معلومات عن الدول

كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2022

كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2022 ، تعتبر دولة أوكرانيا هي جزءٌ من أوروبا الشرقية، تتكون من 24 مقاطعة، ويتبع السكان في أوكرانيا انتماءاتٍ دينيةً عديدةً، مثل المسيحية والإسلام، حيث تنتشر في البلاد العديد من دور العبادة المسيحية والمسلمة، ويرغب الكثير معرفة كم عدد سكان اوكرانيا المسلمين. بعد العديد من التضاربات والتوترات الواقعة في الفترة الأخيرة بين كل من اوكرانيا ودولة روسيا، رغب المسلمين في التعرف على التعداد السكاني في الدولة، والجدير بالذكر على أن اوكرانيا تضمّ عدد كبير من مسلمي أوكرانيا على المُستوى المحلي؛ بالإضافة لوجود أفراد آخرين من ديانات أخرى، كونها من الدول المُتميزة ويرغب العيش والسياحة فيها مُختلف الأفراد. لذلك سوف نبين لكم كم عدد المسلمين في أوكرانيا ويكيبيديا، من خلال السطور القادمة سنقدم معلوماتٍ عن عدد سكان اوكرانيا 2022 المسلمين ومساحتها، كما سنبين عدد السكان فيها.

دولة أوكرانيا ويكيبيديا

لقد حصلت أوكرانيا في أواخر القرن العشرين على استقلالها الكامل، بعد سنوات طويلة من الاحتلال حيثُ خضت خلالها للهيمنة لكلً من بولندا وليتوانيا وروسيا واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وقد حصلت أوكرانيا على استقلالها لمدّة قصيرة في الفترة ما بين 1918-1920، ولكن ظلت الأجزاء الغربية منها تحت سيطرة كلً من بولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا في الفترة ما بين الحربين العالميتين، بعدها انضمت أوكرانيا للاتحاد السوفيتي بصفتها الاشتراكية السوفيتية الأوكرانية (جمهورية (SSR).

في عام 1990-1991 ظهر الضعف والانهيار على الاتحاد السوفيتي، وفي وقتها أعلن المجلس التشريعي للدولة سيادة الجمهورية الأوكرانية في 16 يوليو 1990، وفي يوم 24 أغسطس 1991 تمّ عمل استفتاء رسمي للشعب الأوكراني وتمّ تأكيد الموافقة الشعبية على الاستقلال في 1 ديسمبر 1991، إلى أنّ تمّ تفكيك الاتحاد السوفياتي وحققت أوكرانيا استقلالها الكامل في ديسمبر 1991.

كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2022

يبلغ عدد المسلمين في أوكرانيا لعام 2022 حوالي نصف مليون نسمة، ويتواجد حوالي 50 ألف مسلم في العاصمة الأوكرانية كييف، ويرجع أصول معظم المسلمين المتواجدين في أوكرانيا من تاتار القرم، وكان عدد مسلمي في أوكرانيا عام 2020 قد وصل إلى 393 ألف نسمة. وذلك وفق دراسة قد تم نشرها من قِبل Pew Forum، وكان قد شكل المسلمون حوالي ثلث سكان القرم عقب اندلاع الثورة الروسية لعام 1917، ولكن مسلمو القرم قد تم ترحيلهم عام 1944 عقب اتهامهم بأنهم مُناصرين للألمان النازيين من قِبل ستالين، الأمر الذي دفع حوالي 200 ألف مسلم تتري إلى وسط آسيا وكان منهم مسلمي أوكرانيا.

عدد سكان أوكرانيا

يبلغ عدد سكان أوكرانيا لعام 2022 نحو 43.302.531 نسمة، أي أكثر من 43 مليون نسمة، وبالتالي فإن عدد سكان أوكرانيا المسلمين وصل إلى نحو نصف مليون نسمة، أي أنهم عدد قليل جدًا مقارنةً بعدد سكان أوكرانيا، ويعود السبب في ذلك إلى القيام بترحيلهم خلال عام 1944م بسبب تهمة موجهة إليهم تفيد بمناصرتهم للألمان النازيين. ويعود أصل غالبية السكان المسلمين في أوكرانيا إلى تاتار القرم، وخلال عام 2017م بعد نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كان عدد المسلمين يصل إلى ثلث سكان القرم.

شاهد ايضاً: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه وكم ساعه بالطائره

مناطق المسلمين في أوكرانيا

تصل نسبة المسلمين في أوكرانيا نحو 0.9% من إجمالي السكان، وتمثل نسبة المذهب السني أكبر نسبة من الدين الإسلامي في أوكرانيا، ويتركز مناطق تواجد المسلمين في أوكرانيا في منطقة الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، وأغلب المسلمين يعيشون في منطقة القرم.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان تايلاند 2022

تاريخ مسلمي أوكرانيا في القرن العشرين

كان المسلمون عند اندلاع الثورة الروسية عام 1917 يمثلون حوالي ثلث سكان منطقة القرم، وفي عام 1944 تعرض مسلمي القرم إلى عملية تهجير جماعي بعد أن تم اتهامهم من قبل ستالين بالعمالة لصالح الألمان النازيين، وعلى أثر ذلك رحل ما يقرب من 200 ألف تتري من القرم إلى منطقة وسط آسيا، وتحديدًا إلى أوزبكستان وكازخستان، وعدد من المناطق الأخرى في روسيا، وقد حدثت أهم عمليات الترحيل في تاريخ 18 مايو 1944.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان دونيتسك

تفاصيل الغزو الروسي على أوكرانيا

تشهد هذه الآونة العلاقات الروسية الأوكرانية توترًا كبيرًا سيشهد وبنسبة كبيرة في قادم الأيام تدخل عسكري روسي سيتخلله احتلال لمدن كبيرة أوكرانية، وقد بدأت الأزمة الأوكرانية الروسية منذ سنة 2014م، وهذا بعدما عملت روسيا على فرض السيطرة على شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وقابلت أوكرانيا وحلف الناتو والعديد من دول العالم هذا العمل بالرفض، حيث اعتبرا احتلال جزيرة القرم هو تعدي على وحدة الأراضي الأوكرانية، ومن الجدير بالذكر بأن القوات الأوكرانية قامت بمطاردة وفض مظاهرات الجماعات الانفصالية في شرق أوكرانيا، ومنذ حينها والأجواء متوترة للغاية، وليؤدي ذلك في الأيام الأخيرة تحشيد كبير من قبل روسيا استعدادًا لغزو أوكرانيا، وذلك تفاديًا لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو والتقرب من الدول الأوربية.

خصائص السكان في أوكرانيا

لدى سكان أوكرانيا العديد من الميزات من أبرزها:

  • يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • تعتبر أوكرانيا من أدنى الدول في معدلات الخصوبة في العالم. حيث تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية التي تبلغ نسبتهم حوالي 69.4٪.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان اثيوبيا في 2022 ويكيبيديا

نسبة المسلمين في القرم

وصل نسبة المسلمين في القرم حوالي 12% من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليونين في إحصاء عام 2001. وفقًا للإحصائيات الأوكرانية لعام 2017، بلغ عدد سكان القرم 2,340,921 نسمة، وغادر العديد من المسلمين الجزيرة إثر فرض روسيا سيطرتها عليها عام 2014.

وهنا يصل المقال إلى خاتمته، وقد أوضحت السطور السابقة الإجابة عن سؤال كم عدد المسلمين في أوكرانيا 2022، وأوضح المقال الديانة التي يعتنقها غالبية السكان في أوكرانيا، كما استعرض أهم المعلومات عن أوكرانيا كعدد سكانها ومساحتها الكلية، وأماكن تواجد المسلمين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى