تعليم

اذاعة عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443

اذاعة عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443 هي واحدة من أهم الإذاعات المدرسية في ذكرى تجديد البيعه لخادم الحرمين الشريفين، وهي من برامج الإذاعة المدرسية التي يعمل على إعدادها الكثير من الطلاب في المدرسة، وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة يجب أن نسلط الضوء على مقدمة وخاتمة اذاعه مدرسية عن البيعة السابعه للملك سلمان جميلة قصيرة وطويلة، حيث يستعدّ المواطنون في المملكة العربية السعودية لتجديد بيعة الملك سلمان حفظه الله، وهم يقتربون من الذكرى السنوي للبيعة 7 مع الملك سلمان، هذه الذكرى العزيزة جدًا على قلوبهم، فهم في كل عام على العهد والوفاء نجدد البيعة والولاء والانتماء للوطن وقائد الوطن جلالة الملك سلمان، ولذلك سوف نقدم لكم اذاعة مدرسية عن بيعة خادم الحرمين متكاملة لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وأن حريص على تزويد الطلاب بكل نماذج الإذاعة المدرسية عن البيعة لسلمان ذات الأهمية؛ لهذا سوف نزودكم في هذا المقال بمجموعة فقرات متكاملة عن البيعة السابعة للملك سلمان بن عبدالعزيز للإذاعة المدرسية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة

بسم الله الذي بنعمته تتم الصالحات، بسم الله القادر وحده على الإحياء والممات، بسم الله الظاهر الذي لا تخفى عنه السيئات، بسم الله الباطن الذي يعلم الحسنات، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد الأمي الأمين وعلى آلة وصحبه وزوجاته أجمعين، أما بعد.

إنه من كامل سروري أنا الطالب (يذكر اسم) ويسعد ويشرف طلاب فصل (يذكر اسم الفصل) أجمعين، أن نقدم لكم اليوم برنامج إذاعي جديد عن ذكرى البيعة السابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك ابن سلمان حفظه الله.

فإنه لما كان القرآن الكريم دستورنا الأول، والسير على نهج نبينا محمد أهم ما نحرص عليه في نظم حياتنا، فإنا في بلاد الحرمين الشريفين ما زلنا نطبق نظام بيعة الحاكم الذي شرعه الإسلام، وتم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وقد تمت البيعة لملكنا سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وخير ما نبدأ به برنامجنا هو آيات الله الحكيمة التي تحدثنا عن تجديد البيعة والولاء للملك سلمان.

اذاعة عن البيعة السابعة للملك سلمان كاملة 1443

الإذاعات المدرسية هي أحد الأنشطة التي يقوم بها الطلاب في المدارس قبل بداية يومهم الدراسي، وتحتوي هذه الإذاعة على فقرات تثقيفية تمد الطلاب بمعلومات جديدة للاذاعة المدرسية وفقرة ترفيهية لجذب انتباههم وفقرات دينية لتقوية الوازع الديني بداخلهم، وأحيانًا يتم تخصيص الإذاعة بكامل لموضوع محدد كموضوعنا اليوم عن البيعة السابعة، لخلق وعي عند الطلاب بهذا الموضوع.

وتعتبر البيعة أحد أبرز النظم في الشريعة الإسلامية حيث يتم بها انتقال الحكم من حاكم لآخر عن طريق هذه البيعة، وفي عصرنا الحالي تمت البيعة للملك سلمان بنسبة ١٠٠% ويجري الاحتفال بالبيعة السابعة له في تاريخ الثالث من ربيع الآخر لعام هجريًا 1443، والموافق بتاريخ يوم 8 من نوفمبر 2021، وقد حقق الملك ابن سلمان العديد من الإنجازات التي تقر بصواب بيعته، لذلك خصصت هذه الإذاعة المدرسية ذكرى بيعة الملك سلمان.

فقرة القرآن الكريم عن البيعة للاذاعة المدرسية

لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سيدنا محمد من خلال الوحي جبريل ليبلغنا الرسول الكريم رسالة الإسلام السمحة، وقد جعل الله لنا هذا القرآن دستورًا لنهتدي بما فيه من تشريعات ومواعظ، والآن دعونا نطيب أسماعنا بآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله تعالى (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ”. صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث عن البيعة والولاء في الإذاعة المدرسية

الهدي النبوي الشريف هو الهدي الذي ننتهجه في حياتنا كلها مبتغين بذلك الرضا والتوفيق من الله سبحانه وتعالى، فهو الرسول الأمي الذي أنزله الله تعالى رحمة للعالمين ونبراسًا للهدى والتقوى، فصلى عليك الله ما صحب الدجى حاد وما حنت بالفلا وجناء. والآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف والطالب (فلان):

  • الحديث الأول: عن عبادة بن الصامت رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: “بايَعْنا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى السَّمْعِ والطَّاعَةِ في المَنْشَطِ والمَكْرَهِ، وأَنْ لا نُنازِعَ الأمْرَ أهْلَهُ، وأَنْ نَقُومَ أوْ نَقُولَ بالحَقِّ حَيْثُما كُنَّا، لا نَخافُ في اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ”.
  • الحديث الثاني: قال رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم : الصائمُ حتى يُفطِرَ ، والإمامُ العادلُ ، ودعوةُ المظلومِ ، يرفعها اللهُ فوقَ الغمامِ ويُفتَحُ لها أبوابُ السماءِ ، ويقولُ الربُّ : وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعد حِينٍ”.

فقرة كلمة عن ذكرى البيعة السابعة للاذاعة المدرسية

والآن يمكننا التحدث باستفاضة أكبر عن موضوعنا اليوم وهو الاحتفال بالبيعة السابعة للملك سلمان حفظه الله في الإذاعة المدرسية، ونوضح ما قام به الملك من إنجازات في الكثير من المجالات والأصعدة، ويلقي هذه الكلمة عن البيعة المهمة الطالب (يذكر اسم الطالب)

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، وصلاة ربي وسلامه على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

منذ سنوات سبع فارقنا بكل الحزن والأسى الملك عبد الله بن عبد العزيز طيب الله ثراه، وبايعنا جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز -أدام الله تعالى عزه- على الوفاء والطاعة، وقد كان لنا خير قائد عمل بكل جدّ منذ أن اعتلى العرش إلى يومنا هذا، فقد انتهج خلال مسيرته منهجًا مستقيمًا صالحًا يضع البلاد من خلاله على طريق التقدم ويسير به إلى الأمام من خلال ما قام برفده من المشروعات الضخمة التي تهدف إلى النهوض بالبلاد.

كما أن الملك من خلال رؤيته الحكيمة عمل على تعزيز دور المرأة والطفل والشباب من خلال العديد من الإجراءات التي قام بها خادم الحرمين الشريفين لمنحهم الحقوق الأساسية التي لا بدّ أن يتمتعوا بها باعتبارهم أفرادًا فاعلين في الدولة، فعلى سبيل المثال قام خادم الحرمين الشريفين بتعزيز دور المرأة وتمكينها من القيادة بعد سنوات كانت تفتقر فيها المرأة لهذا الحق، بالإضافة إلى إشراكها في العملية السياسية، أما على صعيد الشباب فقد عمل على توفير فرص عمل قللت من نسبة البطالة في البلاد بشكل  كبير وملحوظ، فضلًا العديد من الإنجازات على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

فقرة حكم اذاعه مدرسيه عن البيعه السابعه

سندرج فيما يأتي حكمة قيلت في ذكرى بيعة الملك سلمان السابعة رعاه الله تعالى، والتي قالها الشاعر تركي المريخي:

“إن نعمة الأمن والأمان من أعظم نعم الله على عباده، ونحن في هذه البلاد المباركة نعيش في رخاء وأمن وأمان تستحق الشكر لله تعالى عليها، واليوم المواطن يعيش في زمن تحرص فيه القيادة الحكيمة على التطوير والتحسين في كل الخدمات التي تقدم للمواطن من أجل راحته ورفاهيته، وهذا يعطي دلالة واضحة على أن قيادتنا الرشيدة في هذا الوطن ترسم خارطة طريق لمزيد من التميز والإبداع والتقدم والازدهار في جميع مفاصل الحياة من أجل الرقي بالوطن والمواطن، وها نحن نجدد البيعة سمعاً وطاعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله، ونسأل الله لهم التوفيق لما فيه خير الوطن والمواطن وأن يجعلهم سيفاً على كل عدو للإسلام والمسلمين حفظ الله مليكا ورعاه والأسرة المالكة والشعب السعودي”.

فقرة هل تعلم عن مبايعة الملك سلمان

سبحان الله تعالى الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وطالما أن الإنسان على قيد الحياة فإنه يتعلم ويجري التجارب الحياتية التي تثري ثقافته وتزيده وعيًا وبصيرةً. دعونا نستمع مع بعضنا البعض إلى فقرة هل تعلم عن البيعة والولاء للملك سلمان، ويلقيها علينا الطالب (فلان):

  • هل تعلم أن اول بيعة للملك سلمان كانت في سنة 2015؟
  • هل تعلم ان الثالث من ربيع الاخر في عام 1443 هـ الموافق 8 من شهر نوفمبر في عام 2021 هي البيعة السابعة للملك سلمان؟
  • هل تعلم أن البرنامج الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين لتحقيق التوازن المالي، وإنشاء آلية للتخطيط المالي هو برنامج التحول الوطني (2020)؟
  • هل تعلم أن الملك سلمان تلقى تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض؟
  • هل تعلم ان الملك حافظ لكتاب الله منذ ان كان عمره 10 سنوات؟
  • هل تعلم أن الملك سلمان قد اصيب بنزيف في الراس سنة 2002 أثناء عملية جراحية، حفظه الله ورعاه من كل شر؟

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن الوطن كاملة مقدمة وخاتمة

فقرة عن انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

عمل الملك سلمان بن عبد العزيز على تحقيق الكثير من الإنجازات التي استمرت على مدار حياته، وفقد ساهم في رفعة وبناء المملكة العربية السعودية وساهم تطوير وازدهار البلاد في وقت قياسي، تمثلت إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز فيما يلي:

  • المساهمة في تمكين المرأة في المجتمع السعودي وسمح لها بقيادة السيارة.
  • السماح للمرأة السعودية بالسفر لوحدها من دون وجود محرم.
  • عمل على فتح دور السينما والسماح لها في العرض في المملكة.
  • حصل على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، مقدمة من مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
  • جائزة الإنجاز الفريد المتميز، مقدمة من السلطان أحمد شاه في دولة ماليزيا.
  • جائزة الشخصية القيادية بمجال رعاية الأيتام.
  • جائزة دولة البحرين للعمل الإنساني.
  • جائزة الخدمة الإنسانية من جمعية الأطفال المعوقين.

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة 2021 , قصيرة وطويلة كاملة

فقرة سؤال وجواب عن بيعة الملك سلمان

يتم الاستعانة بفقرة سؤال وجواب عند إعداد المسابقات وبرامج الإذاعة المدرسية المميزة بمناسبة ذكرى البيعة السابعة للملك سلمان، وسوف نضع لكم فيما يأتي مجموعة من الأسئلة المناسبة للفقرة، ونعلمكم ما تحتاجون معرفته بأسلوب شيق يقدم لنا الطالب (فلان) فقرة اسئلة واجوبة ثقافية عن بيعة الملك سلمان بن عبد العزيز:

  • ما هو الشعار الذي يبايع السعوديون الملك سلمان عليه؟

الجواب: على الولاء والطاعة.

  • من هو ولي العهد الذي عينه الملك سلمان قبل تعيينه لسمو الأمير محمد بن سلمان على ولاية العهد؟

الجواب: عيّن الملك سلمان بعد أن أصبح ملكاً للسعودية الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد وذلك عام في شهر أبريل 2015م.

  • متى تم تعيين الملك سلمان وزيرًا للدفاع؟

الجواب: تم تعيين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في منصب وزير دفاع المملكة العربية السعودية عام 2011م .

  • متى تمت البيعة مع الملك سلمان ليصبح ملكًا على المملكة العربية السعودية بالتاريخ الهجري؟

الجواب: تمت مبايعة الملك سلمان على حكم المملكة العربية السعودية في الثالث من ربيع الآخر لعام 1436هـ.

  • ما هو التاريخ الميلادي لمبايعة الملك سلمان على حكم المملكة العربية السعودية ؟

الجواب: تاريخ مبايعة الملك سلمان على الحكم هو الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني لعام 2015م.

  • كم بقي الملك سلمان بن عبد العزيز وليًّا للعهد قبل أن يتولى عرش المملكة العربية السعودية؟

الجواب: بقي الملك سلمان بن عبد العزيز وليًا للعهد لثلاث سنوات قبل مبايعته كملك.

فقرة شعر عن ذكرى بيعة الملك سلمان

عن ذكرى البيعة للملك سلمان ننشد أجمل الأشعار وأروع القصائد؛ أشعار فخر واعتزاز بهذا التاريخ المميز والقريب إلى قلب كل مواطن سعودي يفتخر بوطنه وبقائد الحرمين الشريفين. والآن دعونا نستمع إلى هذه القصيدة المتميزة يلقيها علينا الطالب (فلان):

دعوني بحب ملكنا سلمان ‍ – وما منيتي إلا الحياةُ بحب ملكنا و بقربهِ

فلهُ في كل البلادِ مبايع ‍ للملك – وكلُّ بني الإسلامِ تحدو لِصوبهِ

ومعروفُه عمَ البلادَ جميعها بانها – مبايعة وطاف نواحي الكونِ ماح لكَربهِ

يا وطني تفّدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوف المماتِ وخطبهِ

جمالٌ بهِ في السَهلِ أو بجبالهِ – وسحر لرمْلٍ لامع فوقَ كُثبهِ

ووحَّدهُ عبدالعزيز بِجُهدِهِ – وجندٍ لهُ شقُّوا الطريق لدربهِ شمالٌ غدا جزء لبعضِ – جنوبهِ

وآلفَ شرقا قد تناءى وغربهِ وأبناؤهُ ساروا بنهّجِ أبيهِمُ – فصانوه من أيد تهاوتْ لحربهِ

فقرة الدعاء بمناسبة البيعة السابعة للملك سلمان

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، ونحن اليوم في هذه المناسبة العزيزة نريد أن نقف معًا وقفة مواطنين محبين للوطن ومخلصين له لندعو الله تعالى له بالخير والصلاح، فدعونا نستمع للطالب فلان وفقرة الدعاء:

  • الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهم هيّء لملكنا الغالي والعزيز ملك المملكة العربية السعودية البطانة الصّالحة التي تعينه على ما فيه خيرٌ للبلاد والعباد، اللهم أعنه على ما ابتليته فيه من قيادة هذه الدّولة المباركة، وأعنه على حمل هذا العبء العظيم والكبير.
  • اللهم إنّا نسألك أن تجعل هذه البيعة السّابعة بيعةً مباركة، وسخّر شعبنا لما فيه مصلحة هذا البلد وبلاد المسلمين أجمعين يا رحمن يا رحيم.
  • يا ربّ العالمين احفظ قائد هذا البلاد خادم الحرمين الشريفين بحفظك يا ربّ العالمين ووفقه إلى ما تحبه وترضاه، واهده إلى صراطك المستقيم يا ربّ العالمين.
  • اللهم هيء لقائد دولتنا المملكة العربية السعودية البطانة الصالحة، التي تعينه على حمل عبء هذه البلاد والارتقاء بها.
  • اللهم اجعل بيعتنا مباركة، وهيئ لنا الخير كله من هذه البيعة، وسخرنا لخدمة البلاد والعباد وفق ما أمرتنا به متخذين القرآن الكريم دستورًا، والسنة النبوية الشريفة منهجًا نسير عليه.

شاهد ايضاً: عبارات عن الملك سلمان وولي العهد

كلمات جميلة عن تجديد البيعة لخادم الحرمين

لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز نهدي أجمل الكلمات وأروع العبارات، لجلالته نتمنى السلامة والعافية، لجلالته الفخر والاعتزاز، ومن هذه العبارات يلقي علينا الطالب (فلان) مجموعة مميزة:

  • اللهم إنا نشهدك بأننا قد بايعنا ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين “سلمان بن عبد العزيز” على عام جديد من السمع والطاعة، فاللهم وفقه وسدد خطاه دائمًا واحفظه من كل سوء ومكروه.
  • لقد تمتعت المملكة العربية السعودية الفترة السابقة بفترة مميزة ومزدهرة تحت قيادة الملك “سلمان”، فاللهم أعنه على تحقيق المزيد من التقدم والازدهار للوطن في جميع الأوقات.
  • في ذكرى البيعه السابعة للملك سلمان، دعونا نتذكر أهم الإنجازات الفارقة التي استطاع أن يحققها هذا الملك العظيم طوال فتره حكمه، وبأن ندعو الله -عز وجل- بأن يديم عزه ويحفظه من كل شر.
  • نتقدم بأسمى آيات الشكر والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز” في ذكرى البيعه الجديدة لعام 2021، ونبايعه أمام الله -سبحانه وتعالى- على الولاء والطاعة الدائمة للوطن.
  • في ذكرى تاريخ البيعه السابعة، نجدد السمع والطاعة والولاء لك يا خادم الحرمين الشريفين، وندعو الله لك بطول العمر وبتمام الصحة والحال.
  • كم أحبك يا وطني الغالي، وإني على أتم الاستعداد بأن أفديك بروحي ودمي، فعلى العهد والوفاء والطاعة نجدد لك البيعه السابعة يا خادم الحرمين الشريفين.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن بر الوالدين متكاملة جديدة 2021

خاتمة اذاعة مدرسية عن البيعة السابعة للملك سلمان

وفي ختام الإذاعة المدرسية، لا يسعنا إلا أن نتقدم لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بالشكر الجزيل على ما قدمه من أجلنا ومن أجل الوطن السعودي والأمة الإسلامية من دعم ومساندة، ومن أجل وقوفه إلى جانب الدول الإسلامية في كثير من المواقف التي تبرز دور الرجل الحقيقي والحاكم ذا البصيرة النافذة، لا سيما في الأعوام الأخيرة التي انتشر فيها وباء كورونا. فحفظ الله ملكنا خادم الحرمين الشريفين، ووفقه إلى ما فيه الخير، وهيأ له البطانة الصالحة، اللهم آمين.

بهذه الخاتمة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه مقدمة حفل مدرسي عن البيعة السابعة مميزة وحلوة، ثمَّ اعددنا نموذج برامج اذاعه عن البيعه السابعه للملك سلمان 1443 كاملة الفقرات، ثمَّ وضعنا في الختام خاتمة اذاعة عن ذكرى البيعة السابعة مميزة، ومع المقدمة الصباحية التي تُلقى في المدارس صباحًا على مسامع الطّلّاب للتعريف بذكرى البيعة 2021 ليستفيد منها أبنائنا طلاب المدارس، ويمكنكم تعديل بعض الفقرات إذا أردتم ذلك، وإلى اللقاء في مقالات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى