منوعات

قصة يوم المرأة العالمي الحقيقية

قصة يوم المرأة العالمي الحقيقية التي هي أساس المجتمع الذي نعيش فيه، فهي نصف المجتمع بل المجتمع كامل، وتم تكريمها ووضع عيد المرأة بهذا اليوم العالمي خاص بها حتى يتم الاحتفال بها، وإعطائها الحق في هذا اليوم بأن تطالب فيه بجميع ما ترغب بالحصول عليه، كما تحظى المرأة في هذا اليوم باهتمام كبير وملحوظ في العمل وفي المنزل، لأنها تستحق ذلك. كما يدفع الفضول الكثيرات إلى البحث حول ما هي قصة اليوم العالمي للمرأة الحقيقية، وتتعدد القصص والروايات في هذا السياق. الا ان العالم يجمع على اهمية احياء هذا اليوم الدولي لأنه يعني الدعوة الدائمة الى حماية حقوق المرأة بالأشكال كافة وفي المجالات المختلفة والى وقف التمييز ضدها والحرص على تحقيق المساواة بينها وبين الرجل. وبذلك فإن الموقع المثالي سوف يوضح لكم حكاية قصه يوم المراه العالمي الحقيقيه بشكل مفصل ويعرض أهم الأسباب التي أدت إلى تأسيسه ليكون اليوم مناسبة عالمية.

ما هو يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي للمرأة يوم عالمي يحتفل بالإنجازات التي قدمتها أو ساهمت فيها المرأة، وذلك في كافة المجالات التي تبرز فيها إمكانياتها في الإنجاز والعطاء، بما في ذلك الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية وغيرها، كما يحمل هذا اليوم في طياته هدف كبير، وهو الدعوة للعمل من أجل تسريع التكافؤ بين الجنسين بالحد الممكن وذلك من حيث الحقوق والواجبات على حد سواء، ويشمل التعاطف مع كل امرأة على وجه الأرض، سواء كانت أم، أو عاملة ومناضلة، أو أياً كانت الصفة التي تحملها، ويمكن تلخيص هدف هذا اليوم بأنه يأتي كتعزيز ودعم وتفعيل لعِبارة “المرأة نصف المجتمع”.

قصة يوم المرأة العالمي الحقيقية

فعلياً، تم اتخاذ هذا اليوم كيوم دولي أو عالمي للمرأة بدءاً من عام 1975م، إلا أن لهذا اليوم قصة اليوم العالمي للمرأة يعود تاريخها الفعلي إلى مطلع القرن العشرين الماضي، والتي يمكن اختصارها بالمراحل التالية:

  • بدأت قصة يوم المرأة العالمي الحقيقية عام 1856م في مدينة نيويورك، وذلك عندما أضربت الآلاف من النساء العاملات في قطاع الملابس وساروا في أنحاء المدينة للاحتجاج على ظروف عملهن.
  • تكريما للذكرى السنوية لتلك الإضرابات، والتي استمرت لأكثر من عام، تم الاحتفال باليوم الوطني للمرأة لأول مرة في الولايات المتحدة بتاريخ 8 مارس 1908م، وذلك بقيادة الحزب الاشتراكي الأمريكي.
  • في عام 1910م، وبقيادة الناشطة الألمانية والاشتراكية كلارا زيتكين، تم إنشاء فكرة تحويل اليوم إلى حركة دولية تدعو إلى حق الاقتراع العام في المؤتمر الدولي للمرأة العاملة.
  • بدأ هذا اليوم بالانتشار في أوروبا، ومنها ألمانيا التي احتفلت به عام 1914م، وتم تأسيس يوم المرأة العالمي في عام 1913م بروسيا.
  • في عام 1917م، اتخذ هذا اليوم شكلاً ثوريًا حيث ارتبطت المسيرات النسائية بالمطالبة بإنهاء الحرب العالمية الأولى.
  • أثناء عام 1965م، تم الاعتراف باليوم العالمي من قبل الاتحاد السوفييتي، وفي بعض مناطق أوروبا.
  • في عام 1975م، تم إعلان هذا اليوم كيوم عالمي من قبل هيئة الأمم المتحدة.

شاهد ايضاً: شو قصة عيد الحب الحقيقية

تاريخ يوم المراة العالمي

يصادف تاريخ اليوم العالمي للمرأة 2022 في يوم 8 مارس من كل عام، وهو يوم مميز تحتفل فيه المرأة في جميع أنحاء العالم بنفسها ويشاركها العالم هذا الاحتفال تقديرًا لدور المرأة في المجتمع وإثبات على أهميتها في كافة المجالات والأصعدة المختلفة، سواءً السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية والتعليمية، وهذا اليوم غالبًا ما يكون إجازة رسمية في معظم دول العالم، حيث تقام فيه الاحتفالات وتصدر فيه القرارات والأنظمة التي تحسن من حقوق المرأة وتعطي لها مكانتها التي فقدتها خلال السنين المنصرمة.

اليوم العالمي للمرأة في الإسلام

بعد أن تناولنا قصة اليوم العالمي للمرأة في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة اليوم العالمي للمرأة في الإسلام بشكل تفصيلي فيما يلي:

  • تقوم المجتمعات العربية والغربية بالاحتفال بالمرأة في يوم 8 مارس من كل عام، وذلك للاعتراف بمجهود المرأة ولتكريمها على ما تبذله من طاقات داخل المجتمع.
  • أعطى اليوم العالمي للمرأة حقوقها وقام بمساواتها مع الرجل وذلك ما جاء به الإسلام من قبل، فقد كرم المرأة وعززها.
  • يؤكد يوم المرأة العالمي على أن العادات التي كانت موجودة قبل الإسلام عادات خاطئة ظلمت المرأة وقهرتها.
  • كرم الإسلام المرأة في العهود السابقة، حيث نزلت سورة كاملة في القرآن الكريم توضح حقوق المرأة بالكامل.
  • يساند الإسلام المرأة حيث أعطاها حق التوريث وحقها في أختيار الزوج كما أعطى النساء الحق في الطلاق.

ما هي ألوان عيد المرأة العالمي

هناك العديد من الألوان التي تعتبر رمزاً من رموز المرأة في يومها العالمي، حيث تسود هذه الألوان في اليوم العالمي، وهو الأمر الذي يبين مقدار اهتمامهن بهذه الألوان، حيث تم إختيارها في الإتحاد الإجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، وتم إعتمادها كرمز ليوم المرأة في عام 1908 ، وألوان يوم المرأة العالمي هي البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان يوم عيد المرأة العالمي، وكل لون من هذه الألوان له صفة يرمز لها وقد كانت دلالة كل لون كالآتي:

  • اللون البنفسجي يرمز للعدالة والكرامة.
  • اللون الأخضر يرمز للأمل.
  • اللون الأبيض يرمز للنقاء.

شاهد ايضاً: شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تختلف طريقة الاحتفال بهذا اليوم من مكان لآخر، ومن أبرز تلك الاحتفالات ما يلي:

  • في روسيا يتم اعتبار هذا اليوم هو يوم الإجازة الوطنية، حيث يتضاعف فيه بيع الزهور بشكل ملحوظ وفي الأيام الثلاثة التي تسبقه.
  • في الصين تحصل على إجازة لنصف اليوم من العمل، بالرغم من أن هناك الكثير من أصحاب العمل لا يقومون بإعطاء المرأة إجازة في هذا اليوم.
  • إيطاليا يتم الاحتفال في هذا اليوم من خلال تبادل أزهار الميموزا، وليس لهذا الأمر شيء معروف، ولكن يقال إن هذا الأمر بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.
  • الولايات المتحدة الأمريكية يتم إصدار إعلان من الرئاسة حتى يتم الاحتفال بإنجازات المرأة الأمريكية في هذا اليوم.

شاهد ايضاً: سبب الاحتفال بيوم المراة العالمي

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان وش قصة يوم المرأة العالمي الحقيقية، والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا اليوم والاحتفال به كل عام في نفس التوقيت ومن أهم أسبابه والعوامل المؤثرة في المجتمع نتيجة الاحتفال في اليوم الدولي للنساء وموعده ومتى يكون هذا اليوم، كما تعرفنا ايش قصه عيد المراه في الإسلام، وشو شعاره ودلالات ألوانه.

زر الذهاب إلى الأعلى