تعليم

كلمة عن يوم الدفاع المدني

كلمة عن يوم الدفاع المدني إحدى الفقرات المهمة والقصيرة التي يجب أن تحتويها الإذاعة المدرسية بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، والتي يبحث عنها أولياء الأمور والمدرسين والمدرسات لمُساعدة الطلبة والطالبات على التوعية بطرق الدفاع عن النفس، وحماية أنفسهم والآخرين في المواقف الخطيرة، وتتطلّب منا تلك الأعمال البطولية التي يقوم بها رجال الدفاع المدني السعودي مدحهم من أجل الحفاظ على سلامتنا، أن نعبّر لهم عن محبتنا وشكرنا لهم من خلال كلمة اليوم العالمي للدفاع المدني، وهو أحد الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها في الأول من مارس كل عام، وتحتفل فيها الدول المُشاركة في المنظمة الدولية للحماية المدنية، بأجهزة الدفاع المدنيّ، تقديراً لدور جهود الدفاع المدني في الحفاظ على سلامة الدول والمجتمعات من الأخطار. ومن خلال هذا المقال المقدم لكم من الموقع المثالي سنعرض أجمل كلمه عن الدفاع المدني مكتوبه قصيره، كما سنوضح فقرة كلمه شكر ومدح بمناسبة يوم الدفاع المدني العالمي مختصرة.

كلمة عن اليوم العالمي للدفاع المدني

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والآن نترككم مع كلمة عن اليوم العالمي للدفاع المدني لنتعرف على هذا اليوم أكثر وهي كالتالي:

اليوم العالمي للدفاع المدني هو أحد المناسبات الهامة التي تحتفل بها جميع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية والمختصة بالحماية المدنية في الأول من شهر مارس في كل عام، ويتم الاحتفال به تقديرًا وعرفانًا للدور العظيم الذي تؤديه أجهزة الدفاع المدني على المستوى المحلي والعالمي في جميع البلاد، والذي يهدف إلى إنقاذ الإنسان وحفظ سلامته من الكوارث والحوادث وتقليل الآثار الضارة وزيادة فرص إنقاذ الضحايا ودعمهم بالعلاج، لذا فإنه يوم مهم علينا أن نستغله بالتعرف أكثر على مهام جهاز الدفاع المدني في بلادنا وكيفية التعاون معهم في حال وقوع أي حدث لا سمح الله لنكون عونًا لهم في حفظ العباد والبلاد، حماهم الله ويسر لهم مساعدة الناس وأثابهم خير الثواب على التضحية بأنفسهم من أجل سلامتنا.

كلمة شكر للدفاع المدني

فيما يلي نُقدّم كلمة شكر للحماية المدنية موجهة بشكل مُباشر إلى الدفاع المدني بأجهزته ورجاله:

تحية طيبة وبعد.. بعد بسم الله الرحمن الرحيم أتوجه بشكل مُباشر وبدون أي مقدمات إلى كل رجل من رجال الدفاع المدني، وإلى كل رجل اختار السير في طريق شديد الخطر وكثير المعاناة، وأتوجه إلى كل رجل اختار أن يسهر لينام الآخرون، ويتعب ليرتاحوا، ويخاف ليأمنوا، أنتم يا رجال الدفاع المدني خير رجالٍ سهرت وتعبت في عملها، وأنتم الأمان الذي نتكئ عليه، فلو جمعنا كل كلام وعبارات الشكر لما استطعنا شكر جزء بسيط من تضحياتكم، فدمت بألف خير، وكل عام وأنتم بألف خير، والسلام عليكم يا أشجع وأبسل الرجال.

كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة المدرسية

يتم التَّنويه عبر هذه الكلمة المدرسية على حقيقة الموضوع الذي يرغب الطّالب في الحَديث عنه، والتّعريف بتلك المُؤسسة وجملة الأعمال الكَبيرة التي يقومون بها، وجاءت كلمة عن الدفاع المدني للاذاعة وفق الآتي:

السّلام عليكم ورحمة وبركاته، أسعد الله صباحكم زملاءنا الطّلاب وأساتذتنا الأفاضل، نتوقّف اليوم مَعكم، عبر أثير هذه الإذاعة الطيّبة التي رافقنا بها جميع المُناسبات، للتعبير عن امتناننا لهم، وشكرنا لجهودهم، وتقديرنا لتصحياتهم، إنّهم جنود الدفاع المدني الأبطال، خطّ الدّفاع الأوّل عن الإنسانيّة، مَنْ يحرصون كلّ الحِرص على تقديم الحِماية والإنقاذ لجميع الأشخاص مهما كانت الظّروف والأحوال، فهم من الأشخاص الذين فطرهم الله تعالى على الخير، للعمل في تلك المِهنة التي تحتاج في بداية الأمر إلى الإيمان الكبير بقيمة الإنسان وأهميّة الحياة، وضرورة تقديم المُساعدة، فقد اعتمدت دول العالم يومًا عالميًا للاحتفال بهم وتسليط الضّوء عليهم وعلى أعمالهم المشرّفة، وجاء هذا اليوم مع تاريخ الأوّل من شهر آذار مارس لكل عام ميلادياً، ليتم من خلاله التّعريف بهم وبإنجازاتهم وتكريم التضحيات الكبيرة التي قاموا فيها في الحروب والكوارث، فهم جند الإنسانيَّة بكلّ ما تعنيه الكلمة من معانٍ وقيم أخلاقيّة ساميّة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة عن يوم الدفاع المدني السعودي

نسرد لكم فيما يأتي كلمة عن يوم الدفاع المدني مميزة جدًا يمكنكم إلقاءها خلال الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني:

في هذا اليوم العالمي للدفاع المدني السعودي، يحق لنا جميعنا أن نفتخر بجهاز الدفاع المدني المدرب أحدث التدريبات، الذي يمتلك أحدث الاّليات والمعدات، ذلك الجهاز الزاخر بالقوى البشرية الرائعة، فقد حقق جهاز الدفاع المدني وعبر السنين السبق والأولية في الإفادة من وسائل الاتصال والتطبيقات الحديثة المستحدثة في ثورة الاتصالات والمعلومات؛ وذلك انطلاقًا من قناعة القائمين عليه الراسخة بأن تنمية الوعي هو أحد الركائز البارزة لنجاح جهاز الدفاع المدني في أداء مهماته من أجل الحفاظ علي المكتسبات الوطنية الغالية وسلامة الأرواح.

وقد سطر جهاز الدفاع المدني منذ بداية تأسيسه في عام 1986م إلى الآن أكبر التضحيات، وأفضل البطولات في الدفاع عن الناس وحماية الأرواح، والسير في البلاد نحو الأمن والسلامة بمفهومها المجتمعي الشامل والعام، فلم تقتصر مهمات الدفاع المدني على المهمات المحلية بل تجاوزتها إلى دورها البارز في حماية البلاد والمواطنين أوقات الحروب والنكبات، وهذا الجهاز المهم وكل من يقوم عليه من عاملين وإداريين يستحقون منا كل الشكر والتقدير على ما يقدموه لنا، تاركين أهلهم مرسخين أنفسهم لحماية البلاد.

كلمة عن الدفاع المدني قصيرة

بعد تلك الكلمة عن اليوم العالمي للدفاع المدني، ننتقل معكم برفقة الطّالب (اسم الطّالب) إلى فقرة الكلمة القصيرة التي نتعرّف بها على معلومات وتفاصيل مهمّة عن اليوم العالمي للدفاع المدني، فليتفضّل إلى منصَّة الإذاعة.

بسم الله والحمد لله والصّلاة والسَّلام على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، إنّ مهنة الدّفاع المدني هي واحدة من أبرز المِهن الإنسانيّة التي تحتاج إلى الشّجاعة والقوّة والّذكاء والإخلاص، هي المهنة التي تحتاج من صاحبها الكثير من الإصرار والتّصميم على مُساعدة النّاس، وقد وضع الله تعالى في مساعدة النّاس ومدّ يد العون لهم متعة لا يَعرفها سوى من امتهن ذلك العمل، وانطلاقًا من اسلامنا العظيم الذي نحرص فيه على الخير، نحتفل مع هذا العالم في اليوم العالمي للدفاع المدني، لأنّ من لا يشكر النّاس لا يشكر الله، فهم من يستحقّون الشّكر عن سهرهم وتَعبهم ومُراقبتهم لنا في جميع الأحوال، وهم جنود الصّف الأول في كلِّ مأساة أبعدها الله عنّا وعنكم، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبطال الدّفاع المدني، بارك الله بكم وجزاكم عنّا كلّ خير.

فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

تنظم معظم الدول في العالم فعاليات متنوعة للاحتفال بهذا اليوم، وتتميز المملكة العربية السعودية دومًا بتقديم فعاليات وأعمال مميزة تفرح فيها جميع العاملين في الدفاع المدني، وتتمثل فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بما يلي:

  • تخصيص طاقم إذاعي يعمل على نشر رسائل التوعية، ويتم ذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية في المملكة، وبمساعدة رجال الدفاع المدني.
  • تقديم فقرات بأوقات معينة أثناء اليوم الدراسي، حيث تلقى فيها كلمة عن هذه المناسبة للطلبة في جميع المراحل الدراسية.
  • نشر مجموعة من الملصقات والصور التي يوضح من خلالها أعمال ومهام طواقم الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية.
  • الاحتفال والتغني بأجهزة الدفاع المدني من خلال الأغاني والأبيات الشعرية.
  • إقامة مجموعة من الجلسات التوعوية بهدف تعريف المواطنين بجميع المخاطر المحتملة، وطريقة التعامل بالشكل الصحيح.

شاهد ايضاً: كلمة عن اليوم الوطني الإماراتي

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية

فيما يلي نقدم كلمة بمناسبة اليوم العالمي للحماية المدنية:

السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد قول بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ..

نحن نعيش في وقت وزمان كثرت فيه الكوارث البيئية والطبيعية، وانتشرت فيه الحوادث المفاجئة، وأصبح الإنسان يعيش في محيط من الخطر الغير المتوقع والذي يُمكن أن يحصل في أي وقت وحين، ومن هنا نبدأ بتوجيه الشكر إلى كل رجل وكل جندي مجهول من جنود الحماية المدنية أو الدفاع المدني الذي يعمل بكل طاقته وجهده وقته وينذر حياته وراحته لجعل المدنيين يعيشون حياتهم براحة دون القلق من الآثار المُترتبة على الكوارث، ويجعلونهم على الرغم من كثرة وجود هذه الكوارث يعيشون باطمئنان وثقة كبيرة بوجود أشخاص يسهرون لننام براحة، وفي اليوم العالمي للدفاع المدني لا يسعنا إلّا أنّ نشعر بالامتنان الكبير لوجود أجهزة الدفاع المدني بكل أعضائها وأفرادها، ونسأل الله تعالى أن يحفظ هؤلاء الشجعان من كل شر، ويُديمهم ذخرًا لهذه الأوطان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلام جميل عن أهمية الدفاع المدني بالانجليزي

بعد سرد كلمة عن يوم الدفاع المدني، ومن يغفل عن أهمية هذه المنظمة العظيمة بكل من فيها من أفراد متطوعين وغير متطوعين، فجميعهم يقدمون أجمل ما لديهم من أجل وطنهم، وفيما يلي نعرض لكم أجمل كلام عن أهمية الدفاع المدني بالانجليزي:

  • Civil defense is a fortress for all citizens to hide away from disasters and the resulting strong effects.

الترجمة: لدفاع المدني هو حصن لجميع المواطنين للاختباء به بعيدًا عن الكوارث وما ينتج عنها من آثار قوية.

  • Civil defense is not limited to protecting itself only, but it also protects all state institutions.

الترجمة: لا يقتصر الدفاع المدني على حماية نفسه فقط بل إنه يحمي جميع مؤسسات الدولة.

  • العبارة: Civil Defense always plays a great role in putting out catastrophic fires.

الترجمة: دائمًا ما يقوم الدفاع المدني بدور عظيم في إخماد الحرائق الكارثية.

  • The civil defense warning issued to all the state and its institutions to warn of disasters is one of the most important sources of security and safety in society.

الترجمة: إنذار الدفاع المدني الذي يصدر لجميع الدولة ومؤسساتها للتنبيه عن الكوارث يعتبر من أهم مصادر الأمن والأمان في المجتمع.

شاهد ايضاً: عبارات عن الدفاع المدني بالانجليزي

شعار يوم الدفاع المدني العالمي 2022

تم اعتماد شعار “سلامة الإنسان بناء ونماء” لليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2022. حيث يحتوي الشعار على بعض الرموز التي تحمل العديد من المعاني الجوهرية بطريقة تبين التوافق الوطني التراثي. وقد بدأت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية بالتجهيزات من أجل الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني 1443. يذكر أن الجمعية العامة في الأمم المتحدة أقرت يوم 1 مارس للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني من كل عام. وذلك في إطار تقدير الجهود المبذولة من قبل أجهزة الدفاع المدني في مواجهة الأزمات والكوارث.

شاهد ايضاً: شعار كلمه اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

كلمات عن يوم الدفاع المدني للأطفال

في اليوم العالمي للدفاع المدني نقدم مجموعة من الكلمات المميزة للاطفال:

  • أيها الأطفال في جميع أنحاء العالم، بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني يجب أن تعرفوا أنَّ هؤلاء الرجال هم من أفضل الناس، لأنَّهم يبذلون أرواحهم لكي يعيش الآخرون.
  • إنَّ الدفاع المدني هم الرجال الذي يقفون في وجه المخاطر والمصاعب من أجل الحفاظ على حياة الناس، فتحية من القلب إليهم جميعًا في جميع أنحاء العالم.
  • بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني نبعث بالتحايا لكافة رجال الدفاع المدني في العالم، هؤلاء الأبطال الذين يقومون بأخطر الأعمال على أرواحهم، تحية من القلب لكم أجمعين أيها الرجال الصادقون.
  • يجب علينا جميعًا أن نهنئ رجال الدفاع المدني على شجاعتهم وبسالتهم في أداء عملهم، أنت فخر ورمز لكل مجتمع في هذا العالم، شكرًا لكم جميعًا.

وفي ختام المقال الذي تناولنا من خلاله على كتابة كلمة عن يوم الدفاع المدني سلامة الإنسان بناء ونماء مختصرة مكتوبة، إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول كلمات للاطفال بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، وانتقلنا عبر فقرات وسطور المقال في شرح الكلمه المتكامله عن مهنة رجل الإطفاء من أجمل عبارات ومنشورات وصور، وأرفقنا لكم معلومات وكلمة ومختصر رؤية شاملة للأفكار.

زر الذهاب إلى الأعلى