معلومات دينية

ما الغاية من خلق الانسان

ما الغاية من خلق الانسان ؟ حيث خلق الله سبحانه وتعالى الإنس والجن لغاية وهدف معين، وذلك الهدف مبين وموضح بالتفصيل داخل كتاب الله عز وجل، فلا يحتاج للكثير من البحث عن ما الغاية من خلق الإنسان مع الدليل، ولأجل تلك الحكمة وذلك الهدف حلق الله تعالى الرسل والأنبياء ووكل إليهم مهام معينة لإقناع الناس بتأدية تلك الغاية، وبذل كل ما في وسعهم للنيل منها، وتحقيقها. كما يرغب الكثير من الطلاب التعرف على حل سؤال ما الغاية من خلق الإنسان حوار من الحوارات التي تشغل بال الكثيرين، فتجدهم يتساءلون مع أنفسهم ويقولون: ترى ما هي الغاية التي خلقت من أجلها، وهل لمعرفتي لهذه الغاية أهمية! ومن المعلوم أن هذه الأسئلة من الأسئلة التي لا بد من إيجاد إجابة واضحة وصحيحة عنها، لهذا السبب حرص موقع المرجع على تزويدكم بالإجابة على سؤال ما الغاية من خلق الانسان لغتي للصف الاول المتوسط.

ما الغاية من خلق الانسان

اجابة سؤال ما الغاية من خلق الانسان هي عبادة الله تعالى واعمار الأرض، وأن يعرفوا الله تعالى، وصفات كماله عز وجل، وأن يعبدوه لا يشركوا به شيئًا، فيكون إلههم وحده، ومعبودهم ومطاعهم ومحبوبهم، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الذاريات: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ}.

كما أن مراحل خلق الإنسان تتمثل في كون الإنسان في البداية نطفة وهي سائل الرجل والمرأة ومن ثم علقة وهي عبارة عن كتلة صغيرة للغاية من الدم ومن ثم أصبح مضغة وهي قطعة بسيطة من اللحم ومن ثم بدء تكوين الجنين كما هو معروف علميًا، حيث قال الله عز وجل: ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا”.

ما هو مفهوم العبادة

العبادة هي الخضوع لله وحده، وتعد العبادة في العقيدة الإسلامية الهدف الأول الأساسي من خلق الإنسان، وغيره من المخلوقات الأخرى، حيث قال الله عز وجل في القرآن الكريم “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”، وتشمل العبادة كل الأعمال الصالحة التي يحبها الله عز وجل وترضيه، والسعي للحوذ على كل الصفات والأخلاق الحميدة، وأيضًا حب الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والصالحين، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز “قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ”.

شاهد ايضاً: كيف تحقق العبادة الخضوع والانقياد لله تعالى

حوار عن الهدف من خلق الإنسان وعمارة الأرض

بالتعاون من بجواري يتقمص أحدنا دور محاور، والأخر دور عالم كبير، يجري معه حوار حول؛ ما الغاية من خلق الإنسان حوار، بينما كان الأستاذ يشرح عن الكون وما فيه من مخلقات وكائنات عجيبة وفضاء واسع، جلس سامر يتأمل في نفسه وكم هو صغيرٌ بالنسبة إلى هذا الكون الكبير، وأخذه التفكير إلى ملكوت آخر صار يفكر فيه عن سبب وجوده وخلق الله تعالى له، وعلى حين غرة فاجأه صديقه حمدان بالتحية، ودار بينهما الحوار الآتي:

  • حمدان: مرحبًا يا سامر، أراك منهمكًا بالتفكير!
  • سامر: نعم كنت أفكر في كلام الأستاذ عن الكون والخلق وأتساءل عن سبب وجودنا في هذا العالم الكبير.
  • حمدان: أتعلم يا سامر، سبحان الله، كنت أفكر بذلك أيضًا.
  • سامر: بناء على الآية الكريمة التي وردت في القرآن الكريم والتي أخبرنا بها الله تعالى عن الحكمة البالغة من خلق الإنسان فإننا خلقنا لعبادته وحده لا شيء سواه، فقد قال تعالى: “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ”.
  • حمدان: نعم، هذا صحيح، كما أن الله تعالى كلفنا بمهمة عظيمة وهي عمارة الأرض، فنحن مستخلفون في الأرض ومنزهون عن سائر المخلوقات الأخرى.
  • سامر: نعم فكل ما على الأرض من المخلوقات سخرها الله تعالى للإنسان، فالنباتات والحيوانات وكل شيء مسخر لنا، نتغذى ونتداوى ونتكاثر ونقوم بكل الغرائز التي خلقنا عليها بشكل طبيعي وسليم بفضل الله تعالى.
  • حمدان: لكن على الرغم من ذلك لا يجوز لنا أن ننسى أنفسنا وننهمك في هذه الغرائز، ونلاحق الملذات والشهوات، بل إن المسلم التقي النقي يدافع شهواته ويسعى لأن يزكي نفسه ويطهرها من خلال عبادة الله تعالى.
  • سامر: الدنيا دار ابتلاء وامتحان وإن من أفلح فيها ونال رضى الله تعالى، له جنات الخلد التي تجري من تحتها الأنهار. أسأل الله لي ولك الجنة.
  • حمدان: اللهم آمين. كما ترى فكما كرمنا الله تعالى عن باقي المخلوقات وجعلنا مكلفين بالعبادة، فإن علينا أن نقوم بمهمتنا التي خلقنا من أجلها على أكمل وجه، وأن نسعى في الأرض لنشر الإصلاح فيها وإعمارها بما يرضى الله تعالى.
  • سامر: بكل تأكيد؛ وإننا بذلك ننال رضى الله تعالى عنا.

شاهد ايضاً: حوار بين شخصين عن الصلاة قصير

لماذا خلق الله عز وجل الكون مع الدليل

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون وأبدغ في خلقه وأتقن في ذلك، ويعد خلق الكون من قِبل الإعجاز المشهود حيث قال الله عز وجل عن مظاهر إبداع الكون في كتابه العزيز: “فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ” في تلك الآية الكريمة يعلم الإنسان دقة واتقان الله عز وجل في خلقه لكونه، وأن سبب خلق الكون هو تسخيره للإنسان في الأرض.

إذًا لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون وما فيه من معجزات تسخيرًا لبني آدم حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”، ولذلك وجب على كل بني آزم شكر الله عز وجل على خلقه للكون وتسبيحه تعالى، حيث قال تعالى: “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ”.

شاهد ايضاً: يتعاون الطلاب في استنباط القيم الموجودة في سور جزء عم

الحكمة الإلهية من خلق الإنسان لغتي اول متوسط

تتلخص الحكمة الإلهية من خلق الإنسان والجن في قول الله عز وجل في الآية الكريمة: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ، إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)، وهو بيان واضح للغاية من الخلق كافة، سواء كانوا بشراً ام جناً أو حتى مخلوقات أخرى كالحيوانات والنباتات، فجميعها تسبح بحمد الله عز وجل وتقدسه وتعبده حتى ولو لم نكن نسمع تسبيحها وذكرها.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما الغاية من خلق الانسان لغتي اول متوسط، كما تعرفنا أيضًا ما الفائدة من خلق الإنسان حيث خلق الله عز وجل بني آدم وخلق له الكون بما فيه تسخيرًا له، وذلك لغاية وهدف ما معين بالنظر لآيات القرآن الكريم ولسنة النبي صلى الله عليه وسلم نتوصل لتلك الغاية، كما خلق الله عز وجل الملائكة والجن وذلك أيضًا لغاية وهدفًا عظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى