سؤال وجواب

من هو النبي الذي عايش الى الان

من هو النبي الذي عايش الى الان ؟ سؤالٌ من الأسئلة الإسلامية المهمة التي سيتم الإجابة عليه في مقال اليوم، فالمسلم الذي يبحث ويتعلّم عن الأنبياء وصفاتهم وحياتهم فهذا من باب الإيمان بالرّسل أجمعين -صلوات الله عليهم- حيث ورد في القرآن الكريم قصص وأسماء الكثير من الأنبياء والرّسل، الذين لم يذكرهم الله – سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز وأخبرنا بأعدادهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في سنّته، ولأهميّة الإيمان بالرّسل أجمعين الذي هو أحد أركان الإيمان، ويتساءل الكثير حول ما هو اسم النبي الذي لا يزال على قيد الحياة ولم يمت، ويهتمّ الموقع المثالي بإطلاعنا على هذه القصّة، والإجابة على السّؤال المطروح وهو من هو النبي الذي عايش إلى الآن، كذلك يعرّفنا على العديد من الأحداث والقصص الّتي مرّ بها هذا النّبيّ.

من هو النبي الذي عايش الى الان

النبي الذي عايش إلى الآن هو نبي الله عيسى المسيح عليه السلام. وقد وردت العديد من الأدلّة من القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة تدلّ على صحّة هذا القول. وهذه الدّلائل هي خير حججٍ لمواجهة من يدّعون أنّ عيسى عليه السّلام بأنّه ثد قُتل وصلب ثلاثة أيّام، ثمّ بُبعث من جديد. كذلك قد قال الله تعالى في محكم تنزيله: {وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}.

فترة نزول عيسى عليه السلام

وأيًا كان، فهو عند نزوله يحكم بشريعة الله تعالى، ويتّبعه المسلمون، ويفيض المال في قت نزوله، وتأمن البلاد، ويُسلم الناس كلّهم، ولا يُقبل من الناس إلا الإسلام، أو القتال بالسيف حتى الإسلام، ويهلك الله في زمنه كل الأديان ماعد الإسلام، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، أيّ يتركها ولا يأخذها من أحد، وتكون العبادة لله تعالى وحده، بسبب ما حصل من علامات وإمارات عظيمة تدل على قرب الساعة، فالناس يؤمنون في زمانه، وهو يجاهدهم بالسيف، فمنهم مَن يؤمن بسبب ظهور أدلة وبراهين الحق، ومنهم مَن يؤمن بسبب الخوف من الجهاد الذي يقوم به عيسى عليه السلام والمسلمون.

منهم الأنبياء الذين على قيد الحياة

كان لكل نبي قوم يدعوه ويبلغونه الرسالات الا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أرسله لنا الله للأمة كافة حيث كان النبي عيسى عليه السلام من الأنبياء الذين صعدوا للسماء واصطفاه الله بسبب الظلم وكفر قومه حيث أن هناك العديد من علامات يوم القيامة التي أثبتها رسولنا الكريم حيث لنبي الله عيسى ابن مريم نزول لتحرير بيت المقدس وهو من الانبياء الذين ميزهم الله تعالى بقدرته على شفاء الأكمة والأبرص وهو من الرسل الذين كانوا يعلمون في طفولتهم ما يدخر ابناء قومه، وتم طرح سؤال من هم الانبياء الذين صعدوا الى السماء وهم احياء، والإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي:

  • إلياس عليه السلام.
  • الخضر عليه السلام.
  • إدريس عليه السلام.
  • عيسى عليه السلام.

ورُوي عن مكحولٍ عن كعب الأحبار أنه قال: “أربعة أنبياء أحياء: إثنان في الأرض، إلياس والخضر، وإثنان في السماء: إدريس وعيسى عليهما السلام، وأنّ إلياس والخضر يجتمعان في كل عام، في شهر رمضان ببيت المقدس، وأنهما يحجان كل سنة، ويشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى مثلها من العام المقبل”.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

من هو النبي الذي لم يمت في الأرض

بعد معرفة من هو النبي الذي عايش الى الان لا بدّ من معرفة النّبي الذي لم يمت في الأرض. فكما ورد في الإسرائيليات أنّ نبيّ الله إدريس -عليه الصّلاة والسّلام- رفع إلى السّماء قبل موته. و كما جاء في كتاب فتح الباري لابن حجر أنّ ذلك لم يثبت من طريق مرفوعة قويّة. و كذلك قد ورد أنّ إدريس سأل أحد الملائكة أن يحمله بين جناحيه ففعل. حتّى وصل به إلى السّماء الرّابعة تلقّاه ملك الموت، فسأله أن يخبره كم بقي من أجل إدريس، فسأله وأين إدريس؟ فقال هو معي. فقبض روحه، وذلك كلّه من الإسرائيليات. و كذلك قد ثبت في الصّحيحين أنّ النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قد رآه في السّماء الرّابعة ليلة الإسراء والمعراج والله ورسول أعلم.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي تمنى الموت ولماذا

الأدلة على نزول عيسى عليه السلام من السماء

من أبرز الأدلة على نزول عيسى عليه السلام في الأحاديث النبوية هي:

  • عن أبي هريرة قال: (والَّذي نفسِي بيدِه ليُوشِكَنَّ أنْ ينزلَ فيِكُم ابنُ مَريمَ حكمًا مُقسِطًا ، وإمامًا عدلًا ، فيكسِرُ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضَعُ الجزيَةَ ، ويَفيضُ المالُ حتَّى لا يَقبلَه أحَدٌ ، وحتَّى تكونَ السَّجدَةُ الواحِدةُ خيرًا من الدُّنيَا وما فيهَا).
  • عن جابر بن عبد الله قال: (لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلُونَ علَى الحَقِّ ظاهِرِينَ إلى يَومِ القِيامَةِ، قالَ: فَيَنْزِلُ عِيسَى ابنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فيَقولُ أمِيرُهُمْ: تَعالَ صَلِّ لَنا، فيَقولُ: لا، إنَّ بَعْضَكُمْ علَى بَعْضٍ أُمَراءُ تَكْرِمَةَ اللهِ هذِه الأُمَّةَ).

وفي الختام تكون قد تمت معرفة حل سؤال من هو النبي الذي عايش الى الان، كما تم التعريف بهذا النبي الذي ما زال على قيد الحياة، وذكر منهم الأنبياء الذين على قيد الحياة، مع التطرق إلى المعجزات السماوية التي خصه الله تعالى بها.

زر الذهاب إلى الأعلى