسطة التلسكوب، تظهر الكواكب في السماء أقراص، بينما تظهر النجوم كبقع ساطعة.

شاهد ايضاً: كم يستغرق دوران القمر حول الارض

مكونات القمر

يتميز القمر بأنه الجسم اللامع في سماء الأرض بعد الشمس، ويتميز بكونه الجسم الوحيد خارج كوكب الأرض الذي قام البشر بزيارته، كما أن القمر يتكون من ثلاث طبقات رئيسية وهي كالآتي:

  • النواة الحديدية صغيرة الحجم: فهي تضم عناصر الحديد والكبريت، كما يبلغ عرضها حوالي 680 كيلو متر.
  • وشاح صخري: تحتوي صخور غنية بالمغنيسيوم والحديد، كما يبلغ سمكها 1.330 كيلو متر.
  • قشرة رقيقة: وهي السطح الخارجي حيث يكون مليئا بالفوهات والحفر وذلك بسبب اصطدام الشهب والنيازك بالقمر منذ ملايين السنين، ويكون عمقها حوالي 70 كيلو متر، حيث تعتبر فوهة حوض إتيكن القطب الجنوبي بأنها أكبر فوهة على سطح القمر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان القمر هو كوكب غير مضيء كوكب مضيء نجم، حيث تعرفنا على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هو كوكب غير مضيء، كما تم بيان معلومات عن القمر ومكوناته، بالإضافة إلى أهمية القمر لكوكب الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى