سياحة وسفر

ما هي اكبر جزيرة بالكويت

ما هي اكبر جزيرة بالكويت ، حيث تمتلك الدولة الكويتية على أراضيها تسع جُزر، ومنها المأهولة بالسكان ومنها غير مأهولة، ومنها وجهات سياحية للسياح القادمين لدولة الكويت، ويتساءل الكثير ما هي اكبر جزيره كويتيه رشفة كلمات متقاطعة، حيث تُعدُّ دولة الكويت إحدى الدول الخليجية التي تمتاز باستواء سطح أرضها، وتنوّع مظاهرها الجغرافيّة، ولعل أهم ما يُميز جغرافيتها الجزر المتواجدة فيها، إذ تحتوي على مجموعة متنوّعة من الجزر الطبيعيّة، ومنها ما يمتاز بحجمها الكبير، ومنها الجزر الصغيرة ذات الحجم الصغير، ولهذا يرغب العديد من الأشخاص معرفة أكبر جزر دولة الكويت، وهذا ما سنوافيكم بتفاصيله من خلال مقالنا هذا ما هي اكبر جزيرة في الكويت .

دولة الكويت

تُعد الكويت من الدول التي قد شهد تاريخها عدد كبير من العثرات الاقتصادية والسياسية إلى أن تم تحريرها بمساعدة الدول العربية وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية، وتحتل الدولة موقع جغرافي متميز جدًا؛ حيث انها واحدة من الدول الواقعة غرب القارة الآسيوية وتقع أيضًا في شبه الجزيرة العربية؛ وهي كذلك واحدة من ضمن أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.

يتركز الجزء الأكبر من الدولة بالصحراء الغربية المغطاة بالرمال وأعلى نقطة بها تصل إلى حوالي 306م أعلى مستوى سطح البحر، وتكتظ الدولة بالحقول النفطية وهذا ما جعلها واحدة من أهم الدول المنتجة والمصدرة للذهب الأسود على مستوى العالم، ويبلغ احتياطي النفط لدى دولة الكويت حوالي 70 مليار برميل، وعلى الرغم إلى عدم مرور أي مجرى نهري داخل الدولة إلا أنها تحتوي على بعض الأودية مثل وادي بطن الذي يفصل بينها وبين دولة العراق.

ما هي اكبر جزيرة بالكويت

أكبر جزيرة داخل دولة الكويت هي جزيرة بوبيان التي تبلغ المساحة حوالي 863 كيلو متر مربع، وتقع تلك الجزيرة في الجهة الشمالية للخليج العربي، بالتحديد شمال شرق الكويت، وتقَّع مدينة خور الصبية من جهة غرب الجزيرة، ومن جهة الشرق مدينة خور عبد الله، بينما من جهة الشمال تقع جزيرة وربة وخور بوبيان، وجزيرة بُوبيان ليست أكبر جزيرة بدولة الكويت فقط بل هي ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي أيضًا، وذلك بعد جزيرة قشم، ويصّل الكويت بالجزيرة جسراً رئيسي صُمم حديثًا.

معلومات عن جزيرة بوبيان الكويتية

من خلال موضوعنا ما هي اكبر جزيرة كويتية وكم مساحتها بالتحديد، نستعرض ضمن فقرة معلومات عن جزيرة بوبيان:

  • تقع جزيرة بوبيان في الكويت، وهي اكبر جزيرة كويتية تحديداً في أقصى الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ.
  • كما تبلغ مساحة جزيرة بوبيان حوالي 890 كيلو متراً مربّعاً.
  • يحدّها من الجهة الغربيّة خور عبد الله، ومن الجهة الشرقيّة يحدّها خور الصبية.
  • بينما من الجهة الشماليّة فتحدّها جزيرة وربة.
  • كما أنّها تحتل المرتبة الثّانية كأكبر جزيرة تقع في منطقة الخليج العربيّ، حيث تحتل المرتبة الأولى جزيرة قشم في إيران.
  • تتّصل جزيرة بوبيان مع البر الرئيسي في دولة الكويت بواسطة جسر بوبيان.
  • في الواقع أنّ حوالي 60 % من مساحة الأراضي في جزيرة بوبيان هي عبارة عن محميّات.
  • وهي من الجزر التي تقع ضمن محافظة الجهراء.

شاهد ايضاً: كم عدد سكان الكويت في 2022؟

طبيعة جزيرة بوبيان

تتكّون جزيرة بوبيان من طين بحري لدونته مُنخفضة، حيثُ تتصف تلك الجزيرة بطبيعة بيئية موحلة، وذلك بسبب ما تراكم داخل الجزيرة من رواسب للطمي، وذلك بسبب التدفقات النهرية، بالأخص رواسب دلتا جمهورية العراق، وتلك الجزيرة تمتاز بأراضيها المنخفضة، حيث أقصى ارتفاع بداخلها يتراوح بين 1 – 4 أمتار فوق سطح البحر.

ماهي ثاني أكبر الجزر الكويتيه

تُعد جزيرة وربة ثاني أكبر الجزر الكويتية؛ حيث تبلغ مساحتها قرابة 37 كيلومتر مربع، ويتراوح ارتفاع مناطقها ما بين متر إلى عشرة أمتار فوق مستوى سطح البحر، وتقع في شمال الكويت قبالة السواحل العراقية، وتبعد مسافة كيلومتر واحد عن الساحل العراقي، ويرجع تسميتها بالوربة إلى شكلها الجغرافي المائل والمنخفض، فهي جزيرة طينية ضخمة ذات طابع بيولوجيّ متنوّع نوعًا ما، ويعيش فيها العديد من الطيور والحيوانات اللافقاريّة.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة سؤال ماهي اكبر جزيرة بالكويت؟ وهي جزيرة بوبيان أكبر الجزر الكويتية، وتمتاز بموقعها الجغرافيّ، كما قدمنا لكم بعض المعلومات الخاصّة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى