سؤال وجواب

من هو سيد فتيان اهل الجنه

من هو سيد فتيان اهل الجنه ؟ سؤال من الأسئلة التي يرغب محبي المعلومات الإسلامية ومحبي معرفة أسماء الصحابة وألقابهم التعرف على ما هو اسم سيد فتيان أهل الجنة، فكما نعلم أن بعض الصحابة رضوان الله عيهم لقَّبهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بألقاب أصبحوا يشتهرون بها، لذلك يتساءل الكثير من هو سيد فتيان أهل الجنة، وفي هذا المقال سيتحدث الموقع المثالي عن من هو الصحابي الجليل سيد فتيان اهل الجنه بالتفصيل.

من هو سيد فتيان اهل الجنه

سيد فتيان اهل الجنه هو الصحابي الجليل أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب -رضي الله عنه– يعد سيد فتيان اهل الجنة، وهو واحد من فضلاء الصحابة، ويعتبر ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام وأخوه في الرضاعة فأرضعتهم السيدة حليمة، حيث قال النبي محمد ﷺ :(أبو سفيان بن الحارث سيد شباب أهل الجنة، أو سيد فتيان أهل الجنة)، بحيث أن أبو سفيان قبل الاسلام يعادي النبي ويقوم بهجوه من خلال شعره، ولا يقوم بالتخلف عن الموضع تسير قبيلة قريش فيه لقتاله.

من هو أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة

أبو سفيان بن الحارث هو سيد فتيان أهل الجنة، واسمه الكامل هو أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصيّ، قال الزبير وابن الكلبي وغيرهما أن اسم أَبي سفيان المغيرة، وهو الشاعر، وقال ابن منده وأَبو نُعَيم من أَنَّ المغيرةَ اسمُ أَبي سفيان، وقال آخرون: بل اسمُ أَبي سفيان كنيته. وتوفي الصحابي في سنة 15 هـ، وهو ابن عم للنبي محمد. تأخر إسلامه حتى فتح مكة، ثم شهد مع النبي محمد غزوتي حنين والطائف، وتوفي في المدينة المنورة في خلافة عمر بن الخطاب.

قصة اسلام أبو سفيان بن الحارث

أبو سفيان بن الحارث من أهم الفرسان المسلمين، الذين حاربوا في غزوات المسلمين، وقصة إسلامه كانت في فتح مكة، وذلك عندما ذهب أبو سفيان بن الحارث مع ابنه جعفر للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليعلن إسلامه، وكان خائف لأن الرسول استباح دمه في المعارك.

وقد توقع الصحابة أن يفرح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقدوم أبو سفيان، ولكن الرسول أعرض عنه، لأنه كان يحارب ضد الرسول في كل المعارك، وكان يؤذي المسلمين.

ومما ذكر في حديث أم سلمة أن أبو سفيان استأذن الرسول، فحدثت أم سلمة الرسول وقالت له يا رسول الله إن أبو سفيان وابنه يريدان أن يلقاك، فقال الرسول حينها:

“لَا حَاجَةَ لِي بِهِمَا: أَمَّا ابْنُ عَمِّي فَهَتَكَ عِرْضِي، وَأَمَّا ابْنُ عَمَّتِي وَصِهْرِي فَهُوَ الَّذِي قَالَ لِي بِمَكَّةَ مَا قَالَ“، ولما عرف أبو سفيان ذلك قال سوف أخذ ابني ونذهب في الأرض حتى نموت جوعا، وبلغ هذا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وعفا عنه، وقال أبو سفيان هذا البيت من الشعر: لَعَمْرُكَ إِنِّي يَوْمَ أَحْمِلُ رَايَةً … لِتَغْلِبَ خَيْلُ اللَّاتِ خَيْلَ مُحَمَّدِ.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي كان مستجاب الدعوة

الدورس المستفادة من قصة اسلام أبو سفيان

  • يجب أن يتم العمل علي تربية الأبناء على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف بشكل صحيح.
  • ان صفات العفو والسماح هي من صفات النبي محمد صلي الله عليه وسلم وخير مثال علي ذلك أنه قد عفا عن ابو سفيان بعد أن كان من كبار أعداء الاسلام.
  • ان يكون الانسان المسلم متواضع وان يقوم بالاعتراف بالخطأ وتقديم الاعتذار وهذا ما فعله أبو سفيان عندما ذهب للرسول ولم يتكبر أو يعترض على كلام علي بن أبي طالب.

وفي الختام تم التعرف على من هو سيد فتيان اهل الجنه، وأهم المعلومات حول الصحابي الجليل أبو سفيان بن الحارث سيد فتيان أهل الجنة وإسلامه ودوره في دعوة قبيلته إلى الإسلام والمحاربة مع الرسول وبعد وفاته.

زر الذهاب إلى الأعلى