تعليم

كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية

كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية هي ما يبحث عنه أغلب الأطفال والطلاب في الأيام التي تسبق ذكرى يوم التأسيس السعودي، وهي الكلمة التي يمكن أن تُلقى في الإذاعة المدرسية الصباحيّة، أو في الفترة الصباحية بين الموظفين في الشركات العامة والخاصة، ولذلك لا بدّ من العناية بكتابتها، هذه المملكة العظيمة التي تأسست قبل ثلاثة قرون من الآن على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، الإمام الذي أسس الدولة السعودية الأولى في القرن الثامن عشر الميلادي، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كلمة عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 22 فبراير، حيث يشهد يوم التأسيس الوطنيّ إلقاء العديد من الكلمات والعبارات التي تليق بهذه المناسبة الوطنيّة، وخاصةً كونها من المناسبات والأحداث المهمة في التاريخ السعوديّ، لذلك سوف نقدم لكم كلمه مدراء المدارس عن يوم التاسيس السعودي، وسندرج لكم في هذا المقال كلمة بمناسبة يوم تأسيس المملكه العربيه السعوديه مختصره وقصيره.

فقرة حول ذكرى يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هي يوم وطنيّ وعطلة رسمية في المملكة العربية السّعوديّة، يتحدد موعده في تاريخ 22 فبراير من كلّ عام ميلاديّ؛ ليتم خلاله الاحتفاء يوم التأسيس السعودي؛ الذي هو بمثابة ذكرى سنوية متميزة على مرور سنوات طوال على تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي انطلقت وتأسست منذ عام 1727م؛ على يد المؤسس لها الإمام محمد بن سعود (رحمه الله)، ولقد شهد يَوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2022م؛ إصدار أمر ملكيّ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يقضي باعتماد يَوم 22 فبراير من كلّ عام إجازة رسمية خاصّة بيَوم التّأسيس السّعوديّ، الذي يشهد ذكرى تأسيس الدولة السعودية، وهو يَوم إجازة جديدة تمَّ إدراجه إلى إجازات المملكة العربية السّعودية.

كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية

يتم تناول حروف كلمة عن يوم التأسيس السّعودي في الفعاليات الثقافيّة المهمّة التي يجري اعتمادها في مؤسسات التعليم وغيرها من المؤسسات الثقافيّة، وجاءت وفق الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، نقف اليوم برفقتكم للاحتفال وتقديم الشّكر والعرفان، لقائد الوطن، ذلك الإمام الطيّب الذي حمل همّ الأمّة وسار بها في صحراء من التضحيات والصّعوبات، في عمليّة استئصال المخاوف والآهات، للوصول إلى تحقيق بناء دولة متكاملة ومثاليّة وقادرة على حماية أبناءها، تحكم بشرع الله وسنّة رسول الله الكريم، في واحدة من أعظم البُقع الجغرافيّة، إنّنا في يوم التأسيس نؤكّد على استمرارنا في تأسيس المملكة العربية السعودية، في العمل على بناء الدّولة التي تحمل العروبة والإسلام بين عينيها وتمضي بهما إلى المَجد، لمقارعة أقوى وأكثر اقتصادات العالم ثباتًا وحيويّة، وكلّ ذلك يعود لفضل المواطن السّعودي، الذي يقدّر التضحيات ويحترم الأمجاد، فنزرع تلك الصّور التاريخيّة في ذاكرة الطّفل السعودي، لنضمن بناء جيل قادر على تحصين الأمجاد بالمجد، والنجاحات بالنّجاح، بارك الله بكم جميعًا، وكل عام وأنتم بخير.

أجمل العبارات عن يوم تأسيس المملكه العربيه السعوديه

قد لا يكتفي المرء بكتابة كلمة عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية من أجل التعبير عن الفخر والانتماء لهذا الوطن الشامخ، بل يتعدّى ذلك إلى حاجته إلى أبرز العبارات التي يمكن من خلالها التعبير عن الكمّ الهائل من الحبّ والشعور بالفخر والاعتزاز بالمملكة العربية السعودية، لذا كان لا بدّ لنا من تقديم أجمل العبارات عن يــوم التأسيــس السعودي 2022 فيما يأتي:

  • إنّ يوم تأسيس المملكه العربيه السعوديه هو يوم تأسّست به قواعد انتماءنا للأرض المُباركة، يوم يحمل لنا الكثير من المشاعر التي نعجز عن رسمها.
  • شكّل يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى نقطة تحول كبرى في تاريخ الجزيرة العربية التي لم تعرف الوحدة لأكثر من 1000 عام، حيث تجذّر الكيان ليُرسي دعائم متينة ومبادئ عظيمة راسخة ورؤية واضحة.
  • في ذكرى يوم التأسيس السعودي، أسألُ الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يحفظ المملكة العربيّة السّعوديّة وأهلها من كلّ سوء قد يصيبها.
  • في ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية أقول للقادة الشّرفاء، والشّعب الطّيّب كلّ عامٍ وأنتم بألف خير.
  • اللهمّ احفظ لي وطني الطّاهر والشّريف، واحفظ أهله من كلّ مكروه، وإجعلنا آمنين مطمئنين في هذا البلد الحبيب.
  • إنّ هذه الذكرى التي قام بها المؤسّس العظيّم الملك عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود، هي أهمّ حدث تاريخي جرى عبر العصور ومن حقّ الشّعب السّعودي الإحتفال بهذه المناسبة العظيمة.
  • بمناسبة ذكرى يوم التّأسيس السّعوديّ، ذكرى بطولاتنا وفخرنا وأمجادنا التي قدّمها لنا أساطير مملكتنا العظيمة رحمهم الله، وبارك لنا في القيادة الحكيمة وجعلها دائماً مثالاً للنّجاح والتّطوّر.

شاهد ايضاً: شعار يوم التأسيس السعودي 2022

كلمات عن يوم التاسيس السعودي للاطفال

يحتاج أطفالنا في المناسبات الوطنية المميزة كيوم التاسيس السعودي إلى العبارات الجميلة والمميزة والتي تعمق حب الوطن في نفوسهم والفخر به، وهذه أجمل الكلمات كالآتي:

  • افتخر ببلادي الغالية في يوم تأسيسها العظيم والذي يجعلني أيضًا أفخر بأجدادي الذين أسسوا هذه الأرض.
  • في يوم التأسيس أسأل الله أن يجعلني وزملائي سببًا في علو شأن هذه البلاد وإعمارها وازدهارها.
  • أحبك يا بلادي السعودية وفي يوم تأسيسك أسأل الله أن يديم علينا الأمان والسلام فيكي وأن لا نرى فيكي مكروهًا.
  • أكبر فرحة في قلبي وأنا أرى شعبنا السعودي الغالي يحتفل في يوم تأسيس بلادنا الحبيبة، اللهم أدم علينا هذه الفرحة ولا تحرمنا منها أبدًا.
  • في يوم التأسيس السعودي، ندرك أن مهمتنا أن نكبر لنكون عونًا لبلادنا ونبنيها ونواصل مسيرة أجدادنا التي بدأت منذ تأسيس هذه المملكة وستبقى إلى الأبد بإذن الله.
  • أكبر شعور بالسعادة وأجمل فرحة هي هذه التي نشعر بها جميعًا في يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية، والتي نجتمع فيها على الخير.

شاهد ايضاً: كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد 1443

بطاقات بمناسبة يوم التاسيس السعودي مكتوبة

كذلك الخوض في تقديم كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية يدفع إلى تقديم التهنئة التي تحمل تلك الحروف كثير من المَحبّة وتزيد من رَوابط الخَير التي تجمع أبناء المملكة انطلاقًا من كَونه يوم ميلاد الهويّة الوطنيّة بفضل المُلوك الأبطال، وفيما يلي مجموعة من أجمل بطاقات بمناسبة يوم التاسيس السعودي مكتوبة:

  • بمناسبة ذكرى يوم التأسيس نجدد العهد والوعد والولاء لوطننا الغالي ولقادته العظام ونسأل الله أن يوفقهم لصالح المملكة العربية السعودية وشعبها.
  • بمناسبة إحياء احتفال يوم التأسيس السعودي أدعو الله أن يحفظ ملكنا الملك سلمان وولي عهده حفظهما الله، ورحم الله ملوكنا الراحلين الذين ضحوا في سبيل المملكة بكل غالي ونفيس.
  • نهنئ أنفسنا ونهنئ كافة أبناء الشعب السعودي الغالي بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، ونسأل الله أن يديم رفعة راية المملكة دائمًا.
  • أخي الحبيب، بارك الله في ملامح وجهك العزيز على قلبي، وكلّ عام وأنت بخير بمناسبة تأسيس مملكتنا التي نحمل حبّها مع الدّم.
  • بمناسبة تأسيس البلاد المباركة، أسأل الله ان يحفظ أمجاد الأمة، وأن يُبارك بالمملكة العربيّة السعوديّة وان يُكرمنا بمزيد من الامن والسلامة، كلّ عام وأنتم بخير.
  • باسمي المتواضع أقف على أعتاب هذه المناسبة التاريخيّة العظيمة، وأبارك لنفسي ولكم ولعُموم أبناء المملكة، كلّ عام وأنتم بخير وبارك الله بكم جميعًا.
  • حفظ الله شعب المملكة العربيّة السعودية الذي طالما حمل شعار التوحيد ورايته بين الضّلوع، ونشر الفكر الإنساني الإيماني بما يتوافق مع شرع الله وسنّة رسوله.

شاهد ايضاً: كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي لعام 1443

كلمة مختصرة ليوم التأسيس للاذاعة المدرسية

أمَّا الآن، نقف وإيّاكم للاستماع إلى كلمة عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية للاذاعة المدرسية التي قام على إعدادها الطّالب (اسم الطالب) فليتفضّل مشكورًا، إلى منصّة الإذاعة:

بسم الله الرّحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ها نحجن نقف وإيّاكم اليوم في واحدة من أجمل مناسبات الوطن السّعيد، مناسبة عظيمة وخالدة في ذاكرة الإنسان السعودي، فكما لكل طفلٍ ولادة، وكما لكلّ أرضٍ بداية فإن تأسيس المملكة العربية هو يوم ولادة الهويّة الوطنيّة التي تجمعنا جميعًا في حدود وطن نُحبّه ويُحبّنا، فكيف لا تدمع العيون فرحًا وامتنانا لأجداد كِرام وأبطال صنعوا لنا المجد من عرين الصحراء ومن رمال الحُب المجبولة بالمشاعر الوطنيّة، فقد كان يوم التأسيس وما يزال شعلة تتقّد في قلب السّعودي لتزيده إصرارًا على أن تصل هذه البلاد إلى المكانة التي تستحقّها، دون توقّف، فهي مملكة العز والافتخار، ومملكة العرب والمسلمين، وعُر دارهم، فنق على ذكرى الأجداد وندعو الله لهم بالرحمة والمغفرة، ونلتفّ حول ملكنا سلمان بن عبد العزيز لنُعيد تأكيد الثقة والمحبّة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضاً: كلمه عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

فقرات حفل بيوم التأسيس للطلاب

سندرج فيما يأتي الفقرات الأساسية لحفل المدرسة الذي سيكون عن يوم التأسيس الوطنيّ لعام 1443:

  • بدأ اليوم بقراءة ما تيسر من آيات القرآن الكريم والذكر الحكيم.
  • الاستماع إلى النشيد الوطني السعودي على أن يتم ترديده وتحية العلم السعودي من الجميع.
  • يقوم مدير أو قائد المدرسة بإلقاء كلمة تتناول الحديث عن أهمية يوم التأسيس السعودي وأهمية حب المملكة والعمل من أجلها والإخلاص للوطن والقائد.
  • يتم تقديم فِقْرة الأغاني الوطنية والأناشيد والأبيات الشعرية عدد من الطلاب بشكل متتابع ومنظم.
  • تقديم بعض العروض الغنائية الاستعراضية من الطلاب على إيقاع الأغاني والأناشيد الوطنية، مع ارتداء ملابس بألوان علم المملكة ورفع العلم السعودي خفاقًا.
  • يتم توزيع بعض الهدايا التي تحمل رموزًا وطنية مثل بطاقات وتوزيعات يوم التأسيس السعودي على الحضور وضيوف الحفل.
  • يتم في نهاية الحفل تخصيص فِقْرة ختامية يتم من خلالها اجتماع الطلاب الذين قد شاركوا في الحفل جميعهم والمعلمين المشرفين وكافة منظمين الحفل أيضًا، لكي يقوموا بـِ توجيه الشكر والتحية إلى جميع الحضور.

شاهد ايضاً: كلمة للوطن بمناسبة اليوم الوطني

تهنئة مدير المدرسة في ذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية

أتقدّم بأخلص التهاني وأصدقها إلى كافّة الزملاء من منسوبي مدارس ربوع الوطن الغالي، وإلى طلبتنا الأعزاء؛ وذلك بمناسبة ذكرى يوم تأسيس دولة المملكة العربية السعودية بلادنا الغالية، أدام الله عزّها وحفظها من كل مكروه، وأسأل الله أن يمن علينا بالأمن والأمان والسكينة والاستقرار في ربوع هذا الوطن، وكل عام وموطني أرض الحرمين الشريفين ناعمُا بالسلام والأمان.

مع تحيات مدير المدرسة.

سبب اختيار يوم تأسيس المملكة العربية السعودية ٢٢ فبراير

أوضح الملك سلمان أن السبب الرئيسي لاختيار يوم التأسيس السعودي يوم ٢٢ فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية. هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق لعام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

شاهد ايضاً: افكار توزيعات يوم التأسيس للاطفال

كلمه صباح عن يوم التاسيس السعودي قصيره

كذلك الخوض في تقديم الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في اذاعة عن يوم التاسيس السعودي يدفع بنا إلى تقديم كلمة الصباح بهذه المناسبة العظيمة، والتي سيقدمها لكم الطالب “فلان”:

إخواني وأخواتي، أساتذتي وآنساتي، وكلّ من يسمع صوتي اليوم، أحبائي أبناء المملكة العربية السعودية الأفاضل، ها نحن اليوم نقف على أعتاب الذكرى الخالدة لوضع الحجر الأساس الذي انطلقت عبره فكرة قيام المملكة العربية السعودية، هذه الأرض المباركة التي ولد فيها الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- وانتشر نور الإسلام منها كالينبوع لتعمّ أصقاع الأرض في مغاربها ومشارقها، ومن منبرنا هذا وموقفنا في هذه الذكرى الخالدة لقيام الدولة الأولى لا بدّ لنا من أن نجدد العهد في البذل والتقديم والتضحية في سبيل إعمار المملكة والاستمرار بنهضتها وعلوّ مكانتها التي جعلت رايتها راية لا إله إلا الله عاليًا في سماء المجد بين الأمم، فهلمّوا نعاهد أنفسنا بأن لا نتقاعس عن بذل النفيس في سبيل مملكتنا العزيزة بكلّ فخرٍ وانتماءٍ ورحابة صدر.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله كلمة عن تأسيس المملكة العربية السعودية ٢٢ فبراير، وهي من الكلمات المهمة في مناسبة ليوم التأسيس الوطني السعودي؛ الذي تحتفل به المملكة كلّ عام في الثاني والعشرين من شهر فبراير. حيث أوردنا العديد من النماذج الجميلة والمميزة لكلمة تقال في هذه المناسبة وبأكثر من شكل لتلائم جميع المواقف.

زر الذهاب إلى الأعلى