عبارات وأقوال

كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد 1443

كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد 1443، بعد انتظار سيبدأ استقبال العام الدراسي الجديد بحلته الجديدة والتي طال انتظارها، اشتياقاً للمقاعد الدراسية بعد عام من الحظر، ودراسة كانت مأساوية بسبب إلغاء التعليم الوجاهي والإبقاء على التعليم الإلكتروني عن بعد للطلاب والطالبات، ويبحث العديد عن كلمة قصيرة عن بداية العام الدراسي الجديد 2021، يحتاج الطالب بمناسبة بداية السنة الدراسية الجديدة بعض النصائح والكلمات التوجيهية التي تبعث التفاؤل والأمل في نفس الطالب من قبل المعلمين والمعلمات، من خلال كلمات عن بداية العام الدراسي البسيطة يكون الطالب أكثر استعداداً للفصل الدراسي الأول، يستطيع الطالب على أثر هذه الكلمات التغلب على العقبات التي وقفت أمامه في الفصول المنصرمة، وتعتبر الإذاعة المدرسية فقرة مهمة في بداية صباح اليوم الدراسي، فهي تأتي في بداية اليوم تبعث في روح التلاميذ البسمة والأمل لما تحتويه من معلومات قيمة ومفيدة وفقرات متنوعة، لذلك لابد من المدرسة في اليوم الأول للدراسة إعداد إذاعة خاصة تتحدث عن كلمة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد

صباح جديد، من يوم جديد، من عام جديد، صباح مشرق مليء بالمحبة وألوان الفرح، فكل عام وأنتم بألف خير يا طلاب مدرستنا الأعزاء بمناسبة العام الدراسي الجديد، كل عام وأنتم مصدر الفخر والاعتزاز لمدرستنا، كل عام والجد والاجتهاد منهجكم، كل عام والسير على هدي النبي سنتكم، كل عام وأنتم طلاب متفوقون مدعاة للفخر، كل عام وأنتم بناة المستقبل الأقوياء. غدًا سيخرج منكم العلماء والأطباء والمهندسون والمعلمون والحرفيون، غدًا سوف ترفعون رؤوسنا أمام هذه الأمة الإسلامية الأبية.

ها نحن اليوم نرحب بكم بأسمى عبارات التهاني بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد 1443-2021، ونرحب بمديرنا الفاضل، علمنا الذي ننهل من حكمته، ومعلمينا المحترمين من وهبونا علمهم ولم يبخلوا علينا بمجهود كبير كان أو صغير، درّسونا العلوم المختلفة والدين والرياضيات وتاريخ أمتنا، وربونا على الخير والصلاح والتواضع وتقوى الله تعالى، إنهم معلمون يستحقون منا التبجيل والتقدير، فأنتم أعلام الأمة وتتربى على أيديكم أجيال وقورة تبني الأمم. حياكم الله جميعًا، وجعل هذا الصرح العلمي مباركًا إن شاء الله.

كلمة عن استقبال العام الدراسي الجديد

أما في ظل تقديم كلمة إذاعة مدرسية عن استقبال الطلبة في بداية العام الدراسي، فيجب على الطلاب أن يبدأها باختيار بعض المقدمات التي تتعلق بالعام الدراسي الجديد وكيفية التحضير والتقديم لها بشكل مسبق فمثلاَ على سبيل المثال، يجب أن تحتوي المقدمة على بعض الكلمات التي تدل على هجرة الرسول وأيضاً يجب أن يأتي بما تيسر من القرآن الكريم والذي يدل على هجرة الرسول وكذلك في الكلمة والدعاء والحديث الشريف وهكذا.

ومن أهم كلمة عن استقبال العام الدراسي الجديد للاذاعة المدرسية المتميزة التي يمكن تقديمها لعام 1443 هي:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين، الحمد لله الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على النبي الامي محمد صلى الله عليه وسلم الذي تعلم من بحر علمه العلماء وتربى على يديه العظماء.

أما بعد:

مدير المدرسة الفاضل. الأساتذة الفضلاء. زملائي الطلاب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وأهلا وسهلا بكم من جديد في رحاب المدرسة: في العام الدراسي الجديد 1443/2021 ها قد عدنا جميعا إلى طريق العلم ودرب المعرفة.. عدنا أعظم نشاطا وأعلى همة وأكثر تصميما على بلوغ المُنا وتحيق الطموح.. فمرحبا بكم جميعا ومرحبا خصوصا بالطلاب المستجدين في الصف الأول. تدور الأيام دورتـها وتتابع الليالي. فتنقضي سنة ويحل عام دراسي جديد. ويذهب موسم ويقترب آخر، قبل أشهر قليلة كنا نستعد لامتحانات نهاية العام الدراسي. ثم اجتزناها واستقبلنا إجازة صيفية طويلة استفاد منها بعضنا وبددها آخرون في النوم والبطالة ..ثم عدنا من جديد نستقبل عاما دراسيا جديدا انتقل فيه أغلبنا إلى مرحلة دراسية تالية …فنسأل الله أن يكون عامنا هذا عام خير وبركة وجد واجتهاد وتوفيق ونجاح…

كلمات وعبارات عن العام الدراسي الجديد قصيرة

مع بداية العام الدراسي الجديد، يبحث الجميع عن بعض العبارات والتي يمكن قولها للتهنئة بتلك المناسبة أو لتشجيع الطلاب على بداية مشرقة وإيجابية لهذا العام الدراسي، كما أن الطلاب اشتاق كل منهم لزميله في الدراسة، فهي أيام لا تُنسى وتبقى في الذاكر للأبد، ويبدأ الطلاب ومعلميهم والإدارة المدرسية عامهم الدراسي الجديد كلمات وعبارات عن بداية العام الدراسي ملؤها الأمل والحب، ومن هذه الكلمة عن بداية العام الدراسي الجديد جميلة جدًا:

  • بداية العام الدراسي الجديد أمر مميز علينا أن نعد له ما استطعنا من الجد والاجتهاد الذي يقودنا بالضرورة إلى النجاح والتميز.
  • مع إشراقة شمس اليوم الأول في العام الدراسي الجديد كتبت لنا فرصة جديدة في عام جديد وما علينا سوى استغلال هذه الفرصة لنصبح أقوى وأجدر بالتفوق والنجاح.
  • هلمّوا إلى الجد والاجتهاد، هلمّوا إلى العمل، أخلصوا النية لله تعالى واطلبوا منه التوفيق.
  • كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، نتمنى أن يكون هام خير ورخاء وسخاء على الجميع.
  • بعد إجازةٍ سعيدةٍ بقلوب الحب نستقبلكم متمنين لكم التوفيق والنجاح.
  • أهلاً وسهلاً بكم مع بداية العام الجديد ومرحباً بالعلم المفيد.
  • عامٌ دراسي جديد يزداد جمالاً مع مدرستي.
  • مع بداية العام الدراسي ليكن شعارنا انطلاقةٌ نحو التفوق.
  • الطالب المتميز هو الذي يهيئ نفسه بداية كل عام الجد والعمل واستغلال الوقت بما هو أنجع له وأفيد، نظموا أوقاتكم تسلمون.
  • الأيام التي تمضي لا شيء يرجعها، والفرص التي تنقضي لن تتكرر أبدًا وإن تكررت نحن ربما نكون قد تغيرنا، والبداية الجديدة إنما هي فرصة للاجتهاد والعمل. وفقكم الله جميعًا.
  • إنّنا نبعث بتحياتنا ومباركاتنا لكل الطلبة والمعلمين والمعلمات القائمين على التعليم سائلين الله أن يجعله عام نجاح وتفوق.
  • أمنياتنا لجميع طلبتنا الأعزاء بمزيد من النجاحات ووفق الله الجميع لما فيه الخير.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة

وصايا للطلاب في بداية العام الدراسي

كل عام عن سابقه مختلف تبعًا مستجدات العصر، فها هو فايروس كورونا المستجد يتحكم في أساليب التدريس وانماطه، فلحرص وزارة التربية والتعليم على الصالح العام أمسينا فصولًا من التعليم عن بعد وهو نحن اليوم نعود تحت شعار: “نعود بحذر”، وفي هذه المناسبة دعونا نقدم لكم مجموعة من وصايا مع بداية العام الدراسي، ونأمل منكم أخذ الأمور بجدية:

  • الابتعاد عن الطلاب ضمن مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها.
  • إحضار الكراسة المدرسية وكل ما يحتاجه الطالب معه إلى الفصل حتى لا يحتاج لأن يستعير من أي أحد.
  • إحضار الطعام من المنزل وتجنب مشاركة الطعام مع أحد.
  • عدم جعل فايروس كورونا يؤثر على تحصيلنا الدراسي، والعمل المكثف والدراسة بجد من أجل تجاوز هذه المرحلة.
  • التعاون ما بين الطلاب ضمن المجموعات التي يقررها الأستاذ ويشرف عليها بنفسه.
  • التركيز على الدراسة والتعلم والقيام بالأنشطة المدرسية، وترك اللعب الأوقات المخصصة له.
  • تحضير الدروس بشكل مسبق بمساعدة الأهل حتى يكون شرح المعلم بمثابة مرسخ للمعلومة، وموضح لما قد يلتبس.

شاهد ايضاً: عبارات ترحيبية بالعام الدراسي الجديد ، كلام تهنئة عن بداية الدراسة

أجمل مقدمة لبداية العام الدراسي للاذاعة المدرسية

سنقوم ببث مقدمة إذاعية مدرسية للعام الدراسي الجديد أعدت خصيصاً للمرحلة الابتدائية والمتوسطة، وسنقدم لكم ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى الذي خلقنا في أحسن تقويم وأمدنا بالفهم والعلم، ورفع شأن العلم -سبحانه وتعالى- فأقسم في محكم كتابه بالقلم، وامتنَّ على عباده فعلمهم ما لم يكونوا يعلمون.

والآن دعونا نتوجه بالتحية إلى المدير الفاضل والمعلمين المحترمين، والأخوة الطلاب، نهديكم تحيةً طيبةً مليئةً بالمحبة والإخلاص، والأمل والتفاؤل في مستقبل مشرق بسواعد طلابنا الأحبة، ألا أسعد الله صباحكم في كل خير، وجعل هذا اليوم يوم سرور وفرح، يومًا مليئًا بالتفاؤل والنشاط، بداية لعام دراسي زاهر بالجد والعمل والاجتهاد، نحو مستقبل مزهر، وعلم يلوح في الآفاق.

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعلم، وأعلى شأنه في كتابه الكريم، لأن العلم هو السبيل الأول لخلاص الأمم من براثن الجهل والفساد، العلم هو الذي سوف يقودنا إلى نور الحضارة المشرقة، ويجنبنا ظلمة الجهل، وبالعلم نعلي اسم بلادنا عاليًا ونجعل من الأمة الإسلامية مضربًا للمثل في الحضارة والتطور، وهذا لا يكون إلا من خلالكم أيها الطلاب النجيبين، فهلمّوا إلى العلم والاجتهاد والعمل، هلمّوا إلى إعلاء اسم الأمة.

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة 2021 , قصيرة وطويلة كاملة

نصائح السلامة للعام الدراسي الجديد

في عصر الكورونا صارت هناك مجموعة من التعليمات عن العام الدراسي الجديد، بالإضافية التي على الطلاب أن يلتزمو بها خلال عامهم الدراسي في الفصل وفي الساحات ومع أصدقائهم وفي كل مكان. ولحياة مدرسية آمنة نسرد لكم مجموعة من نصائح للعام الدراسي الجديد بالسلامة:

  • جعل حركة المرور باتجاه واحد في أروقة المدرسة.
  • استخدام المساحات الخارجية عندما يكون ذلك ممكنًا للتعليمات والوجبات والاستراحة.
  • تقليص عدد الأطفال في الحافلات المدرسية.
  • تباعد المكاتب وجعلها جميعًا في نفس الاتجاه
  • استخدام حواجز مادية، مثل الدروع والأقسام المصنوعة من زجاج شبكي، للفصل بين المعلمين والطلاب.
  • تقسيم الطلاب إلى مجموعات متميزة تبقى معًا خلال اليوم الدراسي.
  • تقليل التفاعل بين المجموعات المختلفة من الطلاب.
  • كون ارتداء أقنعة الوجه القماشية أولوية خاصةً عندما يكون من الصعب الحفاظ على مسافة اجتماعية، مثل في الحافلة، عند إنزال مرافقي السيارات أو النقل، وعند دخول المبنى.
  • تدريب الطلاب على غسل اليدين في المنزل وشرح سبب أهمية غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل لهم، خاصة قبل وبعد الأكل أو السعال والعطس أو تعديل الكمامة على الوجه.
  • تنظيف وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض.
  • سواء كانت الفصول الدراسية تجري في المدرسة أو في المنزل، تأكد من أن طفلك يأخذ جميع اللقاحات الموصى بها.

شاهد ايضاً: هل الدراسة العام القادم عن بعد ١٤٤٣

الاستعداد بالعام الدراسي من قبل الطالب

يُشكل الاستعداد للعام الدراسي الجديد خطوة مهمة في تحقيق النتائج المرجوة منه، فالانتقال السلس من العطلة الصيفية وما بها من لعب ولهو ومرح واستمتاع إلى بداية العام الدراسي فهذا يجعل الطالب أكثر حماسًا للدراسة ومن شأنه أن يزيد تحصيله الدراسي ويمكن أن يقوم الطالب بذلك من خلال

  • توقفه عن قضاء وقت طويل أمام التلفاز ومشاهدة الكرتون
  • التوقف عن اللهو بألعاب الموبايل
  • تخصيص بعض الوقت قبل بداية الدراسة لإلقاء نظرة عامة على المناهج الدراسية المختلفة التي سوف يتم دراستها لاحقًا عند بدء الدراسة فهذا من شأنه عزيزي الطالب أن يرفع التحصيل الدراسي لديك ويزي من كفاءتك التعليمية.
  • ومع بداية الدراسة فإن الالتزام بالذهاب للمدرسة وحضور جميع الحصص والانتباه لشرح المدرسين وتوجيهاتهم تشكل السبيل الأهم للنجاح، بالإضافة إلى اتباعه خطة لتنظيم أوقاته بين الدراسة والنوم وإيجاد وقت فراغ كافي لأداء بعض الأنشطة خارج إطار المدرسة لكي يفرغ فيها كل طاقته السلبية فهذا يزيد التحفيز لديه.

شاهد ايضاً: كم باقي على الدراسه 1443 حضوري العد التنازلي للمدرسة

كلمة مدير المدرسة في اول يوم دراسي

كلمة مدير المدرسة: السلام عليكم أبنائي الطلاب، ومعلمي الأعزاء، أولاً أهنئكم ببدء العام الدراسي الجديد، وأتمنى بأن يكون عاماً مليئاً بالتفوق والنجاح لجميع طلابنا الأعزاء. أما بعد فإني أتقدم لكم بخالص الود لما قدمتموه في الأعوام السابقة من مجهودات، وما بدر منكم من انصياع للعملية التعليمية في الفصل السابق والتي كانت إلكترونية، أعلم بأنها كانت مجهدة لنا جميعاً لكنكم كنتم خير طاقم أبدع في تسير هذه العملية. وأما هذا العام فنتمنى جميعنا بأن يكون أفضل من العام السابق خاصة بأن العملية التعليمية هذا العام ستكون وجاهية، راجياً المولى عز وجل أن يوفقنا وإياكم على تسيير عملية التعليم بشكلها المناسب وأن تكون مدرستنا خير مثال للتعليم في كل مكان.

كلمة للمعلمين بمناسبة العام الدراسي الجديد

من المعروف إن المعلمين والمعلمات هم الفئة الأكثر تأثيراً على الطلاب بمختلف أعمارهم ومستوياتهم، ولهذا يجب انتقاء عبارات خاصة لهم، لا تحمل أي خطأ، وتعبر عن معاني قيمة ومؤثرة، إليكم بعض رسالة للمعلم في بداية العام الدراسي التي يمكن إلقائها من قبل المعلمات والمعلمين كلمات وعبارات للعودة إلى المدارس بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد:

  • احترام المعلم من الأمور الواجبة على التلاميذ؛ فهو ينزل بمنزلة الأبُ؛ ولذلك لا بُد من احترامه وتبجيله دائمًا.
  • أبنائي وبناتي الأعزاء، كم أن سعيدًا بتجدد لقاءنا في عام دراسي جديد، وأسأل الله تعالى أن أكون سببًا في أن تصبوا إلى مراتب القدم والنجاح التي عهدناها بكم دائمًا.
  • إلى المعلمين والمعلمات الأعزاء، وزملائي الكرام؛ أتوجه إليكم جميعًا بأرقى كمات التهنئة بمناسبة دخول العام الدراسي الجديد، وأدعو الله أن يجعل مدرستنا دائمًا في تقدم وازدهار ونجاح.
  • مرحبًا بالطلاب الأذكياء المجتهدين على طريق العلم النافع من جديد، وفقكم الله وجعلكم زخرًا وفخرًا لأمتكم ووطنكم.
  • بقلوب يملأها الحب والثناء نستقبلكم من جديد، ونأمل في أن يشهد هذا العام نجاحًا وتفوقًا منقطع النظير.

شاهد ايضاً: متى عودة المعلمين والمعلمات 1443 , موعد عودة المدرسين الفصل الدراسي الاول

كلمة عن بداية عام دراسي جديد قصيرة للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم .. طلابنا الأعزاء، أهلًا ومرحبًا بكم في أول يوم من العام الدراسي الجديد 2021-1443، نستقبل عامنا الجديد بقلوب يملأها التفاؤل والأمل في الله تعالى بأن نصل إلى ما نتمنى، وأن يعيننا الله على الاستذكار والتفوق. إن طلب العلم من الأمور التي حثنا عليها الدين الإسلامي الكريم، فقد كانت أول آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم هي “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”، وبها الدلالة الأعظم على أن ما من شيء أعظم عند الله تعالى من طلب العلم النافع، فبه يرتفع شأن الأمة وشبابها بين الأمم، وينتشر الإسلام بين العالمين، وبالعلم تتحقق عمارة الأرض التي خلق الله الإنسان، وأنزله الأرض من أجلها. وقد أخبرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأن الطالب الذي يخرج من بيته لطلب العلم يُثاب كمن يُجاهد في سبيل الله تعالى.

فأيُّ شرفٍ هذا الذي يحصل عليه طالب العلم، حينما يذاكر ويجتهد، ويجد في دراسته، طلابنا الأعزاء يجب علينا جميعًا أن نتعاون من أجل المحافظة على مدرستنا، فالمدرسة هي منزلك الثاني، يجب أن تحافظ على نظافتها، ونجعلها صالحة لزملائنا الذين يأتون من بعدنا، فلنكُن عنوانًا للرقي والاحترام، ونعبر عن تطلعاتنا لعام سعيد مشرق.

ختامًا؛ في نهاية هذا المقال الذي قد تناول كلمة يوم الخميس عن بداية العام الدراسي الجديد بالانجليزي، كلمه الصباح عن بدايه العام الدراسي الجديد للمعلمات للطالبات، كلمة عن العام الدراسي الجديد قصيرة، كلمة عن بداية فصل دراسي جديد، وأيضاً تعرفنا على أجمل العبارات والكلمات الاستقبال التشجيعية المحفزة للطلاب والطالبات سواء في بداية العام الدراسي الثاني، مع عرض بعض من صور وبطاقات التهنئة ببداية سنة دراسية جديدة؛ تُجدر الإشارة إلى أن إقامة حفلات استقبال الصباح للطلاب والطالبات الجدد خصوصًا وإلقاء بعض من هذه العبارات على مسامعهم هو أمر كفيل بتوطيد علاقتهم بالمدرسة وحبهم لها من البداية.

زر الذهاب إلى الأعلى