تعليم

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم متكاملة مقدمة وخاتمة

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم متكاملة الفقرات مقدمة وخاتمة، من برامج الإذاعة المدرسية التي يعمل على إعدادها الكثير من الطلاب في المدرسة بمناسبة عيد يوم المعلم العالمي، وهي من أشهر الإذاعات التي يجب أن يتمّ عرضها بكافّة فقراتها لطلّاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية حتَّى يتعرّفوا على اليوم العالمي للمعلم والمعلمة وعلى واجبهم تجاه معلميهم في هذا اليوم وفي كلّ يوم، وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة يجب أن نسلط الضوء على أجمل وأفضل مقدمه عن عيد المعلم للاذاعة المدرسية، حيث أن المعلمين والمعلمات نوليهم مقدار ما يلزمها من العناية، ويبحث العديد عن إذاعة كاملة عن اليوم العالمي للمعلم قصيرة ومختصرة، كما تتكون فقره اذاعة مدرسية عن يوم المعلم كاملة مجموعة من الفقرات؛ من ضمنها فقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث النبوي الشريف، والعديد من الفقرات المميزة التي تصب في صلب اذاعه مدرسية مميزة بمناسبة يوم المعلم جاهزة للطباعة، وبأن تكون جميلة ورائعة وفيها من المعلومات ما يكفي لإثراء حصيلتهم المعرفية. ولهذا فإنَّنا في هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقدّم اذاعة مدرسية عن عيد المعلم العالمي كاملة الفقرات لعام 2021 – 1443.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

يوم المعلم العالمي في الخامس من شهر تشرين الأول من كل عام، يحتفل العالم بيوم المعلم، إنه يوم مليء بالإثارة والفرح والسعادة، يتطلع فيه الطلاب بفارغ الصبر لإخبار معلميهم كيف ولماذا هم مميزون بالنسبة لهم. ونحن اليوم في هذه الإذاعة المدرسية المتواضعة يشرفنا أن ننتهز الفرصة لنتحدث عن أساتذتنا الأعزاء وفضلهم الكبير في تكوين شخصياتنا وتربيتنا على الطريق الصحيح في هذه المناسبة الرائعة التي استحدثتها الأمم المتحدة، لتكون منصة لتقدير المعلم وتكريس جهوده الفذة.

المعلمون هم العمود الفقري لمجتمعنا، فهم يبذلون كل ما في وسعهم من خلال تشكيل وبناء شخصية الطلاب وجعلهم مواطنين مثاليين في البلاد، وعندما ينظر المرء إلى التأثير الكبير على نمو وتطور ورفاهية الطلاب والأمة، يجب عليه أن يعرف جيدًا ويعي  أن التدريس مهنة نبيلة. يعتبر الكثير من الناس أن ما يقوم به المعلمون في التربية أنبل مما يقوم به الآباء، فالآباء ينجبون أطفالًا بينما يصوغ المعلمون شخصية ذلك الطفل ويبنون له مستقبلًا مشرقًا، فهم يقفون إلى جانب الطفل في كل خطوة للإرشاد والتحفيز والإلهام ليصبحوا أشخاصًا أفضل مما هم عليه. بعبارة بسيطة؛ المعلمون هم مصدر المعرفة والحكمة.

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم متكاملة الفقرات

تتكون الإذاعة المدرسية عادة من مجموعة من الفقرات التي يلقيها مجموعة من الطلاب المتدربين على مسامع زملائهم، وعادة ما يتم ابتداء هذه الفقرات بمقدمة الإذاعة المدرسية بمناسبة يوم المعلم العالمي كالتي أوردناها لكم آنفًا، ومن ثم يكمل الطلاب الفقرات تباعًا، ويقدم الفقرات المقدم المسؤول عن الإذاعة الذي قام بقراءة المقدمة بأسلوب تعبيري عذب. وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة من الفقرات المهمة عند إعداد اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة الفقرات:

فقرة القرآن الكريم عن المعلم

لا يوجد في الدنيا كنز أعظم من كلام الله سبحانه وتعالى، وهو الكلام المكتوب في القرآن الكريم الذي خصنا الله سبحانه وتعالى به وجعله لنا دستورًا ومنهجًا، ومن أهم التوجيهات التي بينها لنا في الكتاب العزيز الحث على التعلم، كما أنه بيّن فضل العالم عن المعلمين، وفي ذلك تأكيد على أهمية العلم. والآن دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة من الذكر الحكيم يقرأها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ * أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم.

الحديث الشريف عن المعلم للاذاعة المدرسية

لقد أكّدت السنة النبوية الصحيحة الواردة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على أهمية العلم والعلماء في غير موضع واحد، وفيما يأتي نذكر نصوص أحاديث نبوية صحيحة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- تبيّن فضل العلم والعلماء، والآن دعونا نستمع إلى حديث شريف عن المعلم للاذاعة المدرسية يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله علهي وسلَّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.

فقرة كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

والآن يقرأ علينا الطالب (فلان) كلمة عن يوم المعلم العالمي للاذاعة المدرسية، فلنستمع له:

يوم المعلم من الأيام المهمة في التقويم العالمي، وقد جاءت أهمية هذا اليوم من أهمية المعلم الذي يتم تكريم جهوده في هذا اليوم، وإن يوم المعلم هو مناسبة رائعة للاحتفال والاستمتاع بالرابطة الجميلة التي يتقاسمها المعلمون والطلاب، حتى أن بعض الطلاب السابقين الذين اختاروا تخصصاتهم ومنحى خاص لحياتهم يذهبون إلى مدارسهم وكلياتهم في الخامس من سبتمبر لقضاء بعض الوقت الجيد مع معلميهم لجعل هذا اليوم لا يُنسى.

فيوم المعلم هو أحد أكثر الأيام التي لا تنسى في حياة المعلم والطالب، إنه يوم يمكن فيه للمدرسين الاسترخاء والتحدث مع زملائهم المعلمين، على عكس العام بأكمله عندما يعملون بجد لعدة ساعات كل يوم، فهم يعملون خلال ساعات الدوام المدرسي وكذلك بعد انتهاء ساعات الدوام المدرسي، لكن في هذا اليوم يتم الاحتفال بهم بطرق مختلفة، وتكريم الجهود الجبارة التي يقومون بها وتكريس فضلهم في تربية الأجيال الناشئة.

فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي

والآن مع كلمة فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي للاذاعة المدرسية يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلنستمع له:

صباح الخير لجميع معلمينا، بينما نجتمع هنا اليوم للاحتفال بعيد المعلم، أود أن أشكر كل معلم كان القوة التوجيهية لدينا أثناء الإغلاق الذي شهدته معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، فالمعلمون في ظل هذه الجائحة لم يعلمونا الطريقة الجديدة للتعلم فحسب، بل حفزونا أيضًا أثناء تلك الأوضاع الصعبة، فلربما يكون ذاك العام قد منحنا أوقاتًا صعبة، لكن معلمينا كانوا بالتأكيد بصيص الأمل الذي يلوح بالأفق، هم من كانوا يساندوننا لنبقى أقوى ونتحدى وطأة هذه الجائحة، وندرس بجد حتى في أحلك الظروف، ولم يبخلوا علينا بكل ما استطاعوا بقوة عقلية أو نفسية.

لقد عملوا على توجيهنا وتحفيزنا مما جعل احترامنا للمعلمين ينمو في جميع أنحاء العالم هذا العام بشكل كبير، فنحن نعلم أن الجائحة هي عبارة عن تحدٍ لكل واحد منا، لكن المعلمين كانوا مرشدينا وكانوا الملاك الذي يحفظنا من اليأس وسط هذه الظروف التي كانت تجعلنا نضيق بأنفسنا، فقد دعمونا طوال الوقت وساعدونا في التعامل مع الفصول والاختبارات عبر الإنترنت. وأنا بدوري ونيابة عن الطلاب أود أن أشكر جميع المعلمين، ألا شكرًا لكم أيها العظماء على توجيهنا وإلهامنا وجعلنا ما نحن عليه اليوم! من دونكم ما كنا لنتخطى جزءًا كبيرًا من هذه الجائحة!

هل تعلم عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 1443

تقدّم فقرة هل تعلم مجموعة من المعلومات عن يوم المعلم العالمي للاذاعة المدرسية 1443 بصيغة السؤال، وهي فقرة غنية بالمعلومات، والآن دعونا نستمع إلى معلومات قيمة يقرأها علينا الطالب (فلان) وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن يوم المعلم العالمي يصادف يوم الخامس من تشرين الأول أكتوبر من كل عام ميلادي، وأنَّه سيأتي في يوم الثلاثاء الخامس من أكتوبر لعام 2021م.
  • هل تعلم أن بداية الاحتفال بيوم المعلم كانت في عام 1994م، حين احتفل العالم بالذكرى الثامنة والعشرين على توقيع توصية اليونسكو منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والتي تمَّت في الخامس من أكتوبر من عام 1966م.
  • هل تعلم أن بناء الحضارات والأمم العظيمة يبدأ من المعلم، فهو الشخص الذي يبني العقل، والعقول هي أساس الشعوب.
  • هل تعلم أن للمعلم فضلًا عظيمًا على كل طالب قام بتدريسه وتعليميه وهو يستحق منه كلَّ الاحترام لهذا الفضل.
  • هل تعلم أن يوم المعلم العالمي هو يوم خاصّ لتقدير المعلمين وتكريمهم وإشعارهم بأهميتهم العظيمة في المجتمعات.

شاهد ايضاً: عبارات عن يوم المعلم 1442 , صور بطاقات تهنئة بمناسبة عيد المعلم العالمي 2020

سؤال وجواب عن عيد المعلم في الاذاعة المدرسية

يقال أن طريقة سرد أسئلة للاذاعة المدرسية عن المعلم والأجوبة من أكثر الطرق التعليمية متعة والتي تزود الإنسان بالكثير من المعلومات من دون أن يبذل الجهد الكبير بالاحتفاظ بها، لأنها عبارة عن قطع قيمة ونادرة من المعلومات. والآن مع فقرة سؤال وجواب عن عيد المعلم العالمي يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلتتفكروا في الإجابات لتنالوا المتعة والفائدة:

  • السؤال: متى يوم المعلم العالمي الذي يتم الاحتفال به كل عام؟
  • الإجابة: في الخامس من شهر تشرين الأول.
  • السؤال: في أي عام تم إقرار عيد المعلم؟
  • الإجابة: 1994م.
  • السؤال: إلى ماذا يهدف اليوم العالمي للمعلم؟
  • الإجابة: يهدف اليوم العالمي للعلم للتركيز على تقدير وتحسين المعلمين حول العالم، فضلًا عن إتاحة الفرصة للنظر في القضايا التي تتعلق بالمعلمين والعملية التعليمية.
  • السؤال: متى وضعت اليونسكو شعار: ” الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”؟
  • الإجابة: في العام 2018م، الذي يمثل الذكرى السبعين لإعلان العالمي حقوق الإنسان.
  • السؤال: متى تحتفل الهند باليوم العالمي للمعلم، وماذا يمثل هذا اليوم بالنسبة لهم؟
  • الإجابة: في الخامس من شهر سبتمبر وهو يوم ولادة الدكتور سارفيبالي راداكريشنان، وهو النائب الأول للرئيس والرئيس الثاني للهند المستقلة.

شاهد ايضاً: مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة 2021 , قصيرة وطويلة كاملة

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن المعلم 2021

دائمًا نجد في الحكمة ما يمكننا تعلمه والانتفاع به في حياتنا، وقد صدقت يا رسول الله فنراه يبين لنا العلم وتدارسه له منزل كبيرة عند الله فمجالس العلم تحفها الملائكة وتغشاها الرحمة والسكينة وفي هذا دلالة على مكانة العلم ومن يعمله ويتعلمه، والآن دعونا نستمع لما حضره لنا الطالب/…………….. في فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية عن المعلم.

  • يقول بيل غيتس في أهمية دور المعلم :”التكنولوجيا هي مجرد أداة، فيما يخص تحفيز الأطفال و جعلهم يعملون معًا فإن المعلم هو الأهم”.
  • وفي عظم منزلة المعلم يقول الملك فيصل بن عبد العزيز :”لو لم أكن ملكًا لكنت معلمًا”.
  • قال نجيب محفوظ عن المعلم :”يمتلك المعلم أعظم مهنة، إذ تتخرج على يديه جميع المهن الأخرى”.
  • قيل قديمًا للدلالة على المكانة التي يحظى بها المعلم :”من علمني حرفًا، صرت له عبدًا”
  • قال قاسم مسعد عليوة عن المعلم: سأقول لك قولا قاله معلم في الأزمان الخوالي.. البصيرة كالبصر يجب غضها عن مساوئ الناس.

شاهد ايضاً: تاريخ عيد المعلم 2021 .. متى يصادف يوم المعلم العالمي لعام 1443

فقرة شعر عن المعلم إذاعة مدرسية

فيما يأتي نضع لكم مجموعة من الأبيات الشعرية المميزة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية، كما أن الأشعار فيها من المعاني الجميلة والكلمات الراقية ما يجعل القلب يخفق من شدة جمالها ورقيّ نظمها، وقد عبر الشاعر في قصيدته المعروفة: ” قم للمعلم وفه التبجيلا” شعر عن المعلم إذاعة مدرسية بمجموعة من الأبيات المميزة يقرأها على مسامعنا الطالب (فلان):

يا شَمْعَةُ فِي زَوايا “الصَفُّ” تَأْتَلِقُ *** تُنِيرُ دَرْبَ المَعالِي وَهِيَ تَحْتَرِقُ

لا أَطْفَأُ اللهُ نُوراً أَنْتَ مَصْدَرُهُ *** يا صادِقَ الفَجْرِ أَنْتَ الصُبْحُ وَالفِلْقُ

أَيّا مُعَلِّمٌ يا رَمْزَ الوَفا سَلَّمْتَ *** يَمِينُ أَهْلِ الوَفا يا خَيْرُ مِنْ صَدْقُوا

لا فَضَّ فَوكَ فَمِنْهُ الدُرُّ مُنْتَثِرَ *** وَلا حُرِمْتُ فَمِنْكَ الخَيْرُ مُنْدَفِقٌ

وَلا ذَلَلْتُ لِغُرُورٍ وَلا حَلِيفَ *** وَلامَسْتُ رَأْسَكَ الجَوْزاءَ وَالأَفْق

يدٌ تَخُطُّ عَلَى القِرْطاسِ نَهْجَ *** هُدَى بِها تَشَرَّفَتْ الأَقْلامُ وَالوَرَقُ

تَسِيلُ بِالفِضَّةِ البَيْضا أَنامِلُها *** ما أَنْضَرُ اللَوْحَةِ السُودا بِها وَرَقَ

خاتمة اذاعة عن يوم المعلم

وبما أن كل بداية لها نهاية، فإننا اليوم قد وصلنا إلى ختام رحلتنا معكم في هذه الإذاعة المدرسية عن يوم المعلم، وقبل أن نفراقكم نودُّ أن نلفت انتباهكم إلى أن هذا اليوم أخذ أهميته الكبرى من أهمية المعلم ودوره في مجتمعاتنا، فالمعلم ليس للتعليم فقط بل إنه المربي الذي يظهر أثره بشكل كبير على الأجيال الجديدة، لهذا علينا أن نبقى دائمًا متنبهين إلى ذلك وألا نقلل من شأن المعلم بل أن نحترمه ونعطيه في نفوسنا المكانة والهيبة التي يستحقها. والآن نودعكم على أمل اللقاء، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم متكاملة جاهزة للطباعة بكل ما فيها من فقرات مميزة ورائعة أعددناها بعناية بحيث يمكن للطلاب الاستفادة منها عند تقديم الإذاعة المدرسية الخاصة بصفهم بمناسبة يوم المعلم العالمي كفقرة الشعر والقرآن الكريم والحديث النبوية الشريف في اذاعة صباحية كاملة عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية، وأيضاً قدمنا لكم كلمة لقائد المدرسة عن يوم المعلم وهل تعلم وغيرها مع خاتمة اذاعة عن المعلم والمعلمة، ثمَّ ختمنا بذكر خاتمة اذاعة ليوم المعلم للاذاعة المدرسية.

زر الذهاب إلى الأعلى