منوعات

نسبة المسلمين في أوكرانيا 2022

كم نسبة المسلمين في أوكرانيا 2022، منذ إعلان روسيا الحرب على دولة اوكرانيا زاد البحث عن دولة أوكرانيا لمعرفة جميع المعلومات عن الجالية الإسلامية في أوكرانيا، حيث تضم دولة اوكرنيا العديد من الجنسيات والديانات مثل ديانة الإسلام والمسيحية، فهي واحدة من الدول المعروفة في شرق أوروبا ويتوافد إليها العديد من الأشخاص باستمرار بهدف العمل أو السياحة، وشهدت العديد من محاولات الهجرة على مر العصور مما جعلها تضم سكان من مسلمات أوكرانيا وأعراق وديانات مختلفة، ويرغب العديد معرفة كم عدد المساجد في أوكرانيا. كما يتساءل الكثير كم نسبة المسلمين في أوكرانيا، وسيعرض الموقع المثالي عبر السطور التالية أهم المعلومات التاريخية والجغرافية عن دولة أوكرانيا وكل ما يتعلق بالأديان للدولة.

معلومات عن دولة أوكرانيا

إنّ دولة أوكرانيا هي إحدى دول شرق أوروبا، وهي من دول الاتّحاد السوفييتي سابقًا، حيث يحدّها من الشرق دولة روسيا، ومن الشمال جمهوريّة بيلا روسيا، بينما تتصل مع بولندا وسلوفاكيا والمجر من الجهّة الغربيّة، وتصل حتّى رومانيا ومولدوفا في الجنوب الغربي، وهي إحدى الدّول العالميّة المستقلّة التي لا ترتبط بتحالفات عالميّة رسمية، فهي ليست من دول الناتو، وكذلك ليست من دول روسيا، عاصمتها مدينة كييف التي تُعتبر أكبر مدينة في البلاد، حيث تحتوي بالإضافة إلى ذلك 24 محافظة أخرى، ويبلغ عدد سكان هذه الدّولة 42.7 مليون نسمة إلّا أنّ عدد السكان تقلّص على أثر الخلافات والنزاعات السياسيّة التي شهدتها البلاد في منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

كم نسبة المسلمين في أوكرانيا 2022

وصلت نسبة المسلمين في أوكرانيا في عام 2022 لما يُقارب 6% من إجمالي عدد السكان في أوكرانيا، ووفقًا للإحصائيات فإنه قد وصل عدد المسلمين في عام 2020م لما يُقارب 393 ألف نسمة، وأما في عام 2022م فقد قالت الاحصائيات أيضًا بأنه قد وصل عدد المسلمين إلى ما يُقارب نصف مليون نسمة، ويُتوقع بأن يزيد عن المسلمين في أوكرانيا لمليون نسمة في العشرة سنوات القادمة.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان دونيتسك

تاريخ مسلمي اوكرانيا

بعدما حصلت أوكرانيا على استقلالها عام 1991 وانفصلت رسميًا عن الاتحاد السوفييتي، شهدت أعداد المسلمين تزايد مستمر، وعاد تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم، على خلاف ما كان يحدث أثناء العهد السوفييتي، ويتكون المسلمين في أوكرانيا من مجموعات عرقية مختلفة ولكن الأغلبية العظمى من أصل التتار، في حين كانت تتواجد مستوطنة صغيرة للغاية من اللاجئين المسلمين الشيشان بشبه جزيرة القرم وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا، ومع مرور الوقت أصبح تواجد المسلمين أقوى، وأكثر انتشارًا، حتى كون المسلمين في أوكرانيا نحو 445 مجتمعًا وتم تأسيس حوالي 160 مسجدًا، علاوة على العديد من المساجد التي تم بناؤها خلال الوقت الحالي، يقدر عدد المسلمين بشكل عام في أوكرانيا بنسبة 0.9% فقط من سكان أوكرانيا، ولكن عند مقارنة نسبة المسلمين في القرم مع إجمالي عدد سكانها فتصل نسبتهم إلى 12% وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2000 م، وفي عام 2011 م أثبتت الدراسات أن عدد الأوكرانيين المسلمين يقدر بنحو 393000 نسمة، في حين نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا تلك الإحصائيات، وزعم أن عددهم يصل إلى مليوني اعتبارا من عام 2009 م، وخلال عام 2016 أعلن سعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة أن عدد المسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا وصل إلى مليون مسلم.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان الاردن 2022 ويكيبيديا

كم عدد السكان في اوكرانيا

عدد سكان أوكرانيا وفقًا لإحصائيات 2022 يصل إلى 44.13 مليون نسمة، ووصل عدد المسلمين في أوكرانيا حوالى مليون مسلم لعام 2022، وبسبب الأوضاع السياسية المضطربة والنزاعات التي تشهدها البلاد تقلّص عدد السكان قليلًا. حيث يتناقص عدد السكان بمعدل 0.59% خلال الوقت الحالي، وهذا المعدل يزداد كل عام منذ عام 2015، وفي تقرير صادر عن الأمم المتحدة من المتوقع أن أوكرانيا قد تفقد ما يقرب من خُمس سكانها مع حلول عام 2050.

ما هي أكبر الأديان في أوكرانيا

لقد كانت للأديان تاريخ كبير في أوكرانيا ومرت بالعديد من التطورات الدينية، وقد سيطرت المسيحية الأرثوذكسية الشرقية لفترة طويلة من تاريخها، وسوف نوضح فيما يلي الأديان الأكثر اكتظاظًا بالسكان اليوم في أوكرانيا.

  • الأرثوذكسية الشرقية – 65.4%: لقد كانت أوكرانيا دولة وثنية قبل عام 988 بعد الميلاد، إلى أنّ اعتناق زعيم الروس الكيفيين فلاديمير الكبير الديانة المسيحية على مذهب الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، بعدها بدأت أعداد كبيرة في التعميد وتمّ تدمير المعابد والأضرحة الوثنية، وتحولت أوكرانيا إلى دولة ذات أغلبية أرثوذكسية شرقية.
  • الريانة – 16.3%: بعد انضمام أوكرانيا للاتحاد السوفيتي انتشرت اللاأدرية والإلحاد في أوكرانيا، حيثُ حاول السوفييت القضاء على الدين بسبب تجاربهم السلبية الشديدة مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
  • الكاثوليكية الشرقية – 6.5%: يرجع سبب انتشار الديانة الكاثوليكية الشرقية في أوكرانيا إلى اتحاد بريست ليتوفسك في عام 1596، وانتشرت الديانة بصورة كبيرة في الأجزاء الشرقية من أوكرانيا.
  • البروتستانتية – 1.9%: انتشرت البروتستانتية في أوكرانيا بعد عقود قليلة من بدء الإصلاح مع بداية تجديد عماد في مدينة فولوديمير فولينسكي، ومثل باقي الأديان تمّ قمعها بعد تشكيل الاتحاد السوفيتي.
  •  الإسلام – 1.1%: يعود تاريخ الإسلام في أوكرانيا إلى ما قبل دخول الأرثوذكسية الشرقية إلى أوكرانيا، ويعيش معظم المسلمون في الجزء الجنوبي من البلاد، ومجموعات منهم تعيش في شبه جزيرة القرم.
  • الكاثوليكية الرومانية – 1%: يعود تاريخ الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في البلاد إلى ما يتقرب من 500 عام، وأتباعها مجموعة صغيرة من الأوكرانيين.

شاهد ايضاً: كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه وكم ساعه بالطائره

أماكن تواجد المسلمين في أوكرانيا

هناك الكثير من المناطق التي يتم تواجد المسلمين على أراضي الدولة الأوكرانية والتي تضم فيها الكثير من أفراد الشعب الذين يتحدثون بالعديد من اللغات ومنها اللغة الروسية التي تعتبر هي اللغة الأم، بالإضافة إلى اللغة الأوكرانية، وهناك الكثير من الجماهير والنشطاء على التواصل الاجتماعي يتساءلون عن ما هي أماكن تواجد المسلمين في أوكرانيا، والتي تتمثل في كل من ما هو آتي :

  • حيث أن غالبية المسلمين الذين يتم تواجدهم على أراضي دولة أوكرانيا الأوروبية هم من تاتار قاطني شبه جزيرة القرم.
  • غالبية المسلمين الذين يتم تواجدهم على أراضي دولة أوكرانيا الأوروبية يقيمون على أراضي منطقة شبه جزيرة القرم.
  • كما أنه يتم تواجدهم على أراضي دولة أوكرانيا الأوروبية على أراضي مدينة العاصمة وهي كييف، والمدن الكبيرة من الدولة.
  • بقية المسلمين موزعين بأقليات على بقية المناطق في الدولة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أوضحنا كم نسبه المسلمين في اوكرانيا 2022، وأكبر الأديان في أوكرانيا وتاريخها مع الأديان كما تعرفنا على أماكن تواجد المسلمين وعددهم في دولة أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى