الغاز

تصنف الغيوم اعتماداً على ارتفاعها عن سطح الأرض

تصنف الغيوم اعتماداً على ارتفاعها عن سطح الأرض هو واحد من العبارات التي يبحث الطلاب في المملكة العربية السعودية عن مدى دقتها من حيث الصواب والخطأ، حيث ان الغيوم لها العديد من التصنيفات والانواع المختلفة، ولكن بناءً على ماذا تم تصنيف الغيوم؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال ثنايا هذا المقال، فكما نعلم إن الذي يؤدي الى تشكل الغيوم هو عمليتي التبخر والتكاثف ولولا هاتين العمليتين لما تكونت لدينا الغيوم، ويتواجد داخل الغيوم الكثير من البلورات الثلجية والمياه، وإلى جانب اختلاف اشكال واحجام الغيوم فإنها تختلف في الارتفاع ايضاً، فليست كل الغيوم بكافة أنواعها تتواجد على المستوى نفسه من الارتفاع بل تختلف فيما بينها. تابعوا معنا هذا المقال حيث سنبدأ أولاً بالإجابة عن مدى دقة عبارة تصنف الغيوم اعتماداً على ارتفاعها عن سطح الأرض، ومن ثم سنضع بين أيديكم الكثير من التفاصيل الهامة حول الغيوم وتصنيفاتها المختلفة.

تصنف الغيوم اعتماداً على ارتفاعها عن سطح الأرض

ان عبارة تصنف الغيوم ارتفاع تمادا على ارتفاعها عن سطح الأرض هي عبارة صحيحة، وعلى الرغم من أن هناك العديد من التصنيفات التي بناءً عليها قام العلماء بعمل أنواع مختلفة للغيوم، وكان أيضاً واحد من ضمنها الارتفاع، حيث هناك من الغيوم ما تقع على مستوى ارتفاع عالي جداً، وهناك منها ما تقع على مستوى متوسط من الارتفاع، وأيضاً هناك ما تقع على مستوى منخفض من الارتفاع. وتتميز كل من هذه الانواع بمميزات خاصة بها جعلت منها تختلف عن غيرها. ولقد تم تصنيف الغيوم اعتماداً على الارتفاع بسبب ما تحمله من الغبار و بخار الماء والهواء الجاف اذ أن هذا كان المحدد لمدى ارتفاع هذه الغيوم عن سطح الارض.

تصنيف الغيوم اعتمادا على ارتفاعها عن سطح الارض

كما ذكرنا في الأعلى فإن العلماء قاموا بتصنيف الغيوم وفقاً لنسبة ومقدار ارتفاعها عن سطح الارض إلى ثلاثة من الأنواع، وهذه الأنواع بالتفصيل هي كالتالي:

الغيوم عالية المستوى

هذه الغيوم سميت بهذا الاسم لأنها تتواجد في اعلى ارتفاع عن سطح الأرض مقارنة بغيرها حيث انها تزيد مسافة الارتفاع الخاصة بها عن سطح الارض بما نسبته خمسة كيلومترات. وتضم ثلاثة من الأنواع وهي الغيوم السمحاقية، الغيوم السمحاقية الطبقية، والنوع الثالث هو الغيوم السمحاقية الطبقية.

شاهد كذلك : المادة التي يحدث لها أكسدة وتفقد الكترونات تعتبر (1 نقطة)

الغيوم متوسطة المدى

تقع هذه الغيوم في حالة في وضع وسطي من حيث الارتفاع اذ أنها تتواجد ضمن المنطقة الواقعة ما بين الغيوم عالية المستوى والغيوم منخفضة المستوى، وترتفع عن سطح الكرة الأرضية ما مقداره اثنين إلى خمسة من الكيلومترات.

الغيوم منخفضة المستوى

هي غيوم تصنف على أنها أقل انواع الغيوم ارتفاعاً اذا انها تتكون من كمية من الغبار والهواء الجاف والمياه جعلت منها تقع على مسافه قريبة من سطح الارض.

تتكون الغيوم المرتفعة من خليط من ماء سائل وبلورات جليدية

تتكون الغيوم المرتفعة من خليط من ماء سائل وبلورات جليدية هي عبارة صحيحة حيث أن ما جعل الغيوم تتخذ ارتفاعات مختلفة هو كمية هذا الخليط الذي يتواجد في داخلها , وكما تعرفنا فإنه عند النظر الى تصنيف الغيوم وفق الارتفاع, فإن منها ما يقع في مسافة قريبة من سطح الارض, ومنها ما يكون على مستوى مرتفع جداً يمكن رؤيته من قبل الطائرات أو العلماء الذين يستخدمون أجهزة متخصصة لذلك.

وفي ختام مقال تصنف الغيوم اعتمادا على ارتفاعها عن سطح الارض الذي قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عنه وهي ان هذه العبارة صائبة وليس بها أي خلاف, نتمنى ان تكون المعلومات المقدمة لكم قد نالت على اعجابكم وكانت ذات فائدة في مسيرتكم التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى