سؤال وجواب

من هو اخر من توفي من الصحابة

من هو اخر من توفي من الصحابة ، قبل الإجابة على هذا السؤال من هو اخر صحابي توفي لا بدَّ من معرفة أنَّ الصحابة -رضوان الله عليهم- قد تفرقوا في البلاد بعد موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يبقوا كلّهم في مكانٍ واحد، فمنهم مَن بقي في المدينة ومنهم مَن رحل إلى مكة ومنهم إلى البصرة ومنهم إلى الشام، ويتساءل الكثير من هو اخر من مات من الصحابة رضي الله عنهم؟ وهو واحد من أشهر الأسئلة الشرعية التي تتحدَّث عن حياة الصحابة الكرام بعد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقبل بداية عصر التابعين، فمن المعروف أنَّ الصحابة الكرام عاشوا بعد النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- حوالي مئة عام، وفي هذا المقال اتعرف على آخر من توفي من الصحابة الكرام، وسوف نتحدَّث بالتفصيل عن من هو اخر من توفى من الصحابه وعن حياته، كما سنتحدث عن ما هو اسم آخر الصحابة موتًا في البصرة والشام ومكة المكرمة، والمدينة المنورة أيضًا.

من هو اخر من توفي من الصحابة

آخر من توفي من الصحابة هو الصحابي أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي، وهو صحابي جليل وسيد من أسياد قومه، وهو أديب شاعر فصيح من الأشراف، أجمع المؤرخون على أنَّه آخر صحابة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- موتًا، وقد اختلف المؤرخون في عام موته، فقيل إنَّه مات في عام 102هـ، وقيل إنَّ مات في سنة 101هـ، وفيما يأتي سنتحدَّث عن نسب هذا الصحابي الجليل كاملًا.

آخر من مات من الصحابة في المدينة المنورة

مازال حديثنا مستمر عن من هو اخر من مات من الصحابة بالمدينة المنورة وفيما يلي سوف نوضح اسم آخر من توفي من الصحابة في المدينة المنورة:

  • آخر الصحابة موتًا بالمدينة المنورة هو الصحابي سهل بن سعد -رضي الله عنه- توفي في المدينة سنة 91 للهجرة وكان يبلغ من العمر 100 سنة وبذلك فهو آخر من مات من الصحابة في المدينة المنورة.
  • وهذا هو القول الشائع، وقيل أيضًا إنّ آخر من مات من صحابة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في المدينة هو الصحابي جابر بن عبد الله رضي الله عنه، وقيل هو الصحابي السائب بن يزيد رضي الله عنه.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي غسلته الملائكة عند وفاته

من هو اخر صحابي توفي في مكة على الاطلاق

بعد أن عرفنا من هو اخر من مات من الصحابة على الاطلاق يأخذنا الحديث إلى معرفة من هو اخر صحابي توفي بمكة المكرمة وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • اختلفت الأقوال في آخر من مات من الصحابة في مكة المكرمة، فقيل إنَّه الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
  • وقيل هو جابر بن عبد الله، وقيل أيضًا إنَّ الصحابي أبا طفيل عامر بن واثلة الليثي مات في مكة، وهذا آخر الصحابة موتًا على الإطلاق، فهو في هذه الحالة آخر من مات في مكة المكرمة، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الذي ولد في بطن الكعبه

من هو اخر من مات من الصحابه بالكوفه

آخر من مات من الصحابة -رضي الله عنهم- بالكوفة هو عبد الله بن أبي أوفى المكنّى بأبي معاوية أو أبي محمد أو أبي إبراهيم، كان من أهالي بيعة الرضوان وآخر من مات من الصحابة -رضي الله عنهم- في الكوفة، وكان والده صحابيًّا كذلك، روى عنه إبراهيم بن مسلم الهجري وإبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي وإسماعيل بن أبي خالد وعطاء بن السائب وسليمان الأعمش وأبو إسحاق الشيباني وغيرهم، كُفّ بصره حينما كبر، وقد بلغ نحوًا من مئة سنة عند وفاته رضي الله عنه.

من هو اخر الصحابة موتا في بلاد الشام رضوان الله عليهم

إنّ آخر من مات من الصحابة -رضوان الله عليهم- في بلاد الشام هو عبد الله بن بسر بن أبي بسر المكنى بأبي صفوان نزيل حمص في بلاد الشام، له صحبة يسيرة للنبي صلى الله عليه وسلّم، وقد روى عنه أحاديث قليلة، ووالده كان صحابيًّا كذلك وأخويه أيضًا، اختلفوا في سنة وفاته على أقوال، فمنهم من قال 88هـ، وكذا قال جماعة من المؤرخين، وقيل سنة 96هـ، وأحاديثه مبثوثة في كتب الحديث الستة.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بذي النورين

من هو أول صحابي توفى من العشرة المبشرين بالجنه

بعد معرفة من هو اخر من توفى من الصحابة؟ يدفع المسلم للبحث عن من هو أول صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنة، وهو عبد الله بن أبي قحافة أبو بكر الصّديق، أول خليفةٍ لرسول الله -صلى الله عليه وسلّم- ولد بمكّة وكان سيّداً من سادات قريش وأغنيائهم، أُطلق عليه لقب الصّدّيق في الإسلام لأنّه صدّق رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في مسألة الإسراء والمعراج، وقد لازم النّبيّ قبل الهجرة وهاجر معه ولزمه بعد الهجرة. وقد كانت له مواقف مشرّفة في نشر الإسلام، فشهد المشاهد كلّها واحتمل الصّعاب وبذل النّفس والمال في سبيل الدّعوة، كانت مدّة خلافته وحكمه للمسلمين سنتين وثلاثة أشهر، توفّي في الدينة المنوّرة ودفن بجانب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذلك في السّنة الثالثة عشرة للهجرة، عن عمرٍ يناهز الثّلاث وستين سنة.

وفي ذلك يكون تمام الإجابة عن سؤال من هو اخر من توفي من الصحابة، ويكون قد تمّ الحديث عن اسمه ونسبه وأهم المواقف التي تخللت حياته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى