اسئلة تعليمية

للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو

للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو : من المهم جداً معرفة أحكام التلاوة والتجويد، وذلك للتسهيل على القارئ تلاوة القرآن الكريم، وهناك عدة أحكام للتلاوة، من ضمنها أحكام الميم الساكنة، ويبحث العديد عن حل سؤال اختر الإجابة الصحيحة: للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو الميم الباء النون التاء إظهار النتيجة، والتجويد يمثل علم النطق بالقرآن الكريم على نحو قراءة النبي المصطفى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم للقرآن، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في الموقع المثالي على الجواب الصحيح لهذا السؤال للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو (1 نقطة) م ح ب بيت العلم، ونعرفكم ما هو الإخفاء الشفوي بالتفصيل.

ما هو الإخفاء الشفوي

الإخفاء الشفوي هو أحد أحكام الميم الساكنة القائم على إخفاء حرف الميم الساكن من آخر الكلمة عندما يعقبه حرف الباء، فيدمجا بغنة، وأُطلق اسم الشفوي على هذا النوع من الإخفاء لأن حرفي الميم والباء حرفان شفويان أي أنهما يخرجا من الشفة، ومن الأمثلة القرآنية على الإخفاء الشفوي: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {انتمْ به}، وتعليل الإخفاء الشفوي: جاءت الميم الساكنة في نهاية الكلمة وجاء بعدها حرف الباء فالحكم إخفاء شفوي.

للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو

للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو حرف الباء يحدث الإخفاء الشفوي عندما يقع بعد الميم الساكنة حرف الباء، حيث يحدث إذا كان الساكن إما أصليًا أو عارضًا، فقد تم تسيمته إخفائًا شفويًا وفقًا لخروج الميمِ من الشفتين، وهو يكون في كلمتين ويأتي فقط مع حرف الباء. كما أن سبب الإخفاء هو أنه من الصعب الإظهار والإدغام لتقارب الميمِ والباءِ في الصفات، ويعتبر بأن له علامةٌ تميزهُ في المُصحف وهي حَذفُ السكون عن الميم وعدم تشديد ما بعدها.

ما الفرق بين الإخفاء الحقيقي والشفوي؟

  • تنقسم أحكام التجويد إلى قسمين: أحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة.
  • أحكام النون الساكنة والتنوين هي: الإظهار الحقيقي، والإقلاب، والإخفاء الحقيقي، والإدغام الحقيقي.
  • أما أحكام الميم الساكنة فهي: الإدغام الشفوي، والإظهار الشفوي، والإخفاء الشفوي، والإخفاء الحقيقي يأتي عندما يرد حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر بعد النون الساكنة أو التنوين.
  • أما الإخفاء الشفوي فيأتي بعد أن يأتي حرف الباء بعد حرف الميم الساكنة، وقد سمي الإخفاء الشفوي بهذا الاسم؛ لأن مخرج الميم والباء يتحدان من الشفتين.

شاهد ايضاً: سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صواب خطأ

أنواع أحكام الميم الساكنة

تنقسم أحكام الميم الساكنة إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  1. الإخفاء الشفوي: وهو عبارة عن النطق بالميم الساكنة في حال مجيء حرف الباء بعدها بحالة ما بين الإدغام والإظهار، وذلك من خلال عملية إطباق الشفتين تماماً، مع الغنة، ومقدارها حركتين.
  2. الإدغام الشفوي: وهو عبارة عن عملية إدخال ميماً ساكنة بميم متحركة، بحيث تصيران حرفاً واحداً مشدداً، أي ميماً مشددة، ومقدارها عند النطق بها حركتين.
  3. الإظهار الشفوي: وهو عبارة عن القيام بنُطق الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة ظاهرة، وذلك في حال جاء بعدها باقي حروف الهجاء ما عدا حرفي الباء والميم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، للإخفاء الشفوي حرف واحد وهو (1 نقطة) م ح ب، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم ما هو الإخفاء الشفوي، وفي نهاية سطور هذا المقال سلطنا لكم الضوء على الفرق بين الإخفاء الشفوي والحقيقي وأقسامها الثلاثة من حيث الحروف التي تأتي بعد الميم الساكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى